الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالبشرة » أضرار تجارب الفراكشنال ليزر على مسامات الوجه و آثاره الجانبية

أضرار تجارب الفراكشنال ليزر على مسامات الوجه و آثاره الجانبية

اضرار تجارب الفراكشنال ليزر على مسامات الوجه واثاره الجانبية

الفراكشنال ليزر هي واحدة من أحدث تقنيات التجميل وعلاج المشاكل الجلدية باستخدام الليزر، حيث يستخدم في علاج الندبات والبقع وآثار حب الشباب والجروح وغيرها من مشاكل البشرة، ولأنها تقنية حديثة ومطورة وباهظة الثمن إلى حد كبير فيجب على من يرغب بتجربة الفراكشنال ليزر أن يتعرف على كل الجوانب في استخدامه من حيث المميزات والعيوب والفوائد والأضرار التي قد يتسبب بها.

أسباب ظهور مسامات الوجه الواسعة

  • لا شك أن ظهور المسامات الواسعة على بشرة الوجه يعكر صفو جمالها، وعادة ما يرتبط ظهور هذه المشكلة بأصحاب البشرة الدهنية، حيث تزداد نسبة إفراز الزيوت والدهون الطبيعية من البشرة مما يؤثر على مستوى الكولاجين الطبيعي في البشرة.
  • والمسامات هي ثقوب صغيرة جدًا تتكون في سطح جلد البشرة وتتسع بالتدريج بسبب عدة عوامل، أهمها هو الوراثة، وكذلك التقدم في العمر يؤدي إلى نقص مرونة البشرة بسبب انخفاض إفراز الكولاجين الطبيعي في البشرة، وهو ما يؤدي إلى ظهور المسامات الواسعة مع صعوبة التخلص منها بالرغم من استخدام الكريمات الطبية والوصفات الطبيعية وما إلى ذلك.
  • كما تظهر المسامات الواسعة في الوجه نتيجة ظهور حب الشباب في سن المراهقة، وحتى بعد التخلص منها بأساليب العلاج المختلفة تترك خلفها الكثير من البقع والندوب وكذلك مسامات واسعة بسبب قيام الجلد بإخراج الدهون الزائدة من البشرة بتأثير من حب الشباب، وهي أيضًا من الأمور التي يصعب علاجها فتسبب إزعاج كبير وخاصة للفتيات.

شاهدي أيضًا : فوائد السفرجل لتبييض البشرة والمناطق الداكنة

علاج مسامات الوجه الواسعة بتقنية الفراكشنال ليزر

  • يستخدم الفراكشنال ليزر في عمل صدمات للبشرة لكي تحفزها على إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا، وقد أثبتت هذه التقنية الحديثة فعالية كبيرة في علاج الكثير من المشاكل الجلدية التي تصيب البشرة والتي قد يصعب علاجها أو التخلص منها بالوسائل العلاجية أو التجميلية الأخرى.
  • فالمسام الواسعة في الوجه ما هي إلا نقص في إفراز الكولاجين الطبيعي في البشرة، و الفراكشنال ليزر يعمل على تنشيط إفراز مادة الكولاجين الطبيعي في البشرة مما يؤدي إلى تضييق المسام الواسعة بشكل مدهش، فتظهر نتائجه على البشرة بشكل ملموس من أول جلسة.

الفرق بين الفراكشنال ليزر والليزر المقشر

  • تعتمد تقنية الفراكشنال ليزر على استخدام أشعة الليزر بشكل جزئي على البشرة، بمعنى أنه يتم يتم توجيهه إلى خلية ثم يترك خلية أخرى سليمة ثم يستهدف خلية أخرى وهكذا، وبالتالي فإنه يترك الفرصة للخلية السليمة أن تنقسم لكي تعوض الخلية المصابة، وبالتالي يحدث تجديد لخلايا الجلد بشكل جزئي فتظهر البشرة نضرة ومشدودة وخالية من الندبات والبقع والمسامات الواسعة.
  • وتتميز هذه التقنية في استخدام أشعة الليزر بشكل جزئي على مناطق معينة من البشرة بأن تبقى بعض الخلايا التي لم يصبها الليزر سليمة، وهو ما يعني عدم تكون جروح على الجلد، وهذا هو عكس ما يحدث باستخدام الليزر المقشر الذي يصيب جميع خلايا البشرة، فيؤدي إلى تكون جروح واضحة على البشرة قد تستمر لمدة تزيد عن أسبوع حتى تلتئم، كما أنه قد يتسبب باحمرار البشرة لفترات طويلة قد تمتد من أسابيع إلى شهور باختلاف الحالة وقوة الأشعة المستخدمة، وهو ما يعني توقف الحياة العملية والاجتماعية للمريض بشكل كامل.
  • أما في حالة استخدام تقنية الفراكشنال ليزر فلا تتسبب بحدوث أي جروح على البشرة، إنما فقط يحدث بعض الاحمرار البسيط، وفي بعض الحالات قد يصيب الجلد قليل من الانتفاخ، وتستمر هذه الأعراض لمدة تتراوح بين يومين إلى ثلاثة أيام على الأكثر، وفي حالات أخرى قد تظهر بعض النقاط السوداء الصغيرة على البشرة، والتي قد تستمر أيضا من خمسة أيام إلى أسبوع ثم تختفي، ثم يستطيع الشخص مزاولة أعماله وحياته الاجتماعية بشكل طبيعي.

فوائد استخدام الفراكشنال ليزر

  • يستخدم الفراكشنال ليزر في التخلص من مسامات الوجه الواسعة.
  • كما يستخدم في علاج والتخلص من حب الشباب والآثار الناتجة عنه.
  • يفيد الفراكشنال ليزر في التخلص من بقع الكلف التي تصيب السيدات في فترة الحمل.
  • كما يفيد في التخلص من أثار الندبات والجروح والحروق وحتى الحروق الناتجة عن التعرض لحرارة الشمس واستعادة رونق البشرة.

شاهدي أيضًا : وصفات حليب اللوز لتفتيح البشرة

نصائح قبل وبعد استخدام تقنية الفراكشنال ليزر

ينصح خبراء التجميل من يريد استخدام الفراكشنال ليزر لتقشير البشرة والتخلص من المسام الواسعة في الوجه وإزالة آثار حب الشباب والندبات باتباع بعض الخطوات البسيطة التي تضمن تحقيق أفضل نتيجة وفعالية، وهي:

  1. ضرورة استخدام كريم واقي من أشعة الشمس عند الخروج وخاصة في أوقات الظهيرة.
  2. عدم استخدام أي من منتجات تقشير البشرة أو القيام بتقشير البشرة بمواد طبيعية قبل القيام بجلسة الفراكشنال ليزر بشهر على الأقل.
  3. يجب تجنب أي من العقاقير الخاصة بعلاج حساسية الجلد قبل الجلسة بوقت كاف.
  4. بعد القيام بعمل جلسة الفراكشنال ليزر يجب الالتزام تماما بتعليمات الطبيب وتعليمات استخدام الكريمات الطبية والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب أو خبير التجميل القائم على تنفيذ الجلسة.
  5. الحرص على غسل الوجه بماء بارد بعد الجلسة وعدة مرات في اليوم.
  6. كما ينصح بضرورة تجنب التعرض لأشعة الشمس والأتربة بشكل مباشر ولمدة لا تقل عن أربعة عشر يومًا.

شاهدي أيضًا : 8 أضرار للسكر الأبيض على البشرة والشعر

لا شك أن كل تقنية حديثة لها من المميزات والعيوب قدرا كبيرا، لذلك يتوب على كل شخص أن يتفهم طبيعة كل تقنية قبل الإقدام على استخدامها، شاركونا بتجاربكم وآرائكم الشخصية حول هذا الموضوع.

اضافة تعليق