ماميتو > صحة وفوائد > أضرار إزالة شعر الوجه بالليزر

أضرار إزالة شعر الوجه بالليزر

اضرار ازالة شعر للوجه بالليزر

أضرار إزالة شعر الوجه بالليزر .. قد يعاني الكثير من الفتيات والسيدات أثناء التخلص من شعر الوجه نهائيًا، الأمر الذي يجعلهم يلجئون إلى الليزر دون النظر إلى أضراره ومخاطره، ولا يزال هناك مناقشات حول الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر، على الرغم من أن الآثار الجانبية المؤقتة والثانوية يمكن أن تحدث بعد العملية، إلا أن التأثيرات الأخرى نادرة وفي هذا المقال سوف نتعرف على أضرار إزالة شعر الوجه بالليزر.

أضرار إزالة شعر الوجه بالليزر :

الآثار الجانبية البسيطة شائعة

تعمل إزالة الشعر بالليزر باستخدام أشعة ليزر صغيرة ذات حرارة عالية، مما قد يتسبب الليزر في آثار جانبية مؤقتة مباشرة بعد العملية، ومنها ما يستمر إلى فترة أكثر أو تستمر طوال العمر.

الآثار الجانبية والأضرار الشائعة:

إحمرار وتهيج

إزالة الشعر عن طريق الليزر يمكن أن يسبب تهيج مؤقت، حيث انه قد تلاحظ أيضًا إحمرارًا طفيفًا وتورماً في المنطقة المعالجة، ومع ذلك، هذه الآثار ليست أضرارًا خطيرة أو مستمرة، قد يقوم طبيب الجلدية الخاص بك بتطبيق مخدر موضعي قبل الإجراء لتقليل هذه التأثيرات.

يجب أن يختفي هذا التهيج في غضون ساعات من إزالة الشعر، لذلك جرّب وضع حزم الثلج للمساعدة في تقليل التورم والألم، يجب عليك الإتصال بطبيبك إذا كنت تعاني من أعراض غير التهيجال طفيف أو إذا كانت الآثار الجانبية أسوأ.

شاهدي ايضًا : ازالة الشعر نهائيا بمواد طبيعية من المناطق الحساسة

تغيرات التصبغ

بعد العلاج بالليزر، قد تلاحظ على البشرة الفاتحة أو الفاتحة قليلاً، أنه من المرجح أن يكون لديك بقع داكنة من إزالة الشعر بالليزر، والعكس صحيح بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الداكنة، الذين قد يكون لديهم بقع أخف قبل الليزر، إلى جانب حدوث تهيج الجلد، وهذه التغييرات مؤقتة وليست عادة مدعاة للقلق.

الآثار الجانبية النادرة لإزالة الشعر بالليزر تشمل:

  • نمو الشعر بشكل زائد في منطقة العلاج: في بعض الأحيان يكون هذا التأثير مغلوطًا بسبب تساقط الشعر بعد العملية
  • تغييرات في نسيج الجلد العام: قد تكون أكثر عرضة للخطر إذا كنت قد تلقيت دباغة مؤخرًا
  • تندب: هذا هو الأكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يعانون من  حب الشباب.
  • البثور والقشره الجلدية: قد تكون هذه الآثار ناجمة عن التعرض للشمس في وقتٍ قريبٍ جدًا بعد العملية.
  • ناقش هذه الآثار الجانبية مع طبيبك على الرغم من أنها غير شائعة للغاية، إلا أنها لا تزال فكرة جيدة أن تكون على دراية بها، لذلك اتصل بطبيبك إذا ظهرت عليك أي من هذه الأعراض بعد إزالة الشعر بالليزر.

هل يمكن إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل؟

لا ينصح بهذا الإجراء أثناء الحمل ويرجع ذلك في المقام الأول إلى حقيقة أن الدراسات البشرية لم تثبت سلامة علاجات الشعر بالليزر أثناء الحمل.

قد ترغب في معالجة الشعر بالليزر للشعر الزائد الذي نما خلال فترة الحمل، حيث يلاحظ زيادة الشعر في المناطق المشتركة لزيادة نمو الشعر تشمل الثدي والمعدة ومع ذلك، في معظم الحالات، تسقط هذه الشعر من تلقاء نفسها، لذلك قد لا تحتاج إلى أي علاج طبي إذا كنت تنتظر حتى بعد انتهاء الحمل.

إذا كنت حاملاً وتبحث في إزالة الشعر بالليزر، فكر في الإنتظار حتى بعد الولادة من المرجح أن يوصي طبيبك بالإنتظار عدة أسابيع حتى تكون آمنًا.

شاهدي ايضًا : وصفات حب الرشاد للشعر الأبيض

هل يمكن أن يسبب ازالة الشعر بالليزر السرطان؟

إنها أسطورة أن إزالة الشعر بالليزر يمكن أن تسبب السرطان، في الواقع وفقا لمؤسسة العناية بالبشرة، يستخدم الإجراء أحيانا لعلاج بعض أشكال الآفات السابقة للتسرطن.

تستخدم أنواع مختلفة من الليزر لعلاج أضرار أشعة الشمس والتجاعيد، إن الليزر المستخدم في إزالة الشعر أو إجراءات الجلد الأخرى لديه مثل هذا الحد الأدنى من الإشعاع، بالإضافة إلى ذلك، يتم وضع الحد الأدنى من الكمية محدودة فقط على سطح الجلد لذا، فهم لا يشكلون خطر الإصابة بالسرطان.

هل يمكن أن يسبب ازالة الشعر بالليزر العقم؟

  1. كما أنها أسطورة أن إزالة الشعر بالليزر يمكن أن تسبب العقم، يتأثر فقط سطح الجلد بالليزر، لذا فإن الحد الأدنى للإشعاع من الإجراء لا يمكن أن ينتقل إلى أي من أعضائك.
  2. وعمومًا، إن إزالة الشعر بالليزر هي آمنة وفعالة بالنسبة لمعظم الناس كإجراء احترازي، لا يجب عليك إجراء العملية بالقرب من عينيك أو أثناء الحمل، ولا تنسي أبدًا ان تراجعي طبيبك إذا ظهرت أي أعراض نادرة بعد علاجات الشعر بالليزر.
  3. وهناك بعض النصائح التي لابد الاخذ بها حتى تتجنب الأضرار التي تحدث بعد الليزر ومن هذه النصائح التالي:
  4.  البقاء بعيدًا عن الشمس: اتبع نصيحة طبيبك لتجنب التعرض لأشعة الشمس، وعادة ما يصل إلى ستة أسابيع قبل العلاج، واستخدم واقية من الشمس واسعة الطيف يوميا.
  5.  كريمات تفتيح البشرة: تجنب أي كريمات تفتيح البشرة او الحماية من الشمس التي تضع علي البشرة، وقد يصف لك طبيبك أيضًا كريم تبييض خاصا البشرة إذا كان لديك بشرًا أو لونًا داكنًا.
  6.  تجنب طرق إزالة الشعر الأخرى: يمكن يؤدي نتف الشعر، والشمع والتحليل الكهربائي إضرار بصيلات الشعر وينبغي تجنبه قبل أربعة أسابيع على الأقل من العلاج.
  7.  تجنب الأدوية الي تعطي لتظبيط الدم،  اسأل طبيبك عن الأدوية، مثل الأسبرين أو الأدوية المضادة للإلتهاب، حتى يخبرك بالمدة التي يجب توقفها قبل العملية.

الآثار السلبية التي تؤثر على الوجه بعد إزالة الشعر بالليزر

أشعة الليزر تستخدم لإزالة الشعر الزائد عن وجهك، و تستخدم من أجل تفتيح البشرة وتعمل على تقشيرها، وتترك تلك التقنية بعض الآثار السلبية على البشرة بعضها ربما يزول في فترة قصيرة جدًا و لاتتجاوز اليوم أو يومين، و البعض الآخر يحتاج إلى علاج وما يلي تكون الآثار السلبية التالي:

  • حروق في الجلد، التي تحتوي على حرارة مرتفعة بعض الشيء، و من الممكن أن يتم استخدامها لحرق الشهر، خلال امتصاص البشرة لتلك الأشعة، وكلما كانت البشرة داكنة كلما ازدادت نسبة الحروق؛ ولهذا يجب أن تذهبين إلى مراكز تجميل معروفة حتى لا تزداد نسبة الإصابة بأشعة الليزر.
  • هناك تصبغات ربما تحدث عند فرط التصبغ في البشرة، و ذلك نتيجة لتحفيز اشعة الليزر على انتاج صبغة الميلانيني المعروفة، وذلك يؤدي إلى إسمرار البشرة، وربما يحدث نقصان في التصبغ، وذلك نتيجة لتسبب اشعة الليزر بنقصنان انتاج صبغة الميلانين بسبب امتصاص ضوء الليزر، و يؤدي ذلك لتفتيح البشرة.
  • دائمًا سوف تشعرين بالحكة، تعتبر الحكة من الأثار البسيطة التي تحدث بعد الخضوع لاشعة الليزر، وتزول بعد فترة قصيرة لا تتعدى اليوم الواحد أو اليومان.
  • يحدق تلوين في الجلد، و تصاب بعض المناطق التي يتم معالجتها باستخدام الليزر بحدوث تلوين باللون الأرجواني، وتعتبر مثل تلك الآثار النادرة.
  • هناك العدوى وهي من الآثار النادرة التي تحدث عدوى فطرية، و لهذا ينصح بالحفاظ على النظافة الشخصية.
  • الشعور بالألم وهي أكثر الأعراض السهلة المنتشرة، و يشعر الشخص بألم وتنميل في الوجه لفترات قصيرة جدًا.

شاهدي ايضًا : ازالة الشعر نهائيا بمواد طبيعية من المناطق الحساسة

“لذلك إذا اضطررت إلى استعمال الليزر لإزالة الشعر فيجب وضع مخاطر الليزر و أضراره في الإعتبار، واخبار الطبيب بأي مشكلة تظهر على وجهك حتى يتمكن الطبيب من معالجة الأمر”.

اضافة تعليق