الرئيسية » دليل الحياة » الأسرة » طريقة طرد الناموس بالفيري والليمون

طريقة طرد الناموس بالفيري والليمون

يعتبر الناموس من أكثر الحشرات انتشارًا على مستوى العالم، وهو أيضًا من الحشرات المسببة لبعض الأوبئة، مثل الملاريا وغيرها، ويكثر انتشار الناموس في فصل الصيف، وفي الشتاء أيضًا، ويبحث الناس عن طرق طرد الناموس بوسائل بعيدة عن استخدام المبيدات الحشرية، ولذلك كتبنا لكم هذا المقال.

طرق الوقاية من الناموس

أفضل طريقة للتخلص من إزعاج الناموس والوقاية منه هو منعه من دخول المنزل من الأساس، وذلك من خلال بعض الخطوات البسيطة على النحو التالي:

  • عدم ترك الأبواب والنوافذ مفتوحة وخاصة في أوقات الليل.
  • تركيب سلك على النوافذ والشبابيك من نوع جيد، بحيث يساعد على تهوية المنزل بشكل جيد بدون السماح للحشرات بالمرور من خلاله.
  • التخلص من المياه الراكدة والأسباب التي تؤدي إلى تكونها، فهي أهم الأسباب التي تؤدي إلى تواجد الناموس لوضع بيوضه، وينطبق على ذلك كل المياه الراكدة في الحدائق أو حمامات السباحة وغيرها.
  • استخدام مبيدات الناموس الأقراص أو الرذاذ، وخاصة في الأماكن التي يكثر فيها تواجد الناموس، مثل الأماكن الرطبة، والخزائن، والحدائق، وغيرها.
  • يمكن استخدام أحد المنتجات التي تباع في الصيدليات والتي توضع على البشرة لمنع لدغات الناموس، أو يمكن الاستعاضة عنها بأحد الزيوت العطرية كزيت جوز الهند، أو زيت القرنفل.
  • يعتبر البخور من أكثر المواد التي تعمل على طرد الناموس ومنع من دخول المنزل، ويمكن تبخير المنزل باستخدام البخور العادي، أو باستخدام بخور لبان الدكر حيث يتميز برائحة قوية يهرب منها الناموس.

شاهدي أيضًا: كيف نقضي على الناموس في البيت

طرد الناموس بطرق منزلية

  • الأعشاب العطرية تعتبر من المواد الطاردة للناموس وللحشرات بشكل عام، فكل الحشرات تهرب من رائحتها، ولذلك يمكن استغلالها ووضع بعض من الأعشاب العطرية بالقرب من النوافذ والأبواب، مثل اللافندر أو النعناع أو الريحان.
  • ورق الغار أيضًا من الأعشاب العطرية التي ينفر منها الناموس، ويمكن استخدامه كنبات يتم زراعته في حديقة المنزل أو أمام الباب والنوافذ، أو يتم استخدامه في تبخير المنزل فيعمل الدخان المتصاعد منه على طرد الحشرات والناموس.
  • تتميز الميرمية أيضًا برائحة عطرية قوية يهرب منها الناموس، فيمكن استخدامها في تبخير المنزل أو حرق كمية من الميريمية المجففة في أماكن تواجد الناموس، فيهرب منها على الفور.

كما يمكن استخدام الزيوت العطرية في طرد الحشرات والناموس، وذلك من خلال استخدامها في جهاز المعطر الكهربائي، أو من خلال تخفيف الزيت العطري بالماء ووضعه في زجاجة بخاخ ورشه في أركان مباشر، ومن هذه الزيوت ما يلي:

  • زيت شجرة الشاي: وهو من أهم أنواع الزيوت الطبيعية التي تمتلك خصائص مطهرة، ويستخدم في العديد من الأغراض التي تخص البشرة والشعر، إلى جانب استخدامه في طرد الناموس بشكل سريع.
  • زيت اللافندر: يتميز برائحته القوية والمنعشة، والتي لا يفضلها الناموس ويهرب منها، لذلك يمكن رشه بشكل مباشر في أرجاء المنزل فيمنع تواجد الناموس والحشرات بشكل عام.
  • زيت النعناع: ينفر الناموس من الأماكن التي يتواجد بها رائحة النعناع، ولأن الزيت يتميز برائحة أكثر قوة وثباتًا، فيمكن تخفيفه بالماء ورشه في أنحاء الغرفة، كما يمكن وضع بضع قطرات من زيت النعناع على الجسم لمنع لدغات الناموس.
  • زيت السترونيلا: وهو مصنع من عدة أعشاب تتميز برائحة قوية ونفاذة فيهرب منها الناموس، ويستخدم زيت السترونيلا في صناعة شموع توضع في أركان المنزل، ويتم إشعالها في أي وقت من اليوم فيهرب الناموس على الفور، حيث أن رائحته قوية وسريعة الانتشار.
  • زيت الزعتر: حيث يعتبر الزعتر من أفضل الأعشاب الطبيعية العطرية التي تعمل على مكافحة الناموس، وخاصة النوع الناقل لمرض الملاريا، فيتم خلط بضع قطرات من زيت الزعتر مع ملعقة من زيت الزيتون وملعقتين من الماء، ويرش الخليط مباشرة في الغرفة فيطرد الناموس فورًا.
  • زيت الكافور: يتم عمل واقي من لدغات الناموس من خلال خلط مقدارين متساويين من زيت الكافور والليمون، ويستخدم المزيج مباشرة على الجلد فيمنع لدغات الناموس.
  • زيت جوز الهند مع زيت النيم: كلًا منهما يملك رائحة قوية ينفر منها الناموس، وخصائص مطهرة ومضادة للجراثيم، فيتم خلط مقدار من زيت النيم مع مقدار متساوي من زيت الجوز الهند ويستخدم المزيج بشكل موضعي على الجلد لمنع لدغات الناموس.
  • زيت القرفة: وقد وجد الباحثون أن زيت القرفة له فاعلية قوية في القضاء على بيض الناموس، ومنع تواجد الناموس البالغ، ويستخدم بعد تخفيفه بالماء ويرش مباشرة على الملابس والمفروشات وفي أنحاء الغرفة، كما يمكن استخدامه على البشرة بشكل مباشر لمنع لدغات الناموس.

شاهدي أيضًا: كيف أتخلص من الناموس بالخل

طريقة طرد الناموس بالفيري والليمون

لا يخلو أي منزل من الفيري أو سائل غسيل الأطباق، فإلى جانب استخداماته في أغراض تنظيف الصحون، فهو أيضًا يتميز برائحة قوية ونفاذة يهرب منها الناموس، لذلك يمكن استخدامه في طرد الناموس بعدة طرق، على النحو التالي:

  1. وضع مقدار من الفيري في إناء به كمية قليلة من الماء ويرفع على النار حتى يغلي، فيعمل البخار المتصاعد المحمل برائحة الفيري على طرد الحشرات والناموس في الحال.
  2. كما يمكن وضع كمية من الفيري في أكواب صغيرة، وبداخل كل كوب نضع شمعة صغيرة مشتعلة، وتوزع الأكواب في الغرف التي يتواجد بها الناموس مع إطفاء جميع الأنوار، فينجذب الناموس إلى ضوء الشموع ويتجه نحوها ثم يلتصق بالصابون السائل الموجود حول الشمعة، فيموت خلال دقائق بفعل حرارة الشمعة.
  3. يمكن أيضًا وضع مقدار من الصابون السائل الفيري في المبخرة المنزلية واستخدامه في تبخير المنزل، فيهرب الناموس في الحال.
  4. طريقة ثالثة لطرد الناموس بالصابون السائل، من خلال مزج ملعقة كبيرة من السكر، مع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح، وملعقة كبيرة من الصابون السائل، في لتر من الماء، ويخلط جيدًا، ويرش مباشرة في أرجاء المنزل وأماكن الجلوس وعند النوافذ، فيمنع دخول الناموس.

طريقة طرد الناموس بالخميرة

  • في طبق بلاستيكي صغير توضع شريحة من التفاح أو الجزء الداخلي منها:
  • باستخدام زجاجية بلاستيكية يتم قطع الجزء العلوي فقط منها.
  • وفي الجزء السفلي يتم وضع مقدار من الماء الدافئ مع ملعقتين من السكر وملعقة كبيرة من الخميرة البيرة.
  • ثم يوضع الجزء العلوي من الزجاجة في داخل الجزء السفلي بشكل عكسي، بحيث تكون فوهة الزجاجة بداخل الجزء السفلي.
  • فينجذب الناموس إلى رائحة السكر والتفاح ويدخل إلى داخل الزجاجة، فتعمل الخميرة على قتل الناموس في الحال.

طريقة طرد الناموس بالقرنفل

يعتبر القرنفل من الأعشاب العطرية المميزة الذي يتميز برائحة قوية، كما يعتبر من المبيدات الطبيعية للناموس، ويمكن استخدام القرنفل بطريقتين مختلفتين، على النحو التالي:

  1. يتم تحضير بضع ثمرات من الليمون، وقطع كل ليمونة إلى نصفين.
  2. إحضار كمية من القرنفل، ويتم غرس كمية في كل نصف ليمونة.
  3. يتم توزيع الليمون بالقرنفل في أنحاء المنزل، فيعمل على منع تواجد الناموس في المنزل.

الطريقة الأخرى، من خلال وضع مقدار من زيت القرنفل في زجاجة بخاخ مع مقدار من الماء، ويرش الخليط في أنحاء الغرفة وعلى المفروشات والستائر، فيمنع تواجد الناموس.

شاهدي أيضًا: كيفية محاربة الناموس

قد يبدو أن الناموس ليست من الحشرات المؤذية، ولكنها بجانب كونها مزعجة فهي أيضًا ناقلة لأمراض الدم، وخاصة في المناطق الملوثة، ولذلك يجب استخدام كل الوسائل الممكنة والعمل على طرد الناموس من المنزل حفاظًا على صحة أفراد الأسرة.

اضافة تعليق