الرئيسية » الحمل والرضع » ملين للإمساك الشديد للحامل

ملين للإمساك الشديد للحامل

ملين للامساك الشديد للحامل

ملين للإمساك الشديد للحامل، تعاني الكثير من النساء في حملها من مشاكل صحية والتي على رأسها الإمساك، لذا سوف نتعرف في هذا المقال خلال موقعنا هذا موقع ماميتو أهم العلاجات المنزلية التي يتم التخلص بواسطتها من الإمساك.

من أكثر المشكلات شيوعاً أثناء فترة الحمل هي مشكلة الإمساك والتي تأتي نتيجة للعديد من الأسباب التي من أهمها زيادة نسبة هرمون البروجيسترون Progesterone، والذي ينتج عنه ارتخاء في كافة أنحا الجسم بالعضلات الملساء، والتي منها عضلات القناة الهضمية، الأمر الذي يدل على أن الطعام ينقل ببطئ شديد إلى الأمعاء، ويمكن أن يكون السبب ضغط الرحم Uterus على المستقيم Rectum عند التقدم في شهور الحمل، وأيضاً عند تناول حبوب الحديد بجرعات كبيرة تتسبب في حدوث إمساك.

أسباب الإمساك عند الحامل:

  • التقليل من تناول الطعام والشراب.
  • التغيرات الهرمونية التي تضعف العضلات.
  • النظام الغذائي.
  • مكملات الحديد التي تبطئ عملية الهضم.

شاهدي ايضًا : أيهما أفضل البيض المسلوق أم المقلي للحامل

طرق علاج الإمساك عند الحامل:

الإفراط في تناول أدوية الإمساك تضر المرأة الحامل وذلك لإحتوائها على مستويات عالية من الأسبارتام، ولذا فإنه من الأمان أتباع العلاجات المنزلية للمرأة الحامل.

ملين للإمساك الشديد للحامل:

1- الليمون:

يساعد إضافة عصير الليمون لكوب به ماء دافئ عى تحفيز الجهاز الهضمي وتنشيطه، وطرد المواد الغير مهضومة من القولون وكذلك طرد السموم، ويمكن تناول عصير الليمون المركز ولا مانع من إضافة القليل من الماء له للتخفيف من شدة نكهته، ويعتبر مرب الليمون والماء الدافئ من المشروبات ذات القدرة على تخفيف البراز، وتنشيط تقلصات الأمعاء المساعدة في خروج البراز.

2- شرب المياه:

يعتبر شرب الكثير من الماء من أفضل الطرق لتخفيف الإمساك، والذي يساعد على تخفيف الباز الصلب حيث أن الجسم بحاجة لما يقرب من 8-10 أكواب ماء بشكل يومي، لذا فإن  شرب كمية من الماء تجعل الجهاز الهضمي يتحرك حركة سلمية ويساعد على التخلص من الإمساك.

3- البرتقال:

يحتوي البرتقال على الكثير من الألياف الغذائية وفيتامين c وعدم الحصول على الألياف الغذائية كالبرتقال واحد من الأسباب الرئيسية للإمساك، ويعد البرتقال من أفضل علاجات الإمساك ولا بد من تناول من 25 إلى 30 جراماً من الألياف، وهناك حمضيات أخرى يمكن تناولها كالرمان والجريب فروت.

4- عصير الخوخ:

يعتبر عصير الخوخ ولا بد من تناوله من 4-6 مرات يومياً حيث أنه يلين البراز ويخفف من الإمساك، ويمكن إضافة القليل من الماء وشريحة ليمون في حالة تركيز طعمه.

شاهدي ايضًا : فوائد التلبينة للحمل والحامل

5- السيليوم:

يعد السيليوم من أهم العلاجات الشائعة في الهند لعلاج الإمساك حيث أنه نوع من الملينات القوية، لاحتوائه الذي يزيد من كمية السوائل في البراز لتلينها ويمتص السوائل، وبالرغم من ذلك فلا بد من تناول حوالي 8-10 أكواب ماء يومياً مع تناول السيليوم، ولكن لا يجب للمرأة الحامل التي تعاني من مشكلة في القلب أو ارتفاع الضغط العالي أن تتناوله إلا بتوصية الطبيب.

6- بذور الكتان:

من علاجات الإمساك الشعبية هي بذور الكتان وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية اوميجا 3 والألياف الغذائية، بالإضافة إلى شرب 8-10 كوب ماء فأكثر مع كل ملعقة بذر كتان.

7- التدليك:

يكون الإمساك أمراً طبيعياً في الأسبوع الأول من الحمل، ولكن من المشاكل الخطيرة هو تطوره، ويستخدم الأصبع لتدليك البطن في اتجاه عقارب الساعة لعلاج الإمساك، ولكن لا بد من تجنب هذا العلاج عند المعاناة من انخفاض المشيمة في الرحم أو التعرض لولادة مبكرة.

8- الإسترخاء في حوض الإستحمام:

ممارسة التنفس بعمق والإسترخاء لفترة معينة بحوض الإستحمام يساعد عضلات قاع الحوض على الإسترخاء، وبناءاً عليه يساعد على تليين عضلات الأمعاء والبطن، والذي يعالج الإمساك.

9- المساج:

يعتبر المساج علاج طبيعي للكثير من الأمراض التي تعتبر وسيلة آمنة جداً لتخفيف الإمساك عند النساء الحوامل، ولتحفيز الجهاز الهضمي يمكن للزوج تدليك باطن قدم المرأة العليا للإسترخاء.

10- الحمامات العطرية:

تساعد الحمامات العطرية وبعض الزيوت العطرية على تخفيف الإمساك، ويتم ذلك بمزج 4-5 قطرات من الزيوت العطرية مثل الجريب فروت والليمون والبرتقال مع زيت مثل زيت اللوز، ويتم الإسترخاء بهذا الحمام لتحفيز مركز النشاط بالدماغ حوالي من 5 إلى 10 دقائق.

11- الخضار:

يساعد الخضار المفيد على تخفيف الإمساك مثل: الخرشوف والجرجير والسبانخ والكرنب والكرفس، ولكن لا يجب الإكثار من تناول السبانخ إلا عند شرب كمية ماء كبيرة، لإحتواء السبانخ على الحديد المحفز للإمساك.

12- الحبوب الكاملة:

هناك أطعمة كثيرة تساعد في تليين البراز وتقليل الإمساك وتعتبر ملينات طبيعية، وتعد الحبوب الكاملة واحدة منها.

13- العلاج بالإبر:

يعد العلاج بالإبر علاج صيني قديم وفعال جداً لعلاج الإمساك، ويتم ذلك عن طريق وضع الإبر بوسط البطن حول السرة بـ 5 سم، ويتم الضغط على هذه المنطقة بلطف وتكرار ذلك بشكل يومي من 25 إلى 30 مرة، ولكن لا يتم عمل العلاج بالإبر في شهور الحمل الأخيرة.

14- المسهلات:

تنقسم المسهلات لنوعين: منها نوع يزيد من حجم البراز والآخر يعمل على زيادة تقلصات الأمعاء، ومع ذلك فإنه من الخطورة على تقلصات الأمعاء استخدام منشطات الأمعاء والتي تؤدي لحدوث إسهال.

لذا فمن الضروري استشارة الطبيب قبل أخذ أي ملين والتحدث معه عن أفضل ملين يناسب الحالة.

وبهذا يكون قد تم عرض كل العلاجات الطبية المساعدة في علاج الإمساك، ولكن في حالة عدم التحسن من تلك العلاجات المنزلية فيجب التوجه للطبيب واستشارته.

شاهدي ايضًا : تحليل الدم للحمل، معلومات هامة وأنسب وقت لعمله

في نهاية مقالنا عن ملين للإمساك الشديد للحامل، نتمنى أن نكون طرحنا موضوعًا هامًا جدًا من المشاكل التي أصبحت تواجه معظم شباب الوطن العربي وهي مشاكل القولون الذي يرجع السبب والعامل الرئيسي فيه إلى أسلوب حياتنا وعاداتنا وتقاليدنا الغير منظمة، تابعونا بإستمرار في قسم صحة وفوائد على موقع ماميتو والعديد من النصائح الثمينة من اختصاصي كل مجال لراحتك أنت و أسرتك وكامل عائلتك فتابعونا وانتظروا منا الجديد والمفيد دائمًا.

اضافة تعليق