الرئيسية » أعمال يدوية » كيف اتعلم الخياطة والتفصيل من الصفر

كيف اتعلم الخياطة والتفصيل من الصفر

كيف اتعلم الخياطة والتفصيل من الصفر

كيف اتعلم الخياطة والتفصيل من الصفر، موضوعنا اليوم من أفضل أنواع الموضوعات التي تهم الكثير من الفتيات والسيدات، اليوم سنتعرف على كل المعلومات الهامة التي تساعدك لكي تتمكني من تعلم الخياطة، سوف تتعرفين على الأدوات الخاصة بالخياطة أيضًا ستتعرفون على كيفية أخذ المقاسات، والكثير من الطرق التي تمكنك من قص القماش بالطريقة التي ترغبين بها.

كيف اتعلم الخياطة والتفصيل من الصفر؟

تحتاج تعلم الخياطة إلي الكثير من الأمور الهامة، أيضًا تحتاج الى دراسة وإلى الكثير من الخبرات حتى تتمكني من الخياطة بشكل احترافي، في هذه الفقرة سوف تتعرفين على أهم التفاصيل التي تساعدك على تعلم الخياطة:

  • يمكنك البدء على بترون جاهز تقومين بشرائه من السوق لتعلم كيفية تثبيته على القماش وكيفية القص.
  • يمكنك إحضار بعض من قطع القماش رخيصة الثمن أو بعض القطع الرخيصة، ثم قومي بتعلم الخياطة بها حتى تتمكني من الخياطه بخط مستقيم.
  • يمكنك في بداية الأمر القيام بعمل قطعة من الملابس بسيطة للغاية لطفلك، ثم بعد ذلك قومي بعمل قطعة أصعب قليلًا وهكذا حتى تتمكني من اتقان الخياطة جيدًا.
  • يمكنك الذهاب إلى أحد مراكز تعليم الخياطة لأخذ دورة تدريبية تمكنك من خياطة الملابس بشكل احترافي.
  • يمكنك البدء بالتعلم من الفيديوهات التي توجد في يوتيوب والقيام بتنفيذها على قطع من القماش صغيرة الحجم.

شاهدي أيضًا : طريقة تفصيل فستان بسيط

المعدات اللازمة للتفصيل والخياطة

لكي تتمكني من القيام بالخياطة فسوف تحتاجين إلى الكثير من المعدات الخاصة بالخياطة، في هذه الفقرة سوف نعرفك على أهم هذه المعدات وهي:-

  1. المقص، هو آلة صغيرة حادة يتم استخدامها في قص الأقمشة وعمل التصاميم الهامة.
  2. متر، هو شريط من القماش المقوى يتم استخدامه لأخذ المقاسات اللازمة للخياطة.
  3. طباشير، يتم استخدام الطباشير في وضع علامات على القماش لتتمكن من القص بشكل صحيح.
  4. قماش، هو الخامة التي يتم استخدامها حتى نتمكن من عمل جميع التصميمات، سوف تجدينه متوفر بكثرة شديدة في جميع الأسواق، أيضًا يوجد بأنواع متعددة يمكنك إحضارها حسب الرغبة والسعر المناسب.
  5. أزرار، هي الأزرار التي يتم استخدامها لتزين الملابس، يمكنك أيضًا استخدامها لكي تتمكني من غلق الملابس.
  6. المساطر، وهي أداة تستخدم لرسم المقاسات المطلوبة لكي تتمكني من الحصول على أفضل التصميمات، احرصي على أن يتوفر لديك أحجام متعددة من المساطر.
  7. ورق باترون، هذا من الأوراق يتم استخدامه لتحديد المقاسات المطلوبة، بعد ذلك يتم وضعه فوق القماش ثم قص القماش بنفس مقاسات الباترون.
  8. أداة لفك الغرز، هي من الأدوات الهامة التي نحتاج إليها في الخياطة، فهي تساعد كثيرًا على فك الغرز دون إحداث الإضرار للقماش، مما يساعد في إعادة خياطة القماش مرة أخرى.
  9. ماكينة خياطة، هي أهم أداة للقيام بعملية الخياطة، يمكنك في بداية الأمر إحضار ماكينة بسيطة لكي تتمكني من التعلم فسوف تجدينها بسعر مناسب وبمتناول يديك.
  10. الخيوط، هي التي تساعد في خياطة الملابس، يجب أن تحرصي على توفر جميع الخيوط بجميع الألوان حتى تتمكني من وضع اللون المناسب للون القماش.
  11. إبر خياطة، هي من الأدوات الهامة واللازمة لكي تتمكني من القيام بعملية الخياطة.

شاهدي أيضًا : طريقة تفصيل الستائر في المنزل

طريقة أخذ المقاسات

هذه المرحلة هي أول وأهم مرة يمكنك القيام بها لكي تتمكني من خياطة التصميم التي ترغبين به، في هذه الفقرة سوف تتعلمين الطرق التي تمكنك من كيفية أخذ المقاسات باحترافية كبيرة وهي:-

  • عند قيامك بأخذ مقاس الطول، احرصي على البدء الرقبة الى أسفل الجسم، هذا المقاس خاص إذا كنتي سوف تقومين بعمل فستان أو جلباب.
  • عند قيامك بأخذ مقاس فتحة دخول الرأس، يجب عليكي لف المتر حول منطقة الرقبة وزيادة اثنين سنتي من كل اتجاه، حتى تتمكني من عمل فتحة مناسبة تمامًا.
  • لكي تتمكني من أخذ مقاس الصدر احرصي على وضع المتر حول الصدر من تحت الإبط، يجب العلم أن مقاس الصدر من الأمام أكبر من المقاس بالخلف عند النساء.
  • عند قيامك بأخذ مقاس الأكمام، يجب أولًا تحديد مقياس الكم إذا كنتي تريدين كومًا صغيرًا أو متوسط أو طويل، على أساس ذلك تقومي بوضع المتر من الكتف نزولًا به إلى الوصول إلى المقاس المطلوب.
  • عند القيام بأخذ مقياس المؤخرة احرصي على إن لخياطة الفساتين والتنانير يمكنك القيام بأخذ مقاس واحد لها، إما عند القيام بأخذ مقاس البنطلون يجب أخذ مقياس كل فرد على حدا.

طريقة قص القماش

عند الانتهاء التام من أخذ المقياس الكامل للتصميم قومي بوضع المقياس على ورق الباترون بكل دقة، بعد ذلك عليك القيام بكل الخطوات التالية، وهي:-

  1. قومي بفرد قطعة القماش جيدًا ثم قومي بوضع الباترون المناسب للتصميم بعد القيام بعمل جميع الخطوات، احرصي على تثبيت التصميم جيدًا على القماش حتى تتفادي القص بمقاسات خاطئة.
  2. قومي بترك مسافة اثنين سنتي من بعد الباترون ثم ابدئي القص بكل حرص وتركيز، احرصي على قص الملابس بعيدًا عن الأطفال، أو أماكن الزحام.
  3. قومي بأخذ القماش الذي تم قصه وترتيبه لكي تتمكني من خياطة القطع المناسبة مع بعض.

طريقة خياطة القماش

  1. أولًا قومي بوضع فيشة كهرباء الماكينة، ثم قومي بوضع الخيط المناسب للون القماش.
  2. إذا كنتي مبتدئه علي الخياطة احرصي على خياطه التصميم أولًا على اليد.
  3. قومي بخياطة الجوانب أولًا ثم القيام بتركيب الأكمام ثم تركيب اللياقة، بعد ذلك قومي بتركيب أساور الأكمام إن وجدت، بعد ذلك قومي بثني القماش حسب طول الشخص صاحب التصميم، ثم صنفرة الملابس.

شاهدي أيضًا: افكار بقماش رمضان الخيامية بالصور

في نهاية مقالنا اليوم عن كيف اتعلم الخياطة والتفصيل من الصفر، نتمنى أن يحقق المقال الاستفادة المرجوة لك سيدتي، وفي كل مقالتنا على موقعكم ماميتو نحرص كل الحرص على أن تزيد موضوعتنا من تألقك وابداعك في كافة المجالات الحياتية والطبية، فتابعينا دائمًا وفي انتظار تعليقاتكم وأهم الموضوعات التي تبحثون عنها ستجدونها هنا على مختلف أقسامنا.

اضافة تعليق