ماميتو
الرئيسية » دليل الحياة » أضرار القمل وفوائده

أضرار القمل وفوائده

أضرار القمل وفوائده

أضرار القمل وفوائده، ما هو القمل؟ القمل من الحشرات الصغيرة التي لها اضرار وفوائد، كما أن القمل عبارة عن حشرة صغيرة لونها بني داكن وقد نراها في بعض الأوقات باللون الأسود، كما يبلغ حجمها حوالي اثنين ونصف ملي تقريباً حيث تعتبر في حجم حبة السمسم، كما إنها تتميز بأن لها 6 أرجل وتحتوي على مخالب قوية وهذه المخالب تساعدها على التمكن والعيش داخل فروة الرأس، وتعتبر حشرة القمل من أنواع الحشرات المتطفلة التي تعيش على دم الإنسان، وذلك عن طريق وجودها في فروة الرأس وبين الشعر، كما إنها تعيش داخل أجسام الحيوانات المختلفة مثل البقر والجاموس، ولكن يكون حجمها مثل حبة القمح، البعض يقول أن القمل له فوائد مثل ما له من أضرار؛ لذلك في مقالنا هذا سوف نوضح اضرار القمل وفوائده فتابعونا للإفادة.

أضرار القمل

تعتبر حشرة القمل من الطفيليات التي تشعرنا بالانزعاج والقلق طوال الوقت، كما أنها تصيب فروة الرأس ببعض الأمراض المزعجة والضارة وقد تؤدي إلى وجود قرح في جلد الرأس ومن أكثر الأمراض التي تصيب الإنسان بسبب القمل هي:

  • يتسبب القمل في حكة شديدة ومؤلمة وهرش في فروة الرأس مع الإحساس بوجود سخونة في فروة الرأس.
  • من أكثر الأمراض خطورة والتي يسببها القمل هو تضخم في الغدة الليمفاوية الموجودة في العنق وهذا نتيجة إنتاج البكتيريا الثانوية.
  • بسبب الحكة الشديدة قد تتأذى فروة الرأس بالجروح والتورم.
  • القمل يسبب عدم النوم والقلق بسبب الحكة الشديدة.
  • يظهر في فروة الرأس حبوب صغيرة حمراء وهذا بسبب وجود البكتيريا والفطريات التي تسببها حشرة القمل، كما أن هذه الحبوب مع مرور الوقت وعلى المدى البعيد تنتشر في جميع أجزاء الجسم ويرجع انتشار الحبوب على الكتف والعنق بسبب اللعاب الذي يفرزه القمل وقت الغذاء.
  • الإصابة بفقر الدم مع شحوب على الوجه وذلك بسبب امتصاص القمل كمية كبيرة من دم الانسان الذي يؤدي إلى مضاعفات أكثر.
  • قد يتكاثر القمل ويتغذى على دم شخص مصاب بفيروس معين كفيروس سي، ثم ينتقل عن طريق العدوى لرأس شخصًا آخر وينقل له المرض عن طريق الدم.

شاهدي أيضًا : أسرع طريقة للتخلص من القمل

تكاثر القمل

القمل من الحشرات التي تتمتع بسرعة التكاثر في عدة أيام، حيث تقوم أنثى القمل بوضع الصيبان والذي سمي البيض تقوم بتثبيته في فروة الرأس وعلى الشعر وذلك لتجنب وقوعه أثناء حركة الشخص المصاب بالقمل، كما أن لون البيض يكون ابيض حتى يختلط الأمر عليك بينه وبين قشرة الشعر، وبعد مرور 10 أيام بعد التخصيب وتثبيته يفقس البيض قمل صغير ويكون لونه مائل إلى البني الفاتح، وبعد أسبوع يصبح لون القمل أسود أو بني غامق، وقد تضع انثى القمل البيض مرة ثانية بعد مضي عشرة أيام من إصابة الشخص.

فوائد القمل

القمل من الحشرات التي لها فوائد عديدة تفيد الانسان وايضًا تمنع الإصابة ببعض الامراض الضارة، كما أن القمل يخلص فروة الرأس من الفطريات والبكتيريا الضارة عن طريق:

  • القمل يمنع الإصابة بجلطات الرأس، وذلك بسبب تدليك فروة الرأس أو الشعور بالحكة التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تمنع حدوث الإصابة بالجلطة.
  • هناك أقوال ترشح أن القمل يعيش على الدم الفاسد الموجود في الرأس بالتالي يساعد على تجديد وتنقية الدم، ولكن لا توجد أي أبحاث عن أن القمل يخلص الإنسان من الدم الفاسد.
  • يعتقدن بعض النساء أن القمل يساعد في تطويل الشعر مثل نساء السعودية ونساء الكويت حتى أصبحنا يتوجهون إلى المحلات والمتاجر بحثًا عن أنابيب القمل وقد بلغ سعر انبوبة القمل مائة ريال سعودي، كما أن القمل يساعد على كثافة الشعر في وجهة نظرهن.
  • لا توجد أي أبحاث اثبتت أن القمل يفيد او له فوائد حيث أن القمل من الحشرات التي تساعد على انتشار البكتيريا والفطريات الضارة التي تحدث نتيجة الحكة الشديدة والتي تؤدي بعد ذلك إلى حدوث جروح في فروة الرأس، كما أن القمل يؤدي إلى الإصابة بأمراض مختلفة والتي لها أضرار على صحة الإنسان مما يسبب أضرار نفسية ومرضية.

شاهدي أيضًا : 7 وصفات لعلاج القمل والوقاية منه

طرق الوقاية والتخلص من القمل

لكل داء دواء والإصابة بالقمل يمكن العلاج أو التخلص منه بعدة وسائل مختلفة منها طرق كيميائية عن طريق استخدام علاج مناسب للقضاء على القمل، كما يوجد وسائل طبيعية تساعد على التخلص من القمل ولكن تحتاج إلى فترات طويلة مثل:

  • من أهم الوسائل التي تجنبنا الإصابة بالقمل الاهتمام بتنظيف الأدوات الشخصية مثل فرشاة الشعر وشفرات الحلاقة، لذلك يجب تعقيم جميع الأدوات الشخصية عن طريق وضعها في ماء دافئ ويمكن وضعها في مطهر مع الماء مثل الديتول أو الخل.
  • لابد من تجنب الجلوس بجانب الأشخاص المصابين بالقمل.
  • يجب متابعة الأطفال عن طريق البحث كل يوم في فروة الرأس عن وجود أي قمل أو صيبان، حيث أن أكثر نسبة عالية تصاب بالقمل والصيبان الأطفال في المدارس والروضة، لذلك يجب الاهتمام بنظافة الأطفال كل يوم بعد المجيء من المدرسة.

تابع طرق الوقاية والتخلص من القمل

  • يجب الاهتمام بنظافة الملابس وايضًا المفروشات مثل الوسائد، كما يجب غسلها بالماء الساخن جداً وايضًا يجب وضع مطهر وقت الغسيل، كما يجب تجفيف الملابس تحت أشعة الشمس القوية حيث أن القمل لا يتحمل درجات الحرارة المرتفعة.
  • يجب اثناء تمشيط الشعر استخدام مشط يحتوي على أسنان متقاربة حتى يتم التخلص من القمل وعدم نفاذ القمل من المشط، كما يتم تمشيط الشعر بداية من البصيلات حتى أخر أطراف الشعر وذلك للتخلص من القمل والصيبان الميت، كما يجب مراعاة استخدام هذه الطريقة لمدة خمسة أو تسعة أيام للحصول على نتيجة سريعة.
  • يجب مراعاة استخدام العلاج لمدة سبعة أيام كما وصف الطبيب حيث أن جميع طرق مكافحة القمل يظهر مفعولها بعد سبعة أيام، كما نلاحظ في بداية استخدام العلاج أن القمل يتحرك ببطء حيث أن القمل يموت بعد اثنتي عشر ساعة بعد أن يبدأ مفعول العلاج.

شاهدي أيضًا : كيفية التخلص من قمل الرأس عند الأطفال

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا موضوعاً شاملاً عن اضرار القمل وفوائده كما وضحنا كيفية الوقاية من الإصابة بالقمل، ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الأهل والأصدقاء أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفه عن أضرار القمل وفوائده تجده في هذا المقال.

اضافة تعليق