ماميتو
الرئيسية » الجمال والرجيم » الريجيم والتخسيس » أضرار الإنقطاع عن رياضة كمال الأجسام

أضرار الإنقطاع عن رياضة كمال الأجسام

اضرار الانقطاع عن رياضة كمال الاجسام
اضرار الانقطاع عن رياضة كمال الاجسام

أضرار الإنقطاع عن رياضة كمال الأجسام، يحرص بعض الرجال على ممارسة التمارين الرياضية، خاصة كمال الأجسام، لتحقيق اللياقة البدنية والعضلية، والسؤال هنا، ما أضرار الإنقطاع عن رياضة كمال الأجسام؟، وفي هذا المقال نستعرض كل ما يخص رياضة كمال الأجسام.

كما سنتناول بحرص الأضرار المتعلقة بالتكاسل أو الإنقطاع المفاجئ عن ممارسة هذا النوع من الرياضات، واهم النصائح التي يمكنك اتباعها حتى لا تقع في هذه المخاطر وكيفية العودة إليها برفق دون ان يترهل الجسم او يفقد صحته وقوته، تابعوا معنا هذا المقال لمزيد من المعلومات وهذا الموضوع الجديد الذي اضفناه الى قسم الريجيم والتخسيس على موقعنا.

الإنقطاع عن التمرين كمال الأجسام :-

هناك الكثير من التساؤلات حول نتائج التوقف المفاجئ عن تمارين كمال الأجسام، ونستعرض معًا أضرار التوقف عن ممارسة رياضة كمال الأجسام، ومنها:

  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ، حيث أن التمارين الرياضية تساهم في حرق الدهون الزائدة في الجسم بشكل كبير.
  • اضطراب عملية التمثيل الغذائي، وذلك لأن ممارسة التمارين تؤدي إلى تحسين عملية الامتثال الغذائي.
  • انخفاض ملحوظ في اللياقة البدنية، وذلك بعد مرور اشهر معدودة من التوقف عن التمارين، لذلك ينصح بعدم التوقف عن ممارسة رياضة الكارديو، للحفاظ على صحة عضلة القلب.
  • فقدان ملحوظ للقوة العضلية، وهناك بعض الحالات التي يحدث لديها ضمور كامل في العضلات.
  • قلة نسبة الأكسجين في العضلات، حيث يقل الأكسجين بنسبة لا تقل عن 20%، وذلك بعد أسبوعين فقط من التوقف عن تمارين كمال الأجسام، حيث تخسر كل ما كسبته من لياقة بدنية وعضلية على مدار سنة كاملة.
  • اضطراب نمو الخلايا الدماغية، حيث تنخفض نسبة المادة الرمادية الموجودة في المخ، والمسئولة عن التفكير والاستيعاب، ويمكن أن يتضح هذا من خلال المقارنة بين شخص يواظب على التمرينات وغيره متوقف عن الرياضة.
اقرئي أيضًا :-  كم سعرة حرارية في الخضار

هل التوقف عن الرياضة يرهل الجسم ؟

ينتج عن التوقف المفاجئ عن ممارسة الرياضة وخاصة تمارين كمال الأجسام، ترهل عضلات الجسم بشكل ملحوظ، إضافة إلى زيادة الوزن والسمنة الواضحة، حيث أن التوقف عن ممارسة الرياضة يتسبب في عدم انتظام عملية التمثيل الغذائي، والمسئولة عن حرق الدهون الزائدة في الجسم.

شاهدي ايضًا : فوائد هامة عن رياضة ركوب الأمواج

ممارسة الرياضة بعد انقطاع طويل :-

هناك عدة نصائح يمكن اتباعها عند العودة إلى ممارسة الرياضة بعد الانقطاع لفترة طويلة، حتى يمكنك استعادة لياقتك البدنية والحفاظ على البنية العضلية التي اكتسبتها، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • عدم ممارسة رياضة عنيفة بشكل مفاجئ، حيث أن ذلك يمكن أن يسبب تمزق الأوتار أو السكتة القلبية.
  • إعادة تأهيل القلب، وذلك بممارسة الرياضة بشكل تدريجي، حيث البدء في الأسابيع الأولى بممارسة الرياضات البسيطة، ثم ممارسة الرياضات الأصعب مع مرور الوقت.
  • يجب أن تعلم أن ممارسة الرياضة العنيفة يمكن أن تسبب زيادة حمض اللبن في الجسم، مما يسبب الكثير من الآلام وإرهاق العضلات.
  • يحتاج الشخص الغير لائق بدنيًا والذي لم يمارس الرياضة من قبل قط، إلى فترة طويلة للتأهيل، مقارنة بالشخص الذي توقف عن الرياضة لفترة بسبب الانشغال أو المرض.
  • ممارسة الرياضة مع مجموعة أشخاص آخرين، حيث أن ذلك يعطيك الحافز ويمنحك الثقة في النفس، وله نتائج سريعة على الرشاقة واللياقة العضلية.
  • يجب ممارسة تمارين الشد، مثل المشي لمسافات طويلة أو الركض لمدة ربع ساعة يوميًا.
اقرئي أيضًا :-  أعراض مرض رهاب النخاريب وكيفيه علاجه بالتفصيل

نصائح للعودة إلى الرياضة مرة أخرى :-

إذا قررت العودة إلى ممارسة الرياضة مرة أخرى بعد انقطاع طويل، يجب اتباع عدة نصائح فعالة للوصول إلى النتائج المرغوب بها في أسرع وقت، ومنها:

  • يجب الحرص على النوم المتواصل لـ 8 ساعات على الأقل، وذلك قبل العودة إلى التمارين بـ 48 ساعة، حيث أن النوم والراحة الجسدية يحسن من الحالة النفسية والبدنية، ويجهز العضلات إلى المجهود العضلي في الجيم.
  • الصبر وعدم الهلع، حيث أن العضلات الموجودة في جسمك لم تختفي، إلا أن الأمر يتلخص في ترهل العضلات بشكل كبير، لذلك فإن الأمر يحتاج إلى الصبر وعدم الهلع، ومع الوقت تستعيد عضلاتك التي خسرتها بعد التوقف عن التمارين.
  • شرب القهوة، حيث أن القهوة تحتوي على الكافيين الذي يساعدك على تحمل المجهود العضلي الذي تبذله في الجيم بعد فترة انقطاع طويلة، حيث يمكنك أن تشرب كوب صغير من القهوة قبل التمرين بساعة واحدة.
  • الإكثار من شرب الماء، حيث يساعد شرب الماء بكثرة في ترطيب الجسم وليونة العضلات، وتجنب الإصابة بتقلص العضلات، كما أن شرب المياه يساعد على تقليل إفراز حمض اللبنيك الذي يسبب ألم العضلات.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، حيث يجب تناول أطعمة غنية بالبروتينات والفيتامينات التي يحتاجها الجسم لتعويض ما تبذله من مجهود عضلي أثناء التمرينات في الجيم.

شاهدي ايضًا : فوائد الكوسا المسلوقة للرجيم

اقرئي أيضًا :-  فوائد اليوسفي للكلى والرجيم

أضرار ترك رياضه البطن :-

الرياضة شيء مهم جدًا لأي شخص، حيث أنها تساهم في تحقيق الرياضة البدنية والقوة العضلية، والتوقف عن ممارسة الرياضة لها أضرار، ومنها:

  • يسبب التوقف عن ممارسة الرياضة ترهل بعض المناطق في الجسم، ومن أبرز المناطق التي تصاب بالترهل هي البطن، حيث يبدأ الكرش في الظهور.
  • ضمور العضلات وتلاشي حجمها، وافتقادها لليونة اللياقة مع مرور الوقت.
  • زيادة الوزن إلى الضعف تقريبًا، وذلك بسبب امتناع الجسم عن حرق الدهون الزائدة، التي كان يحرقها بواسطة ممارسة التمارين الرياضية.
  • قد يتسبب التوقف عن ممارسة الرياضة إصابة الشخص بالأورام والخلايا السرطانية، وذلك بسبب زيادة الوزن ونقصانه بشكل مضطرب.
  • التعرض للأزمات القلبية والسكتة القلبية المفاجئة، بسبب ضعف في عضلات القلب، وخاصة عضلة البطين الأيسر من القلب.
  • هناك بعض الرياضات البسيطة التي يجب المواظبة عليها حتى بعد التوقف عن الذهاب إلى الجيم، مثل الجري أو المشي، للحفاظ على اللياقة البدنية التي اكتسبتها.

هنا نكون قد وضحنا لكم أضرار الإنقطاع عن رياضة كمال الأجسام بصفة خاصة وممارسة الرياضة بصفة عامة، كما قدمنا لكم عرضا وافيا للنصائح الموثقة من اطباء هذا المجال، نتمنى ان يكون حاز على رضاكم وان نكون قدمنا لكم حلولًا منطقية وصحية وبطرق طبيعية وفي متناول ايديكم لعلاج مشاكل السمنة والرغبة في انقاص الوزن.

شاهدي ايضًا : فوائد ممارسة رياضة المشي يوميا تعرفي عليها

وفي ختام مقال أضرار الإنقطاع عن رياضة كمال الأجسام، نود أن ينال المقال اعجابكم، تابعينا باستمرار على موقع ماميتو وننتظر آرائكم وتعليقاتكم المثمرة والمزيد من الاقتراحات لموضوعات تودون طرحها ومناقشتها على موقعكم ماميتو فتابعونا.

اضافة تعليق