الرئيسية » المطبخ » الإفطار » طريقة عمل مربى المشمش المجفف بالصور خطوة بخطوة

طريقة عمل مربى المشمش المجفف بالصور خطوة بخطوة

طريقة عمل مربى المشمش المجفف بالصور خطوة بخطوة

طريقة عمل مربى المشمش المجفف بالصور … يعد المشمش من اشهر الفواكه الصيفيّة اللذيذة، حيث يتميز  بشكله الدائري ولونه البرتقالي الفاتح، بالإضافة إلى طعمه بطعمه اللذيذ المائل إلى الحموضة، إلي جانب فوائده المتعددة لجسم الإنسان منها والتي تساعد في إنقاص الوزن الزائد، لما يحتويه على كميّةٍ منخفضةٍ من السعرات الحراريّة، كما يعمل على حفظ الجسم من الأمراض المتعددة، والحفاظ على صحّة النظر، والوقاية من ارتفاع درجة حرارة الجسم، والوقاية من السرطان، لكنّه في الوقت ذاته يُعتبر المشمش  من الفواكه التي تزرع في موسم واحد، لذلك يُفضل تخزينه، أو تجفيفه، أو عمله كمربى، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفيّة تحضير مربى المشمش المجفف.

طريقة عمل مربى المشمش المجفف بالصور:

طريقة عمل مربى المشمش المجفف بالصور خطوة بخطوة
طريقة عمل مربى المشمش المجفف بالصور خطوة بخطوة

المكوّنات:

  • 1 كيلوغرام مشمش.
  • 1 كيلوغرام من السكر البودرة.

طريقة تحضير مربى المشمش المجفف:

  1. اغسلي المشمش ثم قومي بتجفيفه، وقسميه الى نصفين وانزعي البذور من داخله، ثم ضعيه في اناء وقومي بوزنه، احضري إناء آخر وضعي به السكر الناعم وقومي بوزنه ليكون وزن السكر ليكون بذات وزن المشمش، ثم اسكبي  السكر على المشمش وضعي الخليط في مكان يكون به نفس حرارة الغرفة لعدة ساعات او في الثلاجة لمدة ليلة كاملة، حتى يتحلل السكر و يملأ الإناء بالعصارة.
  2. ضعي المكونات في حلة مناسبة، وضعيها على نار هادئة لعدة دقائق، حتى يصبح المزيج سميكاً ولزجاً وشبيها بالشراب، بحيث يستغرق مدة من 10 الى 15 دقيقة، حسب الكمية التي المستخدمة ودرجة الحرارة، ثم أطفئي النار واسكبي الخليط في طبق بيركس مستطيل.
  3.  ثم قومي بوضعه في الشمس وغطي الطبق بكيس بلاستيكي ويترك تحت اشعة الشمس لعدة ساعات، ثم قومي بفحصه بعد 4 ساعات، فاذا لاحظتي الخليط لزجاً ومذاقه مثل مربى المشمش، يعني أنه الخليط جاهز.
  4. أما اذا لاحظتي انه غير لزج، اتركيه في الشمس لمدة أطول، يوم كامل إذا لزم الأمر، وعند غروب الشمس، ادخلي الطبق، ثم قومي بإخراجه في اليوم التالي في نفس الموعد للحصول على المربى المرغوب به، ولعدة ايام اذا لزم الامر.
  5. وعندما تصبح المربي جاهزة، قومي بسكبها في برطمانات معقمة و محكمه الغلق، ويستخرج منها الهواء ويتم الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة ثلاثة أسابيع.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل مربى الفراولة في البيت بالصور

طريقة إضافية لعمل مربي المشمش المجفف:

طريقة عمل مربى المشمش المجفف بالصور خطوة بخطوة
طريقة عمل مربى المشمش المجفف بالصور خطوة بخطوة

المكونات:

  • كيلو من المشمش منزوع البذور.
  •  السكر الأبيض الناعم.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

 طريقة تحضير مربى المشمش المجفف:

  1.  يوضع المشمش، والسكر في اناء، ثمّ يغطي الخليط ويترك  لمدة خمس ساعات تقريبًا، أو عندما  يخرج الماء بشكلٍ كامل من حبات المشمش، يوضع المشمش في اناء على النار مع التحريك المستمر جيّداً لمدة خمس دقائق، أو عندما يصبح الخليط متجانس تماماً.
  2. يضاف عصير الليمون مع الاستمرار في التقليب، ثمّ يرفع المزيج  من النار ويترك مده حتّى يبرد قليلاً، ثم تسكب مربى المشمش ببرطمان زجاجي، ويغلق جيدا ويوضع في الثلاجة لوقت الاستعمال.

طريقه إضافية لعمل مربي المشمش المجفف:

طريقة عمل مربى المشمش المجفف بالصور خطوة بخطوة
طريقة عمل مربى المشمش المجفف بالصور خطوة بخطوة

المكونات:

  • كيلو من المشمش المجفف.
  • كيلو من السكر.
  • عصير نصف ليمونة متوسطة.

طريقة تحضير مربى المشمش المجفف:

  1. اغسلي المشمش المجفف ثم ضعيه في الماء الساخن لمدة 10 دقائق حتى يصبح طريًا، اضيفي إليه السكر وعصير الليمون مع التقليب  من وقت لآخر حتى لا يلتصق المزيج  في اخر الاناء ويحترق، اتركي المشمش على نار هادئة لمدة ساعة حتى يصبح المشمش لين مزيجه كثيفًا.
  2. قومي بسكب المربي وهي ساخنه في برطمانات معقمة، وتكون محكمة الغلق، ثم قومي بتقليبه على فوهته حتى يبرد واتركيه لمدة 4 ساعات، يمكن تخزين المربى في رف المطبخ لمدة شهور بهذه الطريقة.
  3. وعند تقديم مربى المشمش المجفف قومي بوضعها في طبق التقديم، وقدميه كطبق جانبي مع الزبدة وشرائح التوست المحمصة.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل مربى اللارنج بالصور خطوة بخطوة

طريقة اضافية لعمل مربى المشمش المجفف:

طريقة عمل مربى المشمش المجفف بالصور
طريقة عمل مربى المشمش المجفف بالصور

المكونات:

  • كيلو من المشمش الطازج.
  • كيلو من السكر الناعم.
  • عصير نصف ليمونة صغيرة.

طريقة تحضير مربى المشمش المجفف:

  1. اغسلي المشمش جيدًا بالماء ثم انزعي النواة الداخلية منه واتركيه جانبًا، ضعي اناء به ماء ساخن على النار وضعي به المشمش، واتركيه  حتى تغلي الماء، ثم ارفعيه من النار، يضاف إليه ملح الليمون ثم تضاف إليه حبات المشمش وتترك في الماء الساخن مدة 5 دقائق.
  2. صفي حبات المشمش من الماء الساخن ثم ضعيه في وعاء به ماء مثلج لمدة 5 دقائق، ثم صفيه من الماء البارد، ضعي المشمش في صينية مناسبة للفرن وادخليه في الفرن ويترك لمدة 15 دقيقة على درجة حرارة منخفضة، حتى يجف ويصبح مشمش مجفف.
  3. ضعي المشمش المجفف في اناء على النار، ثم اضيفي اليه السكر ويترك على نار منخفضة مع التقليب، من وقت لآخر حتى يذوب السكر وتخرج عصارة المشمش، ثم اضيفي له عصير الليمون واتركيه على النار لمدة 5 دقائق حتى يصبح قوام المربى متماسك.
  4. وعند تقديم المربى ضعي مربى المشمش المجفف في طبق التقديم وتقدم باردة.

ملاحظة: قومي بتعبئة المربى ساخنًة في برطمانات محكمة الغلق، بحيث تضمن عدم تسرب الهواء إلى المربى ويضمن تخزينه لفترة طويلة دون أن يتلف.

طريقة إضافية لعمل مربى المشمش المجفف:

طريقة عمل مربى المشمش المجفف بالصور خطوة بخطوة
طريقة عمل مربى المشمش المجفف بالصور خطوة بخطوة

المقادير:

  • كيلو جرام واحد من  المشمش.
  • كيلو جرام واحد من السكر الأبيض.
  • ملعقة واحدة صغيرة من عصير الليمون الطازج.

طريقة تحضير مربى المشمش المجفف :

  1. ينظف المشمش بشكل جيد، ثم يزال البذرة الداخلية الموجودة بها، ويوضع في إناء مناسب، تضاف حبات المشمش النظيفة بالإضافة إلى تفريغ كيلو واحد من السكر الأبيض معه.
  2. ثم يوضع غطاء الإناء ويتم تركه في مكان بعيد لمدة سبعة ساعات، مع الحرص على عدم فتح الغطاء من على الإناء، حتى تتساقط الماء الموجود بالمشمش تماما واختفاء حبات السكر وذوبانها داخل الماء.
  3. وفي اناء اخر مناسب للطهي، يضاف حبات المشمش والماء الموجود بها والذي تم ذوبان حبيبات السكر به، ثم يترك على النار المنخفضة مع الاستمرار في التقليب، حتى يغلى الخليط ويلاحظ تماسك المربى ويصبح قوامه لزج ومتماسك.
  4. يضع ملعقة واحدة صغيرة من عصير الليمون علي مربى المشمش وتترك على النار المنخفضة لمدة دقيقتين، ثم تضع المربى ببرطمان زجاجي كبير ونظيف، ثم يغلق  البرطمان جيدًا، يترك المربى فى الثلاجة لمدة سبعة أيام  الأقل أو أربعة عشر يوم، لكي تصبح صالحة للاستخدام.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل مربى الجزر بالبرتقال بالصور

“المربى لها مذاق خاص وطعم مختلف تمامًا عن بعضها البعض، فإن كل نكهة من نكهات المربى تكون جميلة جدًا ومميزة، الطريقة واحدة ولكن الطعم مختلف وكل طعم أحلى من غيره، اليوم قدمنا لكِ عن طريق موقع ماميتو طريقة عمل مربى المشمش بأكثر من طريقة، جربيها وأخبرينا النتيجة”.

اضافة تعليق