ماميتو
الرئيسية » المطبخ » مشروبات » طريقة عمل عصير الدوم باللبن بالخطوات

طريقة عمل عصير الدوم باللبن بالخطوات

طريقة عمل عصير الدوم باللبن بالصور
طريقة عمل عصير الدوم باللبن بالصور

الدوم واحد من أكثر المكسرات الصحية، فهو غني بالبروتين والدهون الصحية والألياف والستيرولات الطبيعية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وهي أكثر من المواد الغذائية بما يكفي لجعله واحدة من المكسرات الصحة والشهية.

طريقة عمل عصير الدوم باللبن

المكونات

  • 1/2 لتر لبن.
  • 1/4 كيلو دوم.
  • 1/2 لتر ماء.
  • 1 كوب سكر.

شاهدي أيضاً: طريقة تحضير عصير الأناناس والكيوي لحرق الدهون

طريقة عمل عصير الدوم باللبن

  1. ضعي ملعقتين أو ثلاثة سكر في حله علي النار ويترك من دقيقتين إلى ثلاث دقائق حتي يصبح السكر لونه بني.
  2. ثم ضعي الدوم علي السكر وبعد ذلك نقلب جيداً.
  3. ثم نصب الماء علي الخليط وبعد ذلك نعيده إلى النار ويقلب لمده دقيقة.
  4. ثم بعد ذلك يتم نقعه في الماء لمده اربع ساعات حتي يطرى ويكون من السهل وضعه في الخلاط مع اللبن والسكر، ثم يصفي بالمصفاة.

الفوائد الصحية للدوم

  1. يساعد الدوم في الوقاية من سرطان البروستاتا والثدي حيث أن الدوم يمكن أن يساعد في جميع أنواع الأمراض.
  2. بالإضافة إلى ذلك، يضمن الدوم صحة القلب، أكثر من الأطعمة الأخرى، لأنه غني بالأحماض الأمينية و الأرجينين و بالتالي فهو مكون مثالي يجب أن يحصل على مكان في النظام الغذائي لأي شخص يعاني من مشاكل القلب والأوعية الدموية.
  3. يحتوي علي نسبة عالية من الدهون النباتية، أوميغا 3 وأحماض ألفا لينولينيك مما يجعلها عامل مضاد للالتهابات الطبيعية بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمنع تجلط الدم عن طريق تحسين الدورة الدموية.
  4. يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة بفضل polyphenols وlipoprotein، مما يجعله ملاحظة عظيمه إضافة إلى النظام الغذائي.
  5. يحمي الأعصاب بسبب فيتامين E، وحمض الفوليك، والميلاتونين، وأوميغا 3، والأحماض الدهنية النباتية ومضادات الأكسدة.
  6. وأظهرت العديد من الدراسات  أن تناول الدوم يساعد على تقليل الحساسية للأكسدة، وهو أمر يحدث مع تقدم السن.
  7. إذا كنت تريد أن يستمر عقلك في العمل لفترة زمنية أطول، فلا يوجد شيء أفضل من الدوم وستلاحظ الفرق وسيحصل دماغك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجه للبقاء بصحة ممتازة، يمكن أن يكون أيضاً دواء جيد لمرض الزهايمر.
  8. يحتوي على الميلاتونين وهو مضاد للأكسدة مما يساعد على النوم طوال الليل دون الاستيقاظ، وسوف تحصل على راحة أفضل في الليل مما يجعل الجسم أكثر قوة وصحة، لأنه يحصل على البقية التي يحتاجها ويستحقها.

كذلك أيضاً

  1. يحتاج الجسم إلى كمية معينة من الدهون يوميًا، الدوم غني بأحماض أوميغا 6 الدهنية الشائعة في اللحوم الدهنية، يساعد هذه المغذّي على تجديد الجسم والحفاظ على صحته.
  2. بشكل عام، يُعتبر الدوم مصدرًا غذائيًا غنيًا بالمواد الغذائية مع فوائد لا حصر لها للجسم.
  3. ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أنه غني بالسعرات الحرارية من الأفضل أن تتناول كمية من هذه المكسرات يوميًا، هذه أكثر من كافية للحصول على جميع الفوائد التي تحتوي عليه هذه المكسرات، دون تناول الكثير من السعرات الحرارية.
  4. احتواه الدوم علي فيتامين E الذي يعطي قوة مضادة للأكسدة عالية ويساعد على منع شيخوخة الجسم.
  5. الأحماض الدهنية المتعددة الغير المشبعة بالنسبة له ذات قيمة لحماية القلب وتعتبر في “الطب” الأنسب الطبيعي للحد من مخاطر الشريان التاجي داخل هذه الأحماض الدهنية المتعددة المشبعة، تبرز مساهمتها في أوميغا 3.
  6. المغنيسيوم بالإضافة إلى البوتاسيوم، فإن نسبة عالية من المغنسيوم موجوده بالدوم (185 ملغ / 100 غرام) مما يجعل استخدام كمية صغيرة منه يوميا مفيد.

شاهدي أيضاً: طريقة عمل عصير الفراولة الطبيعي باللبن والموز

خصائص المكسرات

  • مصدر للمعادن، لأنها توفر المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد وعناصر النزرة مثل الزنك والسيلينيوم، مع خصائص مضادة للأكسدة.
  • وبسبب مساهمتها الكبيرة في فيتامين مهمة غنية بالفيتامينات مثل B1، B3 أو الفولات، وهي أيضاً واحدة من أكثر مصادر الخضار وفرة في فيتامين E، وأيضاً ذات خصائص مضادة للأكسدة.
  • فهو غني بالدهون الصحية، كما تُعزي الثمار الجافة خصائص مضادة للقلب من أجل الحصول على نسبة عالية من الدهون الأحادية والغير المشبعة المتعددة، وكذلك حمض الأوليك، اللينك (أوميغا 6) واللينولينيك (أوميغا 3) وهي الأحماض الدهنية الأساسية للجسم.
  • أنها توفر البروتين النباتي التي يجعل الفواكه المجففة الأطعمة المناسبة، بكميات معتدلة، لتناوله بعد ممارسة التمارين الرياضية.
  • غني بالألياف التي تساعد على التحكم في الشهية وتنظيم العبور المعوي، وترتبط أيضاً مع انخفاض مستويات الكوليسترول عن طريق التدخل في امتصاصه مستوى الأمعاء
  • تتكون المكسرات من دهون صحية أو دهون من أصل نباتي، وبالتحديد يحتوي الدوم على 21 جرامًا لكل 100 منتج، مما يوفر طاقة إضافية في يومك ليوم.
  • تعزز نظام المناعة، لذلك يساعد الجسم علي حماية نفسه من العوامل الخارجية والشعور بتحسن وصحة كل يوم.

شاهدي أيضاً: طريقة عمل عصير الرمان المثلج مثل المحلات

وفقًا لدراسة حديثة، فإن تناول المكسرات، ضمن نظام غذائي صحي، يقلل من مستويات LDL (“الكوليسترول السيئ”) في الدم، ويزيد من الكولسترول الجيد (“الكولسترول الجيد”) ويحمي من تطور تصلب الشرايين بالإضافة إلى ذلك، لديهم أيضًا خصائص مضادة للأكسدة و satiating وذلك بفضل التركيبة التي يقدمونها، لذلك هم  من الأطعمة التي يجب دمجها في النظام الغذائي.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا إليكم طريقة عمل عصير الدوم باللبن، الفوائد الصحية للدوم وخصائص المكسرات بشكل عام علي الصحة، حيث يحتاج الجسم إلى معدن البوتاسيوم لإنتاج البروتينات، وتطوير العضلات والتحكم في النشاط الكهربائي للقلب، والفوسفور ضروري لتكوين العظام والأسنان كما أن فيتامينات المجموعة B مفيدة الذاكرة.

اضافة تعليق