الرئيسية » الأطفال » كيف اجعل طفلي الصغير ينام مبكرًا

كيف اجعل طفلي الصغير ينام مبكرًا

كيف اجعل طفلي الصغير ينام مبكرا

كيف اجعل طفلي الصغير ينام مبكرًا، الطفل عندما يأتي للحياة فإنه يعمل على تغيير هذه الحياة كليًا وجزئيًا، حيث أنه يغير حياة والديه بشكل جذري، وخصوصًا الأم حيث تصبح مقيدة بكل تصرفاته، فعندما يكون نائم أما أن تنام محاولة منها أن تستريح قليلًا أو أنها تقوم بانتهاز الفرصة لكي تدير شئون باقي أفراد الأسرة قبل أن يستيقظ رضيعها ولا تستطيع عمل أي شيء، فهو عندما يستيقظ يستحوذ عليها تمامًا حيث الرضاعة والنظافة والمحاكاة معه واللعب ومراعاة كل شئونه، ومن هنا سنعرض كيف اجعل طفلي الصغير ينام مبكرًا بكل سهولة.

وضع نظام ما قبل النوم مباشرة

عند بلوغ الطفل شهره الثالث يجب على الأم اتخاذ نظام معين لكي يتعود الطفل علي النوم يوميًا في ميعاد محدد وبطريقة ثابتة حتى لا تجد الأم معاناة وصعوبة في مسالة نوم طفلها الرضيع ومن هذه الخطوات التي يجب اتباعها ما يلي:

  • إبعاد اللعب والأشياء التي تجذب انتباهه قبل النوم بحوالي نصف ساعة حتى يستعد جسمه للنوم بالاسترخاء والتأهب للنوم بسهولة دون معاناة.
  • إذا كنتي تقومي بإجلاس طفلك أمام التليفزيون فعليك بإطفائه قبل النوم بحوالي نصف ساعة حتى تبعدي انتباهه عن التركيز مع شاشة التليفزيون وتستعد جوارحه للنوم.
  • تجهيز الطفل للنوم وتعويده على طقوس معينة يعرفها عندما تحدث له ويشعر أنه أوشك على النوم.
  • يجب أن تتعلمي قصص أطفال كثيرة حتى تقومي بقراءة قصة كل يوم لطفلك الرضيع وتمتعيه وهو يستعد للنوم.
  • قومي بتدليك جسم طفلك باللوشن الخاص بالأطفال حتى تسترخي جميع عضلاته وينام نومًا هادئًا دون متاعب أو معاناة وتجدي راحة في مسألة نومه بشكل يومي.
  • من المفروض أن الاستعداد للنوم بالنسبة للطفل لا يزيد عن نصف ساعة بأي حال من الأحوال حتى يتعود الطفل على ذلك ولا تجدي صعوبة في تنويمه.
  • يجب المحافظة على أن ينام الطفل مع امه في حجرة واحدة خلال شهوره الستة الأولى حتى يشعر بالأمان والحنية وينام نوم هادئ دون أي متاعب ولا أن يشعر بأي قلق.

شاهدي أيضًا: كيف ادرب طفلي على استخدام الحمام

عدم التركيز مع الطفل وهو يبكي

يوجد ما يعرف بطريقة الإهمال التدريجي للطفل وهي عبارة عن طريقة تعويد الطفل على النوم الهادئ، وهناك هدف منشود من هذه الطريقة وهو تعليم الطفل كيفية النوم بدون أحد بجانبه، وأن يرجع ينام مرة ثانية دون اللجوء لأحد لتنويمه إذا حدث واستيقظ في الليل، ولكن يجب أن نعلم جيدًا أن هذه الطريقة لا تصلح للأطفال دون الستة أشهر ومن الخطوات المتبعة ما يلي:

  • قضاء النصف ساعة الروتينية التي تكون قبل ساعات النوم وانتهائها.
  • ترك الطفل في سريره وهو لديه إحساس بالنوم ولكنه لم ينام بالفعل بل يغلب عليه الشعور بالنوم.
  • إذا قام الطفل بالبكاء اتركي له الحجرة واخرجي ولا تبقي في الحجرة دقيقة واحدة.
  • انتظري مدة قصيرة جدًا حوالي خمسة من الدقائق ثم قومي بالعودة لحجرة الطفل.
  • إذا ظل الطفل مستمر في بكاءه حاولي أن تعودي إلى حجرته لإشعاره بالحنان والاطمئنان حوالي ثلاث دقائق فقط ليس أكثر ثم غادري حجرته مرة ثانية على الفور.
  • يوم بعد يوم يجب عليك أن تقومي بزيادة الوقت الذي تدخلي بعده حجرة الطفل عند بكاءه حتى يعتاد على هذا النظام، ويستطيع أن ينام بمفرده وبسهولة دون تواجد أحد بجانبه.

إرشادات لمساعدة الرضيع على النوم

توجد بعض النصائح والإرشادات الإضافية التي يمكن أن تساعدك في تنويم طفلك نوم هادئ دون منغصات أو متاعب وبمنتهى السهولة ومن هذه الإرشادات ما يلي:

  • عدم اتباع طريقة هز الطفل حيث هذه العادة يعتاد عليها الطفل إذا قامت الأم باتباعها في تنويم طفلها منذ ولادته، فإن اعتاد عليها الطفل سيحتاج إلى أحد يقوم بهزه حتى يرجع إلى نومه مرة ثانية له قام بالاستيقاظ في منتصف الليل ولا يستطيع النوم مرة ثانية ويظل يبكي مما يجعله يعاني من الأرق.
    إذا قام الطفل بالاستيقاظ لثناء الليل يجب على الأم آلا تتحدث معه أو تحاول أن تعمل على إفاقته حتى يستطيع العودة إلى نومه بسهولة.
  • يجب جعل غرفة الطفل خافتة الإنارة حتى لا يعمل الضوء العالي على استيقاظ الطفل وشد انتباهه عندما يستيقظ في منتصف الليل.
  • القيام بإعطاء الطفل حمام دافئ قبل النوم مباشرة والقيام بتدليك جسمه بلوشن الأطفال الخاص مما يجعله يشعر بالاسترخاء التام ونومه نومًا هادئًا في ثواني معدودة.
    إذا كان نوم الطفل الرضيع فيه صعوبة بالغة بالنسبة للأم عليها استشارة طبيب الأطفال واتخاذ النصائح الهامة منه التي تساعدها على تنويم طفلها نومًا هادئًا مريحًا دون أن يعاني أي متاعب.

شاهدي أيضًا: كيف اعرف أن طفلي يسنن بالصور

وبهذا نكون قد انتهينا من شرح بعض الخطوات التي يجب اتباعها من قبل كثير من الأمهات لراحة أطفالهم الرضع وتنويمهم نوم هادئ مستقر طوال الليل دون معاناة أي متاعب، ونرجو أن نكون أفدنا حضراتكم وان ينال مقالنا إعجابكم ولكم منا جزيل الشكر والاحترام.

اضافة تعليق