الرئيسية » الأطفال » مظاهر الغيرة عند الطفل وكيفية معالجتها بالتفصيل

مظاهر الغيرة عند الطفل وكيفية معالجتها بالتفصيل

مظاهر الغيرة عند الطفل وكيفية معالجتها بالتفصيل

مظاهر الغيرة عند الطفل وكيفية معالجتها بالتفصيل، يظهر على الأطفال بعض من السلوكيات التي تعبر عن شعورهم بالغيرة من بعض الأشياء خلال فئة عمرية معينة، وتعرف الغيرة بأنها حالة انفعالية يشعر بها المرء، ويتم ترجمتها من خلال سلوكياته، ولكن يرافقها نوع من أنواع الغضب تجاه شخص معين وفي أغلب الحالات تكون الغيرة بين الأخوات وبالأخص إذا كان الأم تهتم بالطفل وتتركه لوجود الأخ الرضيع والذي يكون بحاجة إلى اهتمامها ورعايتها، ولكن الطفل الذي يشعر بالغيرة من أخيه لا يكون على استيعاب بما يحتاج إليه الصغير ولهذا يكمن بداخله مشاعر الغيرة والحقد من الطفل الرضيع.

كما تظهر الغيرة كأسلوب تعويضي نحدد يرافقه نوع من الكذب والتمثيل من خلال تظاهر الطفل بأنه يحب وفرحان بقدوم المولود الجديد، ولكنه ينتهز أي فرصة تجعله منفرد بالرضيع ليقوم بإيذائه باستخدام أساليب الضرب أو القرص والعض وغيرها من الطرق التي باستطاعة القيام بها،  وهناك بعض الأسباب التي تؤدي بالطفل إلى الشعور بالغيرة من أقرب الأشخاص إليه، وكذلك من الممكن أن يتم معالجتها من خلال اتباع الطرق السليمة والصحيحة، ولكن يجب على الوالدين الالتزام بكل هذا حتى يساعدوا الطفل بأن يتخلص من الشعور الدائم بالغيرة، والتي سنقوم باستعراضها إليكم من خلال موقع ماميتو.

شاهدي ايضًا : أساليب تعويد الطفل على الحمام ليلا

أسباب الغيرة عند الأطفال:

مظاهر الغيرة عند الطفل وكيفية معالجتها بالتفصيل
مظاهر الغيرة عند الطفل وكيفية معالجتها بالتفصيل

يوجد بعض من الاسباب التي تؤدي إلى الشعور بالغيرة، ولكنها تتمثل في عدة أسباب وأنواع والتي تختلف من طفل لآخر ومنها التالي:

  • شعور الطفل بالحرمان، ولا سيما عند الطفل المعاق تجاه أخيه المعافى السليم.
  • إذا كان الأهل يحملون الطفل الكبير العديد من المسؤوليات التي لا تتناسب مع عمره، ويكون هذا تعبير عن انزعاج الطفل من هذا أو خروجه من حلقة التكليف والمسؤولية، من خلال استخدامه لسلوك يتصف بالغيرة، ورغبته الملحة في تلقيه للامتيازات الذي يحصل عليها الطفل الأصغر منه.
  • الغيرة تعمل على تنمية الشعور بالأنانية، ويكتسب الطفل مثل هذا الشعور من الأهل بشكل تدريجي، عن طريق تخصيصه لبعض الامتيازات.
  • العمل على التميز والمقارنة بين الأخوة من خلال أسس ومعايير كثيرة مثل التفوق الدراسي، والنجاح بالعمل، والجمال والبنية الجسدية وغير ذلك.
  • توجيه الرعاية والاهتمام للمولود الجديد وإهمال الطفل الصغير، فالأم تقوم بتوجيه كل اهتمامها إلى المولود الجديد وتنفي طفلها الصغير من خلال حملها له وتقبيله باستمرار، وهذه الأساليب تكون السبب في خلق الغيرة داخل قلب الطفل.
  • تكون الغيرة عند بعض الأطفال رد فعل ناتج عن العقاب الجسدي وما ينتج عنه سلوك ومظاهر.

مظاهر الغيرة عند الطفل وكيفية معالجتها بالتفصيل:

مظاهر الغيرة عند الطفل وكيفية معالجتها بالتفصيل
مظاهر الغيرة عند الطفل وكيفية معالجتها بالتفصيل

هناك بعض من مظاهر الغيرة السلوكية الذي يتبعها الطفل للشعور بالغيرة ومن تلك المظاهر الآتي:

  • عدم تنفيذ ما يطلب منه ويكون دائماً في حالة تمرد كبيرة.
  • أن يقوم باستخدام بعد الأساليب الغير محبب مثل التجسس والفتن والإيقاع والتحريض، ولا مانع من استخدامها للأطفال عند عمر العاشرة.
  • استخدام أسلوب المشاغبة باستمرار وإثارة الفوضى طوال الوقت.
  • استخدام أساليب الاعتداء الجسدي، ويكون من خلال الضرب والقرص والدفع والعض وغيرها من الأساليب العدوانية.
  • في بعض الأحيان يقوم الطفل باستخدام أسلوب الصراخ والتخريب لبعض الأغراض التي تكون خاصة بأخواته.

شاهدي ايضًا :15 نصيحة للتعامل السليم مع الطفل الانطوائي

كيفية معالجة الغيرة عند الأطفال:

مظاهر الغيرة عند الطفل وكيفية معالجتها بالتفصيل
مظاهر الغيرة عند الطفل وكيفية معالجتها بالتفصيل

 

تكون الغيرة من الأساليب المقبولة حينما تكون بالحدود المقبولة والمعقولة، ولكن متي اتخذت مظاهر تعبير سلبية مثل الضرب والصراخ والتخريب، وإيذاء الذات في بعض الأحيان، ويجب في تلك الحالات العلاج ويتم ذلك من خلال اتباع عدة طرق ومنها:

  • يجب أن يتم معاملة الأطفال بالعدل بينهم البعض، وتجنب المفاضلة والتميز بين الأطفال.
  • التقليل من تعلق الطفل بوالديه على قدر الإمكان.
  • التحقيق من الأمن السري.
  • الابتعاد عن التدليل الزائد على قدر المستطاع.
  • الحكمة من خلال اظهار اهتمام مساوي للطفل القديم والجديد، ويتم المساواة في التقبيل والحضن والحمل والملاعبة، فهذا يساعد على التخلص من الشعور السلبي بالغيرة، وبهذا قد يولد عند الطفل محبة لأخواته الجدد.
  • يجب أن يتم تعود الطفل على القيام بالمنافسات الشريفة بروح رياضية ناحية الأخرين.
  • خلق الثقة بنفس الطفل وتقليل شدة الشعور بالنقص أو العجز عنده.
  • يجب أن يتم تعليم الطفل على أن الحياة عبارة عن أخذ وعطاء منذ الصغر، وأن يتم التركيز على تعليم الطفل الأناني احترام وتقدير الجماعة، مشاركة الأخرين مع اللعب وما يملكه من أدوات وألعاب.

وكذلك:

  • العمل على تنمية مهارات الطفل المختلة بين أخوته مثل الموسيقى والتصوير والرسم والقراءة وألعاب الكمبيوتر وغيرها من الأشياء والألعاب التي يتشاركها الأطفال مع بعضهم البعض مثل النشاطات والألعاب الرياضية المختلفة، وهذا يساعد على تقيم الطفل وعدم مقارنته بالأخرين.
  • يجب على الوالدين أن يكونوا حذرين عند استخدامهم للعقاب المباشر للطفل ولو حتى أساء التصرف بسبب غيرته، أو مواجهة الطفل ومصرحته بمشاعر الغيرة التي يشعر بها وهو يتعمد بإخفائها.

شاهدي ايضًا :أسباب بكاء الطفل الرضيع المستمر وكيفية تهدئته

كانت هذه نبذة مختصرة عنمظاهر الغيرة عند الطفل وكيفية معالجتها بالتفصيل، حيث يمكن الإستفادة من قراءة المقال مظاهر الغيرة عند الطفل وكيفية معالجتها بالتفصيل، كما يمكنكم معرفة أهم الطرق التي يجب أن اتباعها لمساعدة الطفل في التخلص من تلك السلوك السيء، ومن خلال اتباعكم لموقع ماميتو سوف تتعرفون عن كيفية التعامل مع الأطفال في هذه الحالة ومساعدتهم للتخلص منها بشكل نهائي، ونحن في انتظار استفساراتكم ولا تترددي في وضع تعليق ونحن سوف نقوم بالرد عليكي في أقرب وقت.

اضافة تعليق