الرئيسية » دليل الحياة » مفهوم الزواج في الإسلام

مفهوم الزواج في الإسلام

مفهوم الزواج في الاسلام

مفهوم الزواج في الإسلام إن الزواج علاقة قوية بين الرجل والمرأة، فهو وثيقة بينهم لكي يكون هناك تكامل بينهم، ولقد أوضح الله عز وجل هذه العلاقة تفصيليًا في كتابه العزيز في العديد من السور، وأوضح أنها علاقة رحمة ومودة بينهم، لذلك سوف نتناول هذا بشكل مفصل من خلال مقالنا.

مفهوم الزواج في الإسلام

مفهوم الزواج في الإسلام الزواج هو السكن الذي بين الرجل والمرأة، وهو العشرة التي تحدث عن طريق عقد شرعي بين الرجل والمرأة، فيعطف عليها وهي عليها أن تطيعه وتهتم لطلباته، لذلك يكون هناك تكامل بينهم، فنجد أن هذا العقد لابد من الالتزام بشروطه ومن هذه الشروط هي:

  • تعيين الاسم: فلابد عند الزواج أن يعين الولي اسم ابنته، لربما كان لديه ابنة أخرى، لذلك يجب النطق باسم الزوج والزوجة.
  • الرضا والقبول فلابد أن يكون هناك رضا واتفاق بين الرجل والمرأة، فلا يجوز أن يحدث الزواج بدون رضا بين أحد الطرفين، فيصبح إذا زواج باطل.
  • لابد أن يحضر الولي ولا يجوز الزواج بدونه، ويكون الولي هو الوالد، ولكن إن لم يكن موجود أو متوفى فنرى أن الولي يكون الابن ثم الأخ ثم العم، وإن لم يتواجد أيًا منهم فنختار الأقرب لها من بعد ذلك.
  • لابد أن يكون هناك شهادة على هذا الزواج.
  • لابد أن لا يتواجد بين الرجل والمرأة أي منع لهذا الزواج، وهذا المانع يكون من خلال الرضاعة، فلابد أن لا يكون هناك شبهة من رضاعتهم معًا، ولابد أن يكون هناك توافق في الدين.

شاهدي أيضًا : علامات تؤكد حب الزوج لزوجته بجنون

ما هي الحكمة من الزواج وكيف يكون مستحب؟

  • إن للزواج حكم رائعة ذكرها لنا الله عز وجل، ونرى أن منها المودة والرحمة والسكينة فيما بينهم، إن الزوجين يحفظون بعض في الزواج فكلا منهم يراعي الأخر فنجد أن الزوج يتفهم زوجته ويحن إليها، وهي ترعاه وترعي الأسرة بشكل صحيح.
  • في الزواج زيادة كبيرة في النسل البشري، فليس هناك وسيلة للإنجاب والحفاظ على البشرية سوى بالزواج، ولا نجد أي شخص يحلم بالزواج ولا يريد إنجاب فالأطفال نعمة كبيرة جعلها الله عز وجل مرتبطة بالزواج.
  • الحفاظ والاستقرار للأسرة فنجد أن الزواج مشاركة لكي يكون هناك استقرار في الداخل، فيعم في الخارج ويصبح الأفراد ذو أهمية في المجتمع من خلال أسرة رائعة.
  • يحدث أيضًا نسب بين العائلات، وهذا يؤدي إلى تقوية علاقات جديدة بين الأشخاص.
  • يكون الزواج مستحب عن طريق وجود الراعي في الأسرة حيث أن الأب يهتم بجميع طلبات المنزل، وليس هذا فقط بل أنه صان نفسه ولم يتعامل بطريقة سيئة مع شريكته في الحياة، كما أنه يتجنب أي نوع من أنواع المحرمات، فلا يضربها ولا يهينها كما أوضح الإسلام تمامًا، فقد تتبع طريقة الإسلام وكلام الله عز وجل لذلك تجد أنه مستحب.

ما أهمية الزواج وما أهمية عدم التأخير به؟

  • مفهوم الزواج في الإسلام نجد أننا ذكرنا أهميته من حيث وجود البشرية من خلاله، وعدم التوجه إلى الحرام لكلا من الشخصين، ولكن نجد أن من الأهمية الكبرى التي يقوم بها هو تعديل الحالة النفسية، حيث أن نفسية الأشخاص تبدوا سيئة إلى أن يتزوج فيتغير للأفضل، فقد كرم الله عز وجل هذه العلاقة كثيرًا، لذلك علينا بالمعاملة الحسنة التي ترضي ربك مهما حدث، فنجد أنه شرف ورفعة لكل شريك
  • إن كان الشخص لديه الإمكانيات لكي يتزوج فلا يجب أن يتأخر، فعليه بالزواج على الفور فلا حكمة من تأخير زواجه، فهذا سوف يجعله يخطئ ويقع في أي ورطة نتيجة عدم زواجه، فالزواج سترة للرجل والمرأة أيضًا، فنرى أن الزواج يصونها هي أيضًا، ولابد أن نراعي الشخص المقبل على الزواج فلا نرهقه في العديد من الأشياء لكيلا يكره الفكرة من الأساس ويخشى خوضها، وإن حدث هذا سوف نجد أنه يتراجع عن الزواج خشية الطلبات التي ترهقه ويكون عاجز أمامه فعل هذا الأمر مهما حدث.

شاهدي أيضًا : ما هو  الهدف الأساسي من الزواج

لماذا يكون الزواج فرض؟

نرى أن الله عز وجل فرض الزواج لعدة أسباب وأمور هامة لن يصلحها إلا الزواج وهي:

  • نجد أن الزواج هو حماية الشخص من المعاصي ومن أي ذنب يمكن أن يغضب الله عز وجل، فلا يقع في أي خطأ نتيجة ما تعلمه من فكرة الزواج من الأساس، لذلك يتوجب عليه الزواج لكي يتعفف وينقذ نفسه من شر أي فتنة.
  • أيضًا يكون الزواج فرض إن كان هذا الشخص قد بلغ الكبر ولم يتزوج فهكذا نجد أنه لابد أن يسعى للزواج وبالأخص إن كان ذو مقدرة ولا يحتاج أي شيء إلا أن يتمم زواجه، فلا نجد أن هناك أي سبب يجعله يتأخر في الزواج، ولكن عليه تلبية كلام الله والزواج والمعاملة الحسنة كما تعلمناها من رسولنا الكريم الذي تعلمنا منه كل شيء حول المرأة والزواج.
  • وقد فرض الله عز وجل الزواج لكي يكون هناك أطفال، فهم متعة الحياة وسعادتها، ونرى أن الأطفال برؤيتهم لتعامل والديهم معًا بكل حب وحنان يلخصون فكرة الزواج في هذا المشهد البسيط الذي وضح لهم فكرة الزواج والارتباط عن طريق ما يشاهدونه أمامهم، لذلك مراعاة التعامل الجيد أمام الأطفال يجعل الأمور أفضل بالنسبة إليهم.

هل يمكن أن يكون الزواج مكروه أو محرم ولماذا؟

  • نجد أن هناك بعض الأمور التي تجعل الزواج فيها مكروه ومحرم أيضًا وهي أن لا يستطيع هذا الزوج أن يتحمل نفقة زوجته، وكان يعلم أنه لا يستطيع أن يلبي ما تريده بشكل مستمر، وأيضًا إن كان الزوج يعامل الزوجة بطريقة سيئة وبدون رحمة فيعتبر هذا محرم أيضًا.
  • ويكون مكروه أيضًا عندما وهنا نجد انه يستطيع أن يتحمل كل متطلباتها وما تحتاجه، ولكن من جانب المعاملة لا تجد أي طريقة لطيفة في التعامل، فيقوم بالإهانة لها في أي مكان ولأي سبب فهنا تكون الأمور صعبة للغاية.
  • إن الزواج لم يفرضه الله عز وجل للإهانة، بل فرضه لوجود البشرية وعدم انتهائها، وقد كانت علاقة الرسول (ص) بزوجاته خير دليل على معاملة الرجل لزوجته، فلابد أن نعلم أن هذه الطريقة هي الطريقة الصحيحة في التعامل، لذلك كان رسولنا قدوة حسنة لنا، فلم يتعامل معاملة سيئة من زوجاته بل كان يحترمهم ويقدرهم كثيرًا ولا نجد أنه كان يستخدم الإهانة لأي زوجة من زوجاته، فمراعاة شعور الزوجة له جزاء كبير عند الله سبحانه وتعالى، فلقد كرم الاسلام المرأة ولا يقبل لأحد أن يهين زوجته مهما كان.
  • إن الظلم شيء سيء للغاية لذلك عندما نشعر بأننا سوف نتسبب في ظلم واقع من خلال الزواج فالأفضل أن لا نتزوج، فلا يجب أن يقرر الرجل الزواج لكي يفرض رجولته على زوجته من خلال المعاملة السيئة، فقد نبه دين الاسلام على ضرورة التعامل مع الزوجة بشكل حسن وبدون أي غلطات وكلام يجرح شعورها، فلابد أن يلتزم كلا منهم بدوره لكي يؤدون دورهم كما أمرهم الله عز وجل.

الزواج والأهل

يجب على الأهل عدم الإسراع في زواج الفتاة، فلابد أن تستجمع قواها لكي تتحمل أي مشكلة تحدث أمامها ولا يحدث لها أي تأثيرات سلبية نتيجة ذلك الشيء، فالأهل هم المتحكمون في هذا لذلك لابد من التروي وفهم ما يوجد أمامهم لكيلا يحدث أي ندم بعد ذلك، والأهل أيضًا لابد أن تكون طلباتهم بقدر المستطاع لكي يحدث الزواج ويسعد الجميع من دون تكلف ولكن إن تعامل الأهل بشكل سيء فسوف تكون النتيجة غير مرضية.

شاهدي أيضًا : هل يقتل الزواج الحب بين الزوجين

لقد أوضحنا في هذا المقال الزواج تفصيليًا من شروط وحكم وأهمية، وتناولنا الحكمة منه ولماذا فرضه الله عز وجل، كما أوضحنا كيف يمكن أن يكون مكروه وكيف يمكن أن يكون مستحب، لذلك علينا فهم الزواج بطريقة صحيحة لكي لا يحدث أي كره من الطرفين ويؤدي إلى الخلاف والانفصال.

اضافة تعليق