الرئيسية » الحمل والرضع » كيفية اخفاء البطن بعد الولادة

كيفية اخفاء البطن بعد الولادة

اخفاء البطن بعد الولادة هي من الأمور المزعجة التي تواجه نسبة كبيرة جدًا من النساء، حيث يؤدي الحمل إلى إضعاف عضلات البطن وهو ما يتسبب في ظهور الكرش، وكثيرًا ما يصعب التخلص من هذا الأمر المزعج بعد الولادة مباشرة فهو يحتاج إلى الكثير من الوقت والصبر.

لماذا يزداد حجم البطن

  • خلال شهور الحمل يؤدي هرمون الحمل إلى العديد من التغيرات في جسم المرأة، ومع التقدم في مراحل الحمل وكبر حجم الجنين يتمدد البطن حتى يتسع إلى كبر الرحم والجنين، ذلك بالإضافة إلى تتغير شكل ولون البطن وظهور علامات التمدد.
  • وفي بعض الحالات تتمكن المرأة من استعادة رشاقتها بعد مرور عدة أسابيع فقط بعد الولادة، وفي حالات أخرى يتطلب الأمر وقتًا أطول قد يمتد إلى عدة أشهر، ويتوقف ذلك على حسب طبيعة جسم المرأة وحجم الزيادة التي حدثت في وزنها خلال الحمل.
  • أما علامات التمدد والتشققات التي تصيب جلد البطن فلا يمكن التخلص منها بشكل فوري، إنما تحتاج إلى متسع من الوقت مع استخدام العديد من الكريمات والأدوية الموضعية، بالإضافة إلى أن معظم الحالات لا تختفي لديهم علامات التمدد بشكل كامل.
  • ويتوقف ذلك أيضًا على مدى اهتمام المرأة خلال الحمل بترطيب جلد البطن واستخدام الزيوت والكريمات المرطبة التي تساعد على مرونة الجلد دون أن يجف أو يتشقق بشكل بالغ.

شاهدي أيضًا: فوائد وأضرار حزام البطن بعد الولادة مباشرة

كم يستغرق الوقت لإخفاء البطن بعد الولادة

لا يوجد قاعدة ثابتة أو أساسية يمكن الاعتماد عليها لمعرفة متى يمكن التخلص من البطن بعد الولادة، وإنما هو أمر نسبي يتفاوت من سيدة لأخرى بحسب ظروف كل واحدة.

بالإضافة إلى وجود عدة عوامل يتوقف عليها سرعة تحقيق التخلص من البطن، ومنها:

  • طبيعة شكل ووزن الجسم قبل حدوث الحمل.
  • مقدار الزيادة المكتسبة في الوزن خلال شهور الحمل.
  • مقدار النشاط والجهد الذي تبذله الأم بشكل يومي.
  • مدى قابلية الجسم لحرق الدهون بشكل أسرع.
  • الرضاعة إن كانت طبيعية أو صناعية.
  • ظروف ترتيب الحمل إن كان الأول أو الثاني أو أكثر من ذلك.

كيفية اخفاء البطن بعد الولادة

يوجد بعض الخطوات التي إذا ما تم تنفيذها بانتظام فإنها تساعد كثيرًا في التخلص من الكرش واخفاء البطن بعد الولادة، والتي تتضمن ما يلي:

1- النظام الغذائي

  • بعد الولادة تأتي مرحلة الرضاعة الطبيعية، وفي هذه المرحلة تحتاج المرأة إلى تناول نظام غذائي متكامل وعدد سعرات حرارية أكبر من احتياجها العادي حتى يتمكن جسدها من إفراز الحليب لتغذية الرضيع.
  • ولكن الكثير من السيدات يتعاملن مع هذا الأمر بشكل خاطئ، فيقمن بتناول كميات هائلة من الطعام دون الالتفات إلى تأثير ذلك في زيادة الوزن.
  •  ولكي يمكن تحقيق المعادلة الصعبة من الحصول على الغذاء الكافي لإنتاج الحليب وتفادي زيادة الوزن يجب على الأم تناول مقدار 500 سعر حراري إضافي فقط إلى جانب الاحتياج اليومي الأساسي، والاعتماد على استهلاك الجسم للسعرات الإضافية من المخزون الموجود في الجسم.
  • ويجب الحرص على تناول الخضروات والفواكه والبروتينات ومنتجات الحليب بشكل يومي، وتجنب أو التقليل تمامًا من تناول النشويات والدهون التي تؤدي إلى صعوبة التخلص من البطن، مع شرب ما لا يقل عن ثلاثة لترات من المياه يوميًا.

2- ممارسة التمارين الرياضية

يمكن للمرأة القيام بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بعد مرور ما يقرب من ستة أسابيع بعد الولادة القيصرية، وقبل ذلك الوقت يمكن الاكتفاء بممارسة المشي لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا، فإن ذلك يساعد كثيرًا في حرق دهون البطن والتخلص منها سريعًا.

شاهدي أيضًا: متى يمكن ربط البطن بعد الولادة القيصرية؟

3- الرضاعة الطبيعية

  • أثبتت العديد من الدراسات أن الرضاعة الطبيعية تستهلك كميات هائلة من السعرات الحرارية من جسم الأم، وهو ما يساعدها على فقدان الوزن إذا ما اهتمت النظام الغذائي المتوازن.
  • بالإضافة إلى أن الرضاعة الطبيعية تساعد في سرعة انقباض الرحم حتى يعود إلى حجمه الطبيعي قبل حدوث الحمل، وهو أيضًا ما يساعد في سرعة التخلص من البطن وعودتها إلى شكلها الطبيعي.

4- شرب الكثير من السوائل

  • وخاصة المياه فهي تساعد على تنشيط الحرق وسهولة تخلص الجسم من السموم والشوائب، بالإضافة إلى أهمية المياه لإدرار حليب الرضاعة، كذلك تناول مشروب الكراوية والينسون والحلبة له فوائد كبيرة.
  • مع الوضع في الاعتبار ضرورة تجنب شرب الكافيين والمشروبات الغازية وتجنب تناول المغات والحلاوة الطحينية بكميات كبيرة، لأنها غنية بالدهون والسكريات التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

طرق طبيعية لإخفاء البطن بعد الولادة

  1. يمكن استخدام مزيج من زيت الخروع مع زيت النعناع أو عصير الليمون وتدليك البطن بهذا المزيج ليلًا، فهو يساعد على حرق الدهون المتراكمة في هذه المنطقة.
  2. يتم مزج كميات متساوية من زيت الزيتون، وزيت الحلبة، وزيت الزعتر، وزيت الشاي الأخضر، وزيت البابونج، ويوضع المزيج على البطن مع تدليكها جيدًا لمدة ربع ساعة تقريبًا أو حتى يجف تمامًا، ثم تشطف بالماء الدافئ.
  3. يتم تحضير مشروب مكون من النعناع المطحون، والزنجبيل المطحون، والشاي الأخضر، وإكليل الجبل، ويتم تناول المشروب بعد الوجبات ثلاث مرات في اليوم.

شاهدي أيضًا: تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية بالأعشاب والمشروبات

وفي الختام، فإن التخلص من وزن الحمل الزائد واخفاء البطن بعد الولادة ليس بالأمر الصعب، ولكنه يحتاج إلى التحلي بالصبر والعزيمة وإتباع الإرشادات وتنفيذها بدقة، شاركونا بتعليقاتكم واستفساراتكم لنرد عليها لاحقًا، وانتظروا المزيد من الموضوعات الهامة والشيقة.

اضافة تعليق