ماميتو > معاني الأسماء > معنى اسم شيماء Shaimaa حسب علم النفس

معنى اسم شيماء Shaimaa حسب علم النفس

معنى اسم شيماء Shaimaa حسب علم النفس

نستعرض معكم اليوم في رحلتنا الجديدة حول معنى اسم شيماء Shaimaa حسب علم النفس لجميع قرائنا، يهتم الأبوان باختيار اسم مميز يحمل معاني طيبة وصفات حميدة لأطفالهم من الإناث والذكور على حدٍ سواء، فيفضل البعض اختيار اسم جديد على الأسماع وغير متداول، ليتميز به الطفل بين أقرانه وأقاربه.

كما يختار البعض الآخر اسم معروف ومتداول بين الناس، ومعروف معناه في مجتمعاتنا العربية، ومن هذه الأسماء اسم “شيماء”، حيث يحمل الاسم معاني وصفات طيبة، وفي هذا المقال سنتعرف على كل ما يتعلق باسم شيماء من معلومات، ومعنى الاسم وصفات حاملة، وحكم التسمية به، والمشاهير الذين يحملون هذا الاسم في مصر والوطن العربي.

معنى اسم شيماء

شيماء هو اسم علم مؤنث، يرجع إلى أصول عربية قديمة، يصلح لتسمية المواليد من الإناث دون الذكور، ويعني الشامة أو العلامة، وتقال بالعامية المصرية “موشومة”، وتطلق على الفتاة التي بجسدها علامة أو شامة.

كما أن شيماء يدل على الرفعة والإباء، وهو اسم شيماء بنت الحارث السعدية، أخت النبي محمد “صلى الله عليه وسلم” بالرضاعة.

قد يهمك :- اسماء بنات اسلامية جديدة ومعانيها

وصفة القرفة والكمون والزنجبيل للتخسيس بدون رجيم

حكم التسمية باسم شيماء

لا مانع من التسمية باسم شيماء للإناث ممن يعتنقن الدين الإسلامي، حيث أنه اسم أخت الرسول “صلى الله عليه وسلم” بالرضاعة، وهي “شيماء بنت الحارس السعدية”.

كما أن اسم شيماء لا يحمل معاني مبتزلة أو مخالفة للشريعة الإسلامية، ولا يتعارض من أوامر الله تعالى وسنة رسوله الكريم، ويحمل معاني وصفات طيبة، ولا يدعو إلى الكفر بالله عز وجل أو الكفر به.

صفات اسم شيماء

كما يهتم الآباء عن اختيار الاسم أن يعرفون ما معناه والصفات التي يحملها، حيث يكون لصاحب الاسم نصيب من اسمه، كما أن هناك البعض يكونون انطباعات من خلال الأسماء.

وصاحبة اسم شيماء تحمل صفات حميدة، ومنها:

  • أنها شخصية مرحة ومحبوبة، تهوى المزاح والضحك.
  • كما أن حاملة اسم شيماء طيبة القلب وتتسم بالحنان، وذات روح سمحة، تحترم الكبير وتعطف على الصغار.
  • نشيطة ومنظمة، تستيقظ مبكرًا، متقنة لعملها، ومجتهدة في دراستها.
  • تتميز شيماء بالذكاء والفطنة، لا تتقاعس عن مساعدة الآخرين، وتسعى لفعل الخير دائمًا.
  • لديها العديد من الهوايات مثل الرقص، الغناء، الرسم، سماع الموسيقى، وغيرها.
  • تحب الخروجات والرحلات، ولا تهوى الحياة الروتينية المملة.
  • تتميز شيماء بالأناقة والإطلالة المميزة، والرشاقة.

معنى اسم شيماء في الحب

  • هي فتاة رومانسية تقدس الحياة الزوجية وتعشق الأطفال.

شيماء بالانجليزي

كما أن اسم شيماء يكتب باللغة الإنجليزية هكذا Shaimaa، ومعناه beauty spot، birthmark، وتعني شامة أو علامة.

دلع اسم شيماء

يحرص الأبوين على انتقاء اسم دلع لأطفالهم، دليل على الحب والتدليل، ومن الأسماء التي تصلح كدلع لاسم شيماء “Shaimaa”، ومنها “شوشو”، “شيما”، “شيمي”، وغيرها.

شاهدي أيضًا : اسماء بنات نادرة جدا وجميلة ومعانيها

أسماء بنات نادرة بمعنى ضوء القمر

اسم شيماء مزخرف

وهناك عدة طرق لكتابة اسم شيماء مزخرف، ومنها:

  • sHắĺmå
  • śhąIJΣåд
  • ЅĥĄΊΣÀª
  • Ѕюắ‼MАλ
  • ŝħАίmÃá
  • shăımдÀ
  • ŠюÁÏMắ�
  • sђдįᆻАĄ.

مشاهير يحملون اسم شيماء

كما أن هناك عدد من المشاهير يحملون اسم شيماء، ومنهم الفنانة شيماء سيف، والمطربة شيماء سعيد، الفنانة شيماء عبد القادر، الفنانة السورية شيماء عقيد، وغيرهن.

  • شيماء سيف

هي فنانة مصرية من مواليد القاهرة عام 1988، تخرجت من كلية التجارة، وبدأت مسيرتها الفنية عام 2013، شاركت في عدد من الأعمال الفنية، كما خاضت تجرلة تقديم البرامج.

ومن أعمال شيماء سيف في السينما، “عسل أبيض”، “عيال حريفة”، “30 يوم في العز”، “الباب يفوت أمل”، “يوم للستات”، “أبو شنب”، “وغيرها.

كما شاركت شيماء سيف في مسلسل “نيللي وشريهان”، “في الـ لالا لاند”، “صد رد”، “ولي العهد”، “السبع وصايا”، “لهفة”، “سجن النسا”، “آسيا”، “يوميات زوجة مفروسة أوي”، “إمبراطورية مين”، وغيرها.

وخاضت شيماء سيف تجربة تقديم البرامج، من خلال برنامج “نفسنة” بالاشتراك مع الفنانة هيدي كرم، وانتصار، وبرنامج “ثلاثة في واحد”.

  • شيماء سعيد

هي مطربة مصرية، تخرجت من الجامعة الأمريكية قسم صحافة وإعلام، خاضت تجربة التمثيل من خلال مسلسل “هوانم جاردن سيتي”، وفيلم “إسماعيلية رايح جاي”.

كما قدمت شيماء سعيد عدد من الأغاني المميزة، منها “أحاسيس بنات”، “مش أول مرة”، “جراح”، “بطلت أخاف”، “عاجبك كده”، “بحبك”، “هي أمي”، “ارجع بالذوق”، و”بحبك أوي”.

  • شيماء عقيد

هي فنانة من أب سوري وأم مصرية، ولدت بالقاهرة عام 1978، اعتزلت الفن عام 2006، للتفرغ لرعاية بيتها وأطفالها، شاركت في عدد من الأعمال الفنية المميزة.

شاركت شيماء العقيد في عدد من المسلسلات، منها “الوتد”، “الست أصيلة”، “سارة”، “أولاد الشوارع”، “القرار الأخير”، “شمس منتصف الليل”، “أهل الدنيا”، “حديث الصباح والمساء”، وغيرها.

كما شاركت شيماء العقيد في عدد من الأعمال السينمائية، ومنها فيلم “المشخصاتي”، و”كذلك في الزمالك”.

  • شيماء علي

هي فنانة من أب إيراني وأم كويتية، من مواليد الكويت عام 1981، شاركت في عدد من الأعمال الدرامية، منها مسلسل “دروب الشك”، “أضحك ولا أبكي”، “قلوب مهمشة”، “مصنع الرجال”.

كما شاركت شيماء علي في “نقطة تحول”، “الإمبراطورة”، “الاختيار الصعب”، “الحب الكبير”، “الرهينة”، “أنين”، “باب الفرج”، “الثمن”، “المزواج”، “غريب الدار”، “سيدة البيت”، قابل للكسر”.

كما شاركت في عدد من المسرحيات، منها “فرح وخادم الأمير”، “الفتيان والقرصان”، “خمس خوات وصياد”، “أرض الأحلام”، “أحلام وطن”، “شهر عسل بصل”، “أولى أول”، وغيرها.

ما معنى اسم شيماء في القران

لم يرد ذكر اسم شيماء في آيات القرآن الكريم، إلا أنه اسم يطلق على المواليد من الإناث المعتنقات الدين الإسلامي فقط، فهو يرجه لأصل عربي قديم، وهو اسم شيماء بنت الحارس السعدية، أخت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرضاعة، وهي أكبر منه عمرًا.

وهو من الأسماء المستحب تسميتها في الإسلام، لما يحمله من معاني طيبة، كما أنه اقتداء باسم أخت النبي محمد، ومن المفضل في الشريعة الإسلامية تسمية المواليد بأسماء لها مرجعية دينية.

كأسماء الأنبياء، زوجات الأنبياء، الصالحين، الصحابة، وأهل البيت، مثل زينب، حفصة، فاطمة، شيماء، رقية، أم كلثوم، علي، عبد الله، عمرو، وغيرها.

شاهدي أيضاً :- اسماء اولاد وبنات من القران الكريم ومعانيها

اسماء اولاد جديدة ومعانيها

صور اسم شيماء Shaimaa حسب علم النفس

معنى اسم شيماء Shaimaa حسب علم النفس
معنى اسم شيماء Shaimaa حسب علم النفس

وفي نهاية مقالنا معنى اسم شيماء Shaimaa حسب علم النفس أتمنى أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم، وسوف انتظر تعليقاتكم حول أحب الأسماء إليكم ومعانيها.

3 تعليقات