الرئيسية » صحة وفوائد » ما هي انواع فقدان الذاكرة النفسي والتراجعي وكيفية علاجها

ما هي انواع فقدان الذاكرة النفسي والتراجعي وكيفية علاجها

ما هي انواع فقدان الذاكرة النفسي

ما هي أنواع فقدان الذاكرة النفسي والتراجعي وكيفية علاجها هو ما سنقدم اليكم الان، فبعض الناس يعتقد ان فقدان الذاكرة نوع واحد ولا يعلم ان لها عدة انواع، فان اصابة الشخص بفقدان ذاكرته تعد من الاشياء المؤلمة والصعبة، سواء بالنسبة له أو لعائلته، ولأننا نعرف اهمية هذا النوع من الاصابة سوف نوضح من خلال هذا المقال ما هي انواع فقدان الذاكرة النفسي والتراجعي وكيفية علاجها تابع معنا.

فقدان الذاكرة التراجعي

فقدان الذاكرة هو نوع من فقدان الذاكرة الذي على قدرتك من ناحية تخزين الذكريات واسترجاعها. فهو يؤثر على الذكريات التي تشكلت قبل بداية فقدان الذاكرة، كما ان الشخص الذي يصاب بفقدان الذاكرة التراجعي بعد إصابة الدماغ قد يكون غير قادر على تذكر ما حدث في السنوات أو حتى عقود قبل الإصابة.

ما هي انواع فقدان الذاكرة النفسي؟ ينتج فقدان الذاكرة التراجعي عن تلف في مناطق تخزين الذاكرة في الدماغ، وفي مناطق دماغية مختلفة، كما يمكن أن ينتج هذا النوع من الضرر عن إصابات رضحيه أو مرض خطير أو نوبة صرع أو سكتة دماغية أو مرض دماغي تنكسي، اعتمادًا على السبب يمكن أن يكون فقدان الذاكرة التراجعي مؤقتًا أو دائمًا أو تقدميًا (يزداد سوءًا بمرور الوقت).

شاهدي أيضًا: أطعمة تقوي الذاكرة والتركيز لدى كبار السن

فقدان الذاكرة التراجعي المؤقت :

يمثل فقدان الذاكرة التراجعي المؤقت، مما يعني أن الذكريات الأخيرة تتأثر أولاً وأن الذكريات الأقدم لعادة ما تكون بمنأى، وهذا ما يعرف باسم قانون ريبوت، ومدى فقدان الذاكرة إلى التراجعي المؤقت يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا، فقد يفقد بعض الناس الذكريات فقط من عام أو عامين قبل الإصابة أو المرض، وقد يفقد أشخاص آخرون عقودا من الذكريات، ولكن حتى عندما يفقد الناس عقودا، فإنهم عادة ما يحتفظون بذكريات من الطفولة والمراهقة.

أعراض فقدان الذاكرة التراجعي المؤقت ما يلي

  • عدم تذكر الأشياء التي حدثت قبل بداية فقدان الذاكرة.
  • نسيان الأسماء والأشخاص والوجوه والأماكن والحقائق والمعرفة العامة قبل بداية فقدان الذاكرة.
  • تذكر بعض مهارات مثل ركوب الدراجة، العزف على البيانو، وقيادة السيارة.
  • الاحتفاظ بالذكريات القديمة، وخاصة من الطفولة والمراهقة.
  • عادة ما يكون شخص ما مصابًا بهذه الحالة غير قادر على صنع ذكريات جديدة وتعلم مهارات جديدة.

فقدان الذاكرة التراجعي البؤري :

ما هي انواع فقدان الذاكرة النفسي؟ فقدان الذاكرة الرجعي البؤري، المعروف أيضاً بفقدان الذاكرة الرجعي المعزول أو النقي، وعندما يصاب شخص ما بفقدان الذاكرة التراجعي البؤري فقط مع قليل من أعراض فقدان الذاكرة التقدمية قد يفقد القدرة على تشكيل ذكريات جديدة، ولا يؤثر فقدان الذاكرة المعزول على ذكاء الشخص أو قدرته على تعلم مهارات جديدة، مثل العزف على البيانو.

فقدان الذاكرة النفسي:

هذا هو نوع نادر من فقدان الذاكرة الناتج عن صدمة عاطفية، ولا ينتج عن تلف في الدماغ، مثل أنواع أخرى من فقدان الذاكرة، فقد إنه مجرد استجابة نفسية للصدمة، وغالبًا ما يحدث بسبب جريمة عنيفة أو صدمة عنيفة أخرى وقد تكون مؤقتة وتشمل أعراض فقدان الذاكرة النفسي ما يلي:

  • عدم القدرة على تذكر الأشياء التي حدثت قبل وقوع حدث صادم.
  • عدم القدرة على تذكر معلومات السيرة الذاتية.

اسباب فقدان الذاكرة :

ما هي انواع فقدان الذاكرة النفسي؟ يمكن أن ينتج فقدان الذاكرة من التلف في أجزاء مختلفة من الدماغ المسؤولة عن التحكم في العواطف والذكريات ومن ضمن هذه الأسباب.

إصابات الدماغ :

معظم الإصابات التي تحدث في الدماغ هي إصابات خفيفة، مما يؤدى إلى ارتجاج في المخ، ولكن الإصابة الشديدة، مثل ضربة قوية في الرأس يمكن أن تتلف مناطق تخزين الذاكرة في الدماغ مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة إلى التراجعي، واعتمادًا على مستوى الضرر، قد يكون فقدان الذاكرة مؤقتًا أو دائمًا.

نقص الثيامين :

يمكن أن يؤدي نقص الثيامين، الذي يحدث عادة بسبب سوء استخدام الكحول المزمن أو سوء التغذية إلى حالة تُدعى اعتلال الدماغ، وإذا تُرك دون علاج يتطور هذا المرض.

التهاب الدماغ:

التهاب الدماغ هو التهاب يسببه عدوى فيروسية، مثل الهربس البسيط، كما يمكن أن يكون ناجمًا عن تفاعل مناعي ذاتي مرتبط بالسرطان، وهذا الالتهاب يمكن أن يتسبب في تلف أجزاء الذاكرة في الدماغ.

مرض ألزهايمر:

يمكن لمرض الزهايمر وغيرها من الخرف التنكسي أن يؤدي إلى تفاقم فقدان الذاكرة بشكل تدريجي، ولا يوجد حاليا علاج لهذا المرض.

شاهدي أيضًا: 10 أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة وتزيد التركيز

السكتة الدماغية:

يمكن لكل من الضربات القوية والمتكررة أن تسبب تلفًا للدماغ، بالاعتماد على مكان حدوث التلف فقد ينتج عن مشاكل الذاكرة، ومن الشائع أن تؤدي السكتات الدماغية إلى مشاكل في الذاكرة مثل الخرف، وهناك نوعان من الذاكرة التي يمكن أن تتأثر بالسكتة الدماغية تتضمن الذاكرة اللفظية والذاكرة البصرية.

النوبات:

أي نوع من النوبات يمكن أن يسبب تلفًا للدماغ ويسبب مشاكل في الذاكرة، وبعض النوبات تؤثر على الدماغ كله والبعض الآخر قد يؤثر فقط على منطقة صغيرة.

توقف القلب :

يتسبب توقف القلب في التوقف عن التنفس، مما يعني أن الدماغ قد يحرم من الأكسجين لعدة دقائق، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تلف خطير في الدماغ، والذي يتسبب في فقدان الذاكرة التراجعي، وبعد ان تعرفنا على أنواع الذاكرة التراجعي والنفسي سنتعرف على كيفية علاجها.

كيفية علاج فقدان الذاكرة :

علاج وظيفي:

يعمل بعض الأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة مع معالج مهني لتعلم معلومات جديدة ومحاولة استبدال ما فقدوه، وهم يعملون مع المعالج على استخدام ذكرياتهم القديمة السليمة كأساس لتخزين الذكريات الجديدة، كما يمكن للمعالجين مساعدة الناس على تطوير استراتيجيات تنظيمية تسهل تذكر معلومات جديدة، ومن الممكن أيضًا تطوير تقنيات محادثة يمكن أن تساعد الأشخاص على تحسين الأداء الاجتماعي.

العلاج النفسي :

ما هي انواع فقدان الذاكرة النفسي قد يساعد العلاج النفسي في تحسين الذكريات المفقودة بسبب الأحداث المؤلمة، كما يمكن أن يساعد أيضا أولئك الذين يعانون من أشكال أخرى من فقدان الذاكرة للتعامل مع هذه الحالة.

استخدام التقنية:

ستفيد العديد من الأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة من تعلم استخدام التكنولوجيا الجديدة، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مع التدريب، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة الشديد استخدام التكنولوجيا لمساعدتهم على تنظيم المعلومات وتخزينها.

شاهدي أيضًا: طرق الوقاية من مرض الزهايمر واسبابه

“قدمنا اليكم عبر السطور الماضية توضيح ما هي انواع فقدان الذاكرة التراجعي والنفسي وكيفية علاجها مع التعرف علي الأسباب التي يمكن ان تؤدي الي فقدان الذاكرة، فقط قم بقراءة هذا المقال حتي تتعرف علي كل ما يخص هذا الموضوع”.

اضافة تعليق