الرئيسية » الحمل والرضع » طرق تعليم الصلاة للأطفال

طرق تعليم الصلاة للأطفال

تعليم الصلاة للأطفال

الصلاة هي واحدة من أركان الإسلام الأساسية ومن أهم الأشياء التي يجب أن يتعلمها الطفل منذ صغره حتى يستمر عليها عند الكبر، ولكن الطفل بطبعه لا يحب الإجبار على فعل شيء لذلك سنتعلم سوياً كيفية تعليم الصلاة للأطفال بشكل بسيط يحببهم فيها وبشكل تدريجي وبدون أي تعنيف أو إجبار حتى لا ينفر الأطفال من أدائها، تابعوا معنا الطرق والأساليب لتعويد الطفل على الصلاة وأتمنى أن يكون المقال وافي ومفيد للجميع.

كيفية تعليم الصلاة للأطفال بسهولة

أول أمر علينا فعله هو تحبيب الطفل في الصلاة بسرد القصص والحكايات لماذا فرضت الصلاة على المسلمين وجزاء كل مصلي منتظم في الصلاة وعقاب كل تاركها ويبدأ تحبيب الطفل في الصلاة بالقصص قبل العام السابع للطفل حتى يشتاق لتعلمها والانتظام فيها، يقول رسولنا الكريم: ((مُرُوا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عَشْر، وفرقوا بينهم في المضاجع))؛ رواه أحمد وأبو داود.

وبناء على هذا الحديث الكريم يجب أن يتم تعليم الطفل للصلاة في عامه السابع سواء ذكور أو إناث ونأمرهم بالصلاة بشكل تدريجي ونبدأ بتعليمهم طريقة الوضوء والأدعية البسيطة التي نرددها أثناء وقبل وبعد الصلاة ثم نعلمهم خطوات الصلاة بالتفصيل.

شاهدي أيضًا: فوائد الصلاة عند الحامل

لماذا علينا تعليم الصلاة للأطفال

الصلاة أمر من الله تعالى علينا القيام به وتعليم أطفالنا وتعويدهم على الصلاة بانتظام، حيث قال الله تعالى “وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ” صدق الله العظيم.

وقال الإمام ابن تيمية رحمه الله: “من كان عنده صغير مملوك أو يتيم، أو ولد؛ فلم يأمُره بالصلاة، فإنه يعاقب الكبير إذا لم يأمر الصغير، ويُعَــزَّر الكبير على ذلك تعزيراً بليغا، لأنه عصى اللهَ ورسول” لذلك على الآباء والأهل تعليم الصلاة لأطفالهم حتى لا يسألوا عن

كيفية تعليم طريقة الوضوء للأطفال

في البداية يجب أن نقوم نحن بخطوات الوضوء المعروفة ببطء أمام الطفل ونكررها حتى يركز مع ذكر اسم كل خطوة، ثم نجعل الطفل يقلدنا عدة مرات حتى يحفظها، ثم نجعل الطفل يتوضأ بمفرده كاختبار له لكي نتأكد إنه حفظ جميع خطوات الوضوء.

  • يجب أن نذكر أهمية الوضوء قبل الصلاة ولماذا تم فرضه على كل مصلي.

تربية الأطفال على حب الصلاة

يجب أن يعمل الأبوين على تربية الأطفال على حب الصلاة من السنين الأولى في عمره، لذلك سنحتاج إلى بعض الأمور والخطوات التي تساعد على ذلك، تابعوا النقاط التالية:

  1. تعليم الطفل خطوات الصلاة وسرد كل ثوابها وذلك يحبب الطفل فيها، ويجب أن نفهم الطفل معني الجنة ونعرفه أهمية رضاء الله عنا.
  2. يجب أن يكون أهل وكل من حوله قدوة للطفل لإن الأطفال يقلدوا الأبوين بشكل كبير.
  3. ننصح بسرد كل القصص والحكايات الخاصة بالصلاة، أهم هذه القصص هي علاقة سيدنا محمد “عليه الصلاة والسلام” بالصلاة وحبه لها.
  4. إذا كان الأب أو الأم من المصلين في المسجد يفضل اصطحاب الطفل منذ صغره معهم، هذا يعمل على ترسيخ وتعلق الطفل بالصلاة.
  5. يجب أن نقوم بمكافأة الطفل مكافأة بسيطة عند انتظامه في الصلاة ونشجعه ونمدح فيه أمام الأهل والأصدقاء ليعلم أن الصلاة شيء محبب لدى الجميع.
  6. يجب أن نعمل الطفل الصلاة بكل حب ورفق وهدوء، ونجاح الأبوين في ذلك يعتمد على تقربهم من أطفالهم وحبهم لبعض وإتباع أسلوب الترغيب والتحبيب وليس الترهيب مع الأطفال.
  7. يجب أن نجيب على جميع أسئلة الطفل التي تدور في ذهنه تجاه الصلاة وأسباب فرضها وغيرها.
  8. ننصح أن نجمع الأطفال وأصدقاء أطفالنا للصلاة مع بعضهم ويشجعوا معضهم البعض.

شاهدي أيضًا: كيفية قراءة القران على الماء وشربها للشفاء

كيفية تعليم طريقة الصلاة للأطفال

  • في البداية يجب أن نفهم الطفل إن الأذان هو يدل على موعد الصلاة قد حان.
  • بعد أن انتهينا من تعليم الطفل لخطوات الوضوء، نبدأ بتعليمه لخطوات الصلاة ونكررها له عدة مرات وأن نصلي أمامه ثم نجعله يقلد جميع خطوات الصلاة فقط، في هذه الفترة نقوم بتحفيظه لسورة الفاتحة مع بعض السور أو الآيات القصيرة والتشهد والصلاة الإبراهيمية بالتدريج، مع عمل اختبار للطفل من وقت لأخر حتى نتأكد إنه حفظها كي تكتمل جميع أركان الصلاة الصحيحة.
  • هناك بعض الفيديوهات البسيطة الكرتونية التي تساعد على تعليم الطفل للصلاة موجودة على شبكة الإنترنت بكثرة وتكون مناسبة جداً للفت انتباه الطفل.
  • يجب أن نعرف الطفل الملابس المناسبة للصلاة به فلابد أن تكون ساترة للعورة وفضفاضة وللفتيات يجب أن تكون محجبة حجاب فضفاض وواسع ويسترها بالكامل، مع تحفيظه عدد الركعات في كل صلاة.
  • علينا تشجيع الأطفال واصدقائهم على الصلاة جماعة مع بعض ليشجعوا بعض فيما بعد عند سماعهم للأذان.
  • يفضل أن نخصص ركن خاص بالصلاة للطفل في المنزل حتى يرغب في الصلاة في هذا المقال مع عمل ديكور مناسب من اختيار الطفل نفسه
  • يفضل شراء سجادة صلاة خاصة بالطفل وملابس خاصة مع مصحف ونضعها في ركن الصلاة الخاص بالطفل.
  • يجب أن نكافئ الطفل عند انتظامه في الصلاة سواء مكافأة معنوية أو مكافأة مادية كنوع من تشجيع الطفل على الصلاة.

تعليم الصلاة للأطفال هي واحدة من الأمور التي تمنعهم من جميع الأفعال السيئة وتجعلهم يكبروا على الأسس الطيبة والحميدة، أتمنى أن يكون المقال مفيد للجميع.

اضافة تعليق