الرئيسية » صحة وفوائد » أثار تلوث المياه بالفوسفات وطرق علاجها

أثار تلوث المياه بالفوسفات وطرق علاجها

طرق علاج املاح الفوسفات بالاعشاب في البيت

طرق علاج املاح الفوسفات بالاعشاب في البيت ،إن الزيادة في نمو الطحالب، التي يمكن أن تؤدي الي ظهور أسوأ الحالات إلى المياه السطحية، هي نتيجة لتركيزات عالية من الفوسفات، يجب أن تتجنب قيم الحدود القانونية للصرف البصري PO 4 -P في تصريف المياه المستعملة ولذلك، فإن محطة معالجة مياه الصرف الصحي يجب أن تنفذ إزالة الفسفور بيولوجيًا، مع النترجة ونزع النتروجين أو كيميائيًا، يعتبر تحليل PO 4 -P الموثوق أمرًا ضروريًا، ليس فقط للالتزام بالتحكم في القيم الحدية ولكن أيضًا للتحكم الأمثل ، وبالتالي أكثر فعالية من حيث التكلف، في إزالة الفوسفور.

الفوسفات في الماء:

طرق علاج املاح الفوسفات بالاعشاب في البيت
طرق علاج املاح الفوسفات بالاعشاب في البيت

مركبات الفسفور هي المغذيات النباتية وتؤدي إلى نمو الطحالب في المياه السطحية، اعتمادا على تركيز الفوسفات في الماء، قد يحدث التخثث فقط 1 غرام من الفوسفور (PO 4 -P) يسبب نمو يصل إلى 100 غرام من الطحالب، وعندما تموت هذه الطحالب، تؤدي عمليات التحلل إلى طلب أكسجين يبلغ حوالي 150 جرامًا.

تركيزات الحرجة لزيادة المغذيات بدايته هي 0.1-0.2 ملغ / لتر PO 4 ف توجد فى ماء الحنفية و،005-،01 ملغ / لتر PO 4-P في مياه الهادئة، وفي ضوء الخطر المحتمل للمياه السطحية وتحدد القيم الحدية لتصريف مركبات الفوسفات في مياه الاستقبال اعتمادًا على حجم محطة معالجة مياه الصرف الصحي، فإن هذه القيم هي 2 مجم / لتر P مجموع (10000 – 100000) أو 1 مجم / لتر P (مجموعها 100.000).

من أين يأتي الفوسفات؟

طرق علاج املاح الفوسفات بالاعشاب في البيت
طرق علاج املاح الفوسفات بالاعشاب في البيت

تأتي مركبات الفوسفات الموجودة في مياه الصرف أو تصرف مباشرة إلى المياه السطحية.

  • تتم إزالة الأسمدة من التربة بالماء أو الرياح
  • إفرازات الإنسان والحيوان
  • المنظفات ومنتجات التنظيف

ويتكون مجموع الفوسفات حمولة من الفوسفاتية + متعدد الفوسفات + مركبات الفسفور العضوية، ويجري عادة نسبة أعلى من الفوسفاتية.

توجد الفوسفات في شكل مذاب أو غرواني أو صلب لذا، قبل إجراء تحليل، من المهم النظر في نوع الفوسفات الذي يجب تحديده، فمن الضروري فقط تصفية العينة قبل تحليلها ومع ذلك، إذا تم تحديد تركيز الفوسفور الكلي (على سبيل المثال، للتحكم في القيم الحدية)، فاجتذب العينة أولاً ثم قم بتحليلها (خضعها لعملية الهضم).

شاهدي ايضًا : ما هي فوائد المورينجا للصحة والوقاية من الأمراض

إزالة الفوسفات:

طرق علاج املاح الفوسفات بالاعشاب في البيت
طرق علاج املاح الفوسفات بالاعشاب في البيت

في الوقت الحاضر، يمكن الافتراض أن متوسط التركيز عند مدخل محطة معالجة مياه الصرف الصحي البلدية هو 9 مليغرامات من الفوسفور في المجموع، يجب تقليل هذه التركيز، من خلال عمليات تنقية مياه الصرف الصحي، إلى القيمة القصوى في المخرج المحدد قانونًا، هناك طريقتان للقيام بذلك:

القضاء البيولوجي على الفوسفور أو الترسيب الكيميائي للفوسفات، حيث تتمثل العيوب المرتبطة بطرق الهطول في زيادة ملوحة مياه الصرف الصحي (وبالتالي أيضًا المياه المستقبلة) والزيادة المستمرة في المواد المسببة للترسبات بالإضافة إلى ذلك، تؤدي أملاح الفوسفات المترسبة إلى زيادة حجم الطين لهذه السبب ،يتم استخدام مجموعة من إزالة الفوسفور البيولوجي والكيميائي لتقليل استخدام المرسب.

القضاء البيولوجي على الفوسفور:

تخزين فوسفات أكثر من اللازم عادة في الحمأة الطافية المنشطة يحدث هذه عندما يكون الحمأة في بيئة تكون أحيانًا هوائية وأحيانًا لاهوائية (يتم تنشيط / تعطيل مدخل الأكسجين) يعتمد لإزالة البيولوجية الفعالة للفوسفور على وجود مادة عضوية كافية قابلة للتحلل الحيوي بسهولة (BOD 5 ). معدل P / BOD 5 من <0.03 ونسبة N / BOD 5 من <0.25 في مدخل خزان التهوية تفضل الزيادة في الانحطاط البيولوجي للفوسفور.

ترسيب كيميائي للفوسفات:

مركبات الفوسفاتية كما المعادن القابلة تستقر الأملاح وتبقى في حمأة المجاري، يمكن إضافة الكثير قبل هطول الأمطار المعالجة الأولية أو في أحواض التهوية أو في خزان رد فعل المزيد من المصب من خزان التهوية بعد هطول الأمطار، الطريقة الأكثر استخدامًا هي التساقط المتزامن، نظرًا لأنه البديل الأكثر اقتصاديا.

تحليل الفوسفات:

من أجل السيطرة والتحقق من إزالتة والتحكم في القيم الحدية، من الضروري إجراء تحليلات دورية في نقاط مختلفة من قياس عملية معالجة مياه الصرف الصحي بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي إضافة انتقائية للترسبات كدالة لفوسفور الشحنة إلى توفير التكلفة، تحديد PO 4-P يمكن القيام به في المختبر مع اختبار كفيت أو باستمرار من خلال أداة قياس العملية كقاعدة عامة، يتم تسجيل المنحنيات المؤقتة (على سبيل المثال خلال فترة 24 ساعة) في نقطة قياس واحدة، للحصول على عرض دقيق لحجم حمل PO4، يمكن بعد ذلك تنظيم الإضافة الضرورية للمرسب بدءا من المنحنى، وأكثر فعالية هو القياس المستمر للتركيز PO 4 -P مع اتصال مباشر مع نظم الاستغناء المرسب.

شاهدي ايضًا : فوائد الكمون المغلي للتخسيس السريع بدون رجيم

أسباب تركيزات عالية من PO4-P في النفايات السائلة:

طرق علاج املاح الفوسفات بالاعشاب في البيت
طرق علاج املاح الفوسفات بالاعشاب في البيت

إذا كانت قيم إجمالي P في محطة معالجة مياه الصرف الصحي أعلى مما كان ينبغي أن تكون عليه، فيجب تحديد الفرق بين المجموع P و ortho PO 4 -P وإذا كان الفرق صغيرًا، فإن تركيز ortho PO 4 -P مرتفع جدًا.

الأسباب والحلول الممكنة:

  1. يتم إضافة القليل جدا من المواد المترسبة، أو يضيف نقطة غير مؤاتية، للتحكم في إضافة المرسب وزيادة كمية إضافة أو إضافة المواد المترسبة في نقطة أخرى
  2. الفوسفور في الترسيب الثانوي يتركيز أورثو PO 4 ف في إخراج الترسيب الثانوي أكبر مما كانت عليه في خطوة النترجة وهو لزيادة محتوى الأكسجين في خطوة النترجة أو زيادة نسبة الطين لإعادة تدوير.

شاهدي ايضًا : فوائد اللب السورى للتخسيس السريع واضراره

إذا كان هناك فرق كبير بين المجموع P و ortho PO 4 -P، فهناك نسبة عالية من مركبات الفسفور الغير المحلولة ،نسبة المواد الصلبة عالية جدا، بسبب فقدان الطين الكتل أو البنية الحمأة المنشطة الخفيفة أو صغيرة أو خيطية في تركيبة مع الحمولة الزائدة الهيدروليكية (المطر ، الذوبان) لذلك يجب أن تتحكم في قدرة الحمض في خزان التهوية أو يتبنى تدابير لمكافحة الحمأة الغير المرسبة.

اضافة تعليق