الرئيسية » المطبخ » وصفات ماميتو » ما أهم الأسماك في المحيط الأطلسي

ما أهم الأسماك في المحيط الأطلسي

عالم البحار ملئ بالكائنات البحرية المختلفة منها المتوافر بكثرة ومنها النادر، كل هذه الكائنات تحتاج إلى بيئة معينة حتى تعيش فيها وتتكاثر منها من يعيش ففي المحيطات ومنها في البحار وغيرها في الأنهار وهناك من يعيش في المياه العذبة وغيرها يعيش في المياه المالحة، في هذا المقال الشيق سنعرفكم على أهم الأسماك في المحيط الأطلسي بالتفصيل، تابعوا معنا التفاصيل.

أهم الأسماك في المحيط الأطلسي

  • يقع المحيط الأطلسي أو ما يعرف بالمحيط الأطلنطي في المركز الثاني كأكبر محيطات الكرة الأرضية حيث يبلغ مساحته خمس مساحة الكرة الأرضية وينقسم إلى جزئيين: المحيط الأطلسي الشمالي والمحيط الأطلسي الجنوبي.
  • المحيط الأطلسي من أهم المناطق التجارية في العالم وسواحله تتميز بكونها تطل على أهم الدول الصناعية.
  • المحيط الأطلسي غني بالثروة السمكية وملئ بالمصائد التي تتميز بكثرة إنتاجاً للأسماك المختلفة التي تؤكل.

شاهدي أيضًا: كيف أزيل عظم السمك من الحلق

أنواع الأسماك في المحيط الأطلسي

في النقاط التالية سنعرفكم على جميع أنواع الأسماك التي تعيش في المحيط الأطلسي وسنتعرف على الأنواع التي تعد وجبة شهية ولذيذة ومصدر للكثير من العناصر الغذائية للجسم.

1- سمك السردين:

السردين هو أكثر أنواع الأسماك انتشارًا في المحيط الأطلسي خاصة في المناطق الغربية منه، ويعتبر السردين من فصائل سمك الرنجة حيث يبلغ دولة ثلاثين سنتيمتراً تقريباً، ويعيش هذا النوع بالقرب من سطح مياه المحيط مما يجعل اصطياده أمر سهل وسريع وبكميات كبيرة.

2- سمك القد:

وهو من أهم أسماك المحيط الأطلسي، يتميز بلحمه الأبيض والسميك وطعمه خفيف وسهل التقشير، هو واحد من أنواع الأسماك التي يستخرج منها أنواع من الزيتون مثل زيت كبده والأحماض الدهنية والأوميجا3، يعيش بكثرة في الجزء الشمالي من المحيط.

3- سمك روج باك بات:

وهو نوع يندرج تحت فصيلة أسماك السلور ويعيش بكثرة في الجزء الغربي من المحيط، يصل طول هذا النوع من الأسماك إلى ما يقرب عشرين سنتيميتر، تتميز هذه السمكة بإفراز رائحة ومادة كيميائية تعمل على جذب الفرائس لتتغذى.

4- سمك النهاش:

وهو أكثر أنواع انتشارًا في مياه المحيط الأطلسي، تعيش بالقرب من السواحل وفي المناطق الصخرية، قد يصل طول هذا النوع من الأسماك إلى 96 سنتيميتراً، تتميز السمكة بوجود ظهر محدب وأسنان قوية وفم كبير ولها ذيل شوكي، تتميز أيضًا بلونها المائل للأحمر أو للأخضر ويوجد منها المقلم ومنها به نقاط سوداء، وأكثر أنواع سمك النهاش يكون سام.

5- سمك الحلزون فلامنجو:

وهو واحد من أنواع السمك السام، تعيش هذه السمكة في المياه العميقة، تتغذى على مواد وعوالق سامة ولكنها لا تتأثر بهذه السمية ولا تسبب لها ضرر.

شاهدي أيضًا: أفضل أنواع السمك للقلي وللشوي

6- سمك القرش:

لسمك القرش أنواع عديدة ومختلفة من أنواع حيث الحجم والشراسة، القرش يوجد بكثرة في مياه المحيط الأطلسي، يطلق على سمك القرش الكبير الحجم “الجرجور”، تتميز بأسنانها الحادة والقوية، ومن المعلومات الخاطئة عن سمك القرش إنه ليست عدو للإنسان ولا يهاجمه إلا في حالات نادرة الحدوث.

7- سمك التونة:

من أشهر الأسماك التي تعيش في المحيد الأطلسي وتندرج تحت ذوات الدم الدافئ، يتميز لون لحمها بالتدرج من اللون الأبيض إلى اللون الوردي الفاتح ومنها الأحمر الغامق ويوجد منها ثمانية أنواع وتتغذى على أنواع الأسماك الأصغر حجماً مثل الرنجة الصغيرة وسمك الماكريل والقشريات حيث إنها تصنف من الأسماك المفترسة.

تمتلك التونة زعانف قوية تجعلها قادرة على السباحة سريعاً، وتجعلها أيضاً مقاومة للتيارات القوية في مياه المحيط، في أغلب الأوقات تسبح التونة بالقرب من سطح المياه.

8- سمك السلمون:

يوجد من سمك السلمون الكثير من الأنواع، السلمون من الأسماك الغنية بالأوميجا3 ومصدر أساسي له، يتغذى على الأسماك الصغيرة والقشريات، تهاجر هذه الأسماك لمياه الأنهار لوضع بيضها ثم تعود إلى مياه المحيط مرة أخرى للعيش.

مدة حياة سمكة السلمون من عامين إلى ثمانية أعوام، لا تستطيع العيش في درجة حرارة مرتفعة حيث إنها تتحمل حتى 25 درجة مئوية ثم تموت.

9- سمك الرنجة:

وهو سمك في المركز الأول بين الأسماك في المحيط الأطلسي، وهي أسماك صغيرة الحجم ولها زعانف شعاعية تعيش في المياه الضحلة للمحيط ذات حرارة معتدلة ولها ما يقرب من 25 نوع وصنف.

10- سمك الماكريل:

وهو نوع منتشر للغاية في المحيط ويتكاثر بكميات كبيرة وسريعاً، وهو سمك سريع الحركة ويعيش في المياه العميقة وهناك عدة أنواع منه مثل سيرو ماكريل والماكريل الأزرق والماكريل بوسطن.

11- سمك الحدوق:

يوجد هذا النوع من الأسماك بكثرة في الجانب الشمالي منه ومنتشر للغاية في هذا المكان، ويعتبر محور للتجارة هام جداً.

12- سمك النازلي:

يعتبر سمك النازلي من الأسماك الضخمة حيث يصل دولها إلى ما يقرب متر ونصف وهو يشبه كثيراً لسمك القد، يعيش النازلي في المياه الباردة لذلك يفضل إن يعيش بعمق 50 متر، يصنف من الأسماك المفترسة حيث يتغذى على الأسماك الأصغر حجماً.

13- سمك الهادوك:

وهو واحد من الأسماك انتشارًا في المحيط الأطلسي يبلغ طوله ما بين 55 سنتيميتر إلى 70 سنتيميتر، إلا إنه يعتبر من الأسماك خفيفة الوزن حيث يصل وزنها ما بين 2 إلى 3 كيلو جرامات، يعتبر أيضاً مصدر هام للأحماض الدهنية غير المشبعة والأوميجا3 و غيرها مثل الفسفور واليود وفيتامين أ وفيتامين د.

شاهدي أيضًا: ما فوائد السمك للحامل

كانت هذه نبذة عن أهم أنواع الأسماك في المحيط الأطلسي والفرق بينهم وأهمية كلاً منهم، أتمنى أن يكون هذا المقال مفيد للجميع.

اضافة تعليق