الرئيسية » صحة وفوائد » اسماء ادوية الكورتيزون الطبيعية واضرارها

اسماء ادوية الكورتيزون الطبيعية واضرارها

اسماء ادوية الكورتيزون الطبيعية واضرارها

ادوية الكورتيزون مصطلح كلما تردد في أي مكان تجد النفير منه بشكل سريع نظرًا لقلة معلومات البعض عن هذا النوع من الدواء، وتجد الخوف منتشر خاصة لدى الأمهات خوفًا على أطفالها الصغار أو خوفًا على نفسها.

والأمر عكس ذلك تمامًا فالكورتيزون يستخدم لعلاج أمراض كثيرة ومما يجعل الكثير يصيبهم القلق من هذا الدواء هو بنسبة كبيرة الاستخدام الخاطئ للدواء بجرعات مختلفة ومتكررة خلف بعضها مما يسبب بعض الآثار الجانبية التي سنوضحها بعد قليل.

ما الكورتيزون؟

الكورتيزون عبارة عن هرمون يسمى “الكورتيكوستيرويد” وذلك الهرمون هو وظيفته العمل على تقليل استجابة السم الدفاعي الطبيعي، مما يجعل أعراض التورم أو الالتهابات تقلل بشكل ملحوظ وسريع.

ويستخدم الكورتيزون لعلاج كثير من الأمراض في الجسم من الداخل والخارج ومن أمثلة ذلك التهابات المفاصل وبعض الأمراض الجلدية والاضطرابات في الدم والجهاز المناعي والهرمونات والتنفس وأمراض الحساسية وبعض أنواع السرطان.

شاهدي أيضًا: علاج فقدان حاسة الشم بالكورتيزون والاعشاب

أنواع ادوية الكورتيزون

  • الكورتيزون السكرية ويحتوي على كورتيزونات طبيعية كهرمون الكورتيزول والكوتيزون مع بعض المركبات المصنعة ومنها البردنسولون والبردنيسون وغيرهما ويتم استخدامها لتعمل نفس المركبات الطبيعية في آثارها.
  • الكورتيزون المعدنية ويحتوي على هرمونات الألدوستيرون والذي يعمل على حفظ معادن معينة داخل الدم ويعمل على منع الإخراج من الطريق الكلوي.
  • الكورتيزون الجنسية وتحتوي على هرمون الذكورة وهو التستوستيرون وهرمون الأنوثة الاستروجين والتي تعمل على تنظيم التغيرات التي تحدث داخل الجسم من الوظائف الجنسية لدى الرجل والمرأة.

ما طرق أخذ ادوية الكورتيزون؟

  • الكورتيزون يتم أخذه بأشكال مختلفة ولعل أبرز تلك الطرق هو الكورتيزون الموضعي فهو كثير الاستخدام بشكل موضعي ومنه الكريم والمرهم ويتم استخدام ذلك النوع خاصة مع الأمراض الجلدية فيتم العمل على علاجها بشكل سريع وتقليل أعراضها.
  • وهناك طريقة أخرى في أخذ ادوية الكورتيزون وهو من خلال الحبوب أو الحقن ولكن هذا النوع يتم استخدامه في حالات الضرورة القصوى لأن الآثار الجانبية للحبوب أو الحقن كثيرة ويجب الحذر في استخدام الحبوب أو حقن الكورتيزون.
  • ومن أشكال الكورتيزون أيضًا من خلال استخدام بخاخ الاستنشاق وهذا يتم استخدامه خاصة مع مرضى الجهاز التنفسي وأصحاب أمراض الحساسية داخل الجهاز التنفسي نظرا لاحتياجهم الشديد لبخاخ الاستنشاق حتى يساعدهم على التغلب على نسبة كبيرة من ذلك.

الكورتيزون وخصائصه العلاجية

  • يكون الكورتيزون مضاد للالتهابات فهو يتميز بشدته وسرعته في القضاء على الالتهابات التي تصيب أجزاء مختلفة من الجسم وأيضًا تعمل على تسكين بعض الآلام في جسم الإنسان لذلك فهو قوي في القضاء على الالتهابات المختلفة.
  • ويكون الكورتيزون أيضًا مضاد لتكاثر الخلايا وخاصة الخلايا السرطانية أو الخلايا الشبه سرطانية مثل أورام اللمفاوية في جسم الإنسان، وأيضًا من خصائص الكورتيزون أنه مثبط للمناعة.
  • فيعمل الكورتيزون على كبح الجهاز المناعي من تدمير بعض أجهزة الجسم وتجد ذلك في أمراض المناعة الذاتية فهي تنتج عن زيادة تفاعل الجهاز المناعي عند مهاجمته بعض أجزاء الجسم ظنا منه أنها عدو له فيسعى إلى تدميره.
  • ومن أمثلة تدمير الجهاز المناعي لبعض الأجهزة مثل أمراض الكولاجين الوعائي وأمراض الأنسجة الضامة، وبعض التهابات المفاصل الرثوية، وأيضًا عند زرع بعض الأعضاء داخل الجسم ومن وظيفة الكورتيزون هنا تقليل رد فعل الجهاز المناعي في كل ما سبق.

شاهدي أيضًا: أعراض سحب الكورتيزون من الجسم واثاره الجانبية

بعض الأمراض التي يعالجها الكورتيزون

الأمراض التي يعمل الكورتيزون على التخلص منها قدر المستطاع كثيرة ومنها ما يلي:

  • الحساسية في الأنف والصدر والربو، التهابات الحلق الشديدة خاصة مع داء وحيدات النوى الخمجي الفيروسي، آلام الأعصاب والعظام والانتفاخ في المفاصل وهنا يمكن استخدام الكورتيزون عن طريق الحقن.
  • ومن الأمراض أيضًا التهابات العين، وكما ذكرنا منذ قليل أمراض المناعة الذاتية للجسم ومنها الذئبة الحمامية وغيرها، وعند زراعة الأعضاء لتقليل دور الجهاز المناعي في تدميره للعضو الجديد على جسم الإنسان.
  • ويستخدم مع الالتهابات الجلدية والأكزيما والحكة الجلدية والحساسية ومع تساقط الشعر وخاصة عند ظهور الثعلبة، والصدفية والبهاق وهو مرض يحدث للجلد بسبب نقص في صبغة الجلد وأخيرًا يستخدم الكورتيزون في خفض هرمون الذكورة وتنظيم الإباضة.

الآثار الجانبية عند تناول الكورتيزون

  • عن طريق الاستنشاق يمكن أن يسبب ترسب لكمية من الدواء في الحلق مما يتسبب في حدوث سعال وبحة وجفاف الفم فيجب عمل غرغرة بشكل متكرر مع بصق الماء.
  • عن طريق الفم فقد يسبب ارتفاع في ضغط الدم مع زيادة في الوزن مع تكون دهون في البطن والوجه، علاوة على تقلب المزاج مع عدم انتظام الدورة الشهرية لدى المرأة، مع حدوث تورم في الساق وارتفاع الضغط في العينين مع التعرض للهشاشة في العظام.
  • أما الكورتيزون الموضعي فيسبب احمرار في الجلد مع ظهور حب الشباب ويصبح الجلد رقيقًا، وكورتيزون الحقن فيسبب ألم في موضع الحقنة وفقدان الجلد لونه.

احتياطات يجب الأخذ بها عند تناول الكورتيزون لفترات طويلة

  • ينبغي عليك عدم تناول أي نوع من أدوية الكورتيزون من تلقاء نفسك دون الرجوع إلى طبيب.
  • قبل استخدام الكورتيزون ينبغي إخبار طبيبك إن كانت هناك نوع معين من الحساسية حتى يعمل الطبيب على ذلك ويكتب لك النوع المناسب لحالتك على لا تحدث مشكلات أخرى.
  • يجب أن تعرف الطبيب على شيء سواء من كل ما تعانيه إن كان حديثًا أو من فترة طويلة فكل ذلك يساعد الطبيب على كتابة العلاج الصحيح.
  •  أثناء تناول العلاج يجب الابتعاد عن التطعيمات والاتصال بشخص مصاب بالجديري المائي أو الحصبة، وينبغي أخذ الجرعة التي حددها لك الطبيب ولا تقم بوقف العلاج من تلقاء نفسك.

شاهدي أيضًا: هل زيادة الوزن المفاجئ تدل على الإصابة بالأمراض

نتمنى لكم تحقيق الاستفادة المطلوبة من هذه المعلومات، شاركوها مع أصدقائكم لتعم الفائدة، واتركوا لنا استفساراتكم وأسئلتكم.

اضافة تعليق