الرئيسية » الحمل والرضع » اعشاب طبيعية تساعد على الحمل وتنشيط المبايض

اعشاب طبيعية تساعد على الحمل وتنشيط المبايض

المبايض هي أحد الأجزاء الأساسية في الجهاز التناسلي لدى المرأة، وهي المسئولة عن إنتاج البويضات وإطلاقها، وكذلك إنتاج الهرمونات الخاصة بخصوبة المرأة، وبالتالي فهي مسئولة بشكل أساسي عن حدوث الحمل، وفي بعض الحالات قد تصاب المبايض ببعض المشكلات التي تؤدي إلى تأخر حدوث الحمل، ويمكن استخدام بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تنشيط المبايض وزيادة فرص حدوث الحمل.

العوامل المؤثرة في عمل المبايض

يوجد العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى تأخر حدوث الحمل لدى المرأة، ومنها:

  1. الزيادة المفرطة في الوزن، حيث تؤثر على عملية التبويض.
  2. إصابة المرأة بتكيسات المبايض.
  3. سوء التغذية.
  4. قيام المرأة بالتدخين أو شرب المواد الكحولية.
  5. الإفراط في ممارسة الرياضة، وخاصة الأنواع الثقيلة منها.
  6. وجود اضطرابات في الدورة الشهرية.

شاهدي أيضًا: هل يمكن حدوث حمل مع استخدام لبوس منع الحمل

نصائح تساعد في تنشيط المبايض

  • الاهتمام بتناول وجبات صحية من الطعام خلال اليوم، حيث أن سوء التغذية وقلة الحصول على الغذائية الموجودة في الطعام تعتبر أحد أسباب انخفاض الخصوبة لدى المرأة.
  • فقد أكدت بعض الدراسات أن تناول وجبة الإفطار يساعد على تقليل نسبة الأنسولين في الدم، وبالتالي تقليل نسبة هرمون التستوستيرون، والذي يؤدي ارتفاعه لدى المرأة إلى تأخر الحمل.
  • كما أكدت بعض الأبحاث أن المرأة التي تحرص على تناول وجبتي الإفطار والعشاء بشكل منتظم وتناول غذاء صحي تتحسن لديهن عملية التبويض بنسبة تزيد عن 30% مقارنة بتلك التي تتناول كميات أقل من الطعام وتهمل وجبة الإفطار.
  • في حالة الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض فدائمًا ما ينصح الأطباء بتقليل تناول الكربوهيدرات، حيث يساعد ذلك على تقليل مستوى الأنسولين في الجسم، وزيادة فرصة التخلص من الدهون والحفاظ على وزن مثالي للجسم، وكل هذه العوامل تساعد على انتظام الدورة الشهرية وبالتالي انتظام عملية التبويض، كما أثبتت بعض الدراسات وجود علاقة وثيقة بين الإفراط في تناول الكربوهيدرات وارتفاع نسبة الإصابة بالعقم.
  • الاهتمام بالحصول على فيتامين ج من مصادره الطبيعية، مثل الأناناس والجوافة والبرتقال والكيوي والليمون وغيرها، حيث أثبتت الأبحاث وجود علاقة بين انخفاض نسبة فيتامين ج في الجسم وزيادة فرص الإصابة بتكيس المبايض.
  • كما يعتبر فيتامين ج من أهم العناصر التي تساعد في تعزيز جودة الحيوانات المنوية للرجال وخاصة المدخنين حيث يؤدي التدخين إلى انخفاض جودة الحيوانات المنوية وبالتالي تقل قدرتها على تخصيب البويضة الأنثوية.
  • الإكثار من تناول المأكولات البحرية، وخاصة سمك السلمون والمحار والسردين وغيرها، حيث تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا-3، وهي تعمل على زيادة نسبة الخصوبة وزيادة فرص الحمل لدى النساء.
  • كما تحتوي المأكولات البحرية على عنصر الزنك والذي يساعد في تنظيم الدورة الشهرية وتنظيم عملية الإباضة، ويمكن الحصول أيضا على عنصر الزنك من عدة مصادر أخرى، مثل البيض والمكسرات والألبان وغيرها.

اعشاب طبيعية تساعد على الحمل وتنشيط المبايض

العلاج بالأعشاب أو ما يعرف بالطب البديل هو أسلوب للعلاج موجود منذ آلاف السنين، ولكن كثيرًا ما يغفل عنه بعض الناس، ويوجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها بغرض تنشيط المبايض وتنظيف الرحم وزيادة فرص حدوث الحمل، ومنها ما يلي:

شاهدي أيضًا: هل تشوهات الحيوان المنوي تمنع حدوث الحمل

1- اليانسون

تحتوي أعشاب اليانسون على عدة مركبات طبيعية والتي تتميز بخصائص إستروجينية نسبة إلى هرمون الأستروجين الهرمون النسائي المعروف، ولذلك يسمى اليانسون بالعشب الإستروجيني أو النسائي.

فيعمل اليانسون على تقوية المبايض لدى المرأة التي تحرص على تناوله بشكل مستمر، كما يمكن استخدامه على هيئة مستحلب من خلال خلط ملعقة صغيرة من بذور اليانسون في فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ويتم تناوله مرة واحدة في اليوم.

كما يمكن استخدام مستخلص اليانسون الذي يباع في الصيدليات وتناول مقدار من 5 إلى 7 نقاط في اليوم، مع خلطه مع الماء أو الحليب.

2- توت العفة

تساعد هذه العشبة على تنظيم الهرمون النسائي، وتعمل على تنظيم الدورة الشهرية وبالتالي زيادة إفراز الهرمون المسئول عن عملية التبويض، ويتم تناول مشروب هذه عشبة توت العفة مرة واحدة في اليوم.

3- المرمرية

وتساعد هذه الأعشاب على تنظيف الرحم، وتنظيم الدورة الشهرية وتنشيط المبايض وتقوية الجهاز التناسلي بشكل عام، ويتم تناولها خلال فترة الدورة الشهرية ولمدة أسبوعين فقط من كل شهر.

ويحضر مشروب المرمرية من خلال وضع بضع ورقات من العشب في كوب به ماء مغلي، ثم يغطى ويترك لمدة خمس دقائق ثم يتم تناوله مرة في اليوم، ويمكن تحلية المشروب بقليل من العسل الأبيض، فعسل النحل أيضا من الأطعمة التي تساعد في زيادة الخصوبة لدى المرأة.

4- البردقوش

وهو من أنواع الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تنظيم الهرمونات الأنثوية بسرعة، وبخاصة هرمون الحليب، كما يستخدم في علاج تكيسات المبايض وبالتالي يساعد في تنشيط المبايض، ويتم تناول مشروب البردقوش مرتين في اليوم، من خلال نقع العشب في الماء المغلي لمدة عشر دقائق ثم يصفى.

5- الحلبة

من أشهر الأعشاب المعروف عنها قوتها في تنشيط المبايض وزيادة الخصوبة لدى المرأة، كما تمد الجسم بالعديد من الفوائد الأخرى، لذلك ينصح بتناولها مرة على الأقل كل يوم، ويمكن استخدام العسل الأبيض في تحلية مشروب الحلبة.

شاهدي أيضًا: كيفية ضمان حدوث الحمل

وبالنهاية، تعرفنا معًا على بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد في زيادة فرص حدوث الحمل، فنرجو أن تحقق لكم هذه المعلومات الاستفادة المطلوبة، شاركونا بتجاربكم في استخدام الأعشاب الطبيعية لزيادة الخصوبة وتنظيم عمل المبايض.

اضافة تعليق