الرئيسية » صحة وفوائد » 9 أعشاب طبيعية لعلاج حساسية الجلد في المنزل

9 أعشاب طبيعية لعلاج حساسية الجلد في المنزل

9 أعشاب طبيعية لعلاج حساسية الجلد في المنزل

9 أعشاب طبيعية لعلاج حساسية الجلد في المنزل، قد يعاني الكثير من الأشخاص من حساسية الجلد، فقد تنتج حساسية الجلد نتيجة نمو الأزهار وانتشار لقاحها في فصل الربيع، وهناك بعض الأشخاص يتناولون الأطعمة التي تسبب الإصابة بحساسية الجلد ومنها الشوكولاتة أو الحليب، وأيضاً قد تحدث حساسية الجلد بسبب قلة النظافة الشخصية، وعدم الاهتمام بالمظاهر وارتداء الملابس المصنوعة من القماش الذي يسبب الإصابة بحساسية الجلد، وقلة النوم، فقد تظهر حبوب صغيرة في الجسم لا يستطيع الجهاز المناعي مهاجمتها فيلجئ المصاب إلى حك الجلد بشكل مستمر فيؤدي إلى إصابته بحساسية الجلد، وظهور طفح جلدي في الجسم أو تناول الأدوية الضارة فقد يقدم لكم موقع ماميتو 9 أعشاب طبيعية لعلاج حساسية الجلد في المنزل .

9 أعشاب طبيعية لعلاج حساسية الجلد في المنزل:

9 أعشاب طبيعية لعلاج حساسية الجلد في المنزل
9 أعشاب طبيعية لعلاج حساسية الجلد في المنزل
  • البابونج:

هو من أهم الأدوية التي تحتوي على العديد من الزيوت الطيارة المفيدة للجسد، وهذا الدواء له دور فعال في التخلص من الحساسية والبكتريا الموجودة في الجسم، فهناك طريقة لاستخدام زهور البابونج وهي عليكِ بإحضار ماء مغلي في كوب وضعي عليه القليل من زهور البابونج وتشرب مرتين يومياً باستمرار، ومن الممكن إضافة القليل من السكر أو العسل حسب الرغبة.

شاهدي ايضًا : طرق علاج حساسية الانف المزمنة بالاعشاب الطبيعية

  • الشعير:

له دور مهم في مكافحة الطفح الجلدي الذي يرافق حساسية الجلد، فهو يقضي على احمرار الجلد والتهابه، طريقة استخدام الشعير، عليكِ بغليان الماء ثم تضيفي عليه القليل من الشعير مع القليل من العناب وقومي بوضعهم علي النار ليتم الغليان، ومن الممكن إضافة العسل أو السكر، يتم تناوله يومياً.

  • الحبة السوداء:

تساعد الحبة السوداء في التخلص من البكتريا وحساسية الجلد بشكل كامل، فهي لها دور في حماية الجسم من أي خطر أو ضرر، كل ما عليكِ مزج ملعقة صغيرة من الحبة السوداء مع كمية قليلة مع العسل ثم قومي بتناولها، ومن الممكن استخدام الحبة السوداء في علاج أماكن الطفح الجلدي.

  • الزنجبيل:

من المعروف أن الزنجبيل يقضي على البكتريا والالتهابات الموجودة في الجسم، فالزنجبيل يكون على هيئة بودرة أو طازج ببرشه، قومي بغلي الزنجبيل وتناوليه يومياً باستمرار.

  • النعناع:

يوجد النعناع في كل منزل ولا يصعب تحضيره لأي ربة منزل، فهو مهم جداً للقضاء على الالتهابات لأنه يحتوي على زيت المنثول الذي ينقص من حساسية الجلد والالتهابات الضارة، فما عليكِ إلا إحضار نعناع مغلي جيداً أو تناولِ أوراق النعناع الطازجة مع القليل من العسل ثم أضيفي النعناع إلى طبق الطعام.

  • الصبار:

لها دور في علاج الحروق لأنه فعال جداً، وهو أيضاً يقضي على الحكة الناتجة من حساسية الجلد فما عليكِ إلا وضعه على الجلد المصاب بالحساسية.

  • القراص:

هو من أهم الأعشاب التي تعالج حساسية الجلد بأقصى سرعة، فهو يعتبر نبات ذو وبر شائك، يتم استخدامه من مئات السنين.

  • الثوم:

فهو كثير الفوائد يحتوي على مطهر كبريتي ينظف الجسم ويقوي نظام المناعة، عليكِ تناول كمية قليلة أو كبيرة حسب الرغبة.

  • الكيوي:

هي ثمرة يستخدم الأشخاص جذورها في علاج الالتهابات وحساسية الجلد وأيضاً تعالج الجرب.

شاهدي ايضًا : كيفية علاج نمو الشعر تحت الجلد

أعراض حساسية الجلد:

9 أعشاب طبيعية لعلاج حساسية الجلد في المنزل
9 أعشاب طبيعية لعلاج حساسية الجلد في المنزل
  1. قد يظهر في جسم الإنسان حبوب و طبقات حمراء أو تهيجات قد تكون علي شكل طفح جلدي يكون كشكل دائرة وقد ينتشر بشكل كبير في الجسم.
  2. قد يحدث بعد الاستيقاظ من النوم انتفاخ في منطقة الوجه أو الرقبة.
  3. عندما تفرك المنطقة المصابة بحساسية الجلد قد يظهر حكة شديدة قد تسبب ألم، فهذه الحكة فقد تصيب هذه الحكة أجزاء في جسم الإنسان بحساسية فتظهر في الفترات المتأخرة من الليل.
  4. قد يظهر في الجسم احمرار شديد جداً في نفس المناطق المصابة بالحساسية، فقد تظهر على شكل دائرة أو خطوط أفقية.

أسباب حساسية الجلد:

9 أعشاب طبيعية لعلاج حساسية الجلد في المنزل
9 أعشاب طبيعية لعلاج حساسية الجلد في المنزل
  • قد ترتبط حساسية الجلد بالأمراض الجلدية التي تحدث بسبب الحكة، فهناك عدة أمراض جلدية يجب التجنب منها مثل: مرض الجرب الذي يحدث في الجسم، القمل الموجود في الشعر، الحساسية التأيبية الملمسية، والحزاز المستوي، والعقبول الحملي، فهناك بعض الأمراض التي تسبب الحكة وهي الأكزيما الدهنية أو العدوي بالأمراض الدهينة.
  • قد يرجع سبب حدوث حساسية الجلد  لأسباب متعلقة بالأمراض العامة، فقد تؤدي إلى حدوث جفاف في الجلد خاصة كبار السن، مثل أمراض الغدد وانغلاق قناة المرارة ومرض السكري الذي يحدث لكثير من الأشخاص، وأمراض أخرى مرتبطة بالأعضاء التناسلية، لدغات الحشرات، والتعرض لأشعة الشمس خاصة في وقت الظهر.

أنواع حساسية الجلد:

9 أعشاب طبيعية لعلاج حساسية الجلد في المنزل
9 أعشاب طبيعية لعلاج حساسية الجلد في المنزل

الحساسية الحادة:

قد يحدث نتيجة احتكاك جسم بجسم آخر خاصة في فصل الصيف، أو بسبب استخدام الكريمات الضارة بالجسد والطفح الجلدي.

الحساسية الشديدة:

قد تظهر بدون أي أسباب أو أعراض وتحدث لمختلف الأعمار كبير أو صغير، وله أعراض منها نزيف الدم، تغير لون الجلد، الألم الشديد.

التهاب جلدي احتكاكي:

يحدث نتيجة استخدام بعض المواد الكيميائية كالصابون أو الإسمنت، ويظهر بكثرة عند الأشخاص المصابين بالحساسية قبل استخدامه.

شاهدي ايضًا : طريقة علاج تشققات القدمين وخشونتها بالاعشاب

كانت هذه نبذة مختصرة وبسيطة عن أهم الأعشاب الطبيعية لعلاج حساسية الجلد حيث يمكن الإستفادة من قراءة المقال والتعرف على أهم أنواع وأعراض وأسباب حساسية الجلد، ونحن في انتظار استفساراتكم ولا تترددي في وضع تعليق ونحن سوف نقوم بالرد عليكي في أقرب وقت.

اضافة تعليق