ماميتو > الحمل والرضع > الوزن الطبيعي للجنين في كل شهر من الحمل

الوزن الطبيعي للجنين في كل شهر من الحمل

الوزن الطبيعي للجنين في كل شهر من الحمل

الوزن الطبيعي للجنين في كل شهر من الحمل، من المهم جداً أن تهتم الأم ب الوزن الطبيعي للجنين في كل شهر من الحمل، لأن هذا يكون بمثابة إطمئنان على الجنين ومعرفة إذا كان هناك مشكلة يمكن حلها مبكراً وتهتم بالفيتامينات التى تفيد جنينها وتغذية بصورة صحيحة ومتكاملة.

فتكون فرحة جميلة جدً للأم عندما تعلم أن وزن الجنين مناسب وينمو وليس ثابت أو يتناقص، وبفضل الأجهزة المتطورة للوزن الدقيق تمكن الأم من ذلك بكل سهولة وبعدها تستشير الطبيب الذى تتابع مع مراحل الحمل وبمساعدة الميزان يقدم لها النصائح الفعالة للحفاظ على صحة الجنين.

تطور الوزن للجنين في كل شهر من الحمل :-

الوزن الطبيعي للجنين في كل شهر من الحمل
الوزن الطبيعي للجنين في كل شهر من الحمل

يتطور وزن الجنين بمجرد تكوينه في رحم الأم الله عز وجل يجعل كل شئ داخل الأم مهئ وموظف لتكوين هذا الجنين.. فتكون بيئة مناسبة لتوصيل الغذاء وكل ما يحتاجه الجنين في فترة الحمل الى ان يصل ويخرج للحياة، وتكون فترة الحمل الطبيعية المعروفة هي 9 أشهر كل يوم وكل شهر بهم يفرق في التكوين والإدراك والحواس وصحة الأم أيضاً.

مراحل الحمل و الوزن الطبيعي للجنين في كل شهر حمل :-

الشهر الأول في الحمل :-

في الشهر الأول لا يوجد وزن للجنين حيث أنه في البداية تكونت دموية وأخر الشهر الأول من الحمل يكون هناك تكوين بسيط مبدأي للجمجمة ويكون طول الجنين في أول شهر حوالي 6 ملليمتر، يكون حجمه صغير جداً لذلك ينصح الأطباء بالراحة للأم التامة.

شاهدي ايضًا : أسباب تحجر البطن في الشهر التاسع والعلاج

الشهر الثاني في الحمل :-

في الشهر الثاني يزداد التكوين للجنين تدريجياً ويكون أيضاً التشكيل الأكبر الجمجمة والوجه، يكون وزنه تقريباً 9.5 جرام، ويكون طوله 2.5 سم تقريباً، ويكون أغلب التكوين في الرأس.

الشهر الثالث في الحمل :-

وفي الشهر الثالث يكون التكوين الأساسي للجنين والجسم يكون في تكوينه البدائي، ويكون وزنه في نهاية الشهر الثالث تقريباً 28 جرام، طوله التقريبي 8 سم، وينصح في هذا الشهر بالتغذية السليمة لتكوين الجنين بشكل صحي والحفاظ على صحة الأم.

الشهر الرابع في الحمل :-

في هذه المرحلة يكون الجهاز العصبي في مراحل تكوينه، وتتكون أيضاً في الشهر الرابع الأعضاء التناسلية بشكل أولي.. فلا يمكن معرفة نوع المولود في الشهر الرابع من الحمل لأنه يكون غير واضح بشكل تام، لكن تبدأ الأم بالإحساس بجنينها بسبب التكوين الزائد ويكون هذا مفرح جداً لها، ويكون الوزن التقريبي للجنين في نهاية الشهر الرابع  113 جرام، طوله التقريبي 15 سم.

وينصح في الشهر الرابع من الحمل بمراقبة نسبة الحديد في دم الأم عن طريق عمل التحاليل والفحوصات الدورية اللازمة لهذه الفترة الحساسة من عمر الحمل، كما يجب على الأم الإهتمام بتناول الاغذية النافعة ذات العناصر الغذائية والقيمة الغذائية العالية، كما يجب عليها الإبتعاد التام عن الأفراط في تناول السكريات حتى لا تصاب الأم الحامل، بداء السكري أو ما يعرف بسكر الحمل.

الشهر الخامس من الحمل :

في هذا الشهر تبدأ بالإحساس بحركة الجنين، ويتكون الشعر على الرأس، وفي هذا الشهر ايضاً يمكنك عمل أشعة السونار لمعرفة نوع الجنين وهنا يكون مهم جدًا إذا كان هناك مرض وراثي خاص بنوع معين له تاريخ في العائلة يتدخل الطب و الجنين داخل رحم أمه فالطب الأن متطور جداً، وفي نهاية الشهر الخامس فى الحمل يكون تقريباً وزن الجنين بين 250 جرام الى 500 جرام، ويكون الطول التقريبي 25.5 سم.

شاهدي ايضًا : نصائح للحامل في الشهر الثامن من الحمل لتسهيل الولادة

الشهر السادس من الحمل :-

يتكون في الشهر السادس البشرة والأوردة واليدين والرجلين حيث يكون التكوين أوضح بالنسبة للسونار، كما تبدأ اكتمال وظائف الجهاز العصبي لدى الجنبين  وتزداد حركته داخل رحم أمه، ويكون في نهاية الشهر السادس من الحمل الوزن التقريبي للجنين 900 جرام، الطول تقريباً 30 سم.

الشهر السابع من الحمل :-

في الشهر السابع يبدأ الجنين بإدراك المؤثرات السمعية، ويستجيب للمنبهات ويتحرك ويغير موضع نومه أو بجلوسه من وقت لأخر بشكل ملحوظ، ويصبح في نهاية الشهر السابع من الحمل وزن الجنين تقريباً من 900جم ل 1800 جم، ويكون طوله التقريبي 36 سم.

الشهر الثامن من الحمل :-

تزداد الحركة وحجم بطن الأم في الشهر الثامن ويكون قد بلغ وزن الطفل في أخر الشهر الثامن من الحمل تقريباً 2.27 كجم وطوله حوالي  46  سم، وفي هذه الفترة يتطور سمعه جداً ويمكن للجنين أن يرى أيضًا، وتتكون لدى الجنين الرئتين مكتملتين بل وتكونا جاهزتان للعمل فور الولادة، ومن الأمهات من تكون لها حالات خاصة وقد تلد في هذا الشهر من الحمل.

وينصح الأم بالراحة والمشي البسيط حتى لا تجعل الرحم يصاب بالتقلصات التي تنذر بالولادة المبكرة.

الشهر التاسع من الحمل :-

في هذا الشهر يستعد الجنين للخروج ويغير مكانه ويتحرك إلى الحوض ويوجه رأسه إلى مكان الولادة، ويكون وزن الجنين في الشهر التاسع من الحمل حوالي  3.5  كجم  و طوله حوالي 49  سم، ويكون الجنين مكتمل النوم وتبدأ الام في تهيئة نفسها وتجهيز نفسها للولادة.

ويحرص الطبيب المعالج على متابعة الأم عدة مرات من بداية هذا الشهر من الحمل حتى يحدد لها ميعاد الولادة مع إختلاف نوعها سواء كانت طبيعية أو قيصرية حسب حالة الام وصحتها وتاريخها الصحي، وتنصح الام بممارسة الرياضة البسيطة أو المشي إن كانت حالتها تسمح بالولادة الطبيعية.

كم يزيد وزن الجنين كل اسبوع في الشهر التاسع؟ :-

الوزن الطبيعي للجنين في كل شهر من الحمل
الوزن الطبيعي للجنين في كل شهر من الحمل

من أهم وأصعب الشهور على الأم هو الشهر التاسع لما تتخوف منه ويصيبها القلق على وليدها، سنشرح في كل أسبوع من الأربعة أسابيع ما هو الوزن الطبيعي والطول أيضاً للجنين.

الأسبوع الأول :-

في الأسبوع الأول لابد وأن الأم تهتم وتراعي طريقة نومها وجلوسها لأن يكون الجنين أكتمل تقريباً، وقد تحس بتقلصات في الرحم وضيق في التنفس، وهنا يصبح وزن الجنين 2.6 كجم.

الأسبوع الثاني :-

يزن تقريباً الجنين 2.9 كجم.

الأسبوع الثالث :-

تقريباً يصل وزن الجنين الى 3 كجم، وترغب دائماً في دخول الحمام بشكل متكرر جداً.

الأسبوع الرابع :-

وهو آخر أسبوع في الشهر التاسع ويزداد فيه الآلام التي تدل على الولادة، وزن الجنين تقريباً 3.3 كجم.

شاهدي ايضًا : فوائد الرمان للحامل في الشهور الأولى بالتفصيل

في ختام موضوع الوزن الطبيعي للجنين في كل شهر من الحمل، نتمنى أن نكون قدمنا معلومات وافية عن الوزن الطبيعي للجنين في كل شهر من الحمل، وقدمنا بعض النصائح البسيطة التي ننصح بها مع الإستشارة والمتابعة الطبية المستمرة مع دكتور النساء والتوليد و الفحص بالسونار الدوري المستمر حتى تضعي طفلك سالمًا، وأن الحمل بسيط جداً مع الاهتمام ومنزلة كبرى هي من الله الأمومة نعم الله بها علي زوجة، كما نسأل الله عز وجل ان يرزق كل مشتاق هذه النعمة العظيمة التي لا نجد أفضل منها، انتظري منا العديد من المفاجآت عن مواضيع مختلفة حول الأمومة والطفولة وكيفية عناية الأم في سنوات الأمومة الأولى بطفلها ورعايته على أكمل وجه كل هذا معنا وحصريًا على موقع ماميتو.

اضافة تعليق