الرئيسية » الحمل والرضع » كم عدد السجائر المسموح بها يوميا للحامل

كم عدد السجائر المسموح بها يوميا للحامل

كم عدد السجائر المسموح بها يوميا للحامل

كم عدد السجائر المسموح بها يوميا للحامل، في هذا المقال سوف نتعرف على موضوع من أهم الموضوعات التي تهم كثيرا السيدة الحامل، اليوم سوف نتحدث عن التدخين واضراره على السيدة الحامل وعلي الجنين، كما سنتعرف على عدد السجائر المسموح به أثناء فترة الحمل، تابعي معنا هذا المقال سوف تتعلمين الكثير وتستفيدين الكثير من المعلومات الجديدة حول هذا الموضوع.

كم عدد السجائر المسموح بها يوميا للحامل:-

التدخين من اكثر الاشياء التي تؤذي الجنين وأيضا تؤذي الأم، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن التدخين يتسبب في تشوهات خلقية للجنين ويساعد بإصابة الجنين بالكثير من الأمراض.

  • يوجد الكثير من السيدات المدخنات التي لا تتمكن نهائيا عن الإقلاع من التدخين، فهذا امرا خاطئا، ينصح الكثير من الأطباء ضرورة الإقلاع عن التدخين لتجنب المخاطر.
  • يمكن للسيدة الحامل تناول عدد سيجارة واحدة فقط أثناء اليوم، وان تمكنت من الابتعاد عنها يكن خيرا لها ولطفلها وان لم تستطع يمكنها بتناول واحدة فقط من بدائل النيكوتين.
  • أثبتت الأبحاث العلمية أن النيكوتين يحتوي على أكثر من أربعمائة من المواد الضارة المسببة لسرطان الدم، لذلك يجب على الحامل الابتعاد كل البعد عن تناولها.
  • يمكن للسيدة الحامل استخدام لصقات النيكوتين أو يمكنها استعمال رذاذ الفم أو استعمال علكة النيكوتين، فكل هذه بدلائل للسجائر تخفف من اضرارها كثيرا على الأم وعلى الجنين.

شاهدي أيضًا: اضرار البطاطس المقلية في الزيت على الحامل

اضرار التدخين على الحامل والجنين:-

كما ذكرنا في بداية المقال أن التدخين يتسبب في الكثير من المخاطر، لكن لا يوجد مفر من أن تقاوم السيدة المدخنة رغبتها في التدخين إثناء فترة الحمل لما يسببه من مخاطر وأهم هذه الأضرار هي:-

  1. ولادة طفل لا يتمتع بالصحة الجيدة، كما أنه يعاني كثيرا من صغر وزنه وحجمه عن الحجم الطبيعي للجنين فهو يكن أكثر عرضة للأمراض المزمنة أكثر من الأطفال الأخرى.
  2. عند قيامك بالتدخين فإنه يتسبب في نقص كمية الاكسجين التي تصل إلي الجنين عن طريق المشيمة، مما يعرض ذلك جنينك إلى الوفاة المبكرة داخل ارحم ويعرضك أنت إلي تسمم الحمل.
  3. إذا قمت بتناول السجائر في الشهور الأولي من الحمل فانكي تكوني عرضة للإجهاد أكثر من النساء الاخرى، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بالحرص على الابتعاد عن التدخين في الثلاث المشهورة من الحمل.
  4. يتسبب التدخين في جفاف السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، فيتسبب ذلك في حدوث تشوهات وعيوب خلقية بالجنين فاحرصي على الابتعاد والإقلاع عن التدخين.
  5. يساعد التدخين علي رفع تعرض طفلك للإصابة بداء السكري مع الاصابة بمرض ضغط الدم، وهذه الامراض حين تصيب جنين أو رضيع تعرض حياته إلى الخطر وتؤدي بها إلى الموت.
  6. أكدت الكثير من الأبحاث العلمية أن قيام السيدة الحامل التدخين يعرض الجنين إلى الإصابة بالشفة الأرنبية، وهو تورم بالشفاه مما يجعلها شبيهة بشفاه الارنب.

تجربة إحدى النساء مع التدخين:-

  • في أحد مواقع التواصل الاجتماعي قامت سيدة بطرح سؤال عن التدخين فكان السؤال يحتوي، هل التدخين مضر على الحامل ام لا؟ فقاموا الكثيرات من السيدات بالرد.
  • فقالت إحداهن أنا حين كنت حامل حديث لي نزيف خفيف في بداية الحمل وعند الفحص تبين انه علامة من علامات الإجهاض المبكر وكان سبب هذا النزيف هو إن زوجي من المدخنين وكنت أجلس بجانبه وقت تدخينه فتضررت ما بالك بالسيدة التي تدخن هي.
  • وقال إحداهن أيضا أنني ولدت طفلي من ثلاث شهور ومنذ ولادة الطفل إلي الآن فإنه يتواجد داخل المستشفى أكثر من تواجده في البيت فإنه يعاني من مرض مزمن الصدر والجهاز التنفسي وتبين من الفحص أنه أصيب به أثناء فترة الحمل فقد كان ولادة مدخن يدخن بالقرب مني.

شاهدي أيضًا: أسباب ترسب أملاح الفوسفات في البول عند الحامل

معاناة طفلة من قيام الأم بالتدخين أثناء الحمل:-

  • وقالت إحدى السيدات بأنني واحدة من السيدات اللواتي يقومون بالتدخين الكبير في حياتهم وانا ادخن في أيامي العادية وفي إثناء الحمل في يوم من الايام اكتشفت بأنني حامل ففرحت جدا.
  • ثم توجهت إلى الطبيب لعمل الفحوصات الطبية اللازمة فعرف الطبيب انني ادخن فمنعني بتاتا من التدخين أثناء الحمل وقال لي إن التدخين يتسبب في تشوهات خلقية للجنين فاحرصي علي الإقلاع.
  • لكنني لم أصدق فقمت بسؤال الكثير من الأشخاص عن التدخين للحامل فقد أجاب البعض بأنه لا يضر بأي شيء وأعطوا لي الأمثلة على الكثير من السيدات المدخنات فقمت بالاستمرار بالتدخين.
  • ظللت مواصلة علي التدخين أثناء فترة الحمل وحين جاء موعد الولادة ولدت ولادة قيصرية مثلي كباقي السيدات التي تلد ولادة قيصرية وأنجبت فتاة تشبه القمر.
  • فحمد الله علي ولادتي لطفلة ظمن أنها لم تعاني من مخاطر التدخين، مرت الشهور ومرت ثلاث سنوات ولاحظت على الطفلة عدم قدرتها علي المشي كباقي الأطفال.
  • فأخذتها وذهبت بها إلى طبيب الأطفال لمعرفة الأمر، فقد صدمت من نتيجة الفحص التي جعلتني أحمل ذنب هذه الفتاة طوال عمري، انصدمت بالخبر الذي اظلم العالم بوجهي.
  • فقد كانت نتيجة الفحص إن ابنتي تعاني من اعاقة بالقدم تمنعها من السير كباقي الأطفال وأن هذه الاعاقة سوف تظل معها طوال العمر.
  • بعد إجراء كامل الفحص والتحاليل تبين أن سبب الإصابة، هو قيامي بالتدخين أثناء الحمل وان مادة النيكوتين، تسبب التشوهات الخلقية للأجنة أثناء فترة الحمل.
  • لذلك انصح جميع السيدات اللواتي يقومون بالتدخين بالامتناع التام عن التدخين، وخاصة أثناء فترة الحمل لكي لا تندموا كما ندمت على تناول التدخين وابنتي هي التي دفعت الثمن.

شاهدي أيضًا: فوائد فاكهة البوملي لتغذية الجنين في بطن الحامل

في نهاية مقالنا اليوم عن كم عدد السجائر المسموح بها يوميا للحامل، وتناولنا اهم المخاطر التي تصيب المرأة والتشوهات التي قد تلحق بالجنين من آثار التدخين، نتمنى لك الصحة والسعادة وولادة طفل سليم معافى، تابعينا على صفحات موقع ماميتو لصحتك واسرتك واطفالك.

اضافة تعليق