الرئيسية » صحة وفوائد » عدد ساعات النوم الصحي والطبيعي للشخص البالغ

عدد ساعات النوم الصحي والطبيعي للشخص البالغ

عدد ساعات النوم الصحي والطبيعي للشخص البالغ

عدد ساعات النوم الصحي والطبيعي للشخص البالغ، في هذا المقال سوف نتحدث عن عدد ساعات النوم الصحي، سوف نتعرف عن أهمية النوم للإنسان، وأيضًا كم ساعة يحتاجها الإنسان من النوم للجسم، أن النوم من الأساسيات التي لا يقدر الإنسان الاستغناء عنها، فهو في حاجة للنوم مثل ما هو في حاجة للطعام والشراب والتنفس ولابد أن تعلمي كم ساعات النوم التي يحتاج إليها طفلك وما فائدتها له حتي تتمكني من توفير له الجو المناسب للنوم.

تابعي معنا هذا المقال الهام لصحتك العامة، وخطورة الافراط في النوم او التقليل منه واعراض نقص النوم والأرق ومشاكل اضطرابات النوم وغيرها الكثير فتابعونا.

عدد ساعات النوم الصحي والطبيعي للشخص البالغ :-

يختلف عدد ساعات النوم باختلاف عمر الأشخاص، فإن عدد ساعات النوم عند الأطفال أطول من عند الشاب وعند الشاب أطول من عند الرجل الذي تقدم في السن، لابد أن تعلمي عزيزتي ان النوم بالليل أهم وأكثر فائدة من النوم بالنهار، لأن الجسم يسترخي في سكون الليل، والعقل ينمو بالليل أكثر من النهار، كما يساعد الحصول علي القسط الكافي من النوم علي تنشيط الذاكرة وإخلاء العقل من كل الأفكار القديمة التي قد يمكن أن تقلقك.

شاهدي ايضًا : فوائد النوم المبكر للمخ

فوائد النوم :-

  • ان الحرص علي الحصول علي القسط الكافي للجسم من النوم يعمل علي التخلص من زيادة الوزن، لأن الناس التي تقضي أكثر الوقت في السهر والاستيقاظ يمتلكها الشعور الدائم بتناول الطعام، ولهذا فإنهم يكتسبون وزن زائد.
  • الحرص علي النوم ليلا يعمل علي علو هرمون النمو للجسم والعقل، كما توجد مقولة قديمة تقول “أن الجسم السليم في العقل السليم ” فمعني تلك المقولة أن الشخص لا يتمتع بجسم سليم دون أن يكون لديه عقل سليم والعقل السليم، يجب أن يأخذ جميع حقوقه من النوم يجب الالتزام بنوم من 6ساعات الي 8ساعات ليلا .
  • التمتع بأخذ القسط الكافي من الليل يجعلك تظهرين بمظهر جميل، لأنه يجعل البشرة أكثر نضارة واشراقا علما بأن النوم الكافي ليلا يساعد الجسم علي إفراز هرمون الكورتيزول الذي يساعد علي تحسين خلايا البشرة والشعر.
  • كما يساعد النوم ليلا علي تأخير الشيخوخة لأن الإستيقاظ ليلاً يساعد علي زهو علامات التهجد علي الوجه فيجب الحرص علي النوم الكافي ليلا .

عدد ساعات النوم الصحي للشباب :-

  • يحتاج الشباب من عمر المراهقة إلى عمر خمسة وعشرون الي نوم تسع ساعات متواصلة، أما الشباب من خمسة وعشرون الي خمسة وثلاثون يحتاجون الي ستة ساعات متواصلة ليلا، وللعلم انه كلما زاد العمر قلت عدد ساعات النوم، وكلما زاد العمر زاد الأرق والقلق ليلاً.

عدد ساعات النوم الصحي للأطفال :-

  • يبدأ النوم عن الأطفال من يوم الولادة، ان الطفل حديث الولادة يعتبر أنه ينام طوال الوقت ويكون نومه متقطعًا، بمعني أن يوجد من أطفال حديث الولادة من ينام ويفيق كل ساعة، ومنهم من ينام ولا يفيق إلا بعد مشاغبة كبيرة له من الأهل، يظل علي ذلك الحال حتى يبلغ من العمر شهرين، ثم يعكس ميعاد نومه ينام نهارًا ويستيقظ ليلا ًيظل علي ذلك الحال حتي يصل الي سن ست شهور.
  • الأطفال في سن ست شهور الي السنة ينامون علي فترات كبيرة متقطعة، مثلاً كل أربع الي خمس ساعات حتى يبلغوا من العمر سنتين فيما فوق، يبدئ نومهم في انتظام أن مع كثرة اللعب نهارًا يستطيعون مواصلة النوم ليلاً إلى ساعات طويلة .
  • يحتاج الطفل من عمر خمس سنوات إلى عمر اثني عشر سنة من النوم تسع ساعات إلى اثني عشر ساعة متواصلة أثناء النوم، وهذا هو الطبيعي يجب على الأم ترك الطفل يأخذ ما يحتاجه من النوم لأنه بذلك ينمو عقلة وفكره.

شاهدي ايضًا : أضرار النوم على البطن للنساء

أهمية النوم للجسم :-

  • الإستماع بالقسط الكافي من النوم ليلاً يقلل من التوتر والضغط النفسي الذي يواجه الإنسان من صعوبات الحياة.

تقليل الحوادث :-

كما أثبتت الدراسات العلمية إن أخذ القسط الكافي من النوم يقلل من حوادث السيارات، وأن أكثر حوادث السيارات أن السائق يغفل في النوم أثناء القيادة مما يؤدي الي فقدان التركيز، وعدم النظر جيدًا إلى الطريق.

تنظيم ضغط الدم :-

كما ان النوم يساعد في التخلص من الصداع الذي يؤثر على حياة الإنسان، كما يعمل على الحفاظ علي مستوي ضغط الدم والنعاس الحالة النفسية السليمة.

تنشيط الذاكرة :-

  • إن النوم مبكرًا له فائدة كبيرة في تنشيط الذاكرة، والتخلص من الأفكار الوهمية التي تسيطر على العقل، ويجعلنا نتمتع بذاكرة قوية ويقلل من التعرض لمرض الزهايمر.

الهدوء:-

  • النوم يساعد الإنسان على التمتع بالهدوء الذي لا نجده كثيرًا في حياتنا اليومية :-

عدد ساعات النوم عند كبار السن :-

  • تقل عدد ساعات النوم الصحي عند كبار السن عن أي مرحلة من مراحل العمر، لأن بسبب طبيعة الحياة القاسية يتعرض كبار السن الي معظم الأمراض التي تسبب لهم التوتر والقلق الشديد.
  • وأن من أسباب قلة النوم هو التعرض للتوتر، وذلك بما أثبتته الدراسات العلمية ان التوتر يسبب الأرق ويمنع تمتع الإنسان بالنوم .
  • الإصابة بمرض السكر، ان الإنسان المصاب بمرض السكر في حاجة إلى استعمال الحمام أكثر من مرة أثناء النوم فهذا يعمل علي النوم المتقطع للمريض .
  • كما أحب توضيح لكي معلومة مهمة عن النوم، إن كثير من العلماء أكدت علي أن ساعات النوم لدي الرجال أقل من ساعات النوم عند النساء، فإن بإمكان تكوينات الجينية للمرأة تساعدها على الإسترخاء والنوم لساعات طويلة دون قلق.
  • ويجب عليك توفير الجو المظلم للطفل حتى يستطيع الغوص في النوم لأطول وقت.

شاهدي ايضًا : أسباب ألم وسط الظهر عند الإستيقاظ من النوم

في نهاية مقالنا اليوم عن عدد ساعات النوم الصحي والطبيعي للشخص البالغ، على قسم نصائح وفوائد نتمنى ان نكون قدمنا لكم العيد من النصائح الهامة للصحة العامة للجسم، والتي يمكن تطبيقها على كل افراد الاسرة حتى تنعمي بالصحة والراحة النفسية وتستطيعين مباشرة حياتك وانت في كامل صحتك ورونقك وتستعيدي طاقتك للوصول إلى الأفضل في كافة المجالات الحياتية، نتمنى لك الصحة والسعادة دائمًا، ننتظر تعليقاتكم وآرائكم على مقالتنا لنستطيع المواصلة وامدادكم بكل ما هو جديد ومفيد فقط بتعليقاتكم وآرائكم البناءة فتابعونا على موقع الأسرة والطفل والأم ماميتو.

اضافة تعليق