الرئيسية » الأطفال » ما هي عدد ساعات نوم الطفل الرضيع

ما هي عدد ساعات نوم الطفل الرضيع

الطفل الرضيع

يحتاج الطفل الرضيع حديث الولادة للمزيد من الاهتمام والرعاية في بداية ولادتها، ففي حالة ما كنتي أم لأول مرة تكون حائرة حول الطبيعة التي تخص طفلك وكذلك حول طبيعة السلوك الخاص بطفلك وحول كم عدد ساعات النوم الخاص بطفلك وحتى تتعرفي على كل هذا إليك هذا المقال الموضح لكي عدد ساعات نوم الطفل الرضيع.

أنماط النوم الخاصة بالطفل الرضيع

قد ينام الطفل الرضيع كثير وقد تصل عدد ساعات النوم الخاصة به إلي حوالي 17ساعة في اليوم الواحد، وعلى الرغم من ذلك يلاحظ أن معظم الأطفال لا يستطيعون النوم لأكثر من ساعتين أو أربع ساعات في كل مرة ينامون فيها سواء كان ليلًا أو نهار وكل ذلك خلال الأسابيع القليلة الأولي من حياة المولود الجديد.
لكن من الملاحظ أنه لا يمكن التنبؤ بعدد ساعات النوم الخاصة بالطفل الرضيع فالدورات الخاصة بنوم الطفل، تعتبر أقصر بكثير من تلك الدورات الخاصة بالبالغين، وقد يقضي الطفل الكثير من الوقت في نوم حركة العين التي تكون سريعة والتي يظن الكثيرون أنها تعتبر ذلك التطور الاستثنائي الذي قد يحدث في الدماغ.

شاهدي أيضًا: بكاء الرضيع بدون سبب، نصائح فعالة لتهدئته

الوقت الذي يبدأ فيه الطفل الرضيع النوم لفترة أطول من الوقت

  • عندما يصل الطفل الرضيع إلى عمر حوالي 6أسابيع أو 8أسابيع يبدأ معظم الأطفال في البدء في النوم لفترة قصيرة من الوقت خلال النهار ويستطيع النوم لفترات أطول، كذلك في الليل وعلى الرغم من كل ذلك يستطيع معظم الأطفال الاستيقاظ في الليل حتى يستطيعون الحصول على التغذية في خلال الليل، ولكن هؤلاء تكون لديهم فترة أقل بالنسبة لنوم حركة العين السريعة وكذلك ينالون فترة أطول من ذلك النوم العميق.
  • ولكن في وقت ما بين 4أشهر و6أشهر يقول الخبراء عن هذا العمر أن معظم الأطفال في هذا العمر يكون قادرين على النوم لمدة قد تصل إلى حوالي 12 ساعة ليلًا، وكذلك ينام بعض الأطفال الرضع لفترة قد تكون طويلة من النوم في أثناء الليل قبل أن يصلوا إلى مثل هذا العمر فيبدوا في وقت مبكر من السن وهم يبلغون حوالي 6 أسابيع.
  • ولكن هذا لا يوجد في أغلب الأطفال فهو لا يصلون إلى هذه المرحلة من النوم قبل أن يبلغوا من العمر حوالي 5 أشهر أو 6أشهر ولكن يظل بعضهم يستيقظون في الليل في تلك المرحلة الخاصة بالطفولة من أجل الحصول على الغذاء، ومن الممكن القيام بمساعدة الطفل على النوم في أي وقت مبكر من الليل ويكون ذلك عن طريق البدء بتعليمه تلك العادات الخاصة بالنوم منذ بداية مولدة.

عدد ساعات النوم للطفل في عمر أربع أسابيع

  • يستطيع الطفل الرضيع من عمر أربع أسابيع أن يخلد إلى النوم لحوالي 18 ساعة في اليوم ولكن تتراوح في شكل فترات قصيرة من ساعتين إلى حوالي أربع ساعات، وقد يكون الأطفال المولودين قبل الميعاد المحدد للولادة يخلدون للنوم لفترة أطول من الوقت وكذلك هؤلاء الأطفال الذين يعانون من المغص ينامون لفترة أقل من الوقت.
  • وبما أن الأطفال حديثي الولادة لا يكون لديهم تلك الساعة البيولوجية التي تكون بداخل الجسم، لذلك تكون الأنماط الخاصة بنومهم لا ترتبط بتلك الدورات التي تختص بضوء النهار وكذلك التي تختص بالليل وبالتالي فلا يكون لديهم نمط ثابت يسيرون علية بالنسبة للنوم.

شاهدي أيضًا: أسباب بكاء الطفل الرضيع المستمر وكيفية تهدئته

عدد ساعات نوم الطفل الرضيع في عمر أربع أشهر

  • بعد مرور الشهور الأولى من عمر الطفل الرضيع يبدأ الآن في الاستقرار بشكل تدريجي، وتلاحظين انت ذلك التطور فقد تلاحظين التغير في أنماط النوم التي تكون بشكل منتظم، فقد تمتد تلك الفترات الخاصة بنوم الطفل الرضيع في هذا الوقت ما بين أربع إلى ست ساعات من النوم وهذه الفترة تكون بشكل منتظم في المساء بشكل كبير جدًا.

عدد ساعات نوم الطفل الرضيع في عمر 12 شهر

  • يكون معظم الرضع في عمر 11 شهر لا يستطيعون النوم إلا حوالي 12 ساعة من النوم، ولكن كلما كانت هناك عادات نوم صحية كان هذا النظام أفيد بالنسبة لذلك الطفل الرضيع في مثل هذا الوقت فلقد أصبح طفلك في هذا العمر أكثر اجتماعيًا، وكذلك الأنماط الخاصة بنومة سوف تصبح شبيهة بشكل كبير لنوم البالغين.

القيلولة بالنسبة لهؤلاء الأطفال الرضع

  • لدى الأطفال الرضع يحتاجون لحوالي ثلاث قيلولات ولكنها تنخفض بشكل تدريجي حتى تصل إلى حوالي قيلولتين عندما يصلوا إلى عمر حوالي ستة أشهر تقريبًا، لأنهم في مثل هذا الوقت يكونوا قد أصبحوا قادرين جسديًا بشكل كبير على النوم لفترة طويلة من الوقت في أثناء الليل.
  • وفي مثل هذا السن بالنسبة للأطفال الرضع يبدأ القيلولة الصباحية التي يحتاج إليها الطفل في مثل هذا العمر إلى حوالي ساعة تقريبًا ولكن تبدأ القيلولة التي تخص الأطفال الرضع والتي تكون في وقت الظهيرة تكون في وقت مبكر من تلك الظهيرة وتستمر حتى تصل إلى الثانية بعد الظهر تقريبًا وقد تستمر إلى حوالي ساعة أو ساعتين في خلال تلك القيلولة.
  • وقد تبدأ القيلولة التي تكون بعد الظهر في وقت يكون متأخر من الساعة الثالثة مساء ويظل حتى تصل إلى حوالي الساعة الخامسة مساء ولكنها تختلف عادة في طول هؤلاء الأطفال الرضع.

شاهدي أيضًا: كيف اجعل طفلي الصغير ينام مبكرًا

نتمنى أن ينال المقال إعجابكم ونكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة نرجو نشرها على صفحاتكم على مواقع التواصل لتنتشر الفائدة بينهم.

اضافة تعليق