الرئيسية » الحمل والرضع » كيف أنظم وقت طفلي

كيف أنظم وقت طفلي

وقت طفلي

تنظيم الوقت من أهم الأمور التي يجب أن يتعلمها الإنسان منذ الصغر حتى لا يعيش في حياة من الفوضى وعدم النظام، لذلك علينا أن نتابع هذا المقال الذي يجيب لنا على سؤال هام جداً يدور في رأس كل أم وأب وهو “كيف أنظم وقت طفلي وكيف أعلمه ذلك؟” تابعوا معنا الإجابة التي يقدمها لكم موقع ماميتو بالتفصيل.

كيفية تنظيم وقت طفلي

هناك مرحلتين يمر بها الطفل أساسيتين علينا معرفتها جيداً وهما:

  • المرحلة الأولى وهي ما قبل الخمسة أعوام: هنا يكون الطفل غير ملزم بأي أمر فقط يحتاج إلى اللعب والعناية بطعامه وشرابه فقط مع مراقبة الأبوين له حتى لا يؤذي نفسه، ويفضل أن نقوم بتخصيص وقت معين للعب مع الطفل بعض الألعاب المفيدة والسهلة.
  • المرحلة الثانية وهي ما بعد سن الخمسة أعوام: وهنا يبدأ الطفل في المرحلة الدراسية وقضاء وقت داخل المدرسة ويكن عليه بعض الواجبات والالتزامات فهو في حاجة لتنظيم وقته بشكل كبير لإنجاز جميع مهامه.

شاهدي أيضًا: كيف أعود طفلي على النوم في غرفته بمفرده

تنظيم وقت الطفل في سن ما بعد الخمسة أعوام

في سن ما بعد الخمسة أعوام يكن الطفل قد انتظم في المدرسة ويكن عليه الكثير من الالتزامات والواجبات التي عليه إنجازها قبل النوم، سنقدم للأم بعض النصائح التي تساعدها لتنظيم وقت طفلها وتقسيمه على جميع الأنشطة والمهام مع قضاء وقت بسيط في اللعب حتى لا يمل ويبدأ أن يكره المدرسة، تابعوا معنا جميع التفاصيل:

  1. يستيقظ الطفل مبكراً في البداية ويذهب إلى الحمام للاستحمام وغسل أسنانه، ويفضل أن نعود الطفل على الوضوء وتأدية صلاة الفجر قبل نزوله إلى المدرسة.
  2. ثم يقوم الطفل بارتداء ملابس المدرسة ويفضل أيضاً أن نعوده على تناول وجبه إفطار خفيفة، في هذه الأثناء نتأكد من ترتيب حقيبته المدرسية ونضع بها وجبته المدرسية ثم ينزل الطفل للذهاب إلى المدرسة.
  3. أما بعد العودة من المدرسة وهي الفترة الأهم والتي تحتاج إلى تنظيم، يقوم الطفل بتبديل ملابسه ثم يدخل الحمام للاستحمام ويتوضأ.
  4. يفضل أن نعود الطفل على أن ينظم كتبه المدرسية وحقيبته لليوم التالي بعد تبديل ملابسه حتى لا ينسى شيء.
  5. يبدأ الطفل في عمل واجباته المدرسية لحين تحضير الأم لوجبة الغداء، وبعد أن يتناول وجبته نتأكد معه إنه انتهى من عمل واجباته المدرسية بالكامل والتأكد من أن حلوله صحيحة.
  6. نعطي للطفل قسط قليل من الراحة واللعب أو وقت لممارسة نشاطه وهواياته حتى يكسر الروتين والملل الدراسي والمذاكرة.
  7. يفضل أن نقوم بالمذاكرة مع الطفل قليلاً وأن نناقشه في الدروس التي تعلمها في يومه الدراسي، يفضل أن ينتهي يوم الطفل بوقت قليل جداً من المذاكرة واسترجاع المعلومات الدراسية التي تم شرحها.
  8. ثم يستعد للنوم بعد تأدية صلاة العشاء وغسل أسنانه، وينام الطفل مبكراً حتى يستطيع الاستيقاظ لليوم التالي بنشاط.

ما هي أهمية تنظيم الوقت للأطفال

لتنظيم الوقت للأطفال أهمية كبيرة خاصة في فترة الدراسة حتى يستطيع أن يستوعب الكثير من المعلومات الدراسية، سنتعرف على أهمية تنظيم وقت الأطفال بالتفصيل في النقاط التالية

  1. تنظيم الوقت بعطي للطفل وقت للراحة الجسدية والعقلية.
  2. تنظيم وقت الطفل يرفع من مستوى تركيزه ويزيد من نشاطه الجسدي والعقلي.
  3. تنظيم الوقت يرفع من مستوى الطفل دراسياً بشكل ملحوظ.
  4. تنظيم الوقت يعمل على تحسين نفسية الطفل وذلك لتقسيم الوقت بين الدراسة وجميع الأنشطة الأخرى إلى جانب تخصيص وقت للعب واللهو.

شاهدي أيضًا: كيف أساعد طفلي على الوقوف وحده

أهمية العطلة الأسبوعية بالنسبة للطفل

بعد أسبوع شاق ومجهِد للطفل في المدرسة علينا أن نقضي وقتاً سوياً بعيد عن المدرسة والدراسة ونذهب إلى التنزه أو النادي أو نقوم بعمل زيارة إلى أحد الأصدقاء أو الأقارب أو نقضي الوقت بين اللعب والتحدث سوياً، فحرمان الطفل من هذه العطلة أ وقت المرح يجعل الطفل يمل ويبدأ برفض وكره المدرسة والدراسة.

  • ولكن إذا حدث أي خطأ أو مخالفة من الطفل يجب معاقبة الطفل وحرمانه من قضاء هذه العطلة مع شرح أسباب هذه العقوبة ونتائجها والنقاش بكل هدوء.

نقاط هامة لتنظيم وقت الطفل خلال فترة المدرسة

في هذه الفقرة سنقدم لكم نقاط هامة لجعل وقت الطفل منظم وكافي لجميع الأعمال اليومية وأنشطة الطفل:

  1. نضع جدول أسبوعي ويومي وتنظيم جميع أنشطة الطفل مع بيان الدروس التي يجب أن يدرسها خلال هذه الفترة.
  2. يجب الإلتزام بالجدول الذي سبقنا وضعه وإنجاز جميع المهام التي كتبناها.
  3. الابتعاد تماماً عن جمع ما يشتت تركيز الطفل أثناء الدراسة مثل التلفاز أو الحاسوب أو الهواتف ويجب أن نجهز مكان خاص لمذاكرة الطفل يجب مريح وإضاءته قوية وجيد التهوية.
  4. في حال شعور الطفل بالتعب يجب فوراً التوقف عن المذاكرة وأخذ قسط من الراحة لاسترجاع تركيزه ونشاطه.
  5. ترتيب المواد التي على الطفل دراستها بالترتيب بحسب صعوبتها ويفضل أن يبدأ بالمواد الأسهل ثم الأصعب.
  6. تحديد الأنشطة التي سنقوم بها في يوم العطلة وذلك لتشجيع الطفل لقضاء أسبوع دراسي جيد بدون أخطاء.
  7. في حال تحصيل الطفل لدرجات جيد في الاختبارات الدراسية علينا بمكافأته مكافأة بسيطة وذلك لتحبيبه في الدراسة والنجاح والتفوق.
  8. علينا أن نجعل الطفل يشاركنا في وضع جدوله الأسبوعي ليتعلم كيفية تنظيم وقته بالأولويات الهامة ثم الأقل أهمية وليعرف أن وقت الدراسة يجب أن يكون أهم وأكثر من وقت اللعب إلا في العطلات الأسبوعية والإجازات الرسمية، ومن هنا يبقى الطفل منظماً طوال حياته.

شاهدي أيضًا: كيف اعرف ان وزن طفلي طبيعي

كانت هذه إجابتنا على سؤال كل أم وهو “ما هي طريقة تنظيم وقت طفلي بالتفصيل” أتمنى أن تكون هذه الإجابة كافية للجميع.

اضافة تعليق