ماميتو > صحة وفوائد > أنواع أقراص بانادول و أهم استخدامتها

أنواع أقراص بانادول و أهم استخدامتها

انواع اقراص بانادول و اهم استخدامتها

أقراص بانادول، هي إحدى أنواع مسكنات الألم الأكثر شيوعًا في العالم وفي الدول العربية بشكل خاص، فغالبًا ما تكون الاختيار السريع عند الشعور ببعض الألم وخاصة في الأوقات التي يصعب فيها زيارة الطبيب، ومن المعروف أن اقراص بانادول ذات الغلاف الأحمر هي أقوى الأنواع، ولكن بعد معرفة المعلومات التالية سوف نتعرف ما هي انواع اقراص بانادول وما تأثير كل منها.

بداية صنع أقراص بانادول

اقراص البانادول هي عبارة مادة الباراسيتامول بشكل أساسي، يتم تركيبها مع بعض المواد الأخرى لكي يمكن استخدامها في جميع الأغراض ولتسكين مختلف الآلام، وقد تم اكتشاف البانادول في بريطانيا عام 1955م، حيث كان استخدام الأسبرين هو الأكثر شيوعا والذي كان يتسبب في حساسية المعدة لمن يستخدمونه، لذلك تم اكتشاف وصناعة البانادول الذي دون على عبوته أنه لطيف على المعدة.

شاهدي أيضًا : 5 فوائد لأقراص فيتامين سوبرافيت للرجال

أقراص بانادول الأزرق panadol:

تحتوي على مادة الباراسيتامول فقط بنسبة 500 ملجم.

استخداماته:

يستخدم لتخفيف ألام الصداع والحرارة وألم الأسنان البسيطة، وآلام الجسم المختلفة الناتجة عن الارهاق، ويعتبر أكثر انواع اقراص بانادول أمانًا لاستخدامه في حالات الحمل والرضاعة وللأطفال أيضًا.

الجرعة:

  • الجرعة للأشخاص البالغين قرص ثلاث مرات في اليوم قبل أو بعد الأكل على ألا تزيد الجرعة عن 8 أقراص في اليوم في حالات الألم الشديد.
  • الجرعة للأطفال أقل من 12 سنة نصف قرص ثلاث مرات في اليوم.

أقراص بانادول الأحمر panadol Extra:

تحتوي على مادتي الباراسيتامول والكافيين معًا، بنسبة 500 ملجم من الباراسيتامول و65 ملجم من الكافيين في القرص الواحد.

استخداماته:

  • يستخدم لتسكين آلام الصداع والصداع النصفي.
  • لتخفيف آلام الأسنان الحادة.
  • لتخفيف آلام الدورة الشهرية.
  • في حالات التهاب الحلق وما يسببه من آلام.
  • لتخفيف أعراض حالات البرد والأنفلونزا.

الجرعة:

  • تستخدم اقراص بانادول الاحمر للبالغين فقط ولا ينصح باستخدامه للأطفال، بحيث تكون الجرعة قرص واحد ثلاث مرات في اليوم مع الأكل أو بدونه، على ألا تزيد الجرعة عن 8 أقراص في اليوم الواحد.
  • ولأنه يحتوي على نسبة من الكافيين التي تعمل على تعزيز تأثير اقراص بانادول فينصح بعدم تناوله مع أي من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة.

شاهدي أيضًا : خطورة تناول أقراص فلاجيل على المعدة

أقراص بانادول الفضي Actifast:

وتحتوي على 500 ملجم من الباراسيتامول مع 173 ملجم من الصوديوم.

استخداماته:

يستخدم في جميع حالات الشعور بالألم، ولكن يفضل استخدامه عند اللزوم فقط لأنه أقوى من اقراص بانادول الأزرق بمعدل مرتين، ويتميز بأنه سريع الامتصاص من المعدة وبالتالي فهو سريع المفعول، وهو آمن لاستخدامه في حالات الحمل والرضاعة، ولكن لا ينصح باستخدامه لمرضى ضغط الدم مع أهمية تجنب الملح أثناء استخدامه.

الجرعة:

لا ينصح باستخدامه للأطفال أقل من 12 سنة، والجرعة للبالغين هي قرص ثلاث مرات في اليوم أو عند اللزوم فقط على ألا تزيد الجرعة عن ثمانية أقراص في اليوم الواحد.

أقراص بانادول جوينت panadol joint:

وتحتوي على 665 ملجم من الباراستامول في القرص الواحد.

استخداماته:

يستخدم في تسكين آلام العظام والمفاصل وخاصة الحالات المصابة بهشاشة العظام والتهاب الأعصاب.

الجرعة:

يستخدم للبالغين فقط على أن تكون الجرعة قرصين ثلاث مرات في اليوم ولا يمكن زيادة الجرعة عن هذا الحد.

أقراص بانادول نايت panadol Night:

وتحتوي على 500 ملجم من الباراسيتامول بالإضافة إلى 25 ملجم من مادة Diphenhydramine التي تتكون من عدة مواد مسكنة ومضادة للهيستامين.

استخداماته:

يستخدم في الحالات التي تعاني من صعوبة في النوم بسبب الآلام، فهو يسبب النعاس بسبب احتوائه على مضاد الهيستامين، ويستخدم لتسكين الصداع وآلام الجسم المختلفة وخاصة الناتجة عن نزلات الأنفلونزا والبرد، ولتخفيف آلام الدورة الشهرية وآلام العضلات والظهر والأسنان، ولا يستخدم لمرضى الكبد والكلى.

الجرعة:

يستخدم للبالغين فقط بتناول قرصين قبل موعد النوم بمدة عشرون دقيقة مرة واحدة في النوم، ويفضل عدم استخدامه لمدة تزيد عن عشرة أيام متتالية.

أقراص بانادول سينيس panadol sinus:

تحتوي على 500 ملجم من الباراسيتامول مع 30 ملجم من مادة pseudoephedrine .

استخداماته:

يستخدم لتخفيف آلام الجيوب الأنفية والصداع الناتج عنها وتهدئة احتقان الأنف.

الجرعة:

يستخدم للبالغين فقط من خلال تناول قرصين بمعدل ثلاث مرات في اليوم، على ألا تزداد الجرعة عن ثمانية أقراص في اليوم الواحد.

أقراص بانادول كولد أند فلو الأصفر panadol COLD+FLU:

تحتوي على 500 ملجم بارستامول مع 25 ملم من الكافيين بالإضافة إلى 5ملجم من مادة فينيل إفرين Phenylephrine، كما يحتوي على فيتامين c.

استخداماته:

يستخدم لحاالات الصداع وآلام الجسم المصاحبة لأعراض البرد والأنفلونزا، وكذلك لتخفيف رشح الأنف والحرارة، ويستخدم في أوقات العمل لأنه لا يسبب النعاس بالإضافة إلى أن نسبة الكافيين الموجودة به تعمل على زيادة تنبيه المخ ونشاط الجسم.

الجرعة:

لا يوصى باستخدامه للأطفال على أن تكون الجرعة للبالغين 2 قرص بمعدل ثلاث مرات في اليوم بحد أقصى للجرعة 8 أقراص لليوم الواحد.

أقراص بانادول كولد أند فلو (الليلي) الأخضر panadol COLD+FLU Night:

يحتوي على 500 ملجم من مادة الباراسيتامول مع 30 ملجم من مادة pseudoepgedrine  بالإضافة إلى 2ملجم من مادة clorophenramine، وهما مادتين مضادتين للاحتقان وللهيستامين.

استخداماته:

يستخدم لتخفيف أعراض البرد والأنفلونزا والآلام المصاحبة لها، ويستخدم قبل النوم لأنه يسبب النعاس، ولا ينصح باستخدامه لمرضى الضغط ولا الحوامل والمرضعات.

الجرعة:

للبالغين 2 قرص قبل النوم أو 3 مرات في اليوم.

شاهدي أيضًا : مخاطر تناول أقراص سالازوبيرين على المعدة والكلى

يوجد أنواع متعددة من اقراص بانادول وكذلك شراب بانادول للأطفال، ولابد من معرفة دواعي استخدامات كل نوع والجرعة الصحيحة قبل استخدامه، دمتم في تمام الصحة والعافية.

اضافة تعليق