الرئيسية » صحة وفوائد » خطورة قرصة حشرة اليعسوب على جسم الإنسان

خطورة قرصة حشرة اليعسوب على جسم الإنسان

خطورة قرصة حشرة اليعسوب علي جسم الانسان

خطورة قرصة حشرة اليعسوب على جسم الإنسان، يعد اليعسوب من أحد أنواع الحشرات الطائرة المفترسة، لذا يطلق عليه اسم سهم الشيطان أو إبرة الشيطان، ويتواجد بكثرة قريباً من المسطحات المائية العذبة المنتشرة في العالم وهو يتميز بالجسم الطويل، ويمتلك زوجين من الأجنحة الرفيعة الغشائية وتكون شفافة في أغلب الأوقات، وهو يعد من أكبر أجنحة الأطفال على الإطلاق حيث يبلغ طوله حوالي 16سم، أما بالنسبة للرأس فتحتل عين اليعسوب الجزء الأكبر من الرأس نظراً لضخم حجمها، وهي التي تمكنها من الرؤية بزاوية 360 درجة، بالإضافة إلى أنها تتغذى على الحشرات الصغيرة الطائرة، ولكن عادة قد تشكل فريستها من حجمها ما يقرب من 60%.

صفات اليعسوب:

  • يتميز بالعينان الكبيرتان وهما يحتلان الجزء الأكبر من الرأس، وأجنحته الطويلة الشفافة التي تميل في الكثير من الأحيان للون الأصفر.
  • يتخذ جسمه الشكل الاسطواني الطويل، ويوجد قرني استشعار صغيرين على مقدمة رأسه.
  • له أكثر من لون فمنه الأصفر والأخضر والأحمر والكثير من الدرجات التي تتوسطهم.
  • يوجد له ثقبين صغيرين في منطقة البطن، وهما المسئولان عن عملية التنفس.
  • تتناسب نسب سرعة أجنحته ما بين خمسين إلى تسعين ضربة في الثانية.

شاهدي ايضًا :  أهم فوائد قشر البرتقال للأسنان

حياة اليعسوب في الماء:

يقضي اليعسوب مرحلة نموه في الماء والتي قد تستغرق سنوات عديدة، حيث تضع الإناث بيضها في الماء بالبداية ومن ثم تكون اليرقات مكيفة ومهيئة للعيش تحت الماء، وتستمر تحت الماء لما يقرب من سنتين وهناك مناطق أخرى تزل بها حتى ست سنوات، وتشكل يرقات اليعسوب خلال هذه الفترة حشرات مفترسة وبشدة، والتي قد تدفعها لأن تتغذى على يرقات الحشرات الأخرى، والشرغوف، وفي بعض الأحيان على الأسماك.

النظام الغذائي لحشرة اليعسوب:

يشكل اليعسوب ضمن فئة الحشرات الآكلة للحلوم والتي تتغذى حصرياً على الحيوانات الأخرى الصغيرة، ومن أهم فرائس اليعسوب هم الذباب، والبعوض، والخنافس، والعث، والفراشات، والنحل بالإضافة إلى الحيوانات اللافقارية للحشرات الصغيرة الأخرى.

في كافة مراحل تطور حياة اليسعوب يتغذى على الحشرات الصغيرة مثل الفراشات والبعوض والنحل والذباب، وهو يقوم باصطياد فرائسه أثناء تحليقه في الجو، وذلك لما يتمتع به من مهارة تفوق جميع المهارات من ضحاياه، وأحياناً ما يتواجد اليعسوب قريباً من الأماكن الرطبة أو على المياه مثل البحيرات والأنهار وتجمعات المياه.

شاهدي ايضًا : فوائد الثوم المنقوع في زيت الزيتون للشعر

تكاثر حشرة اليعسوب:

يفقس بيض اليعسوب إلى الحوريات التي تعيش تحت سطح الماء، حيث تمد فكيها وتقبض على غيرها سواء من اللافقاريات أو الفقاريات كالأسماك والضفادع، وبعد بلوغ اليرقات لا تقضي وقت طويل إلا وتضع بويضاتها وتموت، فقد يبلغ عمر البالغ منها في كثير من الأحيان بضعة أسابيع.

حقائق متنوعة عن اليعسوب:

  • هناك اعتقاد بأن حشرة اليعسوب تمتلك أسلافاً على مدار الزمن، ويرجع تاريخها إلى ما قبل عصر الديناصورات، أي ما يقارب ثلاثمائة مليون سنة.
  • تتنفس حورية اليعسوب تحت الماء، حيث تقوم بسحب الماء خلال فتحة الشرج لداخل جسمها، ومن ثم يتم تبادل الغازات هناك وذلك عن طريق دفع الماء من الخلف خارج الجسم.
  • لليعسوب قدرة عالية وكبيرة في الطيران وبعدة أشكال، وأيضاً يستطيع الالتحاق بالفريسة والإمساك بها والعودة بمكانه في ثانية واحدة أو ثانية ونصف.
  • تهاجر حشرات اليسعوب بشكلين إما مفردة أو مع جماعات وذلك في حالة عدم سماح الظروف الجوية أو عدم وجود المواد اللازمة.
  • يتعايش اليعسوب مع الإنسان طبيعياً ولا يؤذيه، بل في حالة محاولة هذه الحشرة للهرب من الطبيعي أن تقوم بلدغ الإنسان، ولكنها حشرة مفيدة حيث أنها تقضي على الكثير من الحشرات الضارة مثل البعوض والذباب.

معتقدات حول هذه الحشرة:

  • تعتقد البلاد الأوروبية أن اليعسوب ما هو إلا رمزاً للشر، لذا نجدهم يسمونه إما حصان الشيطان أو إبرة الشيطان، وهناك اعتقاد في السويد بأن الشيطان يتم استخدامه من أجل ارهاق الناس، ويطلق عليه في النرويج اسم مسعر النار، وخاطف العين في البرتغال، ويظن البشر في ويلز بأن اليعسوب مرتبط بالثعابيين ويجلب لها علاجها إن مرضت.
  • وتختلف هذه الاعتقادات عند اليابانيين، حيث أن اليعسوب هناك رمزأ للشجاعة والقوة ويتم استخدامه في الطب الشعبي، وهو مصدر من مصادر الغذاء في أندونيسيا، وهناك هواية خاصة بتربية اليعاسيب في الولايات المتحدة الأمريكية، ودخلت كمجال من مجالات الفن واستخدمه عدد كبير من الفنانين على هيئة مجسمات في الفن الحديث، وبصفة خاصة في الأبنية والمجوهرات، وأطلق اسم يعسوب على واحدة من تصاميم شركة برطانية لتصنيع الدراجات الهوائية، وذلك للدلالة على سرعتها التي تشبه سرعة اليعسوب.

حقيقة اليعسوب:

  • الخلاصة اتضح لنا أن اليعسوب عبارة عن حيوان من رتبة الحشرات، له ستة أرجل وجناحان طويلان شفافان، وجسم مطاول بعينان كبيرتان، وهو يعد من أسرع الحشرات في العالم وبامكانه الطيران في ستة اتجاهات، وينمو بشعر على جسمه ويزال عندما يبلغ.
  • وعلى الرغم من أن حشرة اليعسوب في حد ذاتها مفترسة، إلا أنها تتعرض للوقوع كفريسة وتلتهم من قبل السحالي والعناكب والحشرات المائية والطيور والضفادع والأسماك، وحتى من مثيلتها من حشرات اليعسوب الأكبر منها، وتتنفس بالماء عن طريق الخياشيم التي توجد في المستقيم الخاص بها.
  • يسبب تعرض اليرقة للهواء إلى بدءها في التنفس، وينشق جلدها من نقطة وراء رأسها تسمى نقطة الضعف وتخرج منها حشرة اليعسوب الكبيرة وتفرد أجنحتها وتبدأ في الطيران، وتطير بحثاً عن التغذية من الذباب والبراغيث.

شاهدي ايضًا : فوائد وأضرار بلح الطيب

في نهاية مقالنا اليوم عن خطورة قرصة حشرة اليعسوب علي جسم الانسان، قدمنا لكم مقالًا من نوع مختلف عن حشرة غير معلومة للكثير منا، كل هذا على موقعكم ماميتو وبالتحديد قسم المعلومات الطبية والعلمية الموثوق بها قسم صحة وفوائد، تابعونا والمزيد من المواضيع العلمية الفريدة والحصرية، في انتظار تعليقاتكم وآرائكم دائمًا.

اضافة تعليق