الرئيسية » دليل الحياة » طريقة تلميع وتنظيف الرخام

طريقة تلميع وتنظيف الرخام

طريقة تلميع وتنظيف الرخام

طريقة تلميع وتنظيف الرخام، موضوعنا اليوم من أفضل الموضوعات الهامة التي تهم الكثير من النساء، اليوم سوف نعرفك على الطرق الهامة التي تمكنك من تنظيف الرخام وتلميعه على أكمل وجه وبأقل مجهود، أيضًا سوف تتعلمين كيفية تلميع ويجعله جديدًا طوال الوقت، فتابعو معنا هذا المقال لكي تتعلمين الكثير من المعلومات الجديدة والنصائح الهامة التي تساعد كثيرا على تلميع وتنظيف الرخام، واليك الشرح.

طريقة تلميع وتنظيف الرخام

يجب أن تحرصي على تنظيف الرخام الموجود داخل منزلك بشكل دوري ومستمر، لكي تتمكني من القضاء على الميكروبات والجراثيم التي قد تنتقل اليك والى الطعام منه، لذلك تعرفي على الخطوات وهي: –

وضع اشرطة لاصقة

  • يجب أن تحرصي جيدا على وضع أشرطة حول اطارات الرخام بالكامل حتى تمنع تساقط سوائل التنظيف من الرخام إلى الأرض أو إلى الأواني الموجودة أسفل الرخام.
  • احرصي على وضع طبقة سميكة من الأشرطة اللاصقة أو يمكن وضع طبقتين حتى تتأكدي من عدم تسرب السوائل عند رش الرخام بالمنظفات الخاصة به.
  • يمكنك إزالة هذه الأشرطة بعد الانتهاء الفوري من التنظيف، فهي من الخطوات الهامة.

شاهدي أيضًا: كيفية تنظيف شاشة لاب توب

تنظيف الرخام

  • أولاً يجب أن تقومي بتنظيف سطح الرخام عن طريق إحضار قطعة من القماش النظيف الناعم، مع الحرص الشديد على إحضار مسحوق قوي مركز، لكي يتمكن من إزالة جميع الشحوم والميكروبات من الرخام.
  • قومي بوضع المسحوق وابدئي غسل الرخام بقطعة القماش جيدا، لكن إن كان على الرخام بقع صعبة يمكنك الاستعانة بمسحوق خاص بالبقع أو وضع كميات كبيرة من عصير الليمون على البقع.
  • إذا كنتي تثقين في المسحوق فيمكنك استخدامه مباشرة، أما إذا كان أول مرة في الاستخدام فاحرصي على وضع نقطه من المسحوق بناحية صغيرة من الرخام للتأكد من أنه لا يقوم بتغير لون الرخام أو يؤثر به.
  • احرصي على غسل الرخام باستخدام قطعة من القماش أو الإسفنجة، فلا تقومي باستخدام شيء حاد حتى لا يؤثر في الرخام ويسبب الكثير من الجروح التي يمكن أن يلتصق بها الكثير من الميكروبات.
  • بعد الانتهاء من عملية التنظيف قومي بغسل الرخام جيدا بالماء النظيف للتخلص من جميع رواسب التنظيف، إذا لاحظنا على الرخام انه يحتاج إلى التنظيف مرة أخرى أعيدي ذلك.
  • يمكنك التنظيف بشكل دوري للرخام لكي تتجنبي انطفاء لمعته، أو تراكم البقع فوقه.

استخدام بيروكسيد الهيدروجين

هذا السائل يستخدم في القضاء التام على أصعب البقع التي تلتصق فوق الرخام لكي تتمكني من طريقة استخدامه تابعي الفقرة، وهي: –

  1. قومي بإحضار انار فارغ ثم قومي بإضافة كوب من هذا المسحوق ثم إضافة ملعقتين من مسحوق الأمونيا وقومي بخلط جميع المكونات جيدا.
  2. قومي بأخذ كمية مناسبة من الخليط ثم قومي بوضعها فوق البقع ثم قومي بوضع كيس من البلاستيك فوق البقع ثم اتركيها لمدة ساعة كاملة حتى يستطيع الخليط تفيد البقعة.
  3. احرصي جيدا علي ترك الخليط فوق البقعة إلا أن يصبح جافًا بشكل تام، بعد ذلك قومي بحك الخليط برفق شديد، بحيث ألا تصيب الرخام بالخدش.
  4. قومي بعد ذلك بغسل الرخام جيدًا بالماء النظيف وتركه لكي يجف، بهذه الطريقة تتمكني من إزالة أصعب البقع بكل سهولة، قومي بتكرار الخطوات في حال وجود البقع.

شاهدي أيضًا : كيفية تنظيف زجاج السيارة الأمامي

الصنفرة

هذه الخطوة يتم استخدامها للحصول علي لمعه عالية ومميزه من الرخام، لكي تتمكني من تنفيذ ذلك لكيكي بإتباع الآتي: –

  1. قومي بإحضار ماء نظيف، ثم قومي بتغطية الرخام بالماء بالكامل، هذه الخطوة هامة وضرورية لكي تتمكني من ترطيب سطح الرخام أثناء القيام بالصنفرة.
  2. يمكنك استخدام ورق الصنفرة الناعم أو استخدام ورق الزجاج، الكي الاختيار فقومي باستعمال المتاح لكي، احضري قطعة من القماش لكي تتمكني من الحفاظ على يدك أثناء القيام بالصنفرة.
  3. قومي بالبدء بفرق جميع سطح الرخام برفق شديد، احرصي على استعمال الحركات الدائرية عند الصنفرة، فهي هامة تمامًا لكي تتمكني من التخلص التام من جميع الرواسب.
  4. قومي باستخدام قطعة من القماش النظيف لكي تتمكني من إزالة جميع الأتربة والغبار الناتج عن عملية الصنفرة، بعد ذلك قومي بغسل الرخام بالماء وتلميعها بقطعة من قماش الصوف.

نصائح أخرى عند تنظيف الرخام والمحافظة عليه

لكي تتمكني من الحفاظ التام على الرخام الموجود داخل منزلك عليك بإتباع التعليمات التالية وهي: –

  • أولًا يجب العلم الشديد إن السطح التي تقومي بالتنظيف هو من الرخام تمامًا، فان كان من الجرانيت فإن هذه الطرق لا تناسبه، فيجب الحرص الشديد على معرفة نوع السطح.
  • ابتعدي كل البعد عن استخدام الخل في تنظيف الرخام فهو من أكثر المواد التي تتسبب في إطفاء اللمعة المميزة بالرخام، أيضًا يتسبب الخل في ترك ملمسًا خشنًا بالرخام.
  • يجب العلم بأن المواد الحمضية تسبب كثيرًا في حدوث الحفر والخروم بالرخام، ومن أهم تلك المواد هو الحل، لذلك احرصي تمامًا على عدم استخدام أي مادة تحتوي على مواد حمضية في التنظيف.
  • يمكنك استخدام الماء الساخن في تنظيف الرخام، بالماء الساخن يتسبب في قتل الكثير من أنواع البكتيريا التي تنمو على سطح الأثاث المنزلي.
  • تجنبي تمامًا وضع الأواني الملوثة فوق اللحام فإن ذلك يتسبب في انتقال البقع من الأواني إلى الرخام، أيضًا احرصي على تنظيف جميع البقع أول بأول قبل أن تجف على سطح الرخام.
  • ابتعدي تمامًا من استخدام السلك الاستلس أو المعدني في تنظيف الرخام، فهذا يتسبب في حدوث الحفر والتشققات بسطح الرخام.

شاهدي أيضًا : ما هي طريقة تنظيف سخان الماء الكهربائي

في نهاية مقالنا اليوم عن طريقة تلميع وتنظيف الرخام، نتمنى ان نكون قدمنا لك أحد الوسائل المبتكرة للحفاظ على رخام منزلك وظهوره بشكل رائع وجميل كالجديد دائمًا، تابعينا على اقسام موقعكم ماميتو لمزيد من التألق والجمال للمنزل وشكله واضافة نفسية جميلة لك من جمال المكان ونظافته، تابعينا وموضوعات جديدة لتكملة جميع اركان المنزل.

اضافة تعليق