ماميتو
الرئيسية » دليل الحياة » مرحلة ما بعد الطلاق

مرحلة ما بعد الطلاق

مرحلة ما بعد الطلاق

مرحلة ما بعد الطلاق عادة تكون مرحلة صعبة للغاية خاصة على النساء، ولأن السيدات جميعهم يسيرون حياتهم بالعاطفة عكس الرجال، فتكون هذه المرحلة لا تخطي بسرعة، فيحدث فيها الكثير من الألم والمتاعب التي يمكن أن تتغلب عليها المرأة ونساء أخريات لا يمكنه التغلب على مشاعرهم بعد الطلاق خاصة إذا كان الطلاق ليس برضاها.

مرحلة ما بعد الطلاق والحالة النفسية السيدات

يوجد بعض الألم السلبي الذي يقع على المرأة بعد الطلاق مباشرة منها: –

  • تشعر المرأة بالاكتئاب الحاد وعدم الرغبة في النوم والعيش، كما يحدث لديها أرق قد يستمر بعدة أيام، وبالتالي يحدث لديها عدم تركيز في الأشياء التي تدور حولها.
  • تصاب المرأة المطلقة بعد الطلاق بفقدان الشهية وتجلس بالأيام لا تضع في فمها أي نوع من الطعام، فهذا يعتبر عقاب لنفسها نتيجة الأذى الذي وقع عليها من الطلاق.
  • تعتزل المرأة عن جميع الناس بعد الطلاق وهذا يختلف من امرأة لسيدة أخرى، فيوجد بعض السيدات التي تمتص غضبها وتمتص حزنها وتعيش حياتها بعد الطلاق وكأن شيء لم يكن والبعض الأخر تنطوي عن المجتمع والناس.

شاهدي أيضًا : ما هي علامات الزوج الذي لا يحب زوجته

الآثار الجانبية للطلاق على المرأة

من المعتاد أن تتعب المرأة بعد طلاقها للغاية ولكن يوجد بعض الآثار الجانبية التي تتخطاها المرأة في هذه المرحلة، وتكون مرحلة ومرت وتتعلم منها الكثير من الدروس المستفادة في حياتها، وعدم تخطي هذه المشاكل مرة أخرى، ومن أهم الآثار الجانبية لهذه المرحلة بعد الطلاق هي: –

  1. تصمم المرأة على بدء حياة جديدة بالتعرف على بعض الناس الجدد، وفي هذه المرحلة تتلاشى ما فعلته في التجربة السابقة قبل حدوث الطلاق، فالبداية تكون تغير كل شيء يذكرها بالماضي من ملابس وأماكن وعمل، فتبدأ من جديد وكأنها لأول مرة تعيش.
  2. ترجع المرأة إلى جميع صديقتها التي قاطعتهم في التجربة السابقة قبل الطلاق.
  3. تلجأ المرحلة بعد أن تخطت هذه المرحلة إلى ممارسة الرياضة، والذهاب إلى النادي لرؤية أصدقائها، والتعايش معهم بقدر الإمكان.
  4. تحدد المرأة جميع النقاط السلبية التي كانت في حياتها القديمة قبل حدوث الطلاق حتى لا تقع فيها مرة أخرى وتبدأ الحياة الجديدة باستبعاد النقاط القديمة التي أدت إلى فشل حياتها.
  5. يجب أن لا تفكر المرأة في طلاقها وحياتها القديمة نهائيًا، فعليها أن تشغل بالها بالقراءة وممارسة الرياضة وجميع الأشياء التي تشغلها عن تذكر حياتها الماضية.
  6. لابد أن يكون لديكِ الثقة التامة بأن الطلاق ليس نهاية الدنيا، ومن الضروري أن تعيشي تجربة زواج أخرى ولكن مع إنسان مناسب لطبعك وحياتك وعاداتك.
  7. يجب على المرأة أن لا ترجع العلاقة بينها وبين أحد من طرف طلقها حتى لا يكون فرصة للعودة إلى هذه الحياة التي تؤثر على نفسيتك مرة أخرى.
  8. التخلص من جميع الأمور التي كانت عليها قبل الطلاق والتي كانت السبب الأساسي والرئيسي في الطلاق.

شاهدي أيضًا : كيف أسعد زوجي في حياته؟ 7 أسرار هامة

ستة مراحل تمر بها المرأة بعد الطلاق

مرحلة ما بعد الطلاق تمر المرأة بالعديد من المراحل وهي: –

1. مرحلة الصدمة

  • بعد وقوع الطلاق مباشرة وبالأخص عندما لا تكون المرأة مستعدة لأخذ هذه الخطوة في حياتها، فيحدث لديها صدمة من الموقف وأن زوجها الذي كان كل حياتها تخلى عنها بسهولة، وتأخذ المرأة فترة زمنية تعاني من مشكلة الصدمة النفسية.

2.  مرحلة الإنكار

  • بعد مرحلة الصدمة مباشرة تبدأ مرحلة الإنكار، حتى ينكر كل من الشخصين الأشياء الخطأ، وكل شخص يحاول أن ينكر ما فعله في الشخص الأخر، وتكون هذه المرحلة ليست مستقرة عن من السبب في وقوع هذا الطلاق؟ ولكنه بالفعل حدث ولا يوجد عليه خلاف.

3.  مرحلة العتاب واللوم

  • بعد أن تخطت المرأة مرحلة الإنكار بدأت مرحلة العتاب فهي مرحلة تعاتب فيها المرأة عن نفسها عن تقصيرها في اتجاه طليقها، وتبدأ المرأة في اللوم والعتاب حتى وإن كانت أشياء غير مخطئة فيها، ولكن الشوق والحنين يجعلها تتذكر وأنها هي التي أخطأت في حق طليقها قبل الطلاق.

4.  مرحلة الإحباط

  • تبدأ هذه المرحلة بعد مرحلة العتاب، ومرحلة الإحباط تكون بعد فترة زمنية طويلة من حدوث الطلاق، فتكون المرأة محبطة تمامًا بأن زوجها لا يمكنه الرجوع لها مثلما كانت تتذكر بأنه يريد الرجوع إليها بعد الطلاق وأنه يعرف الخطأ الذي يرتكبه في حق نفسه وحق زوجته.

5.  مرحلة تقبل الوضع

  • تكون هذه المرحلة قبل الأخيرة، حيث أن هذه المرحلة تكون هادئة في أحداثها، حيث أن تبدأ المرأة المطلقة أن تتقبل الوضع وتتعايش معه، وتبدأ في حياة جديدة وتكوين صداقات جديدة، والتعرف على ناس جديدة ولكن تتخطى جميع ما حدث في الماضي من أخطاء ومشاكل لابد أن تتخطاها.

6.  مرحلة العودة إلى الحياة الطبيعية

  • هذه آخر مراحل التي تمر بها المرأة بعد فترة الطلاق، وتكون قد تناست تمامًا طليقها وأصبحت لا تفكر فيه كثيرًا، وتبدأ المرحلة في هذه المرحلة أن تستعيد صحتها ونفسها وصداقتها والناس من حولها، وتبدأ في الحياة الجديدة بالزواج أو ممارسة حياتها في عملها بشكل طبيعي.

نصائح لتخطي مرحلة ما بعد الطلاق

يوجد بعض النصائح مرحلة ما بعد الطلاق التي بواسطتها تجعل المرأة تتخطى الفترة ما بعد الطلاق وأن تسير أفضل في حياتها بعد ذلك، فإذا التزمت هذه المرأة بتلك النصائح أصبحت تعيش حياتها القادمة وتكون أفضل من حياتها السابقة مع طليقها، فعلي جميع السيدات الالتزام بهذه النصائح: –

لابد أن تحصل المطلقة على الراحة من خلال السفر للتنزه

  • لابد على كل امرأة مرت بفترة الطلاق أن تقوم بالسفر إلى إحدى الأماكن التي تحبها مع صديقتها وقضاء أيام تستمتع فيها، فهذا يعتبر هروب من الحياة القديمة ولكنها تجعل نفسية المرأة أفضل بكثير من أن تعيش العزلة مع نفسها في المنزل ولا تري أحد.

لابد أن تحصل الزوجة على جميع حقوقها

  • بعض الرجال يطلقون المرأة ولا يعطون لها شيئاً من حقوقها المفروضة في الدين الإسلامي وجميع الأديان السماوية، حيث ألزم الدين الإسلامي الرجل بأن يعطي المرأة جميع حقوقها من النفقة والمهر والشبكة وجميع مستحقاتها، وأن كانت حاضنة لإحدى الأطفال لابد من أن يكون لها منزل تعيش فيه حتى وأولادها.

البحث عن وظيفة

  • لابد أن بعد مرحلة الطلاق أن تتخذ المرأة خطوة نحو البحث عن عمل، حيث أن قضاء يوم طويل في العمل يجعلك تتناسى جميع المشاكل التي مررتي بها، فعند العمل كوني الصداقات الكثيرة وتلهي نفسك في العمل، فهذا حل أساسي للخروج من العزلة بعد الطلاق.

تحسين صورة الأب عند أطفالك

  • إذا كان لديكِ أحد الأطفال من زوجك السابق فهذا لا يعني أن تشوهي صورة والدهم أمامهم، لأنه من المعروف أنه القدوة الحسنة لهم، ومشاكلك مع والدهم من الأفضل أن لا تسير أمامهم حتى لا يحدث لديهم العقد النفسية، لابد أن تخصصي لوالدهم يوم في الأسبوع لرؤية أولاده.

اهتمي جيدًا بأطفالك

من الأفضل أن تهتم المرأة بأطفالها جيدًا في هذه المرحلة، لأن أطفالها يكون الأهم لديها من أي شيء، اشغلي نفسك بهم بقدر المستطاع حتى تخرجي من هذه المشكلة التي تقع بكي إلى العزلة والوحدة بعد أن يتم الطلاق، فعليكِ أن تهتمي بدراستهم ومدارسهم وامتحاناتهم واخرجي معهم لقضاء التمارين.

شاهدي أيضًا : نقاط ضعف الرجل أمام زوجته، تعرفي عليها الآن

ومن هنا نكون ختمنا معكم مقالنا اليوم وقد تحدثنا معًا عن مرحلة ما بعد الطلاق ونرجو أن تكون المعلومات التي قدمناها إليك سيدتي قد إفادتك، لا تنسي لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

اضافة تعليق