الرئيسية » الحمل والرضع » متى يظهر الحمل بالسونار

متى يظهر الحمل بالسونار

متى يظهر الحمل بالسونار ؟ هو سؤال هام يتبادر إلى ذهن كل امرأة تنتظر حادث سعيد لأول مرة، فمن خلال اكتشاف الحمل بالتحليل المنزلي والتأكد منه بالتحليل المعملي، يتوجب على المرأة التوجه فوراً إلى الطبيب المختص للإطمئنان على صحتها وصحة الجنين، وذلك من خلال عمل الفحوصات اللازمة والتي قد تكون من ضمنها القيام بفحص السونار.

فهذا الفحص يُبين لكِ عزيزتي الأم إن كان وضع الحمل مستقراً وفي المكان الطبيعي له أم لا، وفي هذا الموضوع الذي يقدمه لكِ موقع ” ماميتو “ سوف نتعرف على ما هو السونار، و متى يظهر الحمل بالسونار وما هى أنواع السونار، فتابعي معنا.

شاهدي ايضًا : متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم بالتفصيل

متى يظهر الحمل بالسونار بوضوح :.

قبل أن نتطرق إلى هذا الموضوع الهام، لابد من إلقاء الضوء على عدة نقاط هامة في البداية، وهى كالتالي :

  • ما هو الحمل :.

    متى يظهر الحمل بالسونار
    متى يظهر الحمل بالسونار

تمر السيدة المتزوجة بمرحلة الحمل عندما يحدث التخصيب للبويضة الناضجة لديها من خلال حيوان منوي، وهذا أثناء مروره الطبيعي بقناة فالوب لديها، وتكتشف السيدة الحامل حدوث الحمل عن طريق تأخر دورتها الشهرية عن الموعد المعتاد، ويُعد هذا هو العلامة الأولى لوجود حمل، بشرط أن تكون الدورة الشهرية منتظمة ولا يوجد لدى المرأة إضطرابات في هذا الأمر.

وعندما يحدث غياب الطمث؛ على السيدة التوجة فوراً لعمل إختبار معملي، أو عمل الإختبار الذي يتم بالمنزل، وبعد التأكد لابد على المرأة التوجه للطبيب المختص لعمل الفحوصات اللازمة، وهذا من أجل التأكد من أن هناك حمل بالفعل، وهنا يقرر الطبيب عمل فحص بالسونار لرؤية كيس الحمل في الرحم، وهذه الخطوة تُمكن الطبيب من معرفة الفترة التي حدث فيها الحمل وتوقع لموعد الولادة.

  • ما هو السونار :.

    متى يظهر الحمل بالسونار
    متى يظهر الحمل بالسونار

المقصود بالسونار، هو جهاز متخصص يستخدمه الأطباء المتخصصين بالنساء والولادة حتى يتابعون المراحل المتطورة التي يمر بها الحمل، وهذا الجهاز يُسهل معرفة المقاييس الخاصة بالجنين، مثل: المكان المتواجد به سواء داخل الرحم أو خارج الرحم، وكذلك الوزن للجنين، وفي مراحل متقدمة يستطيع الجهاز تحديد نوع الجنين، وكذلك إن كان مصاب بأي تشوه أو مشكلة في أحد الأعضاء.

والسونار نوعان هم :

  1. السونار الداخلي : ولا يلجأ إليه الطبيب إلا في حالات نادرة، حيث يتم إدخال أنبوب في المهبل لإكتشاف أمور غير معروفة للطبيب.
  2. السونار الخارجي : وهو النوع الشائع المتعارف عليه، ويقوم باستخدامه الطبيب في كل زيارة للمتابعة من المرأة الحامل، ويتم من خلال وضع مادة جيلاتينية على بطن الأم ومرور جهازٍ ما، ومن ثَم رؤية الجنين والرحم من خلال شاشة تليفزيونية.

شاهدي ايضًا : طريقة معرفة الفرق بين صداع الدورة و صداع الحمل

  • متى يتم عمل تحليل حمل و متى يظهر الحمل بالسونار :.

    متى يظهر الحمل بالسونار
    متى يظهر الحمل بالسونار

كما ذكرنا لكِ سابقاً عزيزتي، يتم إجراء التحليل المنزلي للحمل بعد غياب نزول الدورة الشهرية بأُسبوع، فإذا ظهر التحليل إيجابياً فهذا معناه أن هناك نسبة كبيرة تجعلك متأكدة بأن هناك حمل، ولم يتبقى بعد هذه الخطوة سوى الذهاب إلى الطبيب المتخصص للتأكد من هذا الحمل.

وعند التوجه للطبيب سوف يطّلع على نتيجة التحليل سواء المعملي أو بإخبارك له بنتيجة التحليل المنزلي، وهنا؛ سوف يتجه الطبيب لكي يكون أكثر دقة لإجراء السونار، حتى يكتشف موقع كيس الحمل ووجود الجنين، وإذا تعذر عليه رؤية كيس الحمل من خلال السونار الخارجي، قد يلجأ إلى استخدام السونار الداخلي.

وذلك لأن في الغالب، كيس الحمل إذا ظهر على السونار يظهر فارغ، ولكن الأطباء المتمرسون لا يشكل هذا لديهم أي مشكلة، وفي الغالب سوف يطلب الطبيب منكِ عزيزتي الأم أن تعودي إليه بعد مرور أربعة عشر يوماً من عدم نزول الدورة الشهرية.

  • متى يتم عمل تحليل حمل و متى يظهر الحمل بالسونار :.

وعند ذهابك له بعد هذه الفترة، أي في الأسبوع رقم سبعة من حملك، سوف يظهر الحمل في السونار بوضوح، لكن هناك حالات يستمر فيها عدم ظهور كيس الحمل أو يظهر وهو فارغ، وهنا يلجأ الطبيب من عمل المزيد من الفحوصات المعملية وذلك للتأكد من نسب الهرمونات التي من المفترض أن تكون قد ظهرت بعد مرور أربعة أسابيع من اختفاء الدورة، أي بعد الأسبوع الثامن.

إذا لم تظهر النسب الطبيعية التي تحدث لأي حامل، فهذا يشير إلى عدم وجود حمل، اما في حالة النسب الطبيعية للهرمونات والتي تؤكد أن هناك حمل، فهذا معناه للأسف أن كيس الحمل يوجد خارج الرحم، والقرار السليم في هذه الحالة هو إجراء عملية إجهاض، لأن بقاء كيس الحمل خارج الرحم به تهديد لحياة الأم، وفي كل الأحوال سوف تفقد هذا الحمل بعد مرور مدة قصيرة.

شاهدي ايضًا : علامات الحمل بولد الاكيدة، تعرفي عليها الأن

وفي ختام مقالنا عزيزتي المرأة، نود أن نشير إلى أن إجراء السونار شيء مهم لمعرفة حجم الجنين ومكانه الطبيعي ومعرفة عمره وتوقع وقت الولادة، نتمنى أن يكون حملك يمر بسلام بإذن الله وأن تنعمين بصحة جيدة أنتي وطفلك، وفضلاً وليس أمراً قومي بنشر هذا المقال على وسائل التواصل الإجتماعي حتى تتعرف كل امرأة على هذه التفاصيل الهامة لها عند حدوث حملها، وإن كان لديكِ أي استفسار لا تترددي في ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليكِ في أقرب وقت إن شاء الله.

2 تعليقان

  • السلام عليكم ارجو ان تفيدوني بخبرتكم صديقاتي انا تاخرت الدورة لاسبوع و عملت تحليل و طلع ايجابي و فرحت كتير و فنفس اليوم رحت عند طبيبة للتاكد فقط وهي اختصاصية نساء بشكل عام وليس بالحمل و لكنها قالت انها لا ترى شيئا لهذا ارجو منكم ان تفيدوني فانا لا اعرف ما العمل

    • وعليكم السلام فاتي
      ممكن جدا أن لا يظهر الحمل حاليا في السونار ،، توخي الحذر واذهبي مرة اخرى بعد فترة ،، الله يطمئن قلبك