ماميتو > الحمل والرضع > الحمل في الشهر الاول والجماع، نصائح هامة

الحمل في الشهر الاول والجماع، نصائح هامة

الحمل في الشهر الاول والجماع، نصائح هامة

الحمل في الشهر الاول والجماع، نصائح هامة سوف نقدمها لكم اليوم من خلال هذا المقال الهام والمتميز من على منصة موقعنا ماميتو لكي يستفيد منه قرائنا الأعزاء في كل مكان، يعد الحمل وخصوصا في الشهر الاول من أصعب الأوقات واكثرها قلقا على أي سيدة وخصوصا إذا كان هذا الحمل هو حملها الأول، وتبدأ العديد من التساؤلات والحيرة التي تواجه مثل هذه السيدات من البدء في البحث عن المخاطر التي يمكن أن تهدد حملها أو يضر جنينها أو تعرضها لفقده.

ومن بين هذه التساؤلات التي تكون أول ما تطرأ على ذهن الحامل في الشهر الأول هو هل الجماع يؤثر على الحمل في الشهور الأولى ؟، هل للجماع أوضاع معينة في الشهر الاول من الحمل ؟، متى يجب أن يتوقف الجماع ؟

في هذا المقال سوف نقدم بين يديكي إجابات تدفع عنك إلى حد ما الحيرة و القلق والتوتر ولكن يبقى طبيبك المتابع لك هو المحدد لحالتك وهل تحتاجين إلى راحة تامة أم يبقى الأمر طبيعيا مع توخي الحذر بعض الشيء.

ممارسه العلاقه الزوجيه في الشهر الاول

  • يبقى الرجوع إلى الطبيب هو خيارك الاول وما نقدمه لك من معلومات و محاذير طبية لراحة بالك وطمأنته، حيث يعد الجماع من أهم هذه التساؤلات التي تفكرين بها خصوصا إذا كان حملك الأول أو حمل بعد انتظار طويل.
  • من المعروف أن الجماع يتضمنه حركات عنيفة وفي بعض الوقت أوضاع صعبة تتعرض لها الحامل خصوصا إذا زارت الطبيب واتضح أن حملها غير مستقر يحتاج إلى قسط من الراحة.
  • ولكن لا يوجد من الجماع أي مخاطر تهددك وتهدد جنينك حيث أن الجنين يكون داخل كيس يسمى الكيس الأمنيوسي الذي يقيه من أي صدمات ويكون مملوء بالسائل الامنيوسي وكل هذا يجعل من جنينك مقاوما بأمر الله لأي صدمات أو احتكاكات.
  • لذلك لا تقلقي كل ما عليك الاحتياط فيه هو تجنب الحركات العنيفة والأوضاع الصعبة وخصوصا إذا أخبرك الطبيب بعدم استقرار حملك أو انك تحتاجين إلى الراحة في الثلاث شهور الأولى من الحمل.

اقرأ أيضًا : حرقان المهبل أو البول من علامات الحمل المبكره

هل يجوز مجامعة المراة الحامل في الاشهر الاولى

نقدم لك فيما يلي بعض النصائح وفقا لمنظمة الصحة العالمية وآراء اشهر استشاري النساء والتوليد التي ينصحك بها للحفاظ على حملك خصوصا خلال الأيام الأولى من شهرك الأول:

  • أن الامتناع عن الجماع خلال الشهر الأول من الحمل هو فقط من يحددها لك طبيبك المتابع لحالتك، وفيما عدا ذلك ثقي تماما انه غير مثبت علميا أو عمليا أي خطورة من الجماع على المرأة الحامل في الشهر الاول.
  • حاولي أن لا تقولي لنفسك أن الجماع مؤلم وخطير بالنسبة لك لأن العامل النفسي دورا مهما على حملك كما أن اعتقادك بالألم دون حدوثه يجعلك نفسيا و مزاجيا غير مؤهلة لها .
  • تجنبي الشعور بالقلق والتوتر الذي يؤدي إلى تشنج و انغلاق عنق الرحم وعضلات المهبل مما يؤدي الى الشعور بالألم أثناء العلاقة الحميمة مع حدوث تقلصات في عضلات الرحم مثل التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.

هل العلاقه الزوجيه تؤثر على الجنين في الشهر الاول

  • لا تقلقي على جنينك وتلقى بالا لمن تخبرك مثلا أنه قد تؤثر على عملية الإيلاج أثناء الجماع وقد يؤدي ذلك إلى خرق كيس الجنين وبالتالي الإجهاض هذا الاعتقاد ليس له أي أساس من الصحة حيث يحاط جنينك من رب العالمين بحماية فائقة تقية من المحيط الخارجي واحتكاكات وصدماته بدءا من الرحم وعضلاته القوية وصولا إلى الكيس الذي يحيط بالجنين والسائل من حوله.

أوضاع الجماع أثناء الحمل في الشهر الأول

  • ينبغي على الزوج تفهم مثل هذه الفترة الحيوية والمهمة لزوجته وتغير نفسيتها وهرموناتها واحيانا كراهيتها أو رغبتها في عدم أتمام أو البدء أصلا في العلاقة الحميمة.
  • فعليك أيها الزوج الحنون بتهيئة نفسك لتقبل هذا الوضع بصدر رحب ومساعدتها لتخطي هذه الفترة بيسر وذلك عن طريق مناقشة الأوضاع التي تناسبها والمريحة لها والتي تجعلها مطمئنه.
  • مما يسهل عليها إتمام هذه العملية دون الشعور بالألم والتوتر وتقلب الحالة المزاجية.

شاهد أيضًا : متى تكتمل رئة الجنين في بطن امه واسباب عدم الاكتمال

أوضاع مريحة للزوجين في الشهور الأولى من الحمل

  1. وضع المرأة أعلى الزوج : ويعد هذا الوضع من افضل اوضاع الجماع خلال الأشهر الأولى من الحمل خصوصا أن البطن لا تزال صغيرة مما لا يعيق الزوجان أثناء أتمام العلاقة الحميمة.
  2. وضع طرف السرير : وهو من الأوضاع التي يصعب إتمامها مع تقدم شهور الحمل حيث يؤدي نوم المرأة على ظهرها إلى ضغط الرحم على الأوعية الدموية والتي تؤدي إلى إرهاق المرأة وزيادة معدل ضربات القلب.
  3. وضع الزوجة على أحد جانبيها : يعد مناسب للشهور الأولى والمتقدمة من الحمل حيث أن نوم الحامل على جنبها يساعدها على التنفس بشكل جيد وتجنب ضغط الأوعية الدموية وتقلصات الرحم.

وكذلك ضغط الأعضاء الداخلية على أحشاء البطن وبالتالي الشعور العام بعدم الراحة وعدم الرغبة في إتمام العلاقة الحميمة.

قد يهمك أيضًا : شكل افرازات الحمل قبل موعد الدوره

وفي النهاية يجب على الزوج مراعاة أن الشعور بعدم الرغبة في العلاقة الحميمة وارد جدا، بل وشائع خصوصا في شهور الحمل الأولى نتيجة لقلق المرأة الحامل وخصوصا في حملها الأول تلخبط هرموناتها و شعورها الدائم بعدم الراحة.

اضافة تعليق