ماميتو > الحمل والرضع > هل يحدث حمل في الأربعين بعد الولادة وقبل نزول الدورة

هل يحدث حمل في الأربعين بعد الولادة وقبل نزول الدورة

هل يحدث حمل في الاربعين بعد الولادة وقبل نزول الدورة

هل يحدث حمل في الأربعين بعد الولادة وقبل نزول الدورة، في كثير من الأحيان تكتشف الأم أنها حامل بعد الولادة الأولى بفترة وجيزة، حيث يحدث ذلك خلال فترة النفاس أو فور انتهاء النفاس وقبل عودة نزول الدورة الشهرية بانتظام، هل يحدث حمل في الأربعين بعد الولاده وقبل نزول الدوره، هذا ما نجيب عليه في هذا المقال، لتعم الإفادة على الجميع.

هل يمكن حدوث حمل جديد في فترة الرضاعة

هناك بعض الأمهات يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية نظيفة، حيث تتأخر الدورة الشهرية عن النزول بانتظام لعدة أشهر خلال الرضاعة الطبيعية، وذلك نتيجة زيادة هرمون اللبن في جسم الأم، ويعتبر البعض أن الرضاعة النظيفة وسيلة طبيعية لمنع الحمل مرة أخرى.

كما أنه بعد مرور الستة أشهر الأولى من الرضاعة الطبيعية، وبدء الأم في إدخال أطعمة أخرى للطفل إلى جانب الرضاعة، يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث الحمل، بسبب قلة نسبة هرمون اللبن تدريجيًا من الجسم بسبب تقليل عدد الرضعات.

اقرئي أيضًا: اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات وعلاجها

هل يمكن حدوث حمل مع استخدام لبوس منع الحمل

الحل لمنع الحمل في فترة الرضاعة الطبيعية

هناك عدة طرق يمكن اتباعها بعد انتهاء فترة الأربعين يوم بعد الولادة (النفاس)، لمنع الحمل مرة أخرى في فترة الرضاعة الطبيعية بشكل آمن، ومنها:

  • يجب استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل، ولا ينبغي الاعتماد على تأخر نزول الدورة في الرضاعة الطبيعية، حيث أنها طريقة غير آمنة وغير مضمونة، ومن وسائل منع الحمل، نجد الحبوب، اللولب، حقن الثلاثة أشهر، كبسولات منع الحمل.
  • كما يمكن أن يستخدم الزوج الواقي الذكري أثناء الجماع، لمنع حدوث حمل ثاني، حيث يجب إعطاء الأم فرصة لاستعادة صحتها بعد الولادة الأولى، كما يجب أن يأخذ الرضيع وقته الكافي في الرضاعة واهتمام الأم.

اعراض الحمل في فترة النفاس

  • قد يحدث الحمل بعد انقضاء فترة النفاس مباشرة، إذا كانت الأم لا ترضع طفلها رضاعة طبيعية، ولا تعتمد على أي موانع للحمل، حيث تعود الخصوبة إلى سابق عهدها في وقت وجيز، حيث ينقطع دم النفاس بعد شهر أو أقل من الولادة.
  • كما أن عدد مرات الرضعات اليومية، والتي تختلف من أم لأخرى ومن طفل لآخر، له تأثير مباشر على فترة نزول الدورة الشهرية بعد انقضاء مدة النفاس، حيث أن زيادة عدد الرضعات يؤدي إلى ارتفاع نسبة هرمون اللبن، مما يؤدي إلى انقطاع دم الحيض.
  • كما أنه من الممكن أن تعود الدورة الشهرية في النزول بانتظام وقبل شهر من الولادة، وذلك إذا كان الطفل صغير ولا يطلب ثدي الأم باستمرار، أو إذا كانت الأم تستعين برضعات صناعية أو أطعمة أخرى، في حالة إتمام الطفل الستة أشهر.

شاهدي أيضًا: اعراض الحمل الاكيدة قبل الدورة بيومين

هل تاتي الدورة الشهرية اثناء الحمل في الاسبوع الاول

هل يحدث حمل قبل الاربعين بعد الولادة

يختلف الوضع بين سيدة وأخرى فيما يتعلق باحتمالية حدوث الحمل قبل الاربعين بعد الولادة، حيث أن ذلك الأمر يتوقف على عدة عناصر، منها:

  • حسب قدرة المبايض على إطلاق بويضات جديدة بعد الولادة، ويختلف ذلك من سيدة إلى أخرى، فهناك من يبدأ التبويض بعد الولادة بأسبوعين تقريبًا، وهناك من تتأخر في استعادة التبويض حوالي شهرين أو أكثر، وهناك أمهات تتأخر في التبويض عدة أشهر إذا كانت ترضع طفلها طبيعيًا.
  • حيث أن الأم التي تعتمد فقط على الرضاعة الطبيعية في تغذية طفلها، يزيد عندها إفراز هرمون اللبن، مما يؤدي إلى منع الحمل بشكل طبيعي.

علامات الحمل بعد النفاس

  • قد يحدث حمل آخر بعد الولادة وقبل نزول الدورة الشهرية، حيث أن الإباضة تحدث غالبًا قبل نزول الدورة الشهرية بأسبوعين، لذلك ينبغي أن تنتظر المرأة بعد نزول الحيض مرة أخرى، ومن ثم تبدأ في استخدام وسيلة مناسبة لمنع الحمل.
  • لا يعني أن السيدة ترضع رضاعة طبيعية وأن دورتها الشهرية لا تنزل بانتظام، أنها في موضع آمان من حدوث حمل جديد، حيث أن عدد الرضعات له تأثير على الإباضة والخصوبة.
  • تبدأ فترة الإباضة ونزول دم الدورة الشهرية للمرأة الغير مرضعة غالبًا بعد الولادة بـ 45 يوم.
  • كما أن هناك بعض وسائل منع الحمل تحتاج حوالي أسبوعين أو أكثر لتبثت فعاليتها وتعطي النتيجة المرغوبة في منع الحمل.

هل يحدث حمل بعد الاربعين بدون دوره

إلا أن عدم نزول الدورة الشهرية مع الرضاعة الطبيعية لا يعد وسيلة آمنة لمنع الحمل، حيث أنه هناك بعض السيدات يستطيع جسمها إعادة التبويض بعد أشهر قليلة من الولادة، وبالتالي يحدث الإخصاب والحمل، ولا تلاحظ الأم حملها إلا بعد عدة أشهر حيث ظهور أعراض الحمل عليها، وذلك بسبب عدم نزول الدورة من الأساس، فهي لا تلاحظ تأخرها كدليل على حدوث الحمل.

أضرار حبوب منع الحمل

  • يجب أن لا تعتمد السيدة التي ترضع طفلها طبيعيًا على حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإستروجين، حيث أنها تؤثر بشكل سلبي على كمية اللبن في ثدي الأم، حيث يجب أن تعتمد فقط على الموانع التي تحتوي على البروجستين.
  • تتمتع الوسائل الهرمونية لمنع الحمل بفاعلية أكثر بنسبة 99% من الوسائل الأخرى، حيث أن حبوب منع الحمل، اللولب، وحقن منع الحمل أكثر أمانًا وفاعلية من الواقي الذكري أو الحاجز المهبلي وغيرها من الوسائل.
  • يجب أن تستخدم السيدة حاجز مهبلي جديد بعد الولادة الطبيعية يتناسب مع حجم المهبل الجديد، حيث أن الحجم يتسع بعد الولادة، وبناءً عليه يجب استخدام حاجز مهبلي بحجم مناسب لعدم حدوث الحمل.

موضوعات مرتبطة بالحمل

وفي ختام مقال هل يحدث حمل في الاربعين بعد الولاده وقبل نزول الدوره، يجب أن تهتم الأم المرضعة بصحتها وطفلها بعد الولادة، مع الحرص على عدم خوض تجربة حمل جديدة قبل استعادة صحتها، كما أنه من الضروري أن يستمتع الطفل الأول بالفترة الكافية من الرعاية والإهتمام، وكوني على علم بأن ميلاد طفل جديد في وقت غير مهيئ له يؤثر بالسلب عليك وصحتك ويزيد من توترك كما يؤثر بشكل واضح على المولود الموجود.

اضافة تعليق