الرئيسية » الحمل والرضع » وضعية نوم الحامل في الشهر الثاني

وضعية نوم الحامل في الشهر الثاني

الحامل في الشهر الثاني تحتاج إلى فهم طبيعية المرحلة التي تمر بها واحتياجاتها، وكذلك فهم كيفية التعامل الصحيح مع التغيرات الكبيرة التي تحدث لها خلال الفترة الأولى من الحمل، ومن ضمنها الوضعية الصحيحة لنوم الحامل في هذه الفترة.

أعراض الحمل في الشهر الثاني

  • مع بداية هذا الشهر غالبًا ما تتأكد المرأة من حدوث الحمل بسبب غياب الدورة الشهرية، فإن لم تكن قد أجرت اختبار الحمل بعد فيمكنها التأكد الآن بالاختبار المنزلي.
  • تزداد أعراض الوحم في هذا الشهر وتصل إلى مراحل شديدة القوة، بحيث تصاب المرأة الحامل بالغثيان بشكل مستمر، ولا تتمكن من تناول الطعام إلا بشكل قليل جدًا.
  • تصاب الحامل في الشهر الثاني بالدوخة وانخفاض ضغط الدم بشكل مستمر، بسبب فقدان شهيتها تجاه الطعام والقيء بشكل متكرر.

شاهدي أيضًا: كيف اعرف اني حامل ببنوته

نصائح للحامل في الشهر الثاني

  • يعتبر هذا الشهر من الفترات الحرجة في الحمل، حيث أن الحمل في بدايته يكون ضعيفًا للغاية ومن السهل أن تتعرض المرأة إلى الإجهاض، لذلك يجب على الحامل أن تتوخى الحذر في جميع تحركاتها وعاداتها اليومية لحماية الحمل والجنين.
  • تحتاج الحامل في هذه الفترة إلى النوم والراحة لعدد ساعات كافية خلال اليوم، فهي دائمًا في حالة إرهاق وإجهاد بسبب ما تعانيه من أعراض الوحم ومتاعبه المستمرة.
  • على الرغم مما تعانيه الحامل في الشهر الثاني من حالة نفور من جميع أنواع الطعام، إلا أنها لابد وأن تحصل على القليل منه الذي يمدها بالطاقة لتحمل متاعب هذه الفترة، لذلك ينصح بالاهتمام بتناول الفواكه الطازجة كمصدر للغذاء الصحي، ولأنها لا تسبب الغثيان بصورة كبيرة.
  • يجب على الحامل الاهتمام بتناول حمض الفوليك بصورة يومية لحماية الجنين من التشوهات التي يمكن أن تصيبه خلال التكوين.

وضعية نوم الحامل في الشهر الثاني

تزداد رغبة الحامل في الشهور الأولى للنوم لفترات أطول، ودائمًا ما تشعر بالنعاس بشكل مفاجئ ومتكرر، ويرجع ذلك إلى ارتفاع هرمون البروجسترون في جسمها بشكل كبير.

ويعتبر نوم الحامل في هذه الفترة على الجانب الأيسر هو أهم تدريب لها على التأقلم على هذه الوضعية، حيث تكون هذه هي وضعية النوم الأفضل والأنسب لها في الشهور المتقدمة من الحمل.

وخاصة مع زيادة حجم بطنها بشكل كبير، مما يسبب لها صعوبة شديدة في التنفس في حالة نوم الحامل على ظهرها، ومع استحالة نومها على البطن أيضًا في الشهور الأخيرة من الحمل.

كما أن النوم على الظهر بداية من الشهر الرابع والخامس من الحمل غالبًا ما يسبب للحامل آلام شديدة في الظهر، وذلك بسبب ضغط الرحم على العمود الفقري، بالإضافة إلى صعوبة هذه الوضعية في النوم بسبب الضغط الذي تحدثه على الشرايين والأوردة الرئيسية الموجودة في منطقة الظهر فتؤدي إلى صعوبة وصول الدم إلى القدمين، وهو ما يشكل خطورة كبيرة على الحامل.

ولذلك فإن أفضل وضعية نوم للحامل في الشهر الثاني هي من خلال النوم على الجانب الأيسر مع وضع وسادة مرنة بين الركبتين مع ثنيهما إلى الأمام، وتعتبر هذه الوضعية هي أكثر أوضاع النوم التي تشعر معها الحامل براحة كبيرة في جميع أنحاء جسمها، مع التنفس براحة وسهولة.

شاهدي أيضًا: اعراض الحمل في الشهر الخامس للحامل

نصائح لسهولة نوم الحامل في الشهر الثاني

على الرغم من احتياج الحامل في الشهور الأولى إلى النوم لعدد ساعات أكبر، إلا أنها قد تجد بعض الصعوبة في النوم بشكل عميق بسبب ما تعانيه من متاعب الوحم، ولذلك فيمكن إتباع النصائح التالية:

  • يجب تجنب المشروبات المنبهة المحتوية على الكافيين قبل النوم بعدد ساعات كافي، ويفضل شرب كوب من الحليب الدافئ أو شاي الكاموميل قبل النوم حتى يساعد على الاسترخاء.
  • تجنب تناول الطعام قبل موعد النوم بساعتين على الأقل، وفي حالة الشعور بالجوع فيمكن الاكتفاء بتناول ثمرة فاكهة فقط أو كوب من الزبادي.
  • يفضل تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ بشكل يومي، فالنوم في مواعيد ثابتة بشكل يومي يعمل على تنظيم الساعة البيولوجية للجسم، وبالتالي ينتبه الجسم إلى موعد النوم بسهولة.
  • يمكن تعلم ممارسة تمارين اليوجا التي تساعد على استرخاء الجسم والشعور بالراحة.
  • ضرورة تجنب ممارسة الرياضة أو التمارين التي تتطلب بذل جهد كبير قبل النوم بساعتين على الأقل، فهي تؤدي إلى تنبيه أجهزة الجسم والعضلات مما يؤدي إلى صعوبة الخلود في النوم.
  • يفضل قراءة كتاب أو قصة أو الاستماع إلى موسيقى هادئة فقط قبل النوم.
  • يمكن أخذ حمام دافئ مع ارتداء ملابس قطنية مريحة، فالماء الدافئ يساعد على استرخاء عضلات الجسم، مع ضرورة الحرص على عدم الجلوس في حمام مائي أو التعرض لبخار الماء لوقت طويل لخطورة ذلك على الحامل والجنين.

تطور الحمل في الشهر الثاني

  • في هذا الشهر يمكن سماع نبضات قلب الجنين بشكل واضح من خلال جهاز السونار.
  • يتطور الجنين بشكل كبير في هذا الشهر، على الرغم من كون حجمه لا يتجاوز حجم حبة العدس، ولكن تبدأ عيون الجنين في الظهور على شكل بقع سوداء.
  • كما تبدأ براعم الأطراف في الظهور بحيث تشبه الزعانف.
  • يشبه الجنين في هذا الشهر حرف C ويصل طوله إلى 3 سنتيمتر.

شاهدي أيضًا: ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الخامس

نوم الحامل في الشهر الثاني ليس من الضروري أن يكون في وضعية معينة، فيمكن للحامل أن تأخذ راحتها خلال هذا الشهر، وإنما هو تدريب للفترات القادمة من الحمل.

اضافة تعليق