الرئيسية » الحمل والرضع » سفر الحامل فى الشهر التاسع في الحمل

سفر الحامل فى الشهر التاسع في الحمل

يختلف الوضع الصحي لكل حامل عن غيرها، وبالتالي تختلف قدرة كل حامل على السفر، سواء كان لمسافات بعيدة أو قريبة، فإمكانية سفر الحامل تتوقف على عدة عوامل مشتركة، لا يمكن تخطي أو إغفال أي منها حتى لا تتعرض الحامل لأي مشكلة أو عامل خطر.

سفر الحامل في الشهر التاسع في الحمل

يعتبر الوقت الأفضل لسفر الحامل هي الفترة ما بين الشهر الرابع وحتى الشهر السابع من الحمل، فهذه الفترة هي الأكثر أمانًا للحامل والأقل احتمالية لتعرض الحامل لأي مخاطر أو أضرار جانبية.

ولكن في بعض الحالات قد تضطر الظروف أن تسافر الحامل في الشهر التاسع سواء كان لغرض علاجي أو لظروف أسرية أو غير ذلك، وفي هذه الحالة فهناك العديد من الأمور التي يجب التوقف عندها قبل أخذ القرار بسفر الحامل.

شاهدي أيضًا: كيفية سفر الحامل في الشهر الأول

إرشادات سفر الحامل في الشهر التاسع

  1. قبل اتخاذ قرار السفر فلابد أولًا من استشارة الطبيب المتابع لحالة الحمل، وذلك للتأكد من مدى استقرار حالة الحمل ومدى إمكانية تحمل المرأة الحامل لمتاعب السفر دون أن تضر بصحتها أو تؤثر على الجنين.
  2. إذا ما قرر الطبيب إمكانية السفر للحامل فلابد من أخذ تقرير طبي مفصل عن حالة الحمل ونتائج الفحوصات التي تم إجراؤها خلال شهور الحمل بالكامل، بالإضافة إلى كل الأدوية التي تتناولها الحامل، وذلك للاستعانة بها في حالة احتاجت الحامل إلى رعاية طبية خلال فترة السفر.
  3. يجب ألا تسافر الحامل بمفردها مهما كانت الظروف، فلابد أن تسافر برفقة الزوج أو أخت أو صديقة، وذلك حتى تجد من يقدم لها يد المساعدة في حالة التعرض لأي حالة طارئة.
  4. يجب أن تحرص الحامل على ارتداء ملابس مناسبة ومريحة أثناء السفر، وكذلك ارتداء حذاء مريح حتى لا يسبب أي ضغط أو ألم في القدمين.
  5. ينصح بألا تفرط الحامل في تناول الطعام قبل موعد السفر، حتى لا تصاب بمشكلة في الهضم أو تتعرض للغثيان أو القيء خلال الطريق، ويفضل أن تتناول وجبة خفيفة تمنحها الطاقة، على أن تحمل في حقيبتها أيضًا بعض الوجبات الخفيفة كالمكسرات والفواكه الطازجة.
  6. يجب أن تحرص على شرب المياه خلال ساعات السفر، حتى تساعدها على الحفاظ على مستوى ضغط الدم وعلى نسبة الرطوبة في جسدها.
  7. يجب اختيار مقعد مريح للجلوس عليه خلال ساعات السفر، كما ينصح باختيار مقعد قريب من دورة المياه، وقريب من الممر، حتى يسهل على الحامل القيام والمشي لبضع دقائق كلما أحست بالتعب من وضعية الجلوس.
  8. يجب أن تتمرن الحامل على تمارين التنفس وكيفية تنفيذها بالشكل الصحيح حتى تتمكن من تنفيذها أثناء السفر بالطائرة لتجنب التأثير السلبي الذي يحدثه ضغط الطائرة على نسبة الأكسجين بما يؤثر بشكل سلبي على التنفس.
  9. ينصح بأن تحصل الحامل على عدد ساعات نوم كافٍ في ليلة السفر، حتى لا تصاب بالإجهاد أو الصداع خلال السفر.

سفر الحامل بالسيارة في الشهر التاسع

  1. يعتبر السفر بالسيارة وسيلة آمنة للتنقل والسفر لمسافات قريبة، ولكن لابد من اختيار طرق مستوية وتجنب الطرق الوعرة.
  2. كما ينصح باختيار المناخ المناسب للسفر، بحيث لا يتم السفر في مناخ شديد الحرارة ولا شديد البرودة، حتى لا تتعرض الحامل لأي متاعب صحية بسبب العوامل الجوية.
  3. في حالة السفر بالسيارة فيجب ألا تقوم الحامل بالقيادة، بل يجب أن يتولى شخص آخر هذه المهمة.
  4. يجب التوقف على الطريق وأخذ استراحة كل ساعة تقريبا، فيجب أن تغير الحامل وضعية الجلوس وتقوم بالمشي لعدة دقائق لتنشيط الدورة الدموية في القدمين وتجنب التعرض للإصابة بجلطة.
  5. كما أن التوقف والقيام بالمشي كل ساعة يساعد في تقليل تقلصات الرحم التي يمكن أن تحدث بشكل طبيعي نتيجة لاهتزاز السيارة أثناء السير، وبالتالي الوقاية من التعرض لانقباضات الطلق أثناء السفر.
  6. كذلك يفضل التوقف في الاستراحات حتى تتمكن الحامل من الدخول إلى دورة المياه، فمن المعروف أن الحامل في الشهر التاسع تحتاج إلى دخول الحمام بشكل متكرر في أوقات متقاربة.
  7. يفضل جلوس الحامل في المقعد القابل للتمدد، حتى تتمكن من مد قدميها أو أخذ غفوة قصيرة أو تغيير وضعية الجلوس كلما احتاجت لذلك.
  8. في حالة تعرض الحامل لأي تعب أو أعراض غير طبيعية فلابد من التوجه فورًا لأقرب مستشفى، أو الاتصال بالإسعاف والحصول على المساعدة.

شاهدي أيضًا: أسباب الصداع خلال فترة الحمل وكيفية علاجه

سفر الحامل في الشهر التاسع بالباخرة

  • تعتبر الباخرة هي الخيار الآمن لسفر الحامل، ولكن بشرط اختيار الوقت المناسب لذلك، فلا ينصح بالسفر في فصل الشتاء، تجنبًا لحالات تقلب الجو والأمواج الهائجة والعواصف التي تحدث في الشتاء.
  • ويجب على الحامل أيضًا اتخاذ كافة التدابير والاحتياطات التي ذكرناها سابقًا، مع الوضع في الاعتبار اختيار مكان مناسب لها حتى لا تتعرض إلى الإصابة بدوار البحر، مع البعد عن الوقوف بالقرب من أطراف الباخرة لتجنب خطر السقوط في حالة الإصابة بدوار البحر.
  • يجب التأكد من وجود طاقم طبي على متن الباخرة خلال أيام السفر، وذلك للاطمئنان حول إمكانية الحصول على مساعدة طبية في حالة التعرض لأي متاعب أو أعراض مقلقة.

في حالة أن الحامل تعرضت إلى الطلق المبكر أو النزيف خلال الحمل، أو كان لها تاريخ سابق في الإجهاض، فلا يمكن أن تقوم بالسفر وخاصة في الشهر التاسع حتى لا تتعرض إلى آلام المخاض والولادة أثناء السفر.

اضافة تعليق