ماميتو
الرئيسية » الحمل والرضع » ما هي تطعيمات الحامل ومواعيدها بالتفصيل

ما هي تطعيمات الحامل ومواعيدها بالتفصيل

ما هي تطعيمات الحامل ومواعيدها بالتفصيل
ما هي تطعيمات الحامل ومواعيدها بالتفصيل

العناية بصحة المرأة الحامل أمراً ضرورياً لسلامتها ولسلامة الجنين، لذلك يجب من أول أسبوع في الحمل أن تذهب المرأة الحامل إلى طبيب مختص ليقوم بفحص الحالة والاستمرار في المتابعة الدورية مع الطبيب للاطمئنان على صحة الجنين والأم، وهناك عدة أسئلة متكررة من عدد من الحوامل وهي ما هي التطعيمات واللقاحات التي يوصي بها أثناء فترة الحمل وما هي مواعيدها بالتفصيل، وأسئلة أخرى تدور أيضاً عن ما هي اللقاحات التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل، والتطعيمات بشكل عام أثناء فترة الحمل هناك أنواع مهمة منها للحفاظ على صحة الحامل، لذلك سوف يقدم لكم موقع ماميتو اليوم ما هي تطعيمات الحامل ومواعيدها بالتفصيل.

ما هي تطعيمات الحامل ومواعيدها بالتفصيل؟

التطعيمات الموصي بها للسيدات هي التي تحتوي على فيروسات غير نشطة أثناء فترة الحمل حيث لا ينصح بالتطعيمات الحية للحوامل، وفي الآتي سون نقدم لكم أهم التطعيمات الموصي بها أثناء فترة الحمل:

تطعيمات الأنفلونزا:

ينصح باستخدام هذا النوع من التطعيمات للحوامل أثناء موسم الأنفلونزا وهو من شهر نوفمبر إلى شهر مارس، حيث يتم صنع لقاحات الأنفلونزا من فيروسات غير نشطة، لذلك أكد عدد كبير من الأطباء أنه آمن على صحة الجنين وعلى صحة الأم، ولكن يجب على النساء الحوامل تجنب رذاذ الأنفلونزا لأنه يحتوي على فيروس حي.

شاهدي أيضًا: الأعراض الجانبية لدواء سيدوفاج على الحامل

التطعيم الثلاثي للبكتيريا:

التطعيم الثلاثي للبكتيريا هو تطعيم ضد ثلاثة أمراض بكتيرية وهما التيتانوس والدفتريا والسعال الديكي، وسمي هذا التطعيم بالثلاثي البكتيري لأن التطعيم يحوي على بكتيريا غير نشطة لهذه الأنواع الثلاثة من الأمراض التي ذكرت، ويوصى بتناول جرعة واحدة من هذا النوع أثناء فترة الحمل لحماية الجنين من السعال الديكي، ويجب تناول هذا اللقاح في الفترة بين  الأسبوع السابع والعشرون للأسبوع السادس والثلاثين.

ما أهمية التطعيمات للحامل:

الحصول على تطعيم الأنفلونزا وتطعيم الثلاثي البكتيريا من المؤكد أن يحمي الأم أثناء فترة الحمل من العدوى كما أن هذه التطعيمات تساعد على حماية الطفل بعد الولادة قبل تطعيمه وهذا الأمر مهم جداً لأن الأنفلونزا والسعال الديكي يشكلان خطراً على الأطفال.

كما أن الطبيب يوصي بلقاحات أخرى أثناء فترة الحمل مثل تطعيم التهاب الكبد a، وتطعيم التهاب الكبد B، وهذا الأمر ضروري إن كانت الأم مسافرة إلى الخارج حيث يكون فرصتها في الحصول على هذه الأمراض متزايدة أثناء الحمل.

ما هي التطعيمات الممنوعة أثناء فترة الحمل؟

سألت الكثير من الحوامل عن التطعيمات المحظور تناولها أثناء فترة الحمل وهي التطعيمات التي تحتوي على فيروسات حية لذلك تشكل خطراً على الجنين والأم، ومن أمثلة التطعيمات التي يجب تجنبها لقاح الجدري ولقاح الحصبة ولقاح القوباء المنطقية والحصبة الألمانية، وإن كنتً تخططين سيدتي إلى الحمل فيجب عليكٍ سيدتي التحدث إلى الطبيب للتعرف على اللقاحات التي يجب تناولها قبل الحمل، كما يجب أن يحصل الزوج أيضاً والمقربين من الحامل على التطعيمات لتقليل خطر العدوى على الأم والجنين.

وهناك بعض الأنواع من التطعيمات التي يوصى بتناولها قبل الولادة لكي تساعد على حماية الأم من الإصابة بالمرض بعد الولادة.

شاهدي أيضًا: هل تشوهات الحيوان المنوي تمنع حدوث الحمل

كيف تعتني الأم بنفسها؟

من أكثر الفترات صعوبة على حياة السيدة في  هي فترة الحمل، فهذه الفترة تجعل السيدات مرهقين لأبعد حد  ويجب على كل سيدة إن تهتم بنفسها، ويجب على كل من حول السيدة أن يهتموا بها أيضاً لسلامتها ولسلامة الجنين، ومن أهم الأمور التي يجب أن تعلمها المرأة الحامل هي تجنب الأمور التي تؤذي الجنين مثل رفع الأشياء ذات الحمل الثقيل وبالإضافة إلى الصعود لأماكن مرتفعة أو المشي لفترات طويلة دون راحة فهذه الأمور تكون خطيرة على صحة الأم وصحة الجنين.

ومن أهم الأمور أيضاً هي أن تعتني الأم بالأطعمة التي تتناولها فيجب أن يتم تناول الأطعمة المفيدة للأم وللجنين، وفي الآتي سوف نقدم لكم أهم الأطعمة الموصي بتناولها:

  • الكربوهيدرات: وهذه الأطعمة تتواجد في الخبز والأرز والمعكرونة، ولها فائدة كبيرة للجنين خاصة في الشهور الأولى من الحمل، كما أنها تمنح الجنين الفيتامينات والمعادن والبروتينات وتحمي الأم من الشعور بالغثيان.
  • يجب أن يتم الاهتمام بالإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات مثل تناول الفواكه والخضروات، فالفيتامينات مهمة لإكساب الطفل مناعة لمقاومة الأمراض.
  • يجب أن يتم الاعتدال في تناول الدهون والأملاح حيث أن الكثرة في تناولهم يسبب ارتفاع في ضغط الحامل.
  • يجب أن يتم الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد والكالسيوم لأنها مفيدة لبناء عظام الجنين لذلك يجب تناول الحليب والألبان.

شاهدي أيضًا: هل التهاب الدم يؤثر على الجنين أثناء الحمل؟

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال ما هي تطعيمات الحامل ومواعيدها بالتفصيل، حيث يمكنكم الاستفادة من قراءة هذا المقال في التعرف على أهم أنواع التطعيمات المسموح بها والتطعيمات التي يجب تجنبها، ولا تترددي سيدتي في وضع تعليق فنحن في انتظار استفساراتكم للرد عليها في أقرب وقت ممكن.

اضافة تعليق