الرئيسية » الحمل والرضع » تمارين رياضية ما قبل الولادة

تمارين رياضية ما قبل الولادة

تمارين رياضية ما قبل الولادة تساعد بنسبة كبيرة على الولادة بشكل طبيعي ودون قلق، لا شك أن الأشهر الأخيرة في الحمل تسبب الكثير من المشكلات والقلق والتوتر الذي يظهر على السيدة الحامل مما يسبب ضغوطًا نفسية نتيجة الخوف على الجنين خاصة في الفترة الأخيرة من الحمل منذ بداية الشهر السابع إلى أن تتم الولادة بشكل طبيعي.

الحمل بالنسبة للنساء في المرة الأولى أهم بكثير من المرات التي تليها فيكون الخوف والقلق والتوتر كثيرًا في فترة الحمل الأولى، فمع متابعة الطبيب خطوة بخطوة فعندها لا داعي للخوف أو القلق لأن الطبيب يحرص على سلامتك وسلامة الجنين داخل الرحم ويعطي لك التوصيات اللازمة والتي يجب أن تتبعيها طوال فترة الحمل وخاصة في الثلث الأخير من الحمل.

أهم شيء في فترة الحمل الأخيرة هي ممارسة الرياضة حتى تبتعدين عن فكرة التوتر والقلق والتمارين الرياضية ما قبل الولادة تساعد بنسبة كبيرة على الولادة بشكل طبيعي، ولعل أبرز التمارين التي يمكنك القيام بها في الفترة الأخيرة من الحمل منها ما يلي:

تمارين رياضية ما قبل الولادة

رياضة المشي

  • تمارين رياضية ما قبل الولادة كثيرة وأبسطها المشي لأن رياضة المشي من أبسط الرياضات التي تمارس والتي تغني عن العصبية والتوتر والقلق لكثير من الناس، وهنا بالأخص المرأة الحامل عليها أن تمارس رياضة المشي على الأقل مرة يوميًا في مدة نصف ساعة أو ساعة على قدر المستطاع لها فذلك يساعدها على الولادة بصورة طبيعية.
  • ويفضل أن يكون المشي ببطء وليس سريعًا حتى تأخذي الاستفادة الكاملة من المشي، كما يساعد المشي على تثبت رأس الجنين داخل الحوض وممارسة المشي تساعد على ارتخاء العضلات وأثناء المشي وحدث شعور بثقل فعليك اللجوء إلى الراحة التامة حتى لا تصابي بضرر.

شاهدي أيضًا: فوائد تمارين التنفس للحامل

تمارين حبس النفس

لا شك أن تمارين حبس النفس تساعد كثيرًا في الولادة بصورة طبيعية ويكون ذلك التمرين عن طريق حبس النفس داخل الرئة لمدة 10 ثوانٍ إلى 15 ثانية ولكما يقترب موعد الولادة فعليك أن تزيدي من وقت ذلك التمرين حتى تصلي إلى أفضل نتيجة ممكنة، فدور حبس النفس هو المساعدة أثناء الولادة وأثناء المخاض.

النزول والصعود

إن سلم منزلك يمكنك الاستفادة منه أنه كلما اقترب موعد الولادة فيمكنك أن تصعدي على سلم منزلك والنزول مرة أخرى وعليك بتكرار هذه العملية يوميًا، فذلك التمرين يساعد أيضًا على تثبت رأس الجنين مما يجعله مستعدًا للنزول من رحم الأم، أما في حالة عدم القدرة على الصعود والنزول فيمكنك أن تجلسي كوضع القرفصاء لبعض الدقائق طوال الفترة التي تتحملينها ويتم تكرار ذلك الوضع إلى اقتراب موعد الولادة.

اليوجا

من تمارين رياضية ما قبل الولادة تمارين اليوجا فهي عبارة عن الجمع بين شيئين وهما تمارين التنفس واسترخاء العضلات، فإن تنظيم النفس مع تنظيم حركة الجسم والحوض فيمكنك الوقوف على الأرض بركبتيك وتكون رأسك مستقيمًا مع العمود الفقري والرقبة، وبعدها يتم ثني الظهر لأعلى مع ضم البطن والأرداف ثم ترك الرأس تسقط لأبعد نقطة لها وعليك بجعل ظهرك في وضع الاسترخاء تدريجيًا.

كرة الولادة

كرة الولادة هي كرة تباع في كثير من الأماكن التي تعمل في بيع الأدوات والألعاب الرياضية، فدور تلك الكرة هو المساعدة في تليين عضلات الرحم حتى ينزل رأس الجنين إلى أسفل استعدادًا للولادة بشكل طبيعي، والكرة أيضًا تعمل على التقليل من آلام الظهر من الأسفل.

شاهدي أيضًا: تمارين الحوض للحامل

ما فوائد تمارين رياضية ما قبل الولادة؟

  • تعمل التمارين الرياضية على تدفق الدم بكثرة داخل جسم الحامل وتعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتقوم أيضًا بتقوية العضلات وخاصة لمنطقة الحوض وتزيد من حركتها بسهولة لتتم عملية الولادة بصورة طبيعية دون ألم.
  • التمارين الرياضية تعمل على تخفيف وتسهيل الولادة الطبيعية وتساعد على تقوية عضلات الظهر وخاصة الجزء السفلي من الظهر، وتساعد التمارين الرياضية في تحمل المرأة الحامل كبر حجم الطفل في الرحم وزيادة الوزن للجنين داخل الرحم، وتساعد على تقوية عضلات البطن وتقوية عضلات الفخذين فكل ذلك يسهل من عملية الولادة بشكل طبيعي.

أعشاب طبيعية لتسهيل الولادة مع تمارين رياضية ما قبل الولادة

  • فالأعشاب تعالج الالتهابات الموضعية والقروح والحروق وتعمل على تسريع الولادات المتعسرة وتقوي الطلق لدى الحامل أثناء الولادة وتنشط الرحم وتكون مضاد قوي للتشنجات وتعمل على زيادة واتساع حجم الرحم قبل الولادة.
  • أبرز الاعشاب التي يمكنك الاستعانة بها قبل الولادة ومنها المحلب وهو نبات صغير ويستعمل كثيرًا كخافض للحرارة، وغيرها مثل الحلبة واليانسون وحبة البركة والزعفران والخروع، فلكل منهم الفائدة التي تعود على المرأة الحامل.
  • فمثلًا حبة البركة كان دائمًا يستعملها الرسول صلى الله عليه وسلم وأوصى بها فمن السنة الاستعانة بحبة البركة في كثير من الأطعمة فهي تعمل على تفتيت الحصى في المثانة وتسهل من عملية الولادة، والخروع مفيد جدًا خاصة عند إخراج المشيمة بعد الولادة مباشرة، أما الزعفران فيعمل على استرخاء الأعصاب أثناء عملية الولادة ويعمل على تنشيط الطمث ومضاد قوي للتشنجات التي تحدث أثناء الولادة.

شاهدي أيضًا: فوائد تمارين كيجل للحامل

وفي الختام، فإن الاهتمام بعمل تمارين رياضية ما قبل الولادة يساعد كثيرًا في التغلب على آلام المخاض وتسهيل عملية الولادة بشكل طبيعي، ولذلك فيجب على كل حامل الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية، شاركونا بأسئلتكم وتجاربكم حول هذا الموضوع.

اضافة تعليق