الرئيسية » صحة وفوائد » مخاطر وأضرار عملية بزل البطن الطبية

مخاطر وأضرار عملية بزل البطن الطبية

مخاطر وأضرار عملية بزل البطن الطبية

مخاطر وأضرار عملية بزل البطن الطبية، بزل البطن هي عملية طبية يتم من خلالها محو السوائل المتراكمة داخل البطن وإزالتها بشكل نهائي، حيث يطلق عليها لقب أخر وهو اسم الاستسقاء، حيث أن هذه السوائل يتم تجمعها في البطن بسبب كثير من الأمراض من الممكن أن تتراكم هذه السوائل بسبب التهاب أو الإصابة بسرطان أو الإصابة بتليف في الكبد، حيث إن هذه السوائل لا تظل متراكمة في البطن ولكن يتم إزالتها من خلال القيام بإدخال إبرة طويلة وسميكة، ثم يتم أخذ هذا السائل ويتم وضعه في اختبار من أجل تحليله، حيث إن عملية بزل البطن يتم  إجرائها لتقليل الضغط المتواجد في البطن وبالتحديد في حالة الإصابة بسرطان أو تليف الكبد، فسنقدم لكم في موقع ماميتو مخاطر وأضرار عملية بزل البطن الطبية.

مخاطر وأضرار عملية بزل البطن الطبية:

  • من أكثر المضاعفات حدوثاً في حين جمع السائل هو التسرب المستمر من موقع ومكان الثقب.
  • يتم انتقال عدوى من خلال الجرح.
  • يتم حدوث ورم دموي في جدار البطن.
  • حدوث فشل في محاولة جمع كل السوائل.
  • حدوث انخفاض في مستوى ضغط الدم أثناء عملية بزل البطن.
  • حدوث نقص في صوديوم الدم.

شاهدي أيضًا: كيفية حرق دهون البطن في أسبوع فقط

أسباب القيام ببزل البطن:

  • حيث أن عملية بزل البطن يتم إجرائها وقيامها نتيجة لكثير من الأسباب ولكن السبب الرئيسي هو تكون وتجمع كثير من السوائل في منطقة البطن.
  • ومن الممكن أن يتم حدوثها بسبب تشخيص للإصابة بعدوى داخل السائل البريتوني.
  • كما أنه في كثير من الأوقات يتم تشخيص الحالة كتشخيص لسرطان معين مثل سرطان الكبد، حيث تراكم السوائل في البطن ينتج عنه كثير من المشكلات مثل الشعور بالألم بشكل دائم، أو حدوث مشاكل أثناء عملية التنفس، أو الإصابة بكثير من الاضطرابات في وظائف الكلى والأمعاء، حيث أنه يتم محو السوائل من خلال عملية بزل البطن، حيث أن هذه العملية تعمل على تخفيف الوضع وتجعل المريض يشعر بالراحة.
  • حيث أن أسباب بزل القطن تتمثل في التهاب في الكبد الكحولي والإصابة بفشل في القلب وفشل في الكبد وحدوث تخثر في الوريد.
  • يجب على الأشخاص المصابين من انخفاض في عدد الصفائح والأشخاص المعرضين للإصابة بنزيف حاد إن يتجنبوا القيام ببزل البطن كما أن يجب على المرأة الحامل عدم القيام ببزل البطن نهائياً لأنه يؤثر على صحة المريض بشكل سلبي.
  • كما أنه يجب على الأشخاص المصابين بالتصاق في البطن الابتعاد وبشكل نهائي عن عملية بزل القطن لأنها تجعل الوضع يتزايد سوءاً، كما أنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من انتفاخ في الأمعاء تجنب القيام ببزل القطن بشكل نهائي.

نصائح يجب إتباعها بعد عملية بزل القطن:

  • يجب على المريض أن يلتزم بالدواء الذي وصفه له الطبيب وأن يستمر بتناوله بعد عملية بزل البطن.
  • يجب أن يبتعد الشخص المصاب وبشكل نهائي عن تناول الكحول لأنه يعتبر من أكثر المشروبات التي تؤدي إلى مخاطر.
  • يجب عليه الابتعاد وبشكل نهائي عن تناول الأطعمة المليئة بالأملاح.
  • يجب عليه أن يتحرك وبشكل دائم ولا يستسلم للمرض ويستمر فالجلوس.
  • كما أنه يجب على المريض المصاب أن يستمر بزيارة الطبيب من الحين للأخر كما أنه يجب عليه الالتزام بكافة التعليمات التي صرح له بها المريض.

شاهدي أيضًا: فوائد تنظيف البطن من السموم بالخميرة

علاج عملية بزل البطن:

حيث أن علاج بزل البطن يتم حدوثه في عيادة خاصة بالطبيب، أو في غرفة الطوارئ المتواجدة في كل مستشفى، وفي حين غزالة كمية كبيرة منا السوائل، فالمريض بعد ذلك يجب أن يستريح على ظهره ويقوم برفع رأسه إلى الأعلى، ولكن في حين أن تكون كمية السوائل قليلة فمن الممكن ترك المريض جالس، وبعد ذلك يتم تعقيم المكان الذي ستتم فيه العملية ويتم إعطاء المريض تخدير موضوعي، ثم بعد ذلك يتم إدخال الإبرة بشكل متباطئ، وبعد ذلك يتم سحب السوائل، بعد الانتهاء من هذه العملية لابد من وضع ضمادات في المنطقة التي تم سحب السائل منها، ثم بعد ذلك يجب قياس ضغط المريض للتأكد من أنه معتدل، ثم قياس درجة حرارته ثم معدل نبض الضغط، ثم عليه بعد القيام من العملية التوجه لقياس وزنه ومحيط بطنه.

طرق أخرى لعلاج استسقاء البطن:

يوجد طرق طبيعة أخرى تقوم بعلاج مرض استسقاء البطن.

ألبان الإبل:

حيث أن تناول ألبان الإبل يعمل على علاج استسقاء البطن.

شعر الذرة:

من خلال القيام بغلي كمية لا بأس بها من شعر الذرة مع كوب من الماء لمدة ربع ساعة على الأقل، ثم يجب تركه جانباً حتى يصبح بارداً ثم يتم تصفيته، ويتم تناول كوبان في اليوم من علاج استسقاء البطن.

الهندباء البرية:

من الممكن أن يتم تناول الهندباء وهي خضراء طازجة، أو يتم نقع ملعقة صغيرة للغاية من مطحون هذا النبات ثم يتم غليه في كوب من الماء لمدة ربع ساعة ويتم تركه جانباً ويتم تصفيته وتناول كوب من في كل صباح ومساء يومياً.

بذور الكراوية:

من خلال مزج كمية من الكراوية مع ملعقة من زيت الزيتون، ويتم تناوله ثلاث مرات في كل يوم.

شاهدي أيضًا: نصائح هامة قبل وبعد عمليات شد البطن

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال مخاطر وأضرار عملية بزل البطن الطبية، حيث يمكنكم معرفة من قراءة هذا الموضوع ما هو بزل القطن وأسبابه وكيفية علاجه وعليكٍ يا سيدتي أن لا تترددي في وضع تعليق فنحن في انتظار استفساراتكم للرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

اضافة تعليق