ماميتو
الرئيسية » الأطفال » إيجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال

إيجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال

ايجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال
ايجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال

إيجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال، بالطبع يوجد إيجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال، حيث أن الكثير من الأبوين يشغلون أطفالهم بالجلوس أمام التلفاز، حيث أنه يأخذ من انتباههم وبالتالي يستريح من إزعاجهم الأبوين، ولكن هذا بالطبع شيء خاطئ حيث أنه كما أن التلفاز يوجد به العديد من الإيجابيات التي يحصل عليها الأطفال من خلاله فهو أيضًا يؤثر عليهم بالكثير من السلبيات، لذا سوف نتناول اليوم إيجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال.

إيجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال :-

إيجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال
إيجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال

يوجد العديد من إيجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال، ويمكن أن يتضمن الآتي على النحو التالي :-

الإيجابيات :-

  • يجعل الأبوين يستطيعون أن ينجزون مهامهم المنزلية وذلك عن طريق إشغال الطفل بالتلفاز، حيث أن الأطفال من الممكن أن تعطل الأبوين على انجاز بعض من المهام المنزلية.
  • هذا التلفاز يمكن أن يكون بمثابة المربية المجانية حيث أن الطفل يشاهد العديد من البرامج المختلفة وينتبه إليها بشكل كبير وهذه البرامج تعلم الطفل الكثير من المعاني التي يجب أن يتعلمها الطفل.
  • في بعض الأحيان يودون الأبوين أن يقومون بشيء ما مما يضطرهم الأمر إلى أن يوفروا مربية لمدة ساعة مثلًا للجلوس مع طفلهم أو يضطرون إلى أن يذهبوا الطفل إلى الحضانة ولكن هذا يتطلب منهم أموال ولكن مع التلفاز يمكن القيام بذلك دون اى أموال.
  • بالرغم من أن الحضانة مهمة إلا أنها عندما تكون على فترات متباعدة أو على حسب الحاجة فهي حينها تكون غير مهمة، حيث أن الحضانة لم تعطى الطفل لمسة الحنان والحب الأبوين في المنزل، ولكن يمكن بدلًا من هذه الفترات المتباعدة أن يتم ترك الطفل أمام التلفاز من الأفضل.

شاهدي ايضًا : التعامل السليم مع إرتفاع درجة حرارة الطفل بدون سبب

السلبيات :-

  • يكون التلفاز ليس له أي فائدة إذا تركت الطفل أمامه لبضع من الساعات لذهاب الأبوين إلى العمل أو التسوق.
  • الإدمان من الممكن أن تجد الطفل في وقت معين قد وصل إلى مرحلة الإدمان للتلفاز وهذا بالطبع أمر خاطئ، حيث أنه لم يقوم بعمل أي شيء إلا مشاهدة التلفاز.
  • من الممكن أن يهدد التلفاز الطفل بخطر الإصابة بالسمنة، حيث أنه يكون أمام التلفاز لمدة طويلة دون أي نشاط وهذا بالطبع يسبب السمنة، وهذه إيجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال.
اقرئي أيضًا :-  كيف امنع طفلي من مشاهدة التلفاز

ما هي فوائد التلفاز ؟:-

إيجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال
إيجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال

بالطبع الكثير يود أن يعرف ما هي فوائد التلفاز، حيث أنه يوجد العديد من الفوائد المختلفة التلفاز في المنزل، فلا أي منزل الآن يمكن أن يخلو من وجود التلفاز، ومن بين هذه الفوائد التي وجدت عند البحث عن موضوع إيجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال ما يلي :-

  • تحفيز العائلة على قضاء الوقت معًا: التلفاز يعمل على زيادة الترابط الأسري حيث أن الأسرة بأكملها تجدها تتجمع حول مشاهدة شيء ما وبالتالي يمكن أن يناقشوا في أي موضوع أو في أي أمر ما، كما أن الكثير من الأسر تجدهم يضعون جدول زمني معين لمشاهدة التلفاز.
  • مساعدة الأطفال على الإستكشاف: يمكن من خلال التلفاز أن يستكشف الأطفال الكثير من الأشياء المختلفة التي تتمثل في استكشاف الأماكن أو استكشاف الحيوانات والكثير من الأشياء المختلفة التي يعرضها التلفاز بكل تفاصيلها.
  • الترويج والإعلان: من أفضل ما يقوم به التلفاز هو الإعلان عن أشياء مختلفة حتى تسهل عملية التواصل بين المنتج وبين الناس، وبهذه تتم الإجابة عن ما هي فوائد التلفاز.

سلبيات التلفاز على الأطفال :-

إيجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال
إيجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال

يوجد البعض من سلبيات التلفاز على الأطفال، حيث أنه كما له الكثير من الفوائد فهو أيضا له الكثير من السلبيات المختلفة التي تطرأ على الأطفال، ويمكن أن تضمن السلبيات الآتي :-

  • من الممكن أن يؤثر التلفاز على صحة الأفراد حيث أنه من الممكن أن يصيبهم بالسمنة كما أنه يعمل على ضعف التركيز وأيضًا يؤدي إلى حدوث اضطرابات بالنوم.
  • من الممكن أن يبالغ التلفاز في الكثير من الأحداث الواقعية كما يمكن للمشاهد أن لا يستطيع التفرقة بين الواقع والخيال، ولا يستطيع أن يتعرف على الأصح من الخطأ، وبالتالي يشتت من تفكير المشاهد.
  • يمكن أن يجعل المشاهد في عزلة من المجتمع والأسرة وبالتالي فهو يأخذ دور الأسرة.
  • من الممكن أن يعرض التلفاز الكثير من العنف أو من المشاهد الجنسية التي يمكن أن ينساها الطفل وبالتالي يريد أن يقلد هذا الأمر كما شاهده، وهذا بالطبع يؤدي إلى انحرافه السلوكي والأخلاقي.
  • يمكن من خلال التلفاز أن يتم تضييع الوقت فبدلًا من أن يقوم الفرد بنشاط مميز أو القيام بشيء له معنى فهو يقوم بالتغيير بين القنوات ويضيع الكثير من الوقت.
  • من الممكن أن يجعل التلفاز وجود صدمات بين البعض وخاصة من هم يقومون بأخذ المشاهد المعروضة بالتلفاز على محمل من الجد.
  • يوجد الكثير من البرامج السطحية المختلفة التي تخلق من الشخص إنسان سطحي، وعادة ما تكون هذه البرامج قصيرة وتوغلها الكثير من الإعلانات المختلفة، وهذه هي سلبيات التلفاز على الأطفال.
اقرئي أيضًا :-  7 أطعمة تزيد المناعة عند الأطفال والكبار

شاهدي ايضًا : نصائح في تربية الأبناء والتعامل معهم

أضرار التلفاز على الأطفال :-

إيجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال
إيجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال

بالطبع يوجد العديد من أضرار التلفاز على الأطفال، ومن بين هذه الأضرار ما يلي :-

  • لا يعود التلفاز بالعديد من الفوائد على الأطفال الذين هم دون السنتين، بل أنه من الممكن أن بسلب الوقت الثمين الذي يمكن أن يستغل في الكثير من الأنشطة المفيدة.
  • يسرق التلفاز الكثير من الوقت للطفل التي يجب أن يستغل في الكثير من الأنشطة المفيدة بدلًا من تضيع الوقت أمام التلفاز.
  • يمكن من خلال مشاهدة التلفاز تخدير عقل الطفل فبدلًا من أن يفكر أو يبتكر فأنه يقلد الكثير من المواقف بشكل عمياني دون أن يفكر في أي شيء.
  • يجعل الفرد لا يملك الوقت الذي يمكن من خلاله تنمية المهارات المختلفة وخاصة القراءة حيث أن الفرد يجد المشاهدة على التلفاز أفضل من القراءة وأفضل من تنمية المهارات المختلفة.
  • وجدت بعض الدراسات أن التلفاز الذي يعمل ضجيج بالمنازل يجعل الطفل مشتت للانتباه كما أنه يصبح غير قادر على التركيز وعلى أن يميز الأصوات المختلفة.
  • يعمل التلفاز على ترسيخ العديد من الأضرار المختلفة، حيث أنه يقوم بعرض الكثير من مشاهد العنف المختلفة وأيضًا الكثير من المشاهد الجنسية التي تجعل الطفل يريد أن يقلد ما يشاهده دون أن يفكر في سلبيات أو إيجابيات الأمر.
  • يصيب الأطفال بالسمنة والبدانة حيث تجدهم يجلسون وقت طويل كما يتناولون الوجبات الخفيفة التي تكون مليئة بالسعرات الحرارية، وهذه كانت أضرار التلفاز على الأطفال.
اقرئي أيضًا :-  علاج ظهور الدمامل في الوجه والرأس عند الأطفال

تأثير التلفزيون على الأطفال :-

كما أوضحنا أعلاه ايجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال يمكن أن نوضح تأثير التلفزيون على الأطفال، حيث أنه يمكن أن يؤثر على الطفل من خلال :-

  • تأخر الكلام: قد وجدت الدراسات أنه يوجد علاقة بين تأخر الكلام وبين مشاهدة التلفاز حيث أن يمكث أمام التلفاز لفترات طويلة وهذا يمكن أن يقلل من التفاعل بينه وبين البالغين كما أنه يقلل من حديثه مع الآخرين.
  • السمنة: يصيب الأطفال بالسمنة والبدانة حيث تجدهم يجلسون وقت طويل كما يتناولون الوجبات الخفيفة التي تكون مليئة بالسعرات الحرارية.
  • ممارسة العنف: يمكن من خلال التلفاز عرض المزيد من مشاهد العنف التي تجعل الطفل غير قادر على تمييز الحقيقة والخيال وبالتالي يقلد المشاهد دون أن يفكر ما الأصح من الخطأ، وهذا عن تأثير التلفزيون على الأطفال.

شاهدي ايضًا : معلومات هامة لكل أم عن تربية الاطفال

فيديو أضرار خطيرة يسببها التلفاز على الأطفال :-

وفي نهاية موضوع إيجابيات وسلبيات التلفاز على الأطفال نود أن يكون موضوع المقال قد نال على إعجابكم كما يجب أن تحرصون جيدًا من مشاهدة التلفاز لفترات طويلة خوفًا على الأطفال من السلبيات التي قمنا ذكرها أعلاه، ونحن دائمًا ننتظر منكم التعليقات والاقتراحات والأفكار الجديدة التي يمكن من خلالها إضافة الكثير لنا.