الرئيسية » دليل الحياة » ما صفات الزوج الصالح

ما صفات الزوج الصالح

ما صفات الزوج الصالح

ما صفات الزوج الصالح أمرنا الله عز وجل بتكوين الأسر وجعل فيها المودة والرحمة والسكينة، وهذا لا يكون إلا بوجود الزوج الصالح لأنه هو رب الأسرة وهو المسئول عنها وهو قدوة لهذه الأسرة، وأن يكون رب الأسرة قدوة حسنة لهم، فعلى ولى أمر الفتاة أن يختار لها زوج فيه كل الصفات الحسنة الصفات التي قال عنها الرسول (صلى الله عليه وسلم) حتى يضمن لابنته حياة سعيدة ودائمة بالحب والسعادة، وان يكون بينهم تكافئ في كل شيء في المعيشة والعلم لقوله تعالى (هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) لأنه لو كان أقل منه في التعليم لأختلف تفكيره عنه وينتج عن هذا مشاكل كثيرة تؤدي إلى الانفصال وهذا غير مرغوب فيه لهذا يجب الزواج من الزوج الصالح.

صفات الزوج الصالح

  • أن يكون مؤمن لله تعالى ورسوله وملائكته، والأفضل أن يكون حافظًا لكتاب الله عز وجل لأنه إذا حفظ كتاب الله تحلى بالصفات الجميلة، ويحافظ على زوجته ويكون خير أب لأبنائه وأحفاده وتكون الحياة قائمة على المودة والرحمة بينهم والسعادة الدائمة.
  • أن يكون تقيًا ويتقي الله عز وجل فيها وأن يحميها من كل شيء.
  • وأن يحافظ عليها وان يحدثها دائمًا بالتقوى والمعاملة الحسنة الطيبة الجميلة.
  • أن يكون أمينًا عليها وعلى عرضها ومالها وكل ما يخص زوجته ويحميها من كل ما يؤذيها، وألا يقطع رحمها ويحافظ عليها ويكون لها سند وظهر تتحامى به بعد الله عز وجل.
  • وأن يكون رجل قوي يدافع عنها ويبعد عنها كل شر ويكون أمينًا على شرفها وعفتها وأن يكون أمينًا في حقها بأن يعطيها كل حقوقها الزوجية كاملة مكتملة دون تقصير.
  • وأيضًا أولاده من حنان وعاطفة ومال وأن يتحمل مسؤوليتها ومسؤولية أولاده، وإذا جاء لولي أمر الفتاة رجل يتمثل فيه كل هذه الصفات عليه أن يسرع بالزواج في العاجل لأن الرسول (صلى الله عليه وسلم) قال (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه).
  • أن يتقي الله في زوجته ما استطاع، وألا يقسو ولا يخون ولا يلوم ولا يكذب وألا يتحمل مكروها فيها وألا ترى عينيه امرأة غيرك.

شاهدي أيضًا : كيف يمكن تغير روتين حياتك الزوجية

ما هي صفات الزوج الصالح؟

  • وأن يتباهى بحبه لها أمام الجميع وأن يقطع كل حبال القطيعة التي تنسجها الظروف والأيام، ألا يكون كثير العتاب ويستطيع أن يسمعك بقلبه قبل أذنيه، وأن تكونين أنت أول ما يذهب إليه في وجعه، وتكوني أنت مستقرة وأمانه وراحته.
  • وألا يحكي لا أحد ما بينكم وان يكون ما في بيتكم سر لا يعلمه أحد.
  • ومن الصفات أيضًا أن يكون سليم البدن والحواس خالي من العيوب، حتى تستطيع العيش معه، وأن يكون حر وليس عبد، وأيضًا يكون ذو نسب صالح، وأن يكون لديه عمل يكسب به قوت يومه ليستطيع الإنفاق عليه ولا يحرمها من شيء لأنها مسئولة منه لا يجعلها تحتاج للآخرين.
  • أن يكون بينهم تقارب في الفكر والوعي الثقافي، حتى يكون فيه تكافئ بينهم يجعلهم يستمرون في الحياة الزوجية وتكون سعيدة، وينشأ عائلة جيدة متحلية بالصفات والأخلاق التي أمرنا بها الله عز وجل.

شاهدي أيضًا : كيفية تحقيق السعادة بين الزوجين

حقوق الزوجة لدى زوجها

  1. أن ينفق عليها فكل النصوص تنص على وجوب النفقة للزوجة، واتفق العلماء جميعًا على ذلك لأن الله تعالى أوصى بذلك في كتابه قال تعالى (وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف)، ويكون ذلك بأن يوفر لها الزوج كل ما تحتاجه من أموال بأن يقضي حاجتها من أكل وشرب ولبس واحتياجاتها الخاصة بها هذا واجب عليه اتجاه زوجته وأولاده فهو عائل الأسرة والأسرة مسئولة منه مسؤولية كاملة.
  2. أن يعاشرها بالمعروف كما أوصانا الله عز وجل في كتابه قال تعالى (وعاشروهن بالمعروف)، وأن يتلطف في معاملتها، وأن يسامحها إن خطئت لأننا بشر والبشر غير معصوم من الخطأ، وكما جاء في كتاب الله الأمر بالمعاشر بالمعروف، جاء أيضًا في السنة النبوية الأمر بالإحسان إليها وإكرامها وأن يكون خير لها قال صلى الله عليه وسلم (خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي).
  3. العدل إذا كان متعدد الزوجات فيجب عليه إذا كان متعدد الزوجات أن يعدل بينهم وأن يعاملهم معاملة سوية، لأنه إذا كان حلال له أن يعدد في الزوجات فأيضًا عليه أن يعدل بينهم كما أمره الله عز وجل، وأن رأى انه لا يستطيع أن يعدل بينهم عليه أن يقتصر على واحدة وأن يعاملها معاملة حسنة حتى لا يظلم أحد ويحاسبه الله على ظلمه لبقية أزواجه قال تعالى (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت إيمانكم).
  4. ومن واجبات الزوجة تجاه زوجها أيضًا أن يغض بصره عن كل الفتيات الأخرى، وأن يكتفي بها ملكة لبيته وقلبه وحياته وأن يجعلها هي كل حياته، ويحذر من عدم إيذائها وضربها لأن هذا نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى وإن كان الضرب في الإسلام مشروع إلا أن الضرب المشروع في الإسلام هو الضرب الغير مبرح وهذا بعد حلول كثيرة وهي الوعظ والنصح فإن لم تتعظ عليه بالضرب ولكن غير المبرح.

حقوق أخرى للزوجة لدى زوجها

  1. أيضًا عليه أن يتزين لزوجته كما يجب هي عليها التزين هو أيضًا عليه أن يتزين لها ويظهر لها في أحسن صوره دائمًا.
  2. أن يلاعب زوجته ويطاوعها في اللهو فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يطاوع زوجاته في اللهو وخاصة السيدة عائشة، لأنها كانت صغيرة فكان النبي صلى الله عليه وسلم يسابقها ويلعب معها حتى لا يحرمها من أن تعيش سنها مثل غيرها، فهل يوجد أحسن من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يتحلى بصفاته اتجاه زوجاته.
  3. وأيضًا من الحقوق أن يجلس الزوج مع زوجته ويتحدث إليها ويستمع إليها وإلى مشاكلها، حتى وإن كانت هذه المشاكل بسيطة لأن الزوجة حين تتزوج لا يكون لديه صديق تتحدث معه وتشكي همها.

شاهدي أيضا : ما حقوق الزوجة على زوجها

ومن هنا نكون ختمنا معكم اليوم مقالنا عن ما صفات الزوج الصالح، نرجو أن تكون المعلومات التي قدمناها إليكِ سيدتي قد أفادتك، إذا عجبك المقال لا تنسي لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

اضافة تعليق