ماميتو > صحة وفوائد > علاج سريع لمرضى عمى الألوان

علاج سريع لمرضى عمى الألوان

علاج سريع لمرضي عمي الألوان

علاج سريع لمرضى عمى الألوان، في هذا المقال سنذكر لكم علاج عمى الألوان، وسنذكر لكم أيضاً علاج عمى الألوان بالأعشاب، وسنتناول كل ما يخص علاج عمى الألوان، لذلك سوف أحدثك عن موضوع وأعراض عمى الألوان، وسوف أوضح لكي أهم النصائح التي تحتاجين إليها للوقاية من مرض عمى الألوان عند الكبار والصغار.
وسوف أعرفك علي أسبابها، حتي تكوني على علم تام بها لتستطيع علاجها، وتستطيعي الوقاية منها، فتابعي مقالنا اليوم الذي سوف تجدي بداخله كل ما يهمك.

عمى الألوان عند الأطفال:

ما هو مرض عمى الألوان:

  • هو مرض يصيب الإنسان في عينيه، ويفقد المريض القدرة علي رؤية أحد الألوان التالية، وهذه الألوان الثلاثة هي (الأحمر، والأزرق، الأخضر) أو اللون الناتج من خلطهم معًا، وفي هذه الحالة لا يستطيع المريض أن يري الألوان إطلاقاً، وهذه الحالة نادرة جدََا.
  • وعمى الألوان يغير مجري حياه من يصاب به، فهو يزيد حياه الذي يصاب به صعوبة، وهو يزيد صعوبة في تعليم القراءة، وهو يحد من إمكانية التقدم في العمل في بعض المجالات.
  • ولكن المصابين بعمى الألوان سواء البالغين أو الأطفال فهم يستطيعون التأقلم مع الوقت، ويمكنهم التعود على عدم القدرة علي رؤية الألوان.

شاهدي أيضاً: أعراض عدم وصول الدم للمخ وكيفيه علاجه بدون أدوية

أعراض عمى الألوان:

قد تختلف أمراض عمى الألوان من حاله إلي أخرى وقد تشمل بعض الحالات مثل :

  • هناك حالات نادرة جدًا، وهي عدم قدرة المريض علي رؤية ثلاث ألوان فقط وهما ( الأبيض والرمادي والأسود ).
  • قدرة المريض علي رؤية طيف واسع من الألوان المختلفة ولكن المريض لم يكون مدركا بأنه يري الألوان بصوره مختلفة عن الآخرون.
  • قدرة المريض علي رؤية القليل فقط من الألوان المختلفة بينما يستطيع الآخرين المحيطين به رؤية الألف منها.

أسباب وعوامل خطر عمى الألوان :

  • يأتي عمى الألوان عند المصاب بسبب العوامل الوراثية، وعمى الألوان يكون بسبب نقص أحد أنواع الخلايا المخروطية الثلاثة الموجودة في العين، وعندما لا تعمل هذه الخلايا فإن المريض لا يستطيع رؤية الألوان الأساسية.
  • أو قد يرى الألوان بدرجات مختلفة من اللون ذاته، وممكن أن يرى الألوان مختلفة تماماً، وهذا النوع من عمى الألوان لا يتحسن ولا يتغير مع مرور الوقت.
  • والعوامل الوراثية ليست الوحيدة السبب في مرض عمى الألوان، وهناك نتائج أخري قد تتسبب في الإصابة بمرض عمى الألوان.

الأسباب هي :

  • التقدم في السن.
  • وبعض المشاكل في العين مثل الضمور البقعي.
  • اعتلال الشبكية السكري.
  • إصابة ما في العين.
  • تعاطي أدوية معينة.

عدسات عمى الألوان :

نجح بعض العلماء البريطانيون في جامعه برمنجهام البريطانية في تطوير العدسات وجعلها ملونه، كما أن هذه العدسات يمكنها معالجه الكثير من عمى الألوان ولكن يجب أن تتم عمليه جراحيه داخل العين وهذه العملية هي، ضرب مجموعات من الخلايا تسمي الأقماع في الجزء الخلفي من العين بحيث أنها تجعل العين تلتقط أطوالاً موجية مختلفة من الضوء.

كما أن الأبحاث الطبية قامت بإصلاح مشكله عمي الألوان:

  • باستخدام العلاج الجيني وهو تكوين مخاريط جديدة في داخل أعين القردة الذين عندهم مرض عمى الألوان، ومن آخر تطورات العلم في علاج عمى الألوان، هو صنع نظاره شمسية يمكن أن تساعد في حل مشكله عمى الألوان، ولكن هذه النظارات باهظة الثمن وضخمة، ولا يمكن استخدامها للذين يرتدون عدسات تصحيح نظر.
  • كما أثبتت الدكتورة هايدر بوت، أن العدسات اللاصقة الملونة الجديدة تعتمد على تصحيح البصر بسهوله، كما أوضحت الدكتورة هايدر بوت أن هذه العدسة لا تحتاج معالجة الصبغة وان هذه العدسات ليست سامة للعين، كما يمكن استخدامها بسهوله في كل العدسات والنظارات اللاصقة وبتكلفه منخفضة.

شاهدي أيضاً: علاج فقدان حاسة التذوق

اختبار عمى الألوان :

كيف نعرف إننا مصابين بمرض عمى الألوان، مثلاً من يعاني من مرض عمى الألوان فانه يري رقم 8علي انه رقم3، ويري أيضاً مثلا رقم 29علي أنه 70، ويري رقم 5علي أنة 2.

تشخيص عمى الألوان :

هناك فحوصات تعتمد علي معاير معينة لتكشف كيفية التمييز بين بعض الألوان المختلفة، وفي هذه الفحوصات يطلب الدكتور من المريض النظر إلي مجموعه من النقاط بأطياف مختلفة، ومحاولة اكتشاف شكل معين في داخل الشكل مثل رقم أو حرف، والشكل الذي يحدده المريض يساعد الطبيب في تحديد الألوان التي يصعب علي المريض رؤيتها.

علاج عمى الألوان :

عمي الألوان الوراثي إذا كان سبب عمى الألوان هو الساد (cataract).

فهذا ممكن معالجته بواسطة عملية جراحية، وهذه العملية تكون لاستعادة القدرة علي رؤية الألوان من جديد.
بإمكان المصاب بعمي الألوان إتباع هذه الخطوات :

  • استعمال عدسات لاصقه أو نظارات خاصة تمنع الانبهار، بحيث أن هذه العدسة أو النظارة تساعد المريض على التميز بشكل أفضل بين الألوان حيث إنها تساعدهم علي الرؤية بوضوح في الإضاءة الغير قوية.
  • استعمال عدسات لاصقه، أو نظارات خاصة تساعد علي التميز بين الألوان المختلفة، حيث أنها تضمن رؤية ألوان طبيعية وبدون تدخل جراحي.
  • إذا كان المريض لا يستطيع رؤية الألوان إطلاقاً، ويعتمد علي الخلايا النبوتية (rod cells) فهذا يعرففي علم العيون وأمراضها بعمى ألوان كلي، يحتاج هذا المرض إلي عدسات داكنة ومزوده بواقيات جانبية، وقد يحتاج أيضًا إلى عدسات تقويم (عدسات للنظارات أو عدسات لاصقة )، لان الرؤية بواسطة الخلايا النبوتية فحسب أقل حدة ووضوح.
  • ويجب تعلم استغلال درجة وضوح اللون أو موقعه بدلاً من اللون نفسه، فمثلاََ يجب علي مريض عمي الألوان أن يستطيع تعلم وترتيب مواقع ألوان الشارة الضوئية الثلاثة.

شاهدي أيضاً: علاج ألم عصب الأسنان في البيت طبيعي

في نهاية مقالنا اليوم عن علاج سريع لمرضى عمى الألوان، نتمنى أن نكون قدمنا لكم أهم الأعراض وطرق الوقاية من  مرض عمى الألوان وطرق ووسائل حديثة اكتشفت لعلاجه وبعض الأعشاب الطبية التي يمكن استخدامها وطرق طبيعية من أعشاب ومن الطبي العشبي والعلاج بها، نتمنى لكم الصحة والعافية دائماً، ومن المهم دائماً أن نتعرف على أعراض المرض حتى يسهل علينا علاجه والوقاية منه قبل حدوثه، مع الأخذ في الإعتبار دائماََ أن الوقاية خير وأهم من العلاج، شافاكم الله وعافكم، تابعوا معنا المزيد من المقالات في المجلات الطبية المختلفة من أجلكم وصحتكم فقط وحصريا على موقعكم ماميتو.