الرئيسية » صحة وفوائد » كيفية قراءة تحليل tsh

كيفية قراءة تحليل tsh

تحليل tsh هو تحليل يقيس نسبة الهرمون المنشط للغدة الدرقية، وهو اختصار للمصطلح الطبي Thyroid-stimulating-hormone، والذي تقوم الغدة النخامية في الدماغ بإنتاجه، وفي حالة الارتفاع الشديد أو الانخفاض الشديد في نسبة هذا الهرمون فذلك يشير إلى وجود خلل في الغدة الدرقية.

هرمون TSH

هو نوع من أنواع الهرمونات، المسئولة عن إفرازها العدة الدرقية التي تقع في مقدمة العنق، ويرتبط هذا الهرمون بسلسلة من الهرمونات الأخرى، والتي تعرف باسم T3، T4g، وتنحصر مهمة هذه الهرمونات في تنظيم ومتابعة عمل الغدة الدرقية في إفراز مادة تعرف باسم الغروانيّة.

وتحتوي هذه المادة على نسبة عالية من اليود، فتقوم الغدة النخامية بتزويد الغدة الدرقية بكمية من هرمون TRH، والذي يعتبر الهرمون الأساسي المسئول عن إفراز هرمون TSH، حيث يقدم الدعم للغدة الدرقية ويحافظ على كفاءتها أثناء تأدية مهامها بجسم الإنسان.

ويعتبر نقص نسبة هرمون TSh بمثابة مؤشر سلبي لوجود خلل ما في وظائف الغدة الدرقية، وذلك الخلل يتطلب تدخل طبي على الفور، لكي يتم تحديد سبب الخلل في عمل الغدة.

وعادة ما يتم التوصل إلى سببين رئيسيين، أحدهما هو الإصابة بالتسمم الدرقي، والآخر هو قصور في وظائف الغدة الدرقية، ولذلك لا تقوم بإنتاج النسبة الكافية من الهرمونات المطلوبة لتزويد باقي أعضاء الجسم.

شاهد أيضًا: ما أهمية التحليل قبل الزواج

تحليل tsh

هو تحليل مخبريّ يتم من خلاله تحديد نسبة هرمونTSH، وتحديد مدى تأثيره في الغدة الدرقية بالنسبة للحالة الغير مستقرة، والتي تؤدي في أغلب الأحيان إلى الإصابة ببعض الأعراض المرضية، حيث تظهر بشكل مباشر على مقدمة العنق، كما تظهر أيضا على أعضاء الجسم المتصلة بشكل مباشر بالغدة الدرقية.

ويتراوح المعدل الطبيعي لهرمون TSH ما بين 0.5 مل إلى 5 مل لكل وحدة من الدم، وفي حالة وجود خلل في هذا المعدل سواء بالارتفاع أو الانخفاض، فذلك يشير إلى ضرورة التدخل الطبي لوصف العلاج المناسب لهذا الخلل، وفي بعض الحالات قد تكون هناك حاجة إلى تدخل جراحي لعلاج الجزء المصاب من الغدة.

أسباب ارتفاع هرمون TSh

يرجع ارتفاع نسبة هرمون TSH إلى بعض الحالات المرضية، على النحو التالي:

  • حالات استئصال جزء من الغدة الدرقية.
  • حالات الإصابة بالقصور في نشاط وعمل الغدة الدرقية، والتوقف بشكل مؤقت عن تأدية وظائفها.
  • حالات فرط النشاط للغدة الدرقية، وإفراز كم كبير من الهرمون، وفي معظم الحالات يكون السبب وراء هذا الفرط في النشاط هو وجود خلل في وظائف الغدة النخامية، وهذه من الحالات نادرة الحدوث.

فوائد تحليل tsh

يفيد عمل هذا التحليل المخبري على عدة نواحي، ومنها:

  • يساعد في تسهيل تشخيص الحالة المرضية للمريض، وعادة في حالة الإصابة بأمراض وراثية تتعلق بالغدة الدرقية.
  • يساعد في التفرقة بين حالات قصور الغدة الدرقية، وكذلك التعرف على طبيعة نشاط الغدة الدرقية.
  • يستخدم هذا التحليل للتأكد من وجود إصابة بمرض ما في الغدة الدرقية.
  • غالبا ما يساعد في معرفة تفاصيل الحالة المرضية المصابة بها الغدة النخامية، أو لعمل تقييم لوظائفها.
  • للكشف عن حالات تضخم الغدة الدرقية التي تعرف بالمصطلح الطبي Goiter.
  • للكشف عن حالات الإصابة بعقيدات الغدة الدرقية أو Thyroid noduled.

شاهد أيضًا: أهم شروط تحليل وظائف الكلى الفاطر والصائم

المعدلات الطبيعية لنتيجة تحليل tsh للنساء

بشكل عام تصاب نسبة تزيد عن 5% من النساء بمشكلات الغدة الدرقية، بينما لا تتخطى نسبة الإصابة بين الرجال 3%، وتزداد فرص تعرض النساء للإصابة بمشكلات الغدة الدرقية خلال فترات الدورة الشهرية، وعند الولادة، وفي مرحلة بلوغ سن اليأس، ويمكن قياس المعدلات الطبيعية لهرمون tsh للنساء وفقا لعمر المرأة على النحو التالي:

  1. النساء من عمر 18 وحتّى 29 عام يكون المعدل الطبيعي للهرمون بين 0.4 وحتى 2.34 ميلي وحدة دولية لكل لتر من الدم.
  2. النساء من عمر 30 وحتى 49 عاما، يكون المعدل الطبيعي للهرمون بين 0.4 وحتى 4 ميلي وحدة دولية لكل لتر من الدم.
  3. النساء من عمر 50 وحتى 79 عامًا، يكون المعدل الطبيعي للهرمون بين 0.46 وحتى 4.68 وحدة دولية لكل لتر من الدم.

كيفية قراءة تحليل tsh

  • إذا كان هناك ارتفاع في معدل الهرمون في الجسم، فذلك يشير إلى أن الغدة الدرقية نشيطة، ولا تحقق استجابة للتنشيط الذي يحدثه هرمون tsh، وهذا يضطر الغدة النخامية إلى إفراز المزيد من هذا الهرمون لكل يعمل على تنشيط الغدة الدرقية للقيام بوظائفها.
  • وقد يحدث أيضًا فرط في إفراز الهرمون دون ضبط في حالات الإصابة بورم في الغدة النخامية، وعند شك الطبيب في هذا التشخيص فهناك العديد من الفحوصات الأخرى التي يقوم بها المريض لتأكيد الأمر أو لنفيه.
  • أما في حالة أن معدل هرمون tsh منخفض عن الطبيعي، فذلك يشير إلى وجود فرط نشاط في الغدة الدرقية أو إصابة ما في الغدة النخامية، فيؤدي ذلك إلى إفراز هرمونات أخرى تؤدي إلى تثبيط عمل الغدة النخامية ومنعها من إفراز هرمون tsh.
  • وفي كلتا الحالتين فلابد من التدخل الطبي لاستخدام العلاج المناسب لكل حالة، لإعادة ضبط مستوى الهرمون في الجسم واستعادة المعدل الطبيعي له.
  • أما بالنسبة لتحليل هرمون FT4 وFT3 فيستخدم في حالات تشخيص الأمراض التي تصيب المناعة الذاتية للغدة الدرقية.

أهم الاستعدادات قبل تحليل tsh وطرق العلاج

  • لا يوجد استعدادات معينة خاصة بعمل هذا النوع من التحاليل الطبية، فيمكن أخذ العينة في أي وقت دون الحاجة إلى الصيام لعدة ساعات أو ما شابه، ولكن في حالة تناول الأسبرين يجب التوقف عن تناوله في اليوم الذي سيتم فيه أخذ العينة للتحليل.
  • كذلك في حالة تناول بعض الأدوية التي قد تؤثر على دقة نتائج التحليل فلابد من إبلاغ الطبيب بذلك، وخاصة الأدوية التي تحتوي على الليثيوم والبريدنيزون ويوديد البوتاسيوم، وغيرها من الأدوية التي قد تؤثر في دقة التحليل.
  • يتم أخذ عينة الدم من الوريد الموجود في الكوع الداخلي.
  • يتم علاج حالات قصور الغدة الدرقية من خلال استخدام الهرمون الاصطناعي للغدة الدرقية، وبالنسبة للنساء فيتم العلاج عن طريق استخدام أحد أنواع حبوب الحمل حتى يتم استعادة نسبة المعدل الطبيعي للهرمون.

أعراض الإصابة بخلل في هرمون tsh

أولا: أعراض خمول أو قصور الغدة الدرقية

  1. تشمل أعراض هذه الحالة الشعور الدائم بالبرد حتى في الجو المعتدل.
  2. اضطرابات الحالة النفسية والمزاجية بدون أسباب واضحة.
  3. تساقط الشعر بشكل كثيف.
  4. ارتفاع معدل الكولسترول الضار في الدم.
  5. زيادة مفرطة في الوزن حتى مع عدم وجود شراهة تجاه تناول الطعام.

ثانيا: أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

  1. ظهور تضخم في مقدمة أسفل العنق.
  2. فقدان الوزن بصورة مفرطة حتى مع تناول كميات كبيرة من الطعام.
  3. زيادة ضربات القلب.
  4. جفاف وتشقق الجلد.
  5. الإصابة باضطرابات النوم والأرق.
  6. صعوبة في التنفس.
  7. الشعور الدائم بالحر الشديد.
  8. تقلب المزاج والإصابة بالتوتر والقلق.

شاهد أيضًا: كيفية قراءة تحليل البول للحامل

بعد أن تعرفنا على كيفية قراءة تحليل tsh وأهمية عمل هذا الفحص، وأهمية هذا الهرمون في الجسم، فهل عانيت قبلا من أي من هذه الأعراض؟ إن كان الأمر كذلك فلابد من استشارة الطبيب، كما يمكنك ترك استفسارك وسوف نرد عليه في الحال.

اضافة تعليق