أسباب النزيف اثناء الحمل وكيفية علاجة

أسباب النزيف اثناء الحمل وكيفية علاجة

بواسطة

حدوث النزيف الخفيف من المهبل يكون متشابه تماما للدورة الشهرية، ولكن أخف بكثير، ولون الدم يمكن أن يكون مائل الى اللون البني الفاتح او اللون الاحمر، وخلال الأسابيع الأولى من حملك ، فإن قليل من بقع الدم أو النزيف شئ منتشر جدا، وما لا يقل عن واحد من كل 5 أمهات يعانون من النزيف في الشهور الثلاثة الأولى.

أسباب نزيف الدم اثناء الحمل :-

– إذا كان حملك قد تم عن طريق الحقن المجهري ، وتم وضع اثنين من الأجنة في الرحم، أو اذا كان حملك طبيعي في تؤام ، فإن هذا قد يؤدي إلى بعض النزيف القليل.
– يمكن أن يكون النزيف علامة على أمر خطير مثل الإجهاض، ولهذا السبب فإنه من الأحسن باستمرار أن يتم استشارة طبيبك على الفور عند ملاحظتك جود النزيف او قطرات الدم.
– في مرحلة مبكرة من حملك فإن بقع الدم في الغالب غير ضارة ، ودائما تحدث في نفس الميعاد من الدورة الشهرية تقريبا ، ويمكن أن يستمر لفترة يوم أو يومين، وقد تلاحظي ذلك في الغالب بعد دخولك المرحاض ( التولت ) ومسحك عند الانتهاء من دورة المياه  .
* على الرغم من أن الخبراء ليسوا متأكدين لماذا يحصل هذا النزيف ، الا أنه قد يكون راجع إلى :-
– الهرمونات التي تتحكم في الدورة الشهرية مما يؤدي إلي حدوث النزيف .
– البويضة المخصبة عندما تمسك في بطانة رحمك ، قد تسبب بعض النزيف، رغم أن هذا من غير المحتمل أن يكون السبب في النزيف غالبا ولكنه احتمال من الاحتمالات .
– تهيج في عنق الرحم ، حيث يمكن لهرمونات حملك أن تغير من سطح عنق رحمك ،  مما يجعل الرحم أكثر عرضا للنزيف خاصتا بعد ممارسة الجنس .
– الأورام الليفية وهي زيادة في بطانة الرحم.
– ورم في عنق الرحم غير ضار وحميد .
– عدوى عنق الرحم أو المهبل .
– اضطراب وراثي مثل مرض فون ويلبراند، مما يجعل من الصعب تخثر الدم .

اقرئي أيضًا :-  كيفية علاج البرد للحامل فى الشهور الاولى بالتفصيل

اقرأي أيضاً :- كيفيّة إكتشاف الحمل الضعيف وعلاجة

خطورة النزيف أثناء حملك :-

– للأسف النزيف في مرحلة الأولي من حملك يمكن أن يكون علامة على الإجهاض أو حملك برا (خارج) الرحم، وفي كلا الحالتين يكون مصحوب بآلامهات في الحوض وتقلصات شديدة ومؤلمة .
– لإجهاض المبكر يحصل دائما عندما يكون الطفل لا ينمو بشكل صحيح ، والنزيف يكون أثقل من المتعودة عليه اثناء الدورة الشهرية العادية ، والإجهاض المبكر هو حدث مفجع ولكنه منتشر الى حد كبير، وبعض السيدات يجهضوا قبل أن يدركوا أنهم حوامل .
– يحصل الحمل خارج الرحم عندما تنغرس بويضتك الملقحة خارج الرحم ، وقد يستمر النزيف ويكون غامق ومائي في المظهر، وحملك خارج الرحم  خطير جدا  لذلك يجب إجهاضه فورا .
– ثمة سبب أكثر غرابة من النزيف هو حملك العنقودي ، والذي يصيب حوالي شخصية واحدة فقط في 700 حالة حمل. يحصل ذلك عندما يكون جنينك لا ينمو بشكل صحيح ، ولكن بعض الخلايا التي تشكل المشيمة تنتظم في النمو والتكاثر، ويجب إجهاض هذا الحمل في أقرب فترة ممكنه
من الممكن أن تصاب النساء الحوامل بالنزيف أيضا عند تعرضهم لضربة قوية على بطنهم ، او الوقوع ، او السقوط .

تأثير ومخاطر النزيف اثناء الحمل على جنينك :-

– من المرجح أن يكون طفلك على ما يرام ، واكتشافك لوجود نزيف في الغالب ما يكون غير ضار لجنينك ، والكثير من حالات الحمل تشتكي من مشكلة النزيف في وقت مبكر .
– إذا كان لديكي نزيف خلال فترة حملك ، عليكي التحدث مع الطبيب أو طبيبة التوليد، حتى لو كان الزيف توقف لتتأكدي من أي أعراض أخرى قد تكون بداية لمشاكل أخرى متوقعة
– إذا كنتي نزيف بنشاط أو لديكي ألم شديد من أي نوع، ولا يمكن الوصول على السريع الطبيب ، يتوجه مباشرة إلى غرفة الطوارئ.

اقرئي أيضًا :-  متى تكتمل رئة الجنين في بطن امه واسباب عدم الاكتمال

الأسباب الأكثر انتشاراً للنزيف أثناء الحمل  :-

من الصعب تحديد سبب فعلي لذلك، فهناك بعض الأسباب الأكثر انتشار :-

1. الإجهاض أو الحمل خارج الرحم :-

النزيف في اول ثلاثة شهور وخصوصا إذا كان مصحوبا بألم في بطنك أو التشنج يمكن أن يكون علامة مبكرة على الإجهاض أو حملك خارج الرحم، والحمل خارج الرحم يمكن أن يكون مهددا للحياة ، والذي يعد واحد من أهم الأسباب لذلك عليك استشارة طبيبك بأقصي سرعة إذا كان لديكي نزيف أو ألم في اول ثلاثة شهور .

2. مشاكل المشيمة أو الولادة المبكرة :-

في الثلث الثاني أو الثالث من حملك ، يكون النزيف علامة على وجود حالة خطيرة مثل انزياح المشيمة أو انفصال المشيمة أو الولادة المبكرة .

3. ممارسة العلاقة الجنسية :-

يتدفق المزيد من الدم لعنق الرحم خلال فترة حملك ، لذلك ليس من الغريب أنك تلاحظي وجود بقعة من الدم بعد الجماع ، ووجود ورم في عنق الرحم (نمو حميد على عنق الرحم) يمكن أيضا أن يسببلك نزيف بعد ممارسة الجنس .

شاهدي أيضاً :- أسباب الصداع خلال فترة الحمل وكيفية علاجه

4. العدوى :-

هذا السبب ليس له علاقة بحملك ، حيث أن عدوى المهبل (مثل عدوى الخميرة أو التهاب المهبل الجرثومي) أو العدوى المنقولة جنسيا (مثل داء المشعرات، السيلان، الكلاميديا، الهربس ) يمكن أن تجعل عنق رحمك ملتهبة.

اقرئي أيضًا :-  افضل انواع اللبن الصناعى للرضع فى مصر

5. مسحة عنق الرحم أو كشف داخلي :-

قد تبدو بعض بقع الدم بعد أخذ مسحة من عنق الرحم وذلك بسبب تدفق العديد من الدم إلى الرحم و الى عنق الرحم .

المطلوب فعله إذا لاحظتي النزيف :-

1. عليكي استشارة طبيبك حتى لو كان النزيف قد توقف في نهاية المطاف ، وقد تحتاجي ان تذهبي إلى المستشفى لتحصلي على المزيد من الفحوصات ، في الأحيان أنه قد يتحول إلى شيئا ثانويا ، ومن الممكن أنه يكون علامة على وجود مشكلة خطيرة .

2. الطبيب سوف يقوم بالكشف علي المهبل خارجيا وداخليا من خلال الكشف بالموجات فوق الصوتية، حيث ان هذا الكشف يمكن به ابعاد حدوث حملك خارج الرحم والتحقق من أن حالة جنينك جيدا.

3. الطبيب قد يرغب ان يقوم ببعض الفحوصات الروتينية ، مثل تحليل الدم أو البول وبعض الاختبارات التي يمكن التحقق من خلالها من مستويات هرمون حملك .

موضوعات أخرى مفيدة :

أتركي تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.