الرئيسية » دليل الحياة » الأسرة » اسباب دخول الوزغ البيت وكيفية التخلص منه

اسباب دخول الوزغ البيت وكيفية التخلص منه

فصل الصيف يكثر دخول الوزغ في المنازل فهو يبحث عن المكان الذي يتواجد به الرطوبة وهربًا من درجة الحرارة العالية في مختلف البلدان بالعالم، لا شك أنه بطبيعة الحال يبحث عن الأماكن التي يتواجد بها الأطعمة التي يفضلها ليحصل على غذاء له يعيش عليه طوال حياته، وفي ذلك الموضوع سنتعرف على كثير من المعلومات التي تفيدك في كيفية التعامل مع انتشار الوزغ وطرق التخلص منه المختلفة.

كلمة الوزغ تطلق على نوع من أنواع الزواحف صغيرة الحجم بعض الشيء فيسمى في بعض الأماكن باسم البرص، فهو يشبه السحالي ولكن صغير الحجم عنها قليلًا والوزغ يفضل العيش في المناطق الاستوائية والمتوسطة بأي مكان على الأرض وخاصة الأماكن الخربة منها والغابات، يختلف حجم الوزغ عن بعضه فمنه من يصل حجمه إلى 25 سم تقريبًا، والعمر متفاوت ما بين 5 إلى 10 سنوات من الإناث ولكن الذكور تعيش أكثر من عشر سنوات.

أنواع الوزغ

  • عند دخول الوزغ البيت عليك بمعرفة بعض أنواع الوزغ حتى تتمكن من التغلب عليها أو معرفة طرق منعها من التواجد في البيت وكيفية التخلص منه، فتصل أنواع الوزغ في العالم إلى أكثر من آلاف الأنواع ولكنها تصنف على ست عائلات رئيسة ومنها: ديبلوداكتيلايد، وجيكونايد، وزكافوداكتيلايد، ويوبليفارايد، وسفايروداكتيلايد، وفيللوداكتيلايد.
  • والوزغ في تركيبة الجسم فله أقدامًا معدلة حتى تناسب مهمة التنقل على الحوائط والجدران بكل سهولة حتى لا يسقط على الأرض أثناء سيره على الحائط، ويوجد بجسمه أيضًا أهداب لحمية ووجودها حتى تحمي وتغطي أصابع الأقدام من خلال شعر صغير جدًا لتساعده في التسلق والصعود خاصة على الأجسام الناعمة.

شاهدي أيضًا: كيف اتخلص من الوزغ نهائياً

ما يتميز به الوزغ

  • مما يميز دخول الوزغ البيت هو أنه يمتاز بسرعة فائقة في الهرب من أي خطر يهدده فهو يستطيع الهرب والجري على أسطح المياه إن لزم الأمر ذلك دون أن يقع في مشكلة الغرق، فهو في تلك الحالة يشبه الأفاعي في صفة مشتركة بينهما في وجود غطاء على الجلد فوق العين مباشرة والذي يوجد داخل العين بؤبؤ أفقي بالإضافة إلى وجود ذيل يساعد الوزغ في التحرك بسهولة في المياه.
  • فالذيل طويل ومدبب أو قصير وحاد ويعمل على تخزين كثير من الدهون التي يحتاج إليها الوزغ في كثير من الأحيان في الظروف الصعبة، ولدى الوزغ صوت يتميز به فهو يستخدمه كثيرًا حتى يتمكن من التواصل مع أبناء جنسه ليتجمعوا أو ليهربوا أو أي شيء غريب يطرأ على أحد منهم كوسيلة تواصل بينهم.
  • لدى الوزغ بيض يتكاثر به كثيرًا وهذا البيض ما يتميز به اللون الأبيض علاوة على القساوة التي تتواجد به، فيقوم الوزغ بأن يخبئ البيض تحت لحاء الأشجار أو الجزء الأسفل من ورق الشجر خاصة في الأماكن الدافئة في الكرة الأرضية بعيدًا عن القطب الجنوبي، والوزغ له كثير من الألوان وأشهرها اللون البني وأوسطها شهرة اللون الرمادي وأقلها انتشارًا اللون الأخضر.

غذاء الوزغ

مع دخول الوزغ البيت يبدأ في البحث عن الغذاء الذي يحقق له رغبته في الإشباع فيتم البحث عن غذاء مثل الكائنات صغيرة الحجم وخاصة الكائنات الحية من الحشرات التي تنتشر في كثير من المنازل مثل الذباب والصراصير والجراد الصغير، والوزغ يفضل أكل العناكب وأم أربع وأربعين والديدان بمختلف أشكالها، وفي غالب الأحيان يفضل التغذي على العقارب الصغيرة ويمكن للوزغ التغذي على أطفال الفئران التي تعجز عن الدفاع عن نفسها فهي حديثة الولادة، ولا يحب الوزغ طعام الإنسان ولا يقترب منه.

شاهدي أيضًا: أهم فوائد سم الزرنيخ وأنواعه وأشكاله

كيفية استهداف مصادر غذاء الوزغ في البيت

  • عليك التخلص بشكل مستمر من الذباب والناموس أو البعوض الذي ينتشر كثيرًا في أغلب المنازل والتخلص من مختلف الحشرات الطائرة وخاصة التي تقترب من صناديق القمامة بقيامك تغطية القمامة والتخلص منها في أسرع وقت.
  • كلما تواجد النمل داخل البيت عليك التخلص منه بشكل دوري ويمكن ذلك من خلال استخدام الخل حتى لا يكثر في البيت فهو سريع الانتشار وذلك مما يساعد في تواجد الوزغ في البيت وطرق التخلص من النمل كثيرة وسهلة يمكنك الاطلاع عليها من خلال موقعنا.
  • عليك بالقضاء على حشرات الفاكهة التي تفضل الطعم الحلو من خلال وضع مصيدة لها عن طريق عمل عصير من الفاكهة ووضعه في مكان ما وتركه لفترة فتلك الحشرات تنجذب إلى ذلك العصير ثم تغرق بها وتموت ويتم التخلص منه مباشرة.
  • عند تخزين الملابس يمكنك التخلص من الرطوبة التي تتواجد داخل خزانة الملابس عن طريق استخدام بعض الطباشير ووضعها بين الملابس حتى يتم الحفاظ على الخزانة جافة ولا تعطي فرصة لحشرات البق أو العث أن تنتشر في المكان.
  • التخلص دائمًا من الحشرات الزاحفة وخاصة الصراصير ويمكنك التخلص من ذلك عن طريق قشور الخيار فغالب الحشرات لا يطيق قشور الخيار ويهربون منه، وعليك بالتخلص دائمًا من العناكب التي تتواجد في أسقف البيت والتخلص من كافة الفتحات والشقوق التي تحدث في الجدران.

أضرار دخول الوزغ البيت

  • يعمل الوزغ على نقل الأمراض المعوية من خلال حمل الوزغ لكثير من الطفيليات والديدان المرضية الدبوسية، فينتقل من الوزغ إلى الإنسان فيؤثر سلبًا على صحة الإنسان وأعراضه مثل التقيؤ وفقدان شهية الإنسان مع وجود الديدان الدبوسية في البراز مع حدوث حكة شرجية مما تسبب ألمًا كثيرًا للإنسان.
  • من الأمراض الخطيرة التي ينقلها الوزغ للإنسان هي بكتريا السالمونيلا فهي تضر الإنسان والحيوان، فهي تؤدي إلى حدوث نزلات معوية وظهور الحمى وقد يصل الأمر إلى حدوث أمراض مزمنة وتستهدف تلك الأمراض خاصة الأطفال وكبار السن لأنهما مشتركان في ضعف المناعة داخل الجسم.
  • يتسبب دخول الوزغ البيت انتشار عدوى الجهاز التنفسي من خلال انتشار الطفيليات وأبرزها طفيل البنتاستوميدا فهي تعمل على تآكل الأنسجة في الجيوب الأنفية لدى الإنسان مما يؤدي إلى صعوبة التنفس.

كيفية التخلص من الوزغ

لا شك أن أسباب دخول الوزغ البيت كثيرة ولكن عليك بالتعرف على كثير من الطرق التي تساعدك في التخلص من الوزغ في حال وجوده في البيت ومعرفة الطرق التي تمنع تواجده في البيت ومن طرق التخلص:

  • يمكنك وضع الكثير من المصائد اللاصقة في مختلف الأماكن في البيت للتخلص من حشرات كثيرة منتشرة، فيمكنك وضع اللاصق في الأسقف وعلى الأبواب والنوافذ وخاصة في الأماكن التي تعطي فرصة لدخول الوزغ في البيت، ومتابعة اللاصق بشكل مستمر في حالة صيدها للوزغ فيمكنك التخلص منه مباشرة.
  • كما يمكنك التخلص منه باليد وضربه بأي أداة يمكنك استعمالها، ويمكنك استخدام المكنسة لطرده خارج البيت، ويمكنك رش المياه البارد على الوزغ فهو ذو دم بارد ويفضل العيش في الأماكن الدافئة فيهرب مباشرة.
  • استخدام قشور البيض ونشرها في مختلف الأماكن في البيت فيظنه الوزغ بيض ثعبان فيهرب مباشرة لأن أشد أعداء الوزغ الثعابين، وكذلك يمكن استخدام بعض العطور النفاذة فهي تصيب الوزغ بالاختناق فيهرب من البيت سريعًا.
  • يمكنك استخدام الأعشاب الطبيعية في طرد الوزغ أو منع تواجده في البيت مثل الزعفران من خلال غلي القليل منه مع وضعه في إناء مكشوف في أماكن تواجد الوزغ، وكذلك الشيح بوضعه في كل مكان يتواجد به الوزغ.

شاهدي أيضًا: كيف نقضي على الفئران في البيت

وفي النهاية عليك حماية بيتك من انتشار الحشرات والقوارض والزواحف بالمحافظة على نظافته دائمًا حتى تعيش في أمن وسلام واطمئنان.

اضافة تعليق