الرئيسية » دليل الحياة » الأسرة » ما هي اسباب الغيرة

ما هي اسباب الغيرة

ما هي اسباب الغيرة

ما هي اسباب الغيرة تعددت مفاهيم الغيرة تبعًا لتعدد أنواعها , فالغيرة هي شعور بالاهتمام بشخص والاستحواذ عليه وعدم تقبل فكرة مشاركة طرف ثالث في السيطرة على هذا الشخص, وهى مرتبطة بالحب ونتاج له, وأيضًا مرتبطة بالخوف من ضياع الشخص الذي نحبه ونريد أن نظل بجواره ونبعد عنه أي أطراف خارجية، وإذا زاد الشيء عن الحد انقلب للضد، لذا يجب الاعتدال في الغيرة وإلا تحولت إلى غيرة مرضية تقتل صاحبها وتخنقه، وفى هذه الحالة تصبح شك لأن هناك فاصل بسيط بين الغيرة والشك، فالغيرة الغير منطقية تتسبب في الشك فتتولد المشاكل وقد يحدث الانفصال.

أنواع الغيرة

الغيرة الرومانسية

  • وهي أكثر الأنواع انتشارًا بين الناس، وهي السبب الأساسي لحدوث المشاكل، لأن الشخص عندما يميل نحو آخر يريد الاحتفاظ به لنفسه فقط لأنه شعر معه بالراحة والأمان، ولكن عندما يشعر بظهور شخص أخر في حياة من يحب يبدأ شعور الأمان يختفي ويتبدل بشعور الخوف والقلق وقد يصاحب ذلك الشعور بالانتقام.

شاهدي أيضًا: كيفية التحكم في الغيرة الزائدة

الغيرة العائلية

  • وهي الغيرة التي تنشأ بين أفراد العائلة أي بين الأخوات، حيث يتسابق كل أخ أو أخت في إثبات ذاته وكسب محبة الأب والأم واثبات انه الأفضل.

غيرة الأصدقاء

  • وهي الشعور بالخوف لخسارة الصديق نتيجة معرفته بصديق جديد.

الغيرة في العمل

  • تنشا الغيرة في العمل نتيجة للتنافس بين أفراد التيم الواحد، فكل موظف يريد إثبات انه الأصلح للعمل وانه الأحق في الترقية أو الحوافز والتزكية لدى صاحب العمل.

الغيرة المرضية

  • وهي غيرة غير طبيعية تنشأ ربما لوجود مرض عقلي مثل الشيزوفرانيا أو مرض العظمة أو الفصام أو خلل في الدماغ، وهي ناتجة أيضًا للشعور بعدم الأمان.

ما هي اسباب الغيرة

للغيرة أسباب كثيرة ومتنوعة نذكر منها:

  • الماضي وذكرياته، قد يكون الحبيب له ماضي اعترف به للشريك في لحظة صفاء، فيظل هذا الماضي يطارد الحبيب في كل التصرفات ويدفع إلى الشك فيمن نحب.
  • الشعور بعدم الأمان لغياب الطرف الآخر أو لقلة الاهتمام به أو لعدم الثقة بالنفس من جهة الشخص الغيور.
  • العوامل الشخصية بمعنى أن الإنسان الذي تعرض للخيانة من قبل هو أكثر الأشخاص حساسية للغيرة، بمعنى انه يظل دائمًا لديه فكرة ضياع الطرف الآخر.
  • والشخص القلق جدًا هو الأكثر تأثرًا بالغيرة لأنه في حالة شعور بالخوف من فقدان الحبيب.

شاهدي أيضًا: كيف أملك قلب زوجي وعقله

علامات الغيرة عند الرجل

  • كثرة الاتهامات حيث ينتاب الرجل ذو الشخصية الضعيفة الشعور بالعجز أمام تصرفات الشريك، فيبدأ في إسقاط التهم عليه كان يتهمه بالاهتمام برجال آخرون غيره.
  • يبدأ الرجل الغيور في التجسس على الطرف الآخر، والتفتيش في متعلقاته الخاصة والاستماع إلى مكالماته التليفونية أو تسجيلها، وقد يصل الأمر إلى مراقبة الأماكن التي يذهب إليها الشريك.
  • كثرة الأسئلة فيبدأ الرجل بملاحقة شريكته بالأسئلة عن أدق تفاصيل يومها وعمن قابلت ومع من تحدثت فهو لم يعد لديه أي ثقة بشريكته.
  • مشاكل في الخصوصية حيث يريد الرجل دائما معرفة الحساب الشخصي لشريكته ومعرفة كلمة السر الخاصة بالحساب، ومعرفة أسماء أصدقائها وعناوينهم بدرجة تزعج الشريكة وتجعلها دائمًا تشعر بالغضب والنفور لأنها تحت السيطرة وتشعر بالتقييد وعدم الحرية.

أنواع غيرة النساء وأسبابها

  • الغيرة قد تكون حسد وتمنى تملك ما عند الغير، وغيرة النساء نوعان، غيرة داخلية وهي مرض والغيرة الخارجية التي تكون إثارة لجذب انتباه الطرف الآخر.

الأسباب الداخلية لغيرة المرأة

  • فقد تكون بسبب ضعف ثقتها بنفسها وان هناك من هو أجمل منها، وقد تكون غيرة المرأة بسبب التنافس على حب شخص والاستحواذ على تفكيره وكسب قلبه خاصة إذا كان الشخص الذي تنافس عليه وسيم، فهي تشعر بعدم الأمان إذا تحدث مع كل امرأة، فتحاول بكل الطرق السيطرة عليه وملاحقته.

الأسباب الخارجية لغيرة المرأة

  1. هناك البعض من الرجال يطيلوا النظر إلى الآخرين، فذلك يثير غيرة المرأة كثيرًا ويزعجها.
  2. كثرة ابتعاد الرجل عن البيت دون مبرر أو عذر، فذلك يزرع الشك بداخلها.
  3. اختلاط الرجل مع زميلاته في العمل ومحادثاته التليفونية معهم وضحكه وهزاره يثير غيرة المرأة كثيرًا.
  4. ارتباط الرجل بأصدقائه وشعور المرأة بأنهم أكثر أهمية منها في حياة الطرف الآخر، فهو دائم الخروج معهم ويتركها هي وحيدة بالمنزل.

شاهدي أيضًا: كيف اعاتب زوجي بذكاء

كيفية التخلص من الغيرة

عدم مقارنة النفس بالآخرين:

  1. يجب الأخذ في الاعتبار بأن لكل شخص شخصيته الفريدة التي تميزه عن غيره، لذا يجب علية ألا يقارن نفسه بالآخرين.
  2. يجب على الشخص الغيور أن يحدد سبب شعوره بالغيرة.
  3. تقبل فكرة أن الغيرة أمر طبيعي ينتج من خوف الشخص على علاقته بالطرف الآخر.
  4. محاولة تحديد دوافع الغيرة ومعرفة أسبابها.
  5. أن يسال الشخص الغيور نفسه ماذا سيستفيد من شعوره بالغيرة.
  6. الابتعاد عن القلق ومحاولة طمأنة النفس بأهمية الشخص الغيور في حياة الطرف الآخر.
  7. الاهتمام بالأمور الايجابية في الحياة كان يتذكر الشخص الهدايا التي أعطاها له الحبيب والأشياء الطيبة التي تبادلها وشعر بها معه.
  8. الاقتراب من مصدر الغيرة، فالتقرب من الشخص الذي نغير منه يجعلنا نعرفه أكثر، فيمكن مصادقته وتقديم الهدايا له.
  9. الاقتناع بما قسمه الله تعالى لنا، وعدم النظر إلى ما منح الله إياه للآخرين، فنعم الله مقسمة بمعرفته على الخلق، كل يأخذ حقه ونصيبه من الدنيا.
  10. زرع الثقة بالنفس وبالآخرين، فالثقة تجعل التفكير ايجابي وتقلل من مشاعر الغيرة.
  11. حسن الظن بالآخرين وعدم التسرع في الحكم على الأمور إلا بعد التحقق والتأكد من الأمر والتماس الأعذار.

اضافة تعليق