الرئيسية » الحمل والرضع » ما هي اسباب التفاف الحبل السري حول عنق الجنين

ما هي اسباب التفاف الحبل السري حول عنق الجنين

التفاف الحبل السري حول عنق الجنين من الأمور التي قد تحدث بنسبة قليلة جدًا ولا تشكل مصدر خطورة كبيرة في معظم الحالات، ولكن تكمن خطورة ذلك في احتمالية تسببها باختناق الطفل أثناء الولادة الطبيعية، فما أسباب حدوث ذلك وكيف يتم التعامل معه؟

ما هو الحبل السري

  • الحبل السري عبارة عن مجموعة من الأوردة والشرايين، ويرتبط بالجنين منذ بداية تكوينه في الشهر الأول من الحمل، حيث يتصل بالمشيمة وينتهي بسرة الجنين، ويمتد طول الحبل السري إلى ما يزيد عن 50 أو 60 سنتيمتر تقريبًا، وذلك حتى يتيح للجنين حرية الحركة بسهولة بدون أي قيد.
  • وله دور هام جدًا في مد الجنين باحتياجه من الأكسجين والغذاء، وذلك عن طريق الشرايين، التي تمتص الغذاء والأكسجين من دم الأم وتنقله إلى الجنين، أما الأوردة فهي تعمل على نقل فضلات الجنين والمواد الناتجة عن عمليات الأيض إلى الخارج.
  • ويتم قطع الحبل السري بعد عملية الولادة بشكل مباشر، ليبقى أثره مع الطفل طوال حياته، وتبدأ جميع أعضاء الجنين في العمل بشكل حيوي بمجرد أن تتم الولادة، مثل الكلى والرئة والكبد.

شاهدي أيضًا: كيف يعيش الجنين في داخل الرحم

ما هي اسباب التفاف الحبل السري حول عنق الجنين

غالبًا ما تحدث مشكلة التفاف الحبل السري حول عنق الجنين في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل، وقد تتعرض نسبة 20% فقط من الحوامل لهذه المشكلة، وغالبًا ما تتم عملية الولادة الطبيعية بشكل طبيعي دون حدوث أي مضاعفات للجنين، وخاصة إن كان معدل نبض الجنين في المستوى الطبيعي، وكذلك نسبة الأكسجين المتدفقة للجنين.

ويمكن أن يلتف الحبل السري حول عنق أو ذراع الجنين بسبب بعض الأسباب، ومنها:

  1. تعتبر حركة الجنين بداخل رحم أمه هي السبب الرئيسي في حدوث هذه الظاهرة، وليست حركة الأم أو طريقة نومها على البطن أو الظهر كما يعتقد كثير من الأشخاص، فهذا الاعتقاد ليس له أي أساس من الصحة.
  2. في بعض الحالات يكون طول الحبل السري أكبر من الطول الطبيعي له، ويعتبر ذلك من الحالات النادرة، فمع زيادة حركة الجنين في داخل الرحم يلتف الحبل السري حول عنقه أو حول ذراع أو قدم الجنين.
  3. في حالات الحمل متعدد الأجنة سواء كان توأم ثنائي أو ثلاثي أو أكثر، فتزداد احتمالية التفاف الحبل السري حول ذراع أو عنق أحد الأجنة.

كيف يمكن الوقاية من التفاف الحبل السري حول الجنين

  • أهم ما يجب على الحامل القيام به طوال فترة الحمل هو المتابعة الدورية عند الطبيب بمعدل كل أسبوعين تقريبا، وذلك للاطمئنان على وضعية الجنين وحالته الصحية والتأكد من نموه بشكل طبيعي.
  • أما بشكل عام فليس هناك خطوات معينة يجب اتخاذها لتجنب التفاف الحبل السري حول الجنين، ولكن يجب على كل حامل فقط الهدوء والاسترخاء واتخاذ وضعية مريحة أثناء النوم وخاصة في الشهور الأخيرة من الحمل.

شاهدي أيضًا: كيف اجعل الجنين يتحرك في البطن

كيف يتم اكتشاف التفاف الحبل السري حول عنق الجنين

  • بشكل عام لا توجد أي أعراض يمكن من خلالها توقع التفاف الحبل السري حول الجنين بأي شكل، حتى وإن التف حول عنق الجنين فلن تتأثر كمية الأكسجين المتدفقة إلى الجنين، لأنه يحصل عليها عن طريق الحبل السري ذاته وليس من خلال القصبة الهوائية.
  • وبالتالي فإنه لا يشكل مصدر خطورة على الجنين، حتى في حالة الولادة الطبيعية فإن الطبيب عادة ما يقوم بالتحقق من حالة الحبل السري والتأكد من وجوده حول عنق الجنين بإصبعيه بعد خروج رأس الجنين، فحتى في حالة وجود الحبل السري فيمكن أن ينزلق بسهولة من على رأس الطفل ويسهل إزالته قبل اكتمال عملية الولادة.

متى يكون الأمر مصدر خطر

  • في حالة التأكد من التفاف الحبل السري حول الجنين من خلال الفحص باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية، فلا يمكن الجزم بخطورة الوضع طالما أن الجنين يتحرك بشكل طبيعي، ومعدل ضربات قلب الجنين منتظمة وطبيعية.
  • أما ما يمكن أن يشكله هذا الأمر من خطورة فيمكن في احتمالية تعرض الجنين للاختناق أثناء عملية الولادة، أو توقف تدفق الأكسجين إلى دماغ الجنين لبضع ثواني وهو ما يؤدي إلى أضرار صحية خطيرة.
  • ولذلك فإن المتابعة المنتظمة لدى الطبيب وخاصة في الشهور الأخيرة من الحمل هو أمر غاية في الأهمية، فإن تم اكتشاف وجود مشكلة في الحبل السري أو التفافه حول عنق الجنين فقد يقرر الطبيب إجراء الولادة القيصرية.
  • أما في حالة سير الأمر بشكل طبيعي وانتظار الولادة الطبيعية فقد يقوم الطبيب بإخراج رأس الجنين أولًا ثم يقوم بقص الحبل السري حتى يضمن عدم التفافه بشكل ضاغط على عنق الجنين، ثم يقوم بإخراج الجنين بالكامل.

اعتقادات خاطئة حول التفاف الحبل السري

يوجد بعض الأمور الخاطئة التي يعتقد بها بعض الأشخاص ويتناقلونها فيما بينهم وأنها تسبب التفاف الحبل السري حول الجنين، مثل:

  1. نوم المرأة الحامل على ظهرها.
  2. تقلب الحامل بكثرة أثناء النوم.
  3. ارتداء الحامل للملابس الضيقة.
  4. نوم الحامل على بطنها.

ولكن في حقيقة الأمر أن المرأة الحامل ليس لها أي دور في حدوث هذه المشكلة، بل أنها تتعلق بشكل كامل بحركة الجنين وبطول أو قصر الحبل السري عن المعدل الطبيعي.

شاهدي أيضًا: تأثير الموسيقى على الجنين

وأخيرًا، تعرفنا في هذا المقال على اسباب التفاف الحبل السري حول عنق الجنين، شاركونا بأسئلتكم واستفساراتكم حول هذا الموضوع لنرد عليها في أسرع وقت.

اضافة تعليق