الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالذات » وصفة لتنعيم القدمين وتبيضها

وصفة لتنعيم القدمين وتبيضها

كل البنات والسيدات تبحثن عن وصفات لتنعيم القدمين وتنعيمها لرغبتهن الدائمة في الظهور بأفضل صورة والحفاظ على جمالهن، وفي هذا المقال سنتعرف معًا على عدة وصفات لتنعيم القدمين وتبييضها.

أسباب خشونة واسمرار القدمين

  1. إهمال تنظيف وتقشير القدمين بشكل دوري يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الميتة وإصابة القدمين بالخشونة والاسمرار.
  2. ارتداء أحذية مفتوحة بشكل مستمر، وخاصة في أوقات العمل حيث أن الوقوف لفترات طويلة يؤدي إلى تشقق القدمين.
  3. المشي لمسافات طويلة مع ارتداء حذاء غير مناسب، مما يؤدي إلى إرهاق القدمين وتشقق الكعبين بسبب الضغط الشديد عليهما.
  4. المشي بقدمين حافيتين حتى في المنزل، فالاحتكاك الدائم بالأرض يؤدي إلى خشونة الجلد وجفافه وتشقق الكعبين.

شاهدي أيضًا: طريقة عمل مساج القدم وتدليك القدمين بالتفصيل

طريقة تنعيم القدمين وتبيضها

يوجد بعض الخطوات الأساسية التي تساعد في تنعيم القدمين، ولكن لكي يتم الحصول على أفضل النتائج فلابد من الاستمرار على هذه الخطوات واعتبارها روتين مستمر، وهي:

  1. نقع القدمين في وعاء مملوء بالماء الساخن لمدة ربع ساعة على الأقل، فهذه الخطوة تساعد على تليين الجلد الخشن والخلايا الميتة، مما يساعد في تسهيل تنفيذ الخطوات التالية.
  2. باستخدام الحجر الخفاف يتم فرك الكعبين جيدا وباطن القدم للتخلص من القشور والجلد الخشن والميت.
  3. يتم غسل القدمين جيدًا مع فركهما باستخدام اللوفة التقليدية، فهي تعمل على إزالة طبقة الجلد الرقيقة السطحية التي تكون محملة بالأوساخ والخلايا الميتة.
  4. يمكن عمل أي ماسك للتقشير أو التفتيح في هذه المرحلة، حيث تكون بشرة جلد القدمين في حالة استعداد لامتصاص فوائد الماسك لأقصى درجة.
  5. يتم غسل القدمين جيدًا، ثم تجفيفهما بالمنشفة المخصصة لذلك.
  6. يتم وضع طبقة من الكريم المرطب أو أحد الزيوت الطبيعية التي تستخدم لترطيب وتغذية البشرة، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون مع زيت الجلسرين.
  7. يتم تدليك القدمين جيدًا بالكامل حتى يتم امتصاص أكبر قدر ممكن من المرطب.
  8. يفضل ارتداء جورب قطني لمدة لا تقل عن ساعتين أو طوال ساعات الليل، حتى يساعد على احتفاظ القدمين بالمرطب لأطول وقت ممكن، وبالتالي الحصول على قدمين ناعمتين.

الليمون لتنعيم القدم وتفتيحها

  1. الليمون من المكونات الطبيعية إلي تتميز بفاعلية كبيرة في تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، وعند خلطه بمواد أخرى فإنه يحقق فاعلية أكبر.
  2. فيمكن خلط عصير الليمون بمقدار مناسب من السكر الخشن مع قطرات من زيت الزيتون، ويستخدم هذا الخليط في عمل تقشير للقدمين فيساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة التي تسبب البقع الداكنة وخشونة الجلد.
  3. ولابد من وضع الخليط على القدمين مع عمل حركات دائرية بأصابع اليد لعدة دقائق متتالية، حتى تساعد على إزالة الطبقة الأولى من الجلد الميت والوصول إلى الطبقة التي تليها.
  4. بعد الانتهاء من تقشير القدمين يتم غسلها جيدًا بالماء الدافئ، ثم يوضع ماسك للتفتيح عبارة عن مقدار من الأرز المطحون ويتم خلطه بمقدار من ماء الورد حتى يصبح في قوام العجينة اللينة.
  5. يوزع الخليط على القدمين مع فرده جيدًا، ويترك لمدة لا تقل عن ربع ساعة أو حتى يجف الماسك تمامًا، ثم تغسل القدمين جيدًا بالماء الفاتر.
  6. أهم خطوة في خطوات تنعيم وتفتيح القدمين هي استخدام المرطب المناسب، سواء كان كريم مرطب أو أحد أنواع الزيوت الطبيعية المتوفرة، مثل زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند، من خلال وضع طبقة رقيقة من المرطب على القدمين وتدليكها جيدًا حتى تتشرب المرطب تمامًا، ثم وضع طبقة أخرى رقيقة وتدليكها مرة أخرى.
  7. بعد الانتهاء من كل الخطوات السابقة لابد من ارتداء جوارب قطنية لمدة ساعتين على الأقل أو طوال فترة النوم، فذلك يساعد على الحفاظ على ليونة جلد القدمين والاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من المرطب المستخدم بما يضمن تحقيق أفضل النتائج.

شاهدي أيضًا: أفضل أنواع كريم لإزالة الجلد الميت من القدمين

وصفة ماء الورد والجلسرين

يعتبر الجلسرين من أفضل مواد الترطيب التي تستخدم في ترطيب وتنعيم القدمين، كما أن ماء الورد يحتوي على العديد من العناصر الهامة مثل مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب وفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ج وفيتامين ب٣.

وللحصول على أفضل نتيجة يتم مزج مقادير متساوية من الجلسرين مع ماء الورد، ثم يوضع المزيج على القدمين مع تدليكهما جيدًا، ثم يتم ارتداء جوارب قطنية لعدة ساعات حتى يتم التأكد من امتصاص القدمين لكل المزيج بشكل كامل.

استخدام الموز في تنعيم القدمين

يحتوي الموز على مضادات أكسدة وعناصر غاية في الأهمية مثل الماغنسيوم والزنك وغيرها، وهي عناصر هامة جدًا لصحة الجلد، ويتم استخدام الموز من خلال هرس ثمرة موز ناضجة حتى تصبح ناعمة القوام تماما.

تطبق الموزة المهروسة على القدمين وتترك لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم يتم تنظيف القدمين جيدًا وتنقع قليلًا في الماء البارد.

ترطب القدمين باستخدام كريم ترطيب مناسب للقدمين، أو باستخدام قليل من زيت السمسم أو زيت جوز الهند، ثم يتم ارتداء جوارب قطنية حتى الصباح، ولتحقيق أفضل نتيجة يفضل تكرار الوصفة بشكل يومي لمدة ١٠ أيام متواصلة.

شاهدي أيضًا: 9 وصفات طبيعية لتبييض اليدين والقدمين بسرعة

يوجد العديد والعديد من الوصفات الطبيعية لتنعيم القدمين وتفتيحها، ولكن الأهم من تطبيق هذه الوصفات هو الاستمرار في تنفيذها بشكل متواصل حتى يتم الحصول على أفضل نتائج، وكذلك تجنب الأسباب التي تؤدي إلى حدوث المشكلة الأساسية، فالوقاية دائمًا هي خير من البحث عن العلاج.

اضافة تعليق