الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالبشرة » وصفات ونصائح لعلاج جفاف البشرة

وصفات ونصائح لعلاج جفاف البشرة

وصفات ونصائح لعلاج جفاف البشرة

جفاف البشرة مشكلة شائعة تسبب الكثير من الإحباط لدى النساء ولعل ما يواجهنا من تلوث وتغييرات المناخ المستمرة هى التي تسبب جفاف البشرة حيث أن البشرة تفقد مرونتها فيتحول الجلد للشكل الجاف التي تظهر فيه القشور مما يسبب حكة دائمة في البشرة، وجفاف البشرة لا يعد مرض لأن أسبابه تعود إلى العوامل المحيطة بنا وليس الداخلية في الإنسان.

وإن كانت الأسباب داخلية فهنا نواجه مرض وليس عرض فقد يكون هناك أمراض تسبب هذا أو هناك بعض الجينات الوراثية التي تتدخل في إصابة البشرة في الجفاف، وعلى أي حال فعلاج جفاف البشرة أصبح متاح الآن بإستخدام كثير من الوصفات التي من الممكن أن تقضي على تلك المشكلة، وتقدم لكِ مجلة ماميتو كل ما يخص هذا الموضوع من أسباب ووصفات من المنزل تساعدك على مواجهة تلك المشكلة.

أولاً: الأسباب التي تؤدي إلى جفاف البشرة :-

  • جفاف الهواء هو سبب رئيسي وشائع يؤدي إلى جفاف البشرة وخاصة في فصل الشتاء، فالهواء الجاف يستطيع أن يحول البشرة من بشرة تملؤها الحيوية إلى بشرة باهته، فعندما تنخفض الحرارة وكذلك الرطوبة نجد أن حالة جفاف البشرة تزداد سوء وتظهر البقع الجافة في أي مكان بالبشرة ولكن تكون بشكل واضح حول الفم وباليدي وكعوب الأقدام وكذلك في الخدود.
  • الإعتياد على إستخدام صابون ردئ في الإستحمام حيث أن إستعمال الصابون الردئ يعمل على جفاف الجلد بشكل كبير، فيقوم بتجريد البشرة من زيوتها الطبيعية، ولا نقصد بالصابون الردئ هو رخيص الثمن ولكن نقصد به ذلك الصابون الذي يمكن ملاحظة أنه لا يتماشى مع طبيعة بشرتنا فذلك النوع من الصابون من الممكن أن يؤدي إلى الجفاف الشديد الذي يسبب في بعض الأحيان إلتهاب بالبشرة، لذلك ننصحك عزيزتي عند إختيار صابون أن يكون من الأعشاب الطبيعية.
  • الماء الساخن من أحد الأسباب الرئيسية لإصابة البشرة بالجفاف حيث أنه يمنع بعض الزيوت الهامة بالبشرة التي تقوم بشلد جلدها.
  • عدم شرب الماء بكميات كافية فمن المعروف أن جسم يحتوي على سبعون في المائة من الماء لذلك كل العمليات الحيوية، لذلك فأن كل العمليات الحيوية الهامة وصحة الأعضاء بما فيهم الجلد يعتمد على الماء، لذلك عدم شرب الماء بكميات كبيرة يؤدي إلى جفاف البشرة.

اقرئي أيضاً :- 5 وصفات لتفتيح البشرة وازالة الحبوب

ثانياً: وصفات لعلاج جفاف البشرة بالمنزل :-

كل ما سوف نقدمه لكي من وصفات سيدتي متاحة في كل منزل ولن تكلفك ما يمكن أن يكلفك الذهاب إلى مراكز التجميل، ولكن يجب عليكي المداومة على تجربة تلك الوصفات لأنها بلا شك سوف تأتي بنتيجة مذهلة وهى كالآتي :-

1. وصفة العسل لعلاج جفاف البشرة :-

العسل هو أحد المصادر الأولى في الترطيب الطبيعي للبشرة كما إنه مضاد طبيعي لأي ميكروب يمكن أن يصيب طبقة الجلد الخارجية، كما إنه به عدد لا نهائي من الفيتامينات والمعادن التي تجعل البشرة تبدو صحية وجذابة، وأبسط ما يمكن فعله بالعسل هو تمرير بعضاً منه على الأماكن المصابة ببشرتك قبل الإستحمام وتركه لمدة ربع ساعة.

وسوف تنعمين ببشرة رطبة بعد الإنتهاء من الإستحمام، كما يمكنك عزيزتي خلط عسل النحل مع الزيت المناسب لكِ وخلطهم معاً على نار هادئة ثم وضع المزيج على المناطق الجافة وذلك قبل أن تأخذي حمامك اليومي ويتم ترك المزيج حتى يجف تماماً على جسم، ويمكنك أن تكرري هذه العملية عند كل إستحمام.

2. يساعد الأفوكادو في علاج جفاف البشرة :-

الأفوكادو من المواد الغذائية الغنية بنسبة عالية جداً من الفيتامينات والأحماض والمضادات للأكسدة التي تعمل معاً من أجل مساعدة البشرة وأنسجتها الداخلية على التجديد، كل ما عليكي فعله هو القيام بهرس إحدى ثمرات الأفوكادو ووضعها على المكان الجاف من البشرة ثم تركها لمدة ربع ساعة ثم غسلها بماء فاتر.

كما يمكن خلط نص ثمرة أفوكادو مهروسة وخلطها مع كمية مناسبة من عسل النحل ووضع المزيج على المكان الجاف وتركه لمدة ربع ساعة، وكل تلك الوصفات يمكنك عزيزتي عملها في الإسبوع مرتين وإن أردتي عزيزتي الحصول على أفضل النتائج يمكنك المواظبة على تناول عصير الأفوكادو كل يوم فهو سوف يساعدك على إكتساب الدهون المفيدة للبشرة.

3. وصفة الشوفان لعلاج جفاف البشرة :-

ونقصد به دقيق الشوفان ويعتبر دقيق الشوفان المصنع الأول للبروتينات التي تحتاج إليها البشرة، كما إنه يساعدها على الإحتفاظ برطوبتها ويحميها من الإلتهابات التي قد تسبب البثور وحبوب الشباب لذلك كل ما عليكي فعله عزيزتي هو إضافة كوب دقيق شوفان إلى البانيو المخصص للإستحمام بالإضافة إلى ست قطرات من الزيت المفضل لديكي والبقاء في البانيو لمدة نصف ساعة.

ويمكنك عمل ذلك مرة إسبوعياً، كما يمكنك عمل ماسك لوجهك بمزج كوب من دقيق الشوفان مع ثلاث معالق لبن بارد بالإضافة إلى موزة مهروسة، ثم وضع هذا المزيج على المكان الجاف من البشرة وتركه لمدة ربع ساعة، ثم قومي بغسل المنطقة بطريقتك المعتادة.

4. علاج جفاف البشرة بواسطة اللبن :-

  • اللبن مهدئ للأعصاب وأيضاً للبشرة كما إنه له مواد مضادة للبكتيريا والإلتهابات وهو يخلص الجلد تماماً من الحكة والجفاف ويعتبر من المقشرات الطبيعية لخلايا الجلد الميتة، كما يعمل على زيادة قدرة البشرة على أن تحتفظ برطوبتها الطبيعية ويعد مُفتح طبيعي للبشرة.
  • كل ما عليكي فعله سيدتي هو غمس قطعة قطن في لبن بارد وتمريرها على المكان الجاف من البشرة لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك وبقطنة مبللة بالماء يتم تنظيف المنطقة كما يمكنك سيدتي عمل خليط من بعض قطرات عصير الليمون مع قطرات مساوية من ماء الورد وكذلك قطرات من اللبن.
  • ويمكن إستخدام هذا الخليط على الجسم كله وتركه لمدة ربع ساعة ثم أخذ حمامك بماء فاتر ويمكن تكرار هذه الوصفة مرة في الإسبوع.

5. يعمل زيت اللوز كعلاج جفاف البشرة :-

هو المصدر الممتاز لمجموعة فيتامينات أهمها فيتامين E هذا الفيتامين السحري الذي يمد البشرة بما تحتاج إليه من مادة دهنية مفيدة، فعلى الرغم من أنه زيت لكنه لا يجعل البشرة دهنية لأنه سريع الإمتصاص، كل ما عليكي فعله سيدتي هو وضع قطرات صغيرة من ذلك الزيت والقيام بتدليك المناطق المصافة بالجفاف لمدة ثلاثون دقيقة وذلك بعد أخذ حمامك.

شاهدي أيضاً :- فوائد الخيار للبشرة والتجاعيد

والمتميز في هذه الوصفة أن النتيجة تظهر بمجرد خروجك من الحمام، كما يمكنك سيدتي الإستفادة من هذا الزيت بإضافته إلى كوب من اللبن قبل النوم مباشرة ولكن يتم إستخدامه بحرص مع من يعانون من حساسية اللوز.

6. استخدام الخيار يساعد على علاج جفاف البشرة :-

يعد الخيار من أفيد العلاجات التي تقوم بمنح البشرة الجافة الرطوبة التي تحتاج لها كما إنه يعمل على تفتيح لونها وذلك بتجديد الخلايا الميتة، كل ما عليكي فعله سيدتي هو عمل مهروس من الخيار ووضعه على وجهك وتركه لنصف ساعة.

7. وصفة هلام الصبار لعلاج جفاف البشرة :-

هلام الصبار له من الخصائص العديد منها إنه مهدئ ومطهر ومضاد للبكتيريا والفطريات وهو بذلك يساعد البشرة الجافة على عودتها مرة إخرى إلى طبيعتها كما إنه يشكل الطبقة الواقية ضد أي أتربة خارجية قد تدخل إلى البشرة، كل ما عليكي فعله وضع هلام الصبار على بشرتك الجافة وتركه لربع ساعه وغسله بطريقتك المعتادة وذلك كل يوم.

اضافة تعليق