الرئيسية » صحة وفوائد » 7 وصفات لعلاج القمل والوقاية منه

7 وصفات لعلاج القمل والوقاية منه

7 وصفات لعلاج القمل والوقاية منه بسهولة.

وصفات لعلاج القمل والوقاية منه للمصابين به، موضوع في غاية الأهمية خاصةً وأن إصابة الإنسان بحشرات في شعره مشكلة شائعة بين الأطفال والكبار أيضاً، و القمل حشرة صغيرة تصيب فروة الرأس.

وتنتقل عن طريق العدوى عندما يلامس مصاب بالقمل، شخص سليم، كذلك يتم انتقاله عن طريق استخدام الأدوات الشخصية لشخص لديه قمل، ولا نغفل إهمال النظافة الشخصية فهي مسبب أساسي لإصابة فروة الرأس بالقمل والصئبان.

المشكلة الكبيرة تكمن في أن القمل يتكاثر بشكل سريع جداً، لذلك يقدم لكِ عزيزتي موقع ” ماميتو “، 7 طرق فعالة للقضاء على القمل بشكل سريع جداً والوقاية منه، فتابعي معنا.

7 وصفات لعلاج القمل والوقاية منه بسهولة :.

في البداية سيدتي عليكي أن تعرفي أن عملية القضاء على القمل والصئبان، تحتاج إلى صبرك ومداومتك على عمل هذه الطريقة للتخلص منه، وكل ما سوف نقوم بعرضه من حلول ووصفات، مكوناتها توجد في كل بيت وليست مكلفة على الإطلاق. والطرق كما يلي :.

قد يهمك أيضًا : فوائد الثوم على الريق للصحة وعلاج الامراض

أولاً – بذور السمسم – وصفات لعلاج القمل والوقاية منه :.

يوجد في السمسم الكثير من المضادات التي تحارب الفطريات، لذلك هو قادر على القضاء نهائياً على مشكلة وجود القمل، واستخدامه سهل جداً، فكل ما عليكي فعله سيدتي هو القيام بعمل خلطة تتكون من :.

  • واحد كوب من زيت نبات النيم.
  • مع ربع كوب من زيت السمسم.
  • معلقة واحدة من زيت الشاي.
  • نصف معلقة من زيت الكافور.
  • نصف معلقة من زيت اللافندر.

يتم مزج كل المكونات معاً، ومن قبل وضع هذا المزيج شطف الشعر بمحلول خل التفاح ثم تركه حتى الجفاف، ثم وضع المزيج السابق عليه، وتركه من الليل حتى الصباح، وعند الإستيقاظ قومي عزيزتي بتمشيط شعرك للتخلص من القمل الميت، ثم قومي بشطفه بماء دافيء، وعليكي سيدتي تكرار الوصفة مرتين إسبوعياً.

ثانياً – وصفة المايونيز – وصفات لعلاج القمل والوقايه منه

يعتبر المايونيز من المواد الغذائية التي لها خصائص معينة تستطيع أن تقوم بقتل القمل في فروه الرأس، لأن له عدة روائح نفاذة قوية، وكل ما عليك فعله سيدتي هو غمر الشعر وفروة الرأس بكمية وفيرة من المايونيز ثم القيام بوضع غطاء أو منشفة مُحكمة، وترك هذا المزيج على الشعر لمدة لا تقل عن تسع ساعات.

و بعد هذه المدة يتم شطف الشعر بعد تمشيطه بمشط صغير للتخلص من القمل الميت والصئبان، يتم عمل تلك الوصفة يومياً لمده 10 أيام متواصلة وسوف يختفي القمل والصئبان من الشعر نهائياً.

شاهدي أيضًا : فوائد الافوكادو للشعر والجسم

ثالثاً – وصفة الخل – وصفات لعلاج القمل والوقاية منه :.

يحتوي الخل الأبيض على الحمض الذي يسمى بالخليك، والذي يمكن أن يدمر القمل في الحال، وكل ما عليكِ فعله سيدتي هو مزج كمية متساوية من الخل الأبيض مع الماء، ثم ضعي هذا الخليط علي فروة الشعر والقيام بتدليك الراس جيداً به، ثم ضعي منشفة نظيفة وأحكمي إغلاقها، وذلك لمدة مائة وعشرون دقيقة على الأقل.

ثم قومي بعد ذلك بتمشيط شعرك بمشط ضيق مع التركيز على الأماكن التي يتركز فيها الصئبان والقمل، وبعد الموعد المحدد قومي بشطف الشعر جيداً ثم قومي بغسله بالشامبو، وعليكِ تكرار تلك الوصفة ثلاث مرات إسبوعياً.

رابعاً – وصفات لعلاج القمل والوقاية منه – وصفة الفازلين :.

تعتبر مادة الفازلين من المواد الدهنية التي لها تأثير قوي في القضاء على القمل نهائياً، ذلك لأن الفازلين مادة سميكة شمعية، تلك المادة تستطيع أن تقوم بخنق القمل الذي يوجد في فروة الرأس، وكل ما عليكِ فعله سيدتي هو وضع طبقة كافية من الفازلين على شعرك.

وتغطية رأسك بمنشفة ثقيلة طوال فترة الليل، وفي الصباح يمكنك إستخدام أي نوع من الزيوت لإزالة هذه الطبقة من شعرك، ثم قومي بتمشيطه بمشط ضيق للتخلص من الصئبان والقمل الميت، وعليكي سيدتي تكرار هذه الوصفة يومياً حتى زوال كل القمل من فروة الرأس.

خامساً – وصفات لعلاج القمل والوقاية منه – شجرة الشاي :.

تعتبر شجره الشاي هي المبيد الحشري الطبيعي الذي يستطيع أن يقضي على القمل في فروة الرأس كما يقضي على الصئبان الموجود في جذور الشعر وكل ما عليك فعله عزيزتي هو عمل مزيج مكون من ما يلي :.

  • معلقة صغيرة من زيت بذور الشاي.
  • ثلاثة معالق من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

قومي بمزج تلك المكونات معاً، ثم ضعي المزيج على شعرك بالكامل، وذلك دون وصوله إلى فروة الرأس، ثم قومي بتغطية شعرك بمنشفة ثقيلة وغطي شعرك بإحكام، وبعد ثلاثين دقيقة أشطفي شعرك بماء ساخن، وبعد هذا قومي بتمشيط شعرك بمشط ضيق، للتخلص من الصئبان والقمل الميت.

سادساً – وصفة ملح الطعام من أهم الـ وصفات لعلاج القمل والوقاية منه :.

من أهم الوصفات التي تستطيع أن تجعل فروة الرأس تتخلص من القمل وبيض القمل بفاعلية كبيرة، هى إستخدام ملح الطعام الأبيض الممزوج بربع كوب من الخل، ثم وضع هذا المزيج على كل الشعر بزجاجة رشاشة.

وذلك حتى يصبح الشعر مبلل قليلاً، ثم قومي بترك هذا المزيج لمدة مائة وعشرون دقيقة مع الحرص على تغطية الشعر جيداً، ثم قومي بغسيل الشعر جيداً، ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين إسبوعياً.

سابعاً – وصفة الثوم بالليمون تقضي نهائياً على القمل وتقي فروة الرأس من الإصابة به ثانياً :.

تعود فائدة الثوم في التخلص من حشرات الشعر والصئبان، إلى أن الثوم قادر وبمنتهى السهولة على أن يقتل القمل بسبب رائحته النفاذة، كما أن الليمون مضاد قوي ضد أي ميكروب أو بكتيريا في فروة الرأس، والطريقة بكل بساطة هي؛ هرس تسعة فصوص من الثوم وخلطهم مع ما يكفي من عصير الليمون.

وذلك حتى الحصول على مزيج متجانس منهم، ثم توزيع هذا المزيج على الشعر لمدة لا تقل عن خمسة وثلاثون دقيقة، ثم قومي بغسيل شعرك بماء ساخن، وعليكِ تكرار ذلك مرة واحدة أسبوعياً.

كيفية الوقاية من الإصابة بقمل الرأس :.

عليكِ سيدتي عدم إستخدام أي أدوات تخص غيرك، والحرص على عمل وصفة من الوصفات السابقة ولو مرة واحدة شهرياً، وأخيراً عدم الإقتراب من شخص مصاب بالقمل قدر المستطاع.

قد يهمك أيضًا : فوائد زيت البصل لانبات الشعر وصحة الجسم

بالطبع هناك وصفات أخرى للقضاء على القمل والوقاية من الإصابة به، وهذا ما نتمنى أن تقومي عزيزتي بإخبارنا به في تعليقك، ونتمنى أن تنشري الوصفات حتى تصل لكل من يحتاج لها، مع تحيات أسرة الموقع وتمنياتها لكم بدوام الصحة والعافية

اضافة تعليق