الرئيسية » نصائح منزلية » طريقة تخفيض فاتورة الكهرباء بالمنزل

طريقة تخفيض فاتورة الكهرباء بالمنزل

طريقة تخفيض فاتورة الكهرباء بالمنزل

طريقة تخفيض فاتورة الكهرباء بالمنزل، يسعى كل منا الى تقليل وترشيد استهلاك الكهرباء وبالتالي تقليل فاتورة الكهرباء الخاصّة بهم؛ وذلك لأنها تمثل عبئًا اقتصاديًا في ظل ارتفاع اسعار المعيشة والاساسيات التي نبحث عنها من اجل حياة كريمة لنا ولأسرتنا.

ما هي فاتورة الكهرباء؟

تعد فاتورة الكهرباء هي الموضح لاستهلاكنا شهريًا من الكهرباء في المنزل وما يتوجب علينا دفعه لشركة الكهرباء نظير هذه الخدمة.

ويمكننا ان نرشد في استهلاكنا من الكهرباء بعدة طرق سنتناولها معًا في هذا المقال بالتفصيل، حيث يُعَدُّ ترشيد استهلاك الكهرباء مسؤوليّة تقع على كل فرد من أفراد الأسرة.

شاهدي ايضًا: أفضل أنواع السخانات الغاز والكهرباء في مصر

 ما المقصود بترشيد استهلاك الكهرباء

هو التقليل والحد من العبث في استخدام موارد الطاقة الكهربائيّة إلا عند الحاجة الضرورية اليها فقط، ويمكننا اتباع بعض النصائح الارشادية والتقنية التي من شأنها أن تُخفِّض من فاتورة الكهرباء.

نصائح عامة لتخفيض فاتورة الكهرباء بالمنزل

وفيما يلي بعض النصائح التي تهم بشكل كبير في الترشيد في استهلاك الكهرباء في المنزل اوفي العمل:

  1. إذا كان عملك يستدعي استخدام جهاز كومبيوتر، فينصح باستخدام «لاب توب» بدلًا من «الديسك توب»، حيث يرى استشاري وخبراء الكهرباء أنه يستهلك اقل من ثلث الطاقة التي يقوم باستهلاكها جهاز الكمبيوتر العادي.
  2. شاشات CRT المصنوع منها التلفزيونات القديمة تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء تقدر بحوالي 70 وات، فيما أن شاشات LCD أو شاشات البلازما المستخدمة في صناعة التلفزيونات الحديثة تستهلك فقط حوالي 27 وات.
  3. تستهلك اللمبات والمصابيح العادية طاقة اعلى بكثير من المصابيح الموفرة للطاقة والتي تتميز ايضًا بالإضافة الى قلة الاستهلاك بجودة وقوة الانارة عن غيرها.
  4. فينصحك استشاري الكهرباء والترشيد الى استبدال جميع المصابيح العادية سواء كان ذلك منزلك او منطقة عملك بمصابيح موفرة والتي من دورها أنها ستقلل من استهلاك الكهرباء وبذلك تقلل من فاتورة الكهرباء.
  5. التأكد من عدم تسريب حنفية المياه الساخنة، وذلك في حالة الحاجة الى تشغيل السخان الكهربائي ويجب الاعتدال في استخدامه حيث يستهلك قدرًا كبيرًا جدًا من الطاقة.

كيفية ترشيد الاستهلاك في فصل الصيف

  1. الحرص دائمًا قبل موسم فصل الصيف على صيانة التكييف بصورة دورية وغسله وذلك في مركز صيانته او شركته، حيث يوفر ذلك جدا من استهلاكه من الطاقة الكهربائية، ويحسن من عمله.
  2. بالإضافة الى ذلك يمكنك إذا سمحت الحالة الاقتصادية بالنسبة لك باقتناء اجهزة التكييف الجديدة ذات تقييم A والتي تمثل اقل استهلاك للكهرباء، وبالتالي تخفيض فاتورة الكهرباء بالمنزل.
  3. احرصي على تحديد درجة حرارة التكييف على 27 درجة مئوية فهو يحد من السحب العالي للطاقة الكهربائية خاصة مع علو الاستهلاك في فصل الصيف.
  4. تجنب فتح الثلاجة لمدة طويلة حيث يساهم ذلك في سحب الكهرباء لتعويض التبريد المفقود طوال فتحها، كما يستحسن استخدام كولمن خاصة في فصل الصيف للحصول على ماء مبرد وتوفير تكرار فتح باب الثلاجة.
  5. احرصي على ملئ الغسالة والاستفادة من كل المساحة بدلًا من تكرار تعبئتها وبالتالي نعمل على تخفيض فاتورة الكهرباء بالمنزل.
  6. يمكنك نشر الملابس خاصة في فصل الصيف دون تجفيفها بالمجفف الكهربائي، وفي نفس الوقت تساعدك اشعة الشمس على التخلص من الجراثيم العالقة وتطهير الملابس، وبالتالي تساعد على توفير الطاقة.
  7. يمكنك فصل البوتاجاز الكهربائي عند عدم استخدامه، حيث ان الاجهزة الحديثة مزودة بشاشة ديجيتال تسحب الكهرباء.

طرق متنوعة لتخفيض فاتورة الكهرباء بالمنزل

الحرص على فصل شواحن الإلكترونيات

احرصي على القيام بفصل شواحن الموبيلات، والتليفونات اللاسلكية وأجهزة الكمبيوتر، والتلفزيون في حالة عدم الاستخدام؛ وذلك لأنها تستهلك كمية كبيرة من الكهرباء، حتى وان كانت في وضع الاغلاق، حيث يستمر عمل الدائرة الكهربائية داخلها.

استخدام مصابيح التوفير المنزلية

ينصح خبراء الكهرباء وترشيد الاستهلاك على استخدام مصابيح الفلورسنت المدمجة، فهي تتميز بأن استهلاكها من الكهرباء أقل بثلثي القيمة وأكثر، من المصابيح العادية المتوهجة، مما يعمل ذلك على تخفيض فاتورة الكهرباء بالمنزل.

شاهدي ايضًا: أفكار مميزة لتنظيف المنزل بسرعة وسهولة

ترشيد استهلاك غسالة الأطباق

يمكنك الاستغناء عن غسالة الأطباق وعدم اللجوء اليها الى في حالة الضرورة القصوى وغسل الأطباق يدويًا، حيث ان غسالات الأطباق الكهربائية والتي انتشرت حديثًا تسحب كمية كبيرة من الكهرباء، وإذا كان لابد من استخدامها فإنه ينبغي القيام بجمع كل المواعين واعطائها دورة واحدة.

تضبيط درجة حرارة السخان الكهربائي

تخفيض درجة حرارة السخان لتوفير استهلاكه وسحبه من الكهرباء في حالة السخانات الكهربائية وخصوصًا مع كثرة الاستخدام في فصل الشتاء.

تضبيط درجة حرارة غسالة الملابس

يمكنك نقع الغسيل الذي يحتاج الى ماء ساخن لتنظيفه وتعقيمه خارج الغسالة في وعاء مخصص لذلك بدلًا من استخدام الغسالة في وضع الدورة الساخنة من أجل توفير كمية مناسبة من استهلاك الكهرباء التي تسحبها الغسالات في حالة الدورة الساخنة.

عزل خزانات المياه فوق الاسطح حراريًا

يعمل عزل خزانات المياه فوق الاسطح حراريا خاصة في فصل الشتاء على الاحتفاظ بدرجة حرارة المياه داخله وعدم الحاجة الي تشغيل السخان الكهربائي الى في حالة فقدن المياه لدفئها بعد فترة طويلة، ويسهم ذلك في المساعدة في تقليل فقدان الحرارة من خزانات المياه السطحية.

 جهاز تخفيض استهلاك الكهرباء

تم اكتشاف جهاز يعمل على تقليل وترشيد استهلاك الكهرباء وبالتالي يوفر الطاقة، ويزيد الاستخدام الامثل المرغوب فيه للكهرباء، كما انه يعمل بشكل فعال على تقليل قراءة العداد الكهربائي.

تقليل استهلاك الكهرباء للمكيف

من اهم خمس عوامل اساسية لترشيد استهلاك المكيف هي: –

  • عمل العزل الحراري في حوائط ونوافذ المنزل وهو ما لجئت له دول الخليج العربي كنوع من ترشيد استهلاك الكهرباء وبالتالي تخفيض فاتورة الكهرباء بالمنزل.
  • ان تكون نوعية من الأجهزة الكهربائية التي تختارينها لمنزلك من الاجهزة المرشدة والتي تأخذ الرمز A.
  • الحرص كل الحرص على اجراء الصيانة الموسمية للمكيفات، وتثبيت درجة الحرارة حتى مع حرارة الجو على 27 درجة مئوية على الاكثر.
  • يرى علماء الكهرباء والباحثين في ترشيد استهلاكها بأهمية تركيب المكيف الصحراوي بدلا من المكيف العادي الفريوني، وذلك في المناطق شديدة الحرارة وجافة المناخ، واللجوء الى المرواح الكهربائية البخارية التي تعمل على تلطيف الجو من حولها واقل استهلاكا من المكيفات بأنواعها.

كيف اعمل على تخفيض فاتورة الكهرباء بالمنزل؟

  • بعض الاجهزة الكهربائية المنزلية عندما تكون في وضع التشغيل تستهلك كميات عالية جدا من الكهرباء، ومن امثلة هذه الاجهزة هي التلفزيون والكمبيوتر والألعاب مثل الاكس بوكس والاتاري، حيث ان وجود مثل هذه الاجهزة في وضع الاستعداد دون استخدامها تستهلك الكهرباء؛ لذلك لا بد من فصلها تمامًا في حال عدم استخدامها.

ويمكن تخفيض فاتورة الكهرباء في المنزل وذلك عن طريق:

  • رفع درجة حرارة التكييف خاصة في فصل الصيف يقلل بشكل كبير من الطاقة الكهربائية واستهلاكها، حيث أن تخفيض درجة حرارة التكييف وذلك لجعل الغرفة أكثر تبريدًا يزيد من استهلاك الكهرباء.
  • اللجوء الى عمل العزل الحراري للبناءات الجديدة وكذلك انواع النوافذ والابواب، للاحتفاظ بدرجة حرارة منزل مناسبة قليلة اللجوء الى استخدام المكيفات في فصل الصيف او المدفئات الكهربائية في فصل الشتاء.

كيف يمكنك تقليل سرعة عداد الكهرباء؟

يوجد العديد من طرق تقليل سرعة العداد الكهربي المنزلي ومعظمها طرق غير شرعية يعاقب عليها القانون ويجرمها، اما عن الطرق التي بيديك وافراد اسرتك استخدامها وجعلها اسلوب حياة هي: –

  • استخدام لمبات توفير الطاقة مثل لمبات ليد.
  • تقليل كمية الاضاءة وفتح النوافذ والاستمتاع بجو ونور رباني جميل في فترات الصباح.
  •  تلك الاجراءات تسهم بشكل كبير جدًا في التقليل من سرعة عداد الكهرباء وتخفض قيمة الفاتورة وبالتالي ترشيد الاستهلاك والعبء الاقتصادي.

كيف يمكنك الاستعلام عن فاتورة الكهرباء؟

  • وذلك يمكن بسهولة من خلال الارقام التي تكون مطبوعة على الفاتورة.
  • من خلال الذهاب لشركة الكهرباء او أقرب فرع لها بالنسبة لك.

شاهدي ايضًا: ما هي مميزات وعيوب أنواع البين باج

في نهاية مقالنا اليوم عن طريقة تخفيض فاتورة الكهرباء بالمنزل، نتمنى ان يحقق المقال الفائدة المثلى منه، على وعد بإمدادكم بمواضيع مختلفة جميلة ومتنوعة في كافة المجالات العامة والطبية فقط وحصريًا على اقسام وصفحات موقعكم ماميتو المتنوعة.

اضافة تعليق